Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اللجوء إلى المانياالمانيا

اللجوء إلى ألمانيا من البداية للنهاية

اللجوء إلى ألمانيا من البدابة للنهاية، مقال مطول نتحدث فيه بشكل مفصل عن إجراءات اللجوء في ألمانيا، و عن مساعدات ألمانيا للاجئين، بالإضافة إلى شروط اللجوء إلى ألمانيا ، و  كيفية و طرق الوصول إلى ألمانيا، فضلاً عن متطلبات قبول اللجوء فى ألمانيا ، و بعض النقاط التي يحتاجها الأشخاص في طريقهم لتقديم طلب لجوء إلى ألمانيا .

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

طرق الوصول و اللجوء إلى ألمانيا

سنتحدث اليوم عن ثلاث طرق للوصول إلى المانيا، من أجل تقديم طلب لجوء فى ألمانيا، و هذه الطرق يسلكها 99 بالمائة ممن يبحثون عن اللجوء إلى ألمانيا  و هذه الطرق هى :

الوصول إلى ألمانيا بفيزا شنغن

يستطيع الشخص الوصول إلى ألمانيا بفيزا شنغن، و بعد الوصول يتقدم الشخص بطلب لجوء إلى ألمانيا، و يمكن للشخص الحصول على فيزا شنغن من خلال التوجه إلى سفارة أو قنصلية ألمانيا في بلده، أما متطلبات الفيزا يمكنكم التعرف عليها في هذه المقالة متطلبات فيزا شنغن.

مميزات اللجوء إلى ألمانيا بفيزا شنغن

1 _ سرعة الوصول إلى ألمانيا .

2 _ عدم التعرض لخطر البحر أو الغابات أثناء السفر، خصوصاً الأشخاص الذين يصطحبون عائلاتهم معهم، و سوف نتحدث عن هذه النقاط لاحقاً .

3 _ سبل الراحة التي يوفرها الوصول بفيزا شنغن .

4 _ عدم الخوف من بصمة دبلن، بشرط أن تكون فيزا شنغن صادرة عن سفارة أو قنصلية ألمانيا .

عيوب اللجوء إلى ألمانيا بفيزا شنغن

هو عيب واحد، و لكنه غالباً يقضي على حلم الوصول إلى ألمانيا بفيزا شنغن، و هذا العيب هو أن ألمانيا لا تعطي معظم الأشخاص من سوريا و العراق الفيزا، لأنها تعرف أن الغرض من الفيزا هو اللجوء و ليس السياحة، و أنا أتحدث عن الأخوة السوريين و العراقيين لأنهم أكثر من يبحث عن الفيزا لغرض اللجوء، و هذه الخطوة غالباً ما تتبع معهم و مع من في حالتهم من الدول التي تشهد نزاعات مسلحة، أو من الدول التي تعاني من الفقر .

الوصول إلى ألمانيا بفيزا دراسية

الوصول إلى ألمانيا بفيزا دراسية

هذه الطريقة لا يذهب بها الكثيرون ممن يبحثون عن اللجوء إلى ألمانيا، لأن من يذهبون بفيزا دراسية هم الطلاب، و لكنها طريقة جيدة و آمنه للوصول إلى ألمانيا خصوصاً للشباب .

متطلبات الفيزا الدراسية في المانيا

1 _ قبول جامعي من جامعة أو معهد في المانيا .

2 _ قبول لغة من معهد أو جامعة في المانيا .

3 _ فتح حساب بنكي مغلق في المانيا و وضع مبلغ 8000 الاف يورو في الحساب .

4 _ ترجمة الوثائق و الشهادات الدراسية للغة الالمانية عند مترجم معتمد .

5 _ أن يقوم الشخص بتصديق الشهادات و الوثائق الخاصة به من خارجية بلده .

مزيد من المعلومات حول الدراسة في المانيا، يمكنكم الرجوع لهذه المقالات :

فتح حساب في deutsche bank

تكلفة الدراسة في المانيا بالتفصيل 

تأمين قبول جامعي في المانيا

دليل افضل جامعات المانيا

الوصول إلى ألمانيا بطريقة غير شرعية

الوصول الأسود كما يعرف بين معظم الأشخاص الذين يبحثون عن الهجرة و الوصول إلى ألمانيا خصوصاً أو أوروبا عموماً، و هو أحد أشهر الطرق الثلاثة التي ذكرناها و التي يسلكها الأشخاص من أجل اللجوء إلى ألمانيا أو إلى أى دولة من دول أوروبا، و يكون الوصول عن طريق البحر إما عن طريق إيطاليا أو إسبانيا أو عن طريق تركيا اليونان .

مميزات اللجوء إلى ألمانيا بهذه الطريقة

من وجهة نظرى الميزة الوحيدة في هذه الطريقة هى أن الشخص يذهب مباشرة إلى الوجهة التي يرغب فيها دون إنتظار قرار السفارة الذي غالباً ما يأتي بالرفض، و لكن واقعياً لا يعد الوصول السريع ميزة مقارنة بالخطر الكبير الذي يواجه الأشخاص .

عيوب اللجوء إلى ألمانيا بهذه الطريقة

1 _ هذه الطريقة غير آمنه تماماً، و في أى لحظة قد تزهق أرواح كثير من الأشخاص .

2 _ هذه الطريقة مكلفة كثيراً، هذا إن لم يتعرض الشخص للنصب من سماسرة الهجرة .

3 _ معظم من يأتي بهذه الطريقة يتم القبض عليه و تبصيمه في إحدى دول اتفاقية دبلن في طريق وصوله للدولة التي يرغب في اللجوء إليها، فمثلاً كثير من الأشخاص الراغبين في اللجوء إلى ألمانيا يتم تبصيمهم في إيطاليا قبل الوصول إلى المانيا من ايطاليا .

عند ذهاب الشخص إلى ألمانيا من ايطاليا تعيده ألمانيا مرة أخرى إلى إيطاليا، و هذا ينطبق على كافة دول دبلن طبقاً لـ اتفاقية دبلن للبصمات .

طبقا إلى مستجدات اللجوء فى ألمانيا 2018، فإن التغاضي عن بصمة دبلن الخاصة بإيطاليا في بعض المقاطعات الألمانية لم يعد كما في السابق، و يتم التعامل الآن مع بصمة ايطاليا في المانيا في هذه المقاطعات و في باقي المدن الألمانية طبقاً لقوانين اتفاقية دبلن .

كيفية تقديم طلب لجوء إلى المانيا

يمكن للشخص عن الوصول إلى إحدى المطارات الألمانية أن يتقدم بطلب لجوء إلى ألمانيا، كما يمكن للشخص التقدم بطلب لجوء بعد دخول الأراضى الألمانية، من خلال التوجه إلى إحدى مكاتب الإدارة الإتحادية للهجرة في الولاية التي يتواجد فيها .

بعد الوصول للمكتب، يقوم الشخص بإبلاغهم برغبته في طلب اللجوء إلى ألمانيا . مع العلم أن ادراة الهجرة الاتحادية يوجد لها مكاتب منتشرة في كافة ولايات ألمانيا الـ 16 بعدد مكتب في كل ولاية .

اللاجئ فى مركز الإستقبال فى ألمانيا

بعد أن يتقدم اللاجئ بطلب لجوء إلى ألمانيا، يطلب منه إبراز وثائقه الشخصية، ثم يتم فحص اللاجئ طبياً، و تصويره و أخذ بصماته و بيناته الشخصية .

التحقيق مع اللاجئ 

يتم استدعاء اللاجئ للتحقيق معه من قبل الهيئة الألمانية الإتحادية للهجرة و اللاجئين، و لمعلومات مفصلة يمكنكم قراءة هذا المقال مقابلة تحقيق اللجوء في المانيا

اللاجئ فى الكامب فى ألمانيا

يتم إجراء تحقيق مع طالب اللجوء حول أسباب قدومه و تقديم طلبه في ألمانيا، و النظر في الوثائق المقدمة من قبل طالب اللجوء، ثم النظر في طلب اللجوء بالقبول أو بالرفض .

 يتم إسكان اللاجئ في الكامب  لمدة من 3 إلى 12 شهر حتى النظر في طلب اللجوء الخاص به سواء بالقبول أو بالرفض

رفض طلب اللجوء فى ألمانيا 

إذا رفضت ألمانيا طلب اللجوء الخاص بالشخص، فإنها لا ترحله، و لكن على طالب اللجوء تدبر أمره المعيشي، مع العلم أن معظم اللاجئين السوريين يحصل على حق اللجوء و الإقامة في ألمانيا .

قبول طلب اللجوء فى ألمانيا

إذا تم قبول طلب اللجوء إلى ألمانيا هناك نوعان من الإقامة يتم منحها للاجئين، و هذه الإقامات هى :

1 _ إقامة الحماية الدولية فى ألمانيا : و تمنح هذه الإقامة لمدة سنة واحدة تجدد بعد إنتهائها، و لا يمكن للشخص الحاصل على إقامة الحماية الدولية أن يتقدم بطلب لم شمل فى ألمانيا، و هذا هو العيب الكبير في هذه الإقامة .

اقرأ أيضاً – كيفية تقديم طلب لجوء الى المانيا للسوريين في تركيا

2 _ إقامة اللجوء فى ألمانيا : تمنح هذه الاقامة لمدة ثلاث سنوات تجدد بعد انتهائها، و يمكن للاجئ الحاصل على هذه الإقامة التقدم بطلب لم شمل فى المانيا .

مرحلة ما بعد الكامب فى ألمانيا

بعد الإنتهاء من الإجرءات التي تم ذكرها، تقوم الدائرة الإتحادية للهجرة بإخراج اللاجئين من الكامب، ثم تقوم بتوزيعهم على البلديات الألمانية .

المساعدات التى تقدمها ألمانيا للاجئين

المساعدات التى تقدمها ألمانيا للاجئين

المساعدت التى تقدمها ألمانيا للاجئين تختلف قبل منح الإقامة و بعد منح الإقامة، و المساعدات المقدمة هى كالتالى :

1 _ المساعدات التي تقدمها ألمانيا للاجئ قبل أن تمنحه حق اللجوء تبدأ من 300 إلى 350 يورو، و على طالب اللجوء أن يتكفل بهذا المبلغ في تصريف أموره الحياتية و الشخصية .

2 _ المساعدات التي تقدمها ألمانيا للاجئ بعد حصوله على حق اللجوء ، تبدأ من 380 إلى 400 يورو يدبر اللاجئ بهذا المبلغ كافة أموره الحياتية و الشخصية .

قيمة المساعدات المالية التي تقدمها المانيا للاجئين و التي تم ذكرها خلال السطور السابقة تقريبية، لذلك قد تختلف قيمة المساعدات الفعلية عن القيمة المذكورة في هذه السطور .

لم الشمل في المانيا

لم الشمل في المانيا يختلف حسب نوع الاقامة التي يحصل عليها اللاجئ،  و أنا تحدثت عن لم الشمل بألمانيا في مقال مفصل يمكنكم الرجوع إليه :  اجراءات ومتطلبات لم الشمل في المانيا

نبذه حول اللجوء إلى ألمانيا

اجراءات اللجوء في المانيا 2018 اختلف كثيراً عن الأعوام السابقة، لذلك على كل شخص يفكر في اللجوء إلى ألمانيا أن ينتبه جيداً للنقطة الخاصة بالبصمات، لأن بصمة دبلن الآن أصبحت عائق كبير، خصوصاً بعد مستجدات بصمة دبلن الأخيرة و التي أعادت العمل ببصمة اليونان في كافة الدول الموقعة على اتفاقية دبلن لللبصمات .

بنود اتفاقية دبلن 2018  ستشهد بعض التعديلات الهامة، مثل رفض لجوء الشخص في اوروبا في حال رفض توزيعه على دولة أخرى من دول الدبلن، فمثلاً إذا تواجد شخص في المانيا، لكن جائت خطة توزيعه على دولة أخرى من دول دبلن، و رفض الشخص هذا التوزيع، سيتم رفض لجوئه بناءً على التعديلات الجديدة و التي من المنتظر أن يعتمدها البرلمان الأوروبي في شهر نوفمبر 2017 .

النقطة الأخيرة، على الشخص أن يستفاد من كل لحظة منذ وصوله للكامب في المانيا، حتى إذا جائت لحظة توزيع اللاجئين على البلديات الألمانية، يكون الشخص على دراية بالحياة في المجتمع الألمانى بنسبة لا تقل عن 40 بالمائة، و هذا يكون بتكوين صداقات في الكامب، و محاولة تعلم اللغة الألمانية في فترة الكامب، أو على الأقل تعلم أساسيات اللغة الألمانية .

هذا كل ما لدينا حول اللجوء إلى ألمانيا ، و أنا حاولت أن أوضح كل شئ حول الأمر، لكن في حال وجود نقطة غير واضحة، أو وجود أي استفسار آخر، يمكنكم طرحه في صندوق التعليقات .

مصادر يمكن الرجوع اليها

مكتب الهجرة الاتحادي الالماني

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

مقالات ذات صلة

‫117 تعليقات

  1. السلام عليكم:
    اخي الفاضل ارجو الرد بخصوص السؤال
    انا سوري ومقيم بسعودية.
    من 17 سنة
    ولدي 5 اطفال وزوجة
    اعمل مهندس ديكور
    تم حصولي فيززا سنجن على فرنسا وسافرت علية مدة 15 يوم ورجعت لسعودية من بعدها وتم تصريحي من العمل
    والان طلب صاحب الشركة منى السفر الى اى مكان والان احاول حصلي على فيزا شنجن على اليونان …ارجو الافادة .الرجاء النصيحة

  2. انا سوري لأجئ في لبنان والوضع لتيرثا لهو اتمنى الهجره نهائيا من هنا اعيش انا وزوجتي ولايوجد اي مورد ونحن سجلنا بلمفوضه رفضت بسبب عدم وجود اطفال ونحن نحتاج للعلأج ولاتوحد وضع يسمح لنا بلعيش وليس العلاج ولانستطيع العوده الى سوريا نهائيا لأن مطلوب ع الأحتياط ولايوجد منزل دمربسبب الأحداث في حلب وهنا لاتوجد اي جها تساعدنا نهائيا واقسم تعبنا من الوضع هذا لأن كلهو ذل بذل ولاأجد عمل برغم اني معلم دهان موبيليا وعمري 29سنه ورقم هاتفي 71524789وارجو المساعده ولكم جزيل الشكر ولاأعرف سيئا عن اهاي والوضع لايرثا لهو اتمنى الهجره الى ألمانيا نهائيا من هذا الذل ولكم الشكر

    1. أقدر جداً الوضع الذى أنتم فيه أخى , وأتمنى أن يفرج الله كربك أنت وأسرتك الكريمة ، ولكننا للأسف لسنا بجهة حكومية حتى نستطيع مساعدتك أخى.

  3. الأخ أحمد مسلماني المحترم أرجو منك النصيحة و مشكور سلفاً
    أنا شاب سوري أعمل في الإمارات ( و الحقيقة أني غير مرتاح في الإمارات على الإطلاق ) و بنفس الوقت لا أرغب بالعودة إلى سورية في هذه الظروف لأنني سأساق للجيش فسأصير قاتلاً أو مقتولاً !!
    أرغب باللجوء و الهجرة إلى ألمانيا أو أي بلد أوروبي و قد دلوني على طريقة هي أن أحصل على قبول دراسي و أفتح حساب بالبنك أودع فيه حوالي 8000 يورو ( أستطيع أن اسحب من هذا المبلغ شهرياً حوالي 650 يورو إلى أن استرد المبلغ بالكامل بعد سنة ) و بذلك احصل على فيزا دراسية و أدخل ألمانيا
    سؤالي هو : هل أستطيع بمجرد وصولي إلى ألمانيا أن أقول لهم أني قد غيرت رأيي و لم أعد أريد الدراسة و أريد تقديم لجوء ?
    علماً أن أحد اقربائي وافق على إقراضي هذا المبلغ بشرط أن أرده إليه بعد عام ما دام هذا المبلغ سيكون جسراً يحقق لي مبتغاي بالحصول على الفيزا
    هل ثمة خلل في هذه الطريقة للوصول و تقديم اللجوء و إن كان هناك أي خلل بها ما هي الطريقة الصحيحة لهذه الخطة … و شكراً لك أخي

    1. فكرتك جيدة أخى ، ولكن عليك أن تعلم أنه إذا كانت معك إقامة الإمارات فأنصحك أن لا تقدم طلب لجوء إلى ألمانيا لأن المانيا تصنف الإمارات كادولة آمنه وفرصك كقبولك ستكون ضعيفة ، ومن رأيى أن تدرس فى المانيا وتعمل خلال فترة الدراسة وفى المانيا يسمح للطالب بالعمل قرابة 20 ساعة بشكل قانونى تستطيع أن تزيدها دون علم أحد ، وبعد أن تنهى دراستك تستطيع البقاء فى المانيا لمدة عام ونصف بشكل قانونى تعمل فيهم ماتشاء وفى أى وقت استطعت أن تثبت أن لديك عمل تستطيع تحويل إقامة الطالب فى المانيا إلى إقامة عمل ، أما إذا كان هدفك اللجوء فلا يستطيع أحد أن يمنعك من تقديم طلب لجوء عند الوصول إلى مطار ألمانيا ، وبعد تقديم الطلب ستحقق المانيا فى أسبابك وتقرر منحك حق اللجوء أم لا ، وإن كان لابد من اللجوء عليك تجريب حظك لأن قبول اللجوء ورفضه حظوظ فى البداية والنهاية ، أتمنى لك التوفيق وأتمنى أن تبقى على تواصل معى لتبلغنى بما سيحدث معك ، وإن شاء الله ربى يسهل أمورك.

  4. انامصرى وارغب باللجوء الى المانيا او بريطانيا عن طريق الوصول للمطار مع العلم اننى املك شهادةرسمية بالحكم ضد ى عامين للتظاهر وقطع الطريق

  5. تحية طيبة : انا فريد من بغداد … سؤالي لحضراتكم كيف استطيع استخراج فيزا لغرض العلاج في دولة اوربية … انا لااخفي عليكم اني اريد اللجوء لكني فعلا مصاب بأنزلاق حاد في فقرات العمود الفقري ولدي كافة الوثائق التي تثبت ذلك . وبحاجة لاجراء عملية . ارجو منكم ايضلح الطريقة الصحيحة للحصول على فيزا علاج ولنفرض من فلندا …. مع شكري وتقديري .

    1. يمكنك زيارة أحد المراكز الطبية المتخصصة برحلات السياحة العلاجية فى بلدك او فى الأردن ، وهم سيقومون بكافة الإجراءات نيابة عنك ، أو يمكنك الذهاب إلى سفارة الدولة التى ترغب فى العلاج فيها والسؤال عن التأشيرة العلاجية وحينها سيطلبون منك الأوراق التى تثبت ان مريض وبعض الوثائق الرسمية الخاصة بإثبات شخصيتك ، ولكن مراكز السياحة العلاجية أفضل لأنها مراكز طبية وفى النهاية ولها موثوقية.

  6. قانونيا ستعيدك المانيا إلى ايطاليا مرة أخرى طبقاً لقانون دبلن إلا إذا قررت المانيا أن تتغاضى عن البصمة وتعالج طلب لجوئك على أراضيها.

  7. يعطيك العافية ,
    انا انتظر فيزا دراسية من المانية في بادن-فيرتمبورغ, عندي سؤال من فضلك :
    لغتي الانكليزية ممتازة , والالمانية جيدة , هل سأكون مجبر على العيش في الكامب اذا تقدمت بطلب بجوء هناك ؟ او من الممكن ان تسمح لي السلطات هناك بالأجار والعيش منفردا ريثما يتم البت في طلبي ؟
    ولك جزيل الشكر….

    1. نعم يمكنك العيش عند اقاربك أو العيش فى المكان الذى تريد خارج الكامب ولكن على نفقتك الخاصة ، مع العلم أن هذا يمكن أن يضعف المساعدات المقدمة لك ومن الممكن أ يتم إيقافها عنك من قبل المانيا.

  8. وبهذه الحالة يجب علي ان اقدم طلب اللجوء الى مكتب اللجوء في مقاطعتي بعد الوصول الى المانيا والاستئجار والتسجيل في البلدية ؟ ام قبل ذلك ؟

  9. انامصرى وارغب باللجوء الى المانيا او اسبانيا عن طريق الوصول للمطار …ترانزيت..مع العلم اننى املك شهادةرسمية بالحكم ضد ى عامين للتظاهر وقطع الطريق.كيف سيكون التعامل معى فى المطار …ام احتجز فى كامب ولا سيتم الترحيل مباشرة …ارجو الافادة ولحضرتك جزيل الشكر

  10. نعتزر لي سؤال اخر مثل الاخ بشأن المرض ..لي اخت تعيش بي غزه ومحتاجه علاج عمليه فعلا هل يصح انها تاتي الي الادن وتعمل فيزة علاج من الاردن وعند الذهاب للعلاج تتعالج وبنفس الوقت تطلوب اللجوء في المانيه مبشرة

  11. اهلا
    عندي سوال انا عراقي ومقيم بلامارات اذا عندي فيزا شنغن دولة مالطا واسافر الى مالطا وبعدها اسافر الى المانيا فهل استطيع ان اقدم طلب الجوء في المانيا

  12. السلام عليكم اخي لقد راسلتك قبل فتره وقلت لك ان لي اقامه في مولدوفا ورديت علي بأن المانيا سوف تعيدني الى مولدوفا في حال قدمت بفيزه نظاميه مامعناه سوف يعرفون كل شيء عني . هل من الافضل ان اذهب الى المانيا بطريقه غير شرعيه كي لايعرفون عن اقامتي في مولدوفا واقدم طلب اللجوء يكون افضل ؟واتمنى اجابتي اخي بارك الله فيك وبمجهودك

  13. السلام عليكم..انا من العراق سؤالي اذا حصلت على فيزا شنغن الى المانيا وعند وصولي هل اقدم للجوء في المطار ام عند انتهاء الفيزا وهل لي الحق بتقديم للجوء علما طريقه وصولي شرعيه اليس في ذلك رفض لطلب للجوء ..هل يفضل التقديم للطلب بالجواز ام بدونه علما الفيزا بدون بصمه سفاره

    1. أخى لا يهم التقديم عند الوصول او بعد انتهاء الفيزا المهم أسباب التى ستقدمها اذا قدمت اسباب مقنعة سيتم قبولك ، وطالما انت حاصل على الفيزا من سفارة المانيا لا تخفي الجواز

      1. جزيل الشكر لك اخي الكريم ولكن سؤال المهم اذا تم التبصيم في المطار هل يوجد عائق ام تعتبر بصمه لجوء اعتياديه

  14. أخي انا يمني مقيم في دولة خليجية عندي اربعة اطفال وان شاء الله اذا ستطعت ان اخرج فيزا سياحية الى المانيا سأذهب
    ولكن اريد ان اسال اذا كانت اقامتي ستؤثر على طلب اللجوء علما بأنه مكتوب تاريخ انتهائها بعد سنة في الجواز ؟
    السؤال الثاني هل سيتم تسريع الطلب بسبب انه معي اطفالي وجزاك الله خيرا على على المساعده

  15. أخي انا يمني مقيم في دولة خليجية عندي اربعة اطفال وان شاء الله اذا ستطعت ان اخرج فيزا سياحية الى المانيا سأذهبd
    ولكن اريد ان اسال اذا كانت اقامتي ستؤثر على طلب اللجوء علما بأنه مكتوب تاريخ انتهائها بعد سنة في الجواز ؟
    السؤال الثاني هل سيتم تسريع الطلب بسبب انه معي اطفالي وجزاك الله خيرا على على المساعده

  16. السلام عليكم
    انا اود اللجوء الى المانيا مع العلم بانه لدي اقارب لزوجتي هناك ..وانا متزوج وليس لي اولاد من مدة طويله..وايضا كان قد تم ايفادي الى المانيا للدراسة عن طريق الدولة من حوالي 15سنة ..فهل المعلومات تفيدني في اللجوء او العكس ..يرجى المساعده..وشكرا

  17. السلام عليكم
    قبل 6 أشهر ذهبت الى هولندا لمدة 5 أيام بخصوص عمل بين الشركة التي اعمل فها هنا في العراق وبين شركة هولندية. وقد بصمت في السفارة الهولندية ببغداد. سؤالي اذا ذهبت لالمانيا للجوء هل يعيدوني الى هولندا

  18. مساء الخير اخي الكريم
    انا من سوريا و ناطر فيزا دراسية الى المانيا
    سؤالي هل استطيع تقديم طلب لجوء بعد وصولي لالمانيا ؟
    شكرا

  19. أنا مهندس الكترون من سوريا حصلت على فيزا بحث عن عمل إلى ألمانيا وأنا الآن في ألمانيا وصلت قبل انتهاء مدة الفيزا ب 15 يوم وتقدمت بطلب اقامة إلى مكتب الاجانب في مدينة بوخوم وحصلت على اقامة لمدة ستة أشهر للبحث عن عمل ومضى من فترة الاقامة حوالي شهرين ولم اجد عمل . وسؤالي هل أستطيع في حال اقتربت مدة الاقامة من الانتهاء ولم اجد عمل ان اتقدم بطلب لجوء انساني وهل سيقبل طلبي كوني دخلت الى المانيا بشكل شرعي وفي حال قبول طلبي هل سيتم الزامي بالاقامة في المخيمات المخصصة للاجئين ؟ أرجو الاهتمام مع جزيل الشكر

  20. السلام عليكم اخي الفاضل لدي فيزا فرنسية بون بصمة واريد ان اجعل احدى مطارات المانيا ترانزيت لي كي اطلب اللجوء فيها سوالي هو هل صحيح ان منطقة الترانزيت قد تم التشديد عليا وان الطائرة لا تطير الا بعد اكتمال ركابها وسوف يقوم رجال امن المطار بالبحث عنك حتى يجدوك ويركبوك الطائرة كي تكمل رحلتك الى البلد الاخر هذا واحد سوالي الثاني لدي مستمسكات تثبت عملي مع قوات التحالف الامريكي في حينها هل اظهرها مع المستمسكات في المانيا ام لا علما ان حياتي مهددة من قبل جماعات من مذهبي ولكم الشكر والتقدير

  21. السلام عليكم
    اخي الكريم انا سوري معي اقامة في دولة الامارات بتنتهي في 16-1-2016

    بدي اقدم على لجوء لاي بلد اوروبي سالت قالولي للسوريين فيه فيزشينغن عن طريق دولة مالطا فقط وهي تعتبر من الاتحاد الاوروبي واذا قدرت اخود الفيزا ممكن بعدها اعمل ترانزيت فيها ومن ثم روح على المانيا وقدم لجوء فيها او ع هولندا
    سؤالي بس اصل لالمانيا او اي دولة اوروبية تاني واطلب اللجوء هل سيرجعوني الى الامارات اذا شافوا على باسبوري فيه اقامة لدولة الامارات ؟؟
    وسؤالي الثاني بعد تقديم اللجوء هل من ممكن ان يرجعوني الى مالطا لاني اخد الفيزة الها ؟؟

    مع الشكر الجزيل

  22. أخي الكريم انا مقيم في السعودية و حصلت على شنغن من السفارة اليونانية فهل أستطيع التقديم لطلب لجوء بعد وصولي لألمانيا علما بأني سوري و لك جزيل الشكر

  23. السلام عليكم اخي ماهي معلوماتك عن اللجوء في رومانيا لاني حصلت على فيزه الى رومانيا بدون بصمه وسوف احاول الذهاب لالمانيا من هناك ولكن اتوقع الطريق صعب من هناك فاتمنى تزودني بماتعرفه عن رومانيا واللجوء او الحياه فيها وبارك الله فيك اخي العزيز

  24. السلام عليكم انا مصرى عندى 20 سنه أفكر ف الهجره خاصتا إلى ألمانيا أو هولاندا وذلك لما سمعته عنهم فما أفضل الدول من حيث المعيشة والاختلاط الاجتماعى وسهولة التعامل وما أفضل الطرق للهجرة بالنسبه لي هل الدرسه أم اللجوء مع العلم أفكر ف أن أكمل الدراسه هناك وهل يلزم ظروف صعبة و قهريه للسفر أم لا وشكرا

  25. اخي الكريم لا حياة لمن ينادي في هذا الزمان مع الاسف الكل يقول وفي النهايه لا يوجد فعل على الارض مع الاسف علما وقد عملت في ديوان الرئاسه وسياسي عراقي سابق ولم احصل على تقاعد ولا اعاده الى الوظيفه لانني من ازلام الظام السابق مع التقدير

  26. اخي رجاءا تجاوبني لانني والي الان من 6 شهور ابحث عن معلومات عن الموضوع التالي :
    اخي انا سوري وناوي اقدم لجوء في المانيا وانا طالب جامعي السؤال شو المراحل والاجراءات التي سأمر بها قبل أن أدخل الجامعة اذا رح يقبلو ادخل جامعة شهادتي ثانوية عامة علمي معدل 81% ودرست سنتين في جلمعة قسم هندسة معمارية
    رجااااءا مقال حول موضوع الطالب الجامعي اللاجئ في ألمانيا وشكرا

  27. تحية طيبة الى الاخ أحمد المسلماني المحترم … اخي الكريم سبق وان سألتك بتأريخ 4 أبريل 2015 واجبتني مشكور … وانا اخذت بنصيحتك وقمت بالاتصال بالسفارة الالمانية في الاردن وقد اوضحوا لي ان اهم شيء للحصول على الفيزا العلاجية هو الحصول على حجز في احدى المستشفيات الالمانية ومن ثم التقديم للفيزا في السفارة … وقد قمت بالاتصال بأحدى مستشفيات المانيا وعنوانها هو :
    Universitätsklinikum Ulm
    Erlösmanagement / Abteilung III/1
    Albert-Einstein-Allee-29
    89081 Ulm
    لغرض الحصول على حجز ومن ثم التقديم على الفيزا العلاجية … والمستشفى طلبت مني دفع مبلغ العلاج مقدما … سؤالي في حالت دفعي مبلغ العلاج الى المستشفى واخذت الحجز ومن ثم قدمت طلب للحصول على الفيزا العلاجية بالسفارة الالمانية هل من الممكن ان ترفض السفارة الالمانية منحي الفيزا بالرغم من حصولي على حجز مستشفى ؟؟؟ لان ذلك يعني خسارتي لمبلغ العلاج الذي جمعته بصعوبة …. ام ان الموافقة مضمونة طالما حصلت على حجز في المستشفى ؟؟؟
    مع شكري وتقديري وعذرا على الاطالة …

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا علي هذا العمل الرائع وفعلا حاجة
    تُشَرّف
    انا مصري متهم بالانضمام لجماعة الاخوان واستعراض القوة وقتل وشروع في قتل وشويه تهم من هذا المنوال وبعد ما تم اخلاء سبيلي بضمان محل الاقامة تم نظر القضية امام قاضي دائرة ارهاب وعمل ضبط واحضار وانتظر قريباةحكم (حسبي الله ونعم الوكيل)
    عندي اكثر من سؤال :
    اذا وصلت لالمانيا اطلب لجوء انساني ام لجوء سياسي وايهما بالنسبة لي فرص قبوله
    اكبر
    هل فعلا اللاجئ السياسي غير مسموح له بالعمل او الانتقال داخل المانيا بحرية
    هل سيتم قبول اللجوء من المطار خلال الترانزيت ام ليست هناك فرصة فعلية لذلك
    جزاكم الله خيرا ومرة اخري شكرا علي ماتبذلوه من جهد في هذا الموقع

  29. السلام عليكم ..انا من سوريا و موجوده حاليا في المغرب انا والاسرة ونريد اللجوء الى المانيا ..هل نستطيع اللجوء من المغرب الى المانيا ؟ وهل من الممكن قبول طلب اللجوء ؟ ارجو الرد من حضرتك ..شكرا .

  30. السلام عليكم
    اخي انا معي اقامة طالب بهنغاريا من 4 اشهر و رح تنتهي بعد 3 اشهر اذا ما دفعت للجامعة و جددت
    عم فكر روح قدم لجوء بالمانيا او النمسا، رح يقبلوا طلبي؟ و ايو احسن ؟
    شكرا الك

    1. أخي قانويناً ستتم اعادتك الى هنغاريا ، أما الدولة التى قد تتهاون معك بخصوص البصمة هى المانيا وتحديداً برلين تتساهل كثيراً بخصوص بصمة هنغاريا.

  31. سلام عليكم نشكر تفاعلكم واعطاء النصائح للجميع,سؤالي اذا ما تم رفض الاجئ من دولة اوربية وصدر قرار بترحيله وتم الترحيل الى بلده الأم من قبل الدولة المعنية هل ستلغى بصمته؟ وسافر مرة اخرى الى اوروبا بعد فترة وطلب اللجوء في دولة ثانية ليست الاولى هل تقبله الدولة الثانية ام ترفضه /مثال هولندا اولا وثانيا المانيا او بلجيكا او….. شكرا لحظراتكم

    1. أخي أولا مرحباً بك بيننا …

      بالنسبة لسؤالك قانوينا اذا سافر الشخص إلى دولة أخرى ستعيده هذه الدولة إلى الدولة التى رحلته سابقاً اذا لم يكن قد مضى على ترحيله 5 سنوات اذا كانت بصمته قد تم أخذها في السفار ، و 10 سنوات اذا كان لم يكن قد بصم في السفارة وتم تبصيمه عند تقديمه طلب اللجوء ، ولكن في بعض الحالات قد يتم التهاون مع البصمة اذا كانت الأسباب المقدمة قوية ، فإذا ذهب الشخص الذي تم ترحيله إلى هولندا أو المانيا أو بلجيكا ، واكتشفت أي من هذه الدول أن له بصمة ستخاطب الدولة التى صاحبة البصمة فإن قبلت به سيرحل إليها وإن لم تقبل به ستتم معالجة طلبه في الدولة التى سيصلها فإن تم قبوله سيبقى على أرضها ، بالتوفيق.

  32. السلام عليكم اخي الفاضل لدي فيزا الى المانيا ولدي مستمسكات تثبت عملي مع القو ات الامريكية قبل انسحابهم من العراق عمل مدني ومهدد من قبل مجموعات مسلحة مع الصور واذا قدمت على اللجوء في المانيا هل تعترف بهذه المستمسكات ام لا كونهما من قارتين مختلفتين هل يتم منحي اللجوء افيدوني رجاءا ولكم الشكر والاحترام

    1. أخي أجبتك قبل ذلك على هذا السؤال … وللمرة الثانية الأفضل لك أن تقدم لجوء بدون هذه المستندات لأنهم من الممكن أن يسألوك لماذا لم تتقدم بطلب لجوء للولايات المتحدة طالما كنت تعمل معهم.

  33. اخي السلام عليكم..
    انا سوري موجود بالسعودية بفيزا زياره
    اذا طلعت ع المانيا بفيزا طالب هل ساتمكن من الحصول ع لجوء
    واذا اخدت اللجوء هل اتمكن من اعمل لم شمل لخطيبتي الموجوده في سوريه علماً انها فلسطينيه

    1. أخي اذا وصلت الى المانيا بفيزا طالب تستطيع تقديم طلب لجوء الى المانيا اما قبول الطلب هذا يعود الى الأسباب المقدمة من قبلك ثم يعود الى الجهة المختصة في المانيا ، بخصوص سؤال الخاص بلم شمل خطيبتك في المانيا قانونياً المصرح لك بلم شملك بها هى زوجتك فقط ، ومن الأفضل لك أن تتزوج قبل سفرك ، وعليك ان تضع كافة الاحتمالات امامك سواء احتمالات القبول أو الرفض.

  34. اخ احمد الله يعطيك العافية ع جهودك الجبارة ومشكور تواصلك مع الناس .. انا محمد من الاردن عندي كم سؤال خاص اذا تكرمت تبعتلي ع اميلي رقم هاتفك ع او اي اميل شخصي لك للتواصل معك بشكل شخصي في عندي اسألة خاصة شوي وانا شاكر لك طولة بالك وصبرك

    [email protected]

  35. يعطيك العافية اخي
    انا سوري نشالله طالع بعد شهر من تركيا هلق ازا رحت من تركيا لليونان ايا احسن سلم حالي للبوليس اليوناني ولا اهرب منن انا مقصدي مشان الخارطية بتمشيني من اليونان لالمانيا (وجهتي) ولا كل ما مرقت ببلد ازا كمشني البوليس ممكن يبصمنيوشو رح تاثر عليي ازا بصمت ولا ازا ما بصمت باليونان ولا بهنغاريا ولا بصربيا وبل ببلغاريا وانا رايح كفي دراستي هنيك يعني باذن الله ازا وصلت متل ما حكيت رح يفرزوني للولايات الي بحددوها بس انا طالع ادرس جامعة وحسب ما بعرف فيني انقل من ايا جامعة لايا جامعة يعني فيني حط حالي بالمدينة الي بدي ياها طبعا هالحكي بعد ما خلص لغة ويعطوني الاقامة وصحي انا شخص رايح كفي دراستي ممكن يرفضو الاقامة تبعي ولا في مميزات للدارسين وكمان ازا الواحدخلص الدراسة هنيك الي هيي 3 سنين وسنة لقة وقعد شي سنة صارو 5 سنين اكيد فينو يقدم عالجنسية وشو اوضاع الشغل كمان ازا الواحد عم يدرس وشتغل صحي بيقطعو عنو المصاري الي بيعطو ياها كلاجئ تقلت عليك بس بعد اذنك جاوبني

    1. سأجيبك على الأسئلة التى فهمتها من كلامك :
      إجابة السؤال الأول : بخصوص انهاء 3 سنوات ثم اتممت حتى 5 سنوات تقدر تقدم على الجنسية الألمانية.
      إجابة السؤال الثاني : اذا كنت مازلت بتدرس وتعمل في نفس الوقت فلن تقطع عنك المساعدات لأنك لا تعمل بدوام كامل ، وقطع المساعدات بيكون بعد الإندماج في المجتمع الالماني.
      ياريت لوعندك أسئلة تانية توضحها بشكل أفضل وإن شاء الله بجاوبك عليها.

  36. عزيزي الاستاذ احمد المسلماني المحترم
    هذه ثالث مره اكتب فيها االيك ولم يردني اي رد من حضرتك…
    سؤالي انا دخلت بلجيكا في شهر 9 سنة 2011 وسلمت نفسي وبصمت بصمة اولى..واجريت مقابلة اولى ..بعدها غادرت بلجيكا ولم اكمل معاملة اللجوء
    الان انوي اللجوء الى لوكسمبرغ او المانيا…سؤالي هل ستكون بصمتي في بلجيكا عقبة وسيجدونها علما انه مضى 4 سنوات عليها…
    رجاءا ارجو الرد مع الشكر الجزيل

    1. أخت اسراء مرحباً بك ونعتذر عن التأخير ، ولكن عدد الأسئلة الوارد الينا كبير ، وأنا غالباً لا اجيب على الاسئلة بشكل دائم لضيق وقتي ويتولي مشرفي الأسئلة في الموقع المسؤلية على إجابات الزوار.

      بخصوص سؤالك قانونياً ستعيدك لوكسمبورغ إلى بلجيكا لأن البصمة تبقى مسجلة لمدة {10} أعوام على نظام يوروداك اذا كانت البصمة تم أخذها داخل حدود إحدى دول دبلن الذي تقدمت فيه بطلب اللجوء ، وتبقى البصمة مسجلة لمدة {5} سنوات اذا كانت مسجلة في سفارة إحدى دول دبلن ، بخصوص تأكيد اعادتك لقد وضحت لك الأمر القانوني أما بخصوص أن لوكسمبورغ ستعيدك أما لا هذا يعود إلى توفيق الله سبحانه وتعالى أولاً ومن ثم إلى ما تقرره لوكسمبورغ بإعادتك أم لا ، وستبدأ لوكسمبورغ اذا اكتشفت لك بصمة بالتالي ستبدأ بمراسلة بلجيكا لإعادتك فإن رفضت بلجيكا قبولك ستعالج لوكسمبورغ طلب لجوئك ، ومن الممكن أن لا تراسل لوكسمبورغ بلجكيا وتقرر دراسة طلب لجوئك على أرضها مباشرة.

  37. السلام عليكم
    لو كنت موجود ترانزيت فى احدى المطارات الالمانية هل بماكاني طلب اللجوء ام لا؟ افيدوني افادكم الله مع العلم هذه المرة الثالثة التي اكتب لكم فيها و لم اتلقى الرد وشكرا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، نعم أخي تستطيع تقديم لجوء في المانيا أثناء الترانزيت المهم أن تنزل من الطائرة وتتقدم بطلبك في المطار لدي أول ضابط تقابله في المطار.

      نتأسف للتأخير في الرد بسبب ضغط الأسئلة الواردة علينا.

  38. السلام عليكم ….
    لو سمحت لدي سؤال :
    أنا سوري ومقيم بالامارات وعندي ولد يدرس في سلطنة عمان ( هندسة بترول ) للأسف توقف عملي ولم يعد عندي امكانية لدفع مصاريف الكلية لابني . كيف يستطيع اللجوء لأي بلد أوربي ويتابع دراسته , هو الآن انتقل للسنة الثانية .

    1. عليه الوصول الى الدولة التى يرغب في اللجوء اليها ويتقدم بطلب لجوء على ارضها ، وفي حال قبوله يمكنه اكمال دراسته بشكل مجاني.

  39. اخي انا مقيم في الامارات ومن سنة ونصف سافرت الى ايطاليا عن طريق عملي وخرجت بشكل قانوني وعدت الى الامارات في حال سفري الى اي دولة اوربية بفيزا تشنغين وقمت بالغاء اقامتي بشكل رسمي من الامارات قبل السفر هل يوثر على طلب اللجوء ام علي اخفاء جوازات السفر

  40. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
    أريد تقديم طلب لجوء إلى ألمانيا فما عساي أن أفعل ؟!

    1. عليك الوصول الى ارض المانيا حتى تستطيع التقدم بطلب لجوء ، او يمكنك التقدم من خلال المفوضية

    1. عليك الوصول إلى أرض المانيا حتي تستطيع تقديم طلب لجوء ، او يمكنك التقدم بالطلب عن طريقة المفوضية ، اما طريقة السفر تكون من خلال فيزا شنغن ثم عند الوصول الى الماطر تتقدم بطلبك.

  41. السلام عليكم واخي وصلت المانيا لاجئ منذ أيام والآن أريد العودة ، وإصدار جواز سفر والسفر للخليج ، هل استطيع ؟

    1. نعم يمكنك العودة من خلال المطالبة بإلغاء طلبك ، ولكن نصيحتي لك اصبر وإن شاء الله ستكون أمورك بخير

    1. يمكنك التقدم بطلب للحصول على فيزا سياحية من سفارة المانيا وبعد الوصول تتقدم بطلب لجوء الى المانيا

  42. شكراً للمعلومات القيمة
    عندي سؤال واتمنى الاجابة عليه بدقة واكون شاكراً لكم : انا عراقي واود السفر الى تركيا وبعدها الى المانيا هل يمكنني الحصول على فيزا السفر الى المانيا من تركيا وكم تستغرق الفترة الزمنية للحصول عليها وهل تنفعني في طلب اللجوء وما هي المستمسكات المطلوبة لذلك …. ربي يحفظكم

    1. أخي منحك الفيزا يعود للسفارة الالمانية نفسها ، بخصوص اللجوء اذا حصلت على الفيزا يمكنك عند الوصول التقدم بطلب اللجوء ، وما تحتاجه من اوراق هو جواز السفر الخاص بك.

  43. السلام عليكم اخي الكريم
    انا سوري أرغب ب اللجوء الى المانيا انا و أسرتي لكن هل تساعد المانيا
    أخي الكريم انا شاب سوري طفلي مريض بمرض التلاسيميا منجلي يحتاج نقل دم شهريا أذا ذهبت الى المانيا انا و أسرتي هل يعالجون طفلي المريض مع العلم ان عملية طفلي غير موجود في الوطن العربي و تكلفتها في الدول الأوروبية تصل الى 10000 يورو؟
    أو يكتفون ب تقديم نقل الدم فقط؟
    أرجوا منك ان يكون الجواب دقيق لخطورة وضع طفلي مع كامل الأحترام و التقدير

    1. أخي المانيا تقدم مساعدات للاجئين ، ولكن لا أستطيع أن أجزم أن أن المانيا ستجري العملية فور الوصول على الاقل ستحتاج لإجراءات بعد الوصول ، ايضاً لا أستطيع أن أجزم أن الحكومة الالمانية ستتحمل كلفة العملية وحده ، ولكن ان لم تتحمل المانيا كلفة العملية كاملة هناك مؤسسات وهيئات خيرية تساعد اللاجئين يمكنك أن تطلب منها المساعدة

  44. أخي اذا كنت من المناطق الساخنة مثل الموصل ستكون نسبة قبولك كبيرة ، اما اذا كنت من المناطق الهادئة ستكون فرص قبولك ضعيفة

  45. انا ابني وصل الماني منذ 15يوم ماافضل وسيلة لطلب لجوء قاصر علما انه في كامب للقاصرين وقدم طلب لجوء ولكنه لم يبصم ماهي الاجراءات المتبعة عادة

    1. أخي ابنك قدم لجوء والآن جاري دراسة طلبه ، والإجراءات المتبعة هى دراسة الطلب ومن ثم إما القبول أو الرفض ، ولكن ابنك فرص قبوله كبيرة كونه قاصر.

  46. السلام عليكم
    ثاني مرة اكتب وما رديت علي انا مقيم افغاني في السعودية ولدي 4 اطفال
    واود الهجرة لالمانيا اة اي بلد وربي
    بسب العنصرية للاجانب هنا
    وايضا نظام الاقامة والكفيل وتكملة تدريس ابناىي فاانت لا تعلم لا تقبل الجامعات السعودية
    اي شخص غير سعودي
    او ان ادفه في الجامعات الاهلية
    وهذهي تكلف كثيرا
    ولا نستطيع السفر لبلدي لظروف الحرب
    السؤال هل ستقبلني المانيا او فلندا لجوءي
    لاني قرأت ردك انه لا يتم قبلو الأتين من المملكة او الامارات

    1. أخي لست انا من يقرر القبول أو الرفض ، ولكن طبقاً لحالتك ستكون فرصك قبولك صعبة ، لأنك في السعودية لا خوف على حياتك من الخطر ، وأنت ما تقوله أسباب اقتصادية ، والآن لا يوجد لجوء اقتصادي لأن الأولوية للاجئين الذين يأتون من المناطق الساخنة ، ومعظم من يصل إلى المانيا من افغانستان أو البانيا يتم ترحيلهم ، رغم أن حالتك أفضل منهم كثيراً ، لقد قلت لك رأيي والآن القرار لك يمكنك التجربة إن اردت.

  47. السلام عليكم
    انا شاب سوري متزوج من لبنانية وليس لدي اطفال اتتيت مؤخرا الى هولندا وقدمت طلب لجوء فيها هل يمكن رفض طلب لجوئي او رفض طلب لجوء زوجتي بس جنسيتها حيث قالت لي المحامية ان المحقق سيسأل لما لا اذهب للعمل والدراسة في لبنان كونها امنة ؟ هل برأيك يمكن رفضي وفي حال رفضي بقدر سافر ل المانيا وقدم لجوء فيها وهل لديهم نفس القانون ؟

    1. أخي اذا سألوك لماذا لم تذهب الى لبنان اخبرهم مثلا ان الطريق الى لبنان كانت غير امنة ، اما اذا كنت قد سافرت من لبنان فمن الممكن اعادتك الى لبنان مرة أخرى ، بخصوص نفس القانون هل موجود في المانيا نعم قد يسالونك نفس السؤال لا احد يعلم ، بل سيزيد على ذلك بصمة هولندا ، فالأفضل لك أن ترتب قصتك للبقاء في هلولندا وهذا افضل لك

  48. يمكنك مراجعة بوابة التأشيرات على موقعناً للتعرف على المتطلبات أولاً ، ومن ثم توجه لسفارة البلد الذي ترغب في السفر اليه للحصول على فيزا شنغن

  49. السلاك عليكم،
    هل صحيح ان اللاجئ يحصل على اقامة لمدة 3 سنوات بعدها اذا عادت الاوضاع في سوريا طبيعية تتم اعادته اليها واذا كان صحيح هل فيه استثناءات

    1. نعم اذ تغيرت الاحوال قبل الثلاث سنوات ، او طرأت أي مستجدات على ملفات اللجوء الخاص بالشخص قد يتم انهاء صفة على الشخص ، ولكن الترحيل يجب أن يكون إلى دولة آمنة ، ولكن أغلب الحالات لا يتم التعامل معها طبقاً لهذه الحالة ، ومعظم من يتم تطبيق هذا الشرط عليهم هم الأشخاص الغير فاعلين في المجتمع مثل الأشخاص الذين يعتمدون على المساعدات فقط.

    1. قانونياً ستعيدك المانيا إلى فرنسا طبقاً لقانون دبلن ، إلا إذا قررت المانيا عدم إعادتك إلى فرنسا وقررت بقائك على أرضها ومعالجة طلب لجوئك في المانيا

  50. السلام عليكم
    سؤال أول:
    انا شب سوري بصمت في ايطاليا بصمة لجوء و في طريقي الى السويد اوقفتني الشرطة الالمانية و بصمت بصمة جنائية وكان لدي بطاقة اقامة(لمدة عشر سنوات) لدولة جورجيا , صادروها مني وحققوا معي و تركوني اذهب الى السويد , طلبت اللجوء في السويد و تم صدور قرار ترحيلي ولكني اختبئت لمدة ١٨ شهرا.
    والان اريد ان اقدم طلب لجوء جديد في المانيا لعدم رغبتي في انتظار فترة طويلة في السويد , في حال تقديمي في المانيا هل سوف تظهر انني قبل سنة ونصف قد بصمت في المانيا و انهم قد وجدوا معي بطاقة اقامة ؟ ام لكوني بصمت بصمة جنائية لن تظهر ؟ و في حال ظهور اوراق الاقامة من وجهة نظرك هل لدي أية أمل لأخذ لجوء في ألمانيا ؟.
    سؤال ثاني:
    في حال رفضي في ألمانيا بسبب معرفتهم انه لدي اقامة لدولة اخرى هل يمكنني ان احول طلب لجوئي الى طلب اقامة عن طريق الدراسة في الجامعة (اي بوضع 9000 يورو في البنك),علما انه ليس لدي جواز سفر كون جواز سفري محجوز في ايطاليا و منتهي الصلاحية , هل استطيع ان ابقى في المانيا والدراسة ام يجب علي الذهاب الى لبنان و اخذ فيزا و القدوم الى المانيا للدراسة.
    أرجو مساعدتي قدر الامكان و شكرا

    1. بخصوص البصمة الجنائية اذا عدت الى المانيا وتقدمت بطلب لجوء في المانيا لا تضرك في شئ لأنها غير مسجلة أما في ظل الأوضاع الحالية توقع أن تكون المانيا تسجل كل شئ وبناءً على ذلك كونك معك اقامة دولة آمنة وهى اقامة جروجيا ستكون فرص قبول لجوئك في المانيا ضعيفة.

      بخصوص الدراسة اذا كنت تملك جواز السفر أمورك كانت ستكون أفضل لأنك كان من الممكن السماح لك بإكمال الدراسة ومن بعد الدراسة تحول اقامة الطالب إلى اقامة عمل في المانيا بعد انتهاء فترة الدراسة ، ونصيحتي لك الآن حاول العودة الى لبنان مباشرة والحصول على فيزا دراسية الى المانيا ومن ثم الذهاب الى المانيا مرة أخرى ، لأنك اذا ذهبت إلى المانيا وتقدمت بطلب لجوء وتم رفضك ورجعت إلى لبنان وتقدمت بفيزا دراسية سيكون من الصعب جداً أن تحصل على موافقة السفارة الألمانية حتى وإن حصلت على قبول من جامعة المانية.

  51. السلام عليكم كيف حالك اخي
    عندي استفسار انا يمني ومقيم في السعوديه واريد الهجره والجوئ في المانيا ماهيه الطريقه وكيف افعل هل عن طريق الدراسه ام الشنغن ام اختار الطريق الصعبه ودهابي لليونان ثم الى المانيا ماهو الحل برائيك

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحباً بك أخي :

      اخي الطريقة القانونية هى عن طريق الدراسة ويمكنك بعد انتهاء دراستك تحويل اقامة الطالب في المانيا الى اقامة عمل أيضاً يمكنك العمل أثناء الدراسة في المانيا مدة 20 ساعة بالأسبوع، أما الذهاب عن طريق اليونان فسيكون عليك عند الوصول التقدم بطلب لجوء في المانيا ويجب أن تقدم في هذه الحالة مايثبت أنك متضهد في بلدك ليتم قبول طلب لجوئك في المانيا، أما اذا كنت سوري الجنسية سستكون فر قبولك شبه مضمونة.

  52. السلام عليكم
    انا سورية كنت مقيمة بالامارات واجيت عا المانيا وقدمت لجوء وطلعلي بدون ما اظهر الجواز هل في طريقة أدخل فيها الامارات لتجديد الاقامة وهل هالشي بياثر على اقامتي بالمانيا

    1. كيف ستدخلين الامارات بدون جواز سفر !!!! الافضل تبقي في المانيا لان المجازفة قد تؤدي الى الغاء لجوئك في المانيا.

  53. السلام عليكماخي الفاضل انا شاب سوري عمري14سنه مقيم في ليبيا اريد اللجوء الى المانيا عن طريق البحر من ليبيا الى ايطاليا فل سؤال هو كيف يمكنني بعد الوصول الى ايطاليا الدهاب وطلب اللجوء في المانيا

    1. وعليكم السلام .. أولاً ننصحك بعدم المخاطرة بنفسك في البحر وهذا الخيار يعود لك في النهاية .. بخصوص الوصول الى المانيا فهذا ليس صعبا بعد الوصول الى ايطاليا ستجد الطرق كثيرة وبالتأكيد سيكون معك من يرغب في الوصول الى المانيا يمكنك السير معهم.

  54. تحية انا سوري وعندي جنسية روسية في حال سفري ترانزيت عبر هامبورغ بالجواز الروسي هل يمكنني تقديم اللجوء في ترانزيت هامبورغ بجواز سفري السوري

    1. أولاً غالباً ستحتاج للسفر الى المانيا تأشيرة حتى أثناء الترانزينت وهذا يطبق مع السوريين في الكثير من دول العالم، اما ان استطعت السفر ترانزيت فلن تستطيع الخروج من صالة الترانزيت ولا تستطيع التقدم بطلب لجوء في الصالة أما اذا استطعت الخروج من صالة الترانزيت يمكنك التقدم بطلب لجوء في المانيا بدون مشكلة.

  55. انا سوريا لجئة لتركيا انا وزوجي واطفالي
    لي اخ موجود بالمانيا منذو السنه لديه اقامة بالمانيا هل يجوز بان يقدم لي طلبيا بهذا الوقت وكيف ممكن وشكرا لكم

  56. السلام عليكم \اخي انا موجود بالرياض انا وزوجتي وابني ومعانا اقامة
    ماهي الطرقه للجوء لالمانيا ارجوا الافاده الواضحه ارجوك
    وايضا موموجود اخي وعائله بتاشيرة زياره عائليه ماهي الطريقة للجوء

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. طريق اللجوء إلى المانيا من السعودية هى الوصول من السعودية إلى المانيا ومن ثم التقدم بطلب لجوء

  57. لوسمحت استاذي العزيز اريد تقديم اللجوء وذلك بسبب تعرضي للسجن لمدة سبعة اشهر من قبل الاطراف المتناحره في بلدي حيث وقد عانيت شتى انواع العذاب خلال فترة السجن وبعد خروجي من السجن مازلت مطارد وملاحق من قبل هذه الأطراف وعندي مايثبت وهي مذكرة بالمدة التي انسجنت فيها وفي المذكره توجيه بايقاف مرتبي فأرجو مساعدتي ولكم خالص الشكر والتقدير والأحترام

  58. مرحبا. صديقي ممكن سؤال اني من العراق في المانيا. انا مصطفى ديني ولدي إثبات ومصاب بالصدمة النفسية ونسيته تقارير طبية ولدي إثبات بالمول الجنسي ونسيته إثبات مع تهديدات من اهلي والبلد كلة ضدي . بس مسؤولون لجوء سياسي ام إنساني. هل سيحقق لي الجوش ام الحماية الفرعية ارجو الرد تحياتي الك استاذ

  59. السلام عليكم انا فراس فلسطيني ومعي جنسية أردنية مواليد سوريا دمشق مخيم اليرموك وهلأ بلأردن من 2012 وتركت دراستي بلحرب واجيت عل لأردن وماكفيت دراستي وشغل ماعم اشتغل ومستقبلي ضايع وحالتنا مو زايدة ابي بيشتغل اسبوع بيقعد شهر ياريت لوبتئدرو تساعدني بلهجرة لألمانيا لمهم اطلع من الأردن رغم انو الأردن قدمتلنا كل خير بس بلأردن بلد صعب ينعاش فيا ومستقبلي اتدمر بسبب لحرب الرجاء المساعدة بدي اقدم هجرة لألمانيا بدي اهاجر وأمن مستقبلي يااكفي دراستي بااشتغل الرجاء المساعدة ازا كان الأمر مهم

  60. السلام عليكم
    اتا مصري وكنت معتقل واخدت براءه من المحكمه لكن معرض للاعتقال ف اي وقت
    وف حل ادامي اني ادفع 100 الف واسافر اوروبا
    واطلب اللجوء السياسي ومعايا ما يفيد بالاعتقال والبراءه
    ايه ال ممكن اعمله لو سافرت لالمانيا وهل اللجوء مفيد

  61. اخي سؤال
    انا لدي صديق في فرنسا فرنسس الجنسية سوف يكفلني … سؤالي اذا طلعت وصل لفرنسا بعدين هربت باتجاه المانيا او السويد و مت لجوء هل أعاد الى فرنسا؟
    و هل أسبب ضرر للكفيل؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى