اللجوء إلى فنلندافنلندا

اللجوء إلى فنلندا من البداية للنهاية

اليوم سنتحدث عن اللجوء إلى فنلندا وعن طرق الوصول الى فنلندا لتقديم طلب لجوء ، وعن شروط اللجوء إلى فنلندا ، وعن كيفية تقديم طلب لجوء فى فنلندا ، وعن المساعدات التى تقدمها فنلندا للاجئين ، وعن بعض النصائح بخصوص اللجوء إلى فنلندا.

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

 كيفية تقديم طلب اللجوء إلى فنلندا

 أماكن تقديم الطلبات

يتم تقديم طلبات اللجوء إلى فنلندا عند الوصول إلى المطار أو فى أحد مراكز الشرطة أو عند الوصول إلى حدود فنلندا.

تعرف على – لجوء الحصة في فنلندا

دراسة طلبات اللجوء فى فنلندا

يتم استدعاء الشخص المتقدم بطلب لجوء للتحقيق معه فى الأسباب التى قدمها عندما تقدم بطلب لجوء ، والنظر فى هذه الأسباب ثم تقيم دائرة الهجرة الفنلندية هذه الأسباب وتبت فى الأمر سواء بأحقية الشخص فى الحصول على حق اللجوء والإقامة فى فنلندا ، أو الحصول على تصريح بالإقامة فى فنلندا لأسباب تتعلق بالحماية ، وهذا التصريح هو تصريح إقامة فقط ، أو يتم رفض طلبك نهائيا وحينها عليك مغادرة أرض فنلندا.

رفض طلب اللجوء فى فنلندا

اذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بالشخص فى فنلندا يمكن للشخص التقدم بطعن على القرار أمام المحكمة الإدارية فى فنلندا ، وإذا تم رفض الطعن على الشخص مغادرة فنلندا ، ويمكن للشخص أن يتفادى قرارات الترحيل والرفض بأن يحصل على عمل حينها يمكن للشخص التقدم بطلب لتجديد وترخيص الإقامة بناء على العمل الجديد ، واذا تم الرفض أيضا على الشخص المغادرة.

من يتم منحه تصريح الإقامة فى فنلندا

هذا التصريح مختلف عن منح اللجوء وهو تصريح للإقامة فى فنلندا فقط ويتم منحه للأشخاص الذين فى حال عودتهم إلى بلدهم قد يتعرضون للسجن أو التعذيب أو قد يواجهون أحكام تقضى بإعدامهم ، خصوصا فى البلاد التى تتعرض للكوارث البيئية ، أو النزاعات العرقية.

المساعدات التى تقدمها فنلندا للاجئ

يتم توفير السكن والفراش والأغطية بالمجان ، أما الغرف اذا كان الشخص وحده يتشارك الغرفة مع شخص آخر ، والعائلات يتم منحهم أماكن مشتركة أيضا ولكن ليست فى الغرف.

المساعدات التى تقدمها فنلندا للأطفال 

حديثنا هنا عن الأطفال القصر الذين يصلون فنلندا وحدهم بدون ذويهم ، هؤلاء يتم منحهم مصروف جيب مع توفير الرعاية الكاملة لهم ، وهؤلاء الأطفال يرسلهم أهاليهم إلى فنلندا من أجل اللجوء إلى فنلندا ثم يقوم الأطفال بعد ذلك بلم شمل ذويهم من أجل جلبهم إلى فنلندا.

حق الدراسة للاجئ فى فنلندا

هذا السؤال يتم سؤاله كثيرا ممن يرغبون فى اللجوء إلى فنلندا ، وذلك خوفا من الآباء على مستقبل أبنائهم وعدم توفيت سنين من الدراسة عليهم ، والدراسة تكون كالتالى فى فنلندا ، يتم إدخال الأطفال الذين يبلغ عمرهم تحت سن الــ 7 سنوات إلى الروضات أو فى المدارس الإبتدائية عند بلوغهم سن الــ 6 سنوات ، أما الأطفال الذين يبلغ عمرهم من الــ 7 إلى 16 سنة يتم إدخالهم فى المدارس الأساسية ، أما التعليم فى فنلندا فهو مجانا ويتم تقديم الكتب التى يدرس فيها الطلاب مجانا.

اللغة التى يتم تدريسها للاجئ فى فنلندا

يتم تدريس اللغة الفنلندية أو اللغة السويدية للطلاب اللاجئين فى المدارس الفنلندية.

تزوير الوثائق فى فنلندا

على كل شخص يرغب فى اللجوء إلى فنلندا أن يبتعد كل البعد عن تقديم الوثائق المزورة مثل جوازات السفر المزورة وغيرها ، لأنه فى حال اكتشاف فنلندا أمر التزوير سيكون القرار بالترحيل.

طرق الوصول إلى فنلندا

 

طرق الوصول إلى فنلندا

الطريق الأول وهو {الطريق المشروع} ، وهو أن يقوم الشخص بالحصول على فيزا سياحية ، أو فيزا دراسية أو أى نوع فيزا إلى فنلندا ، ثم بعد الوصول إلى فنلندا يقوم بتقديم طلب لجوء.

الطريق الثانى وهو {الوصول الأسود} أى الوصول بطريقة غير شرعية ، وهذا الطريق لا ننصح به لأنه غير آمن ، ولكن للأسف هو الأسرع والأسهل لأن هناك دول أوروبية كثيرة ترفض منح تأشيرات لمواطنى الدول التى تشهد صراعات مسلحة لأنها تعرف أنهم يبحثون عن اللجوء ، وبذلك يضطر الناس إلى الطريق الغير مشروع ، ولكل شخص كامل الحرية فى اختيارك.

نصائح حول اللجوء فى فنلندا

1 _ على الشخص الذى يرغب فى اللجوء إلى فنلندا الإلتزام وعدم اثارة المشكلات خصوصا أثناء دراسة طلب اللجوء الخاص به.

2 _ إذا كان الشخص سيسافر إلى فلنلندا عن طريق التهريب عبر الحدود عليه أن يقطع أى ورقة ثبت مروره بأى دولة من دول أوروبا.

3 _ ننصحك بالإبتعاد عن روسيا فى طريق وصولك إلى فنلندا ، لأنه غذا تم القبض عليك فى روسيا فستجد معاملة غير جيدة ، غير أنك إن لم تقبض عليك السلطات الروسية ، غالبا سيسلمك السماسرة إلى الشرطة الروسية من اجل المزيد من الأموال ، نصيحة ابتعدواعن روسيا.

4 _ يجب على الشخص تكوين علاقات جيدة مع الأشخاص المتواجدين من حوله ، حينها سيحصل على معلومات ونصائح لم يكن على دراية بها من قبل ، فلكل شخص قصته التى اكتسب من خلالها الخبرة والمعلومات الكافية ، حتى الآن هذا كل شئ حول اللجوء إلى فنلندا ، نلتقى على خير.

عادل عياد

عادل عياد مهندس ميكاترونكس, مهتم بالبرمجه و التطوير و الديجيتال ماركت

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. السلام عليكم نشركم جزيل الشكر على هذا المقال لكن ممكن تخبرني ماهي نسبه قبول طلبات اللجوء بالنسبه للعراقيين حاليا في فنلندا وماهو وضع العمل والدراسه فيها مع الشكر الجزيل

    1. نسبة قبول العراقيين جيدة في فنلندا ، والدراسة جيدة جداً ، أما العمل يعتمد بشكل كبير على المهنة والمؤهل الذى تحمله وحاجة سوق العمل ، علماً أن العمل متوفر لمن يبحث عنه ، وهذا ينطبق على فنلندا وكافة دول أوروبا.

  2. سلام عليكم اني من العراق البصره تعرضت لنفجار وتعوقت واريد اقدم لجوء من روسيا واسافرالفلندا انصحوني

  3. السلام عليكم إخواني . هل فلندا تتعامل بنفس صرامة الدول الأوروبية الأخرى فيما يخص بصمة ديبلان.

  4. السلام عليكم ورحمة الله
    انا سعوديه الجنسيه ولكن ابي وامي عراقين يملكون الجنسيه السعوديه ارغب باللجوءالى فنلند كيف اقدم لو سمحت جاوبني

    1. وعليكم اسلام ورحمة الله وبركاته :

      كي تستطيع تقديم طلب لجوء الى فنلندا يجب عليك أن تكون متواجداً على أرض فنلندا ، أو تتقدم من خلال المفوضية في بلدك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى