أخبار اللجوء والهجرة

أسباب انتشار الهجرة غير الشرعية ودور الأشخاص والحكومات

أسباب انتشار الهجرة غير الشرعية متعددة، و في هذه السطور سنتعرف على الأسباب التي الناس للهجرة بهذه الطريقة، رغم وجود طرق أخرى للهجرة الشرعية.

أسباب انتشار الهجرة غير الشرعية

في مقال سابق، تحدثنا عن أسباب الهجرة الشرعية، وهى الأسباب التي تدفع تجبر الناس على الهجرة بشكل عام، أما الأسباب التي ساعدت على انتشار الهجرة بهذه الطريقة، هى ما سنتعرف عليه في هذه السطور.

الأسباب التي أدت إلى انتشار الهجرة غير الشرعية

الأسباب التي ساهمت فيها الدول : بالطبع قبل أن نلوم من يفكر في الهجرة بهذه الطريقة، يجب أن نلوم المجتمع العالمي، وهذا لأسباب كثيرة.

برامج لهجرة المعقدة والتي تعتمد وجود شروط واجراءات قوية وطويلة جداً، مثل برنامج الهجرة الكندي وبرنامج الهجرة الاسترالي، وبرنامج الهجرة النيوزيلندي، جميعها برامج شروطها قوية.

بالطبع هذه الدول من حقها أن تبحث على الكفاءات لأن هذه الدول بالفعل لديها كفاءات موجودة بالفعل على أراضيها، وتيبحث عن كفاءات تعادلها أو تتعدى الكفاءات الموجودة لديها، لكن يجب أن يكون هناك بعض التسهيلات في برامج التابعة لهذه الدول، وأبسط هذه الستهيلات، هى تسريع وتيرة ملفات الهجرة، فلا يجب أن تستمر دراسة ملف الهجرة من لمدة عامين مثلاً حتى يتمكن الشخص من الهجرة.

من ناحية أخرى، هناك دول أخرى لا يوجد لها برامج هجرة معتمدة رغم أن هذه الدول من الدول القوية اقتصادياً والتي تحتاج لليد العاملة مثل المانيا، التي لا يوجد لديها برنامج هجرة صريح، وهذا ما يساهم في انتشار الهجرة غير الشرعية نحو المانيا، والدولة التي تنتهج نفس نهج المانيا كثيرة.

الأسباب التي ساهمت فيها المنظمات بمساعدة الدول : المنظمات الدولية مثل المفوضية مثلاً،  اجراءاتها وفترة الانتظار طويلة جداً وفوق كل هذا غير مضمونة، فملفات اللجوء عن طريق المفوضية تأخذ وقتاً طويلاً، وفي النهاية قد يكون الانتظار بلا فائدة.

بالطبع لا نستطيع تحميل المفوضية مسؤولية الأمر، لأن المفوضية تعمل ما في وسها بناءً على المساعدات التي تقدمها دول العالم المختلفة، بالاضافة إلى ان كوتة هذه الدول من حصة اللاجئين عن طريق المفوضية قليلة جداً، فمثلاً حصص معظم دول اوروبا قد لاتتعدى استقبال 1000 لاجئ كل عام عن طريق المفوضية، لكن في المقابل يصل لهذه الدول مئات الالاف من الأشخاص بطريقة غير شرعية.

في المجمل لا أحد يطلب من دولة بعينها أن تسبقل مئات الالاف عن طريق المفوضية، ولكن يجب أن تتحمل كافة دول العالم مسؤليتها، ولو تم توزيع اللائين المسجلين في المفوضية بشكل صحيح، لانخفضت نسبة الهجرة غير الشرعية بشكل كبير.

الأسباب التي ساهم في الأشخاص : هناك أشخاص لا تنطبق عليهم شروط الهجرة للكثير من دول العالم، لا توجد لديهم شهادات دراسية، ولا توجد لديهم لغة، أو خبرة الا في مجالات غير مطلوبة، وقد يكون الشخص لديه الخبة في العمل فقط، لكن هذه الخبرة لا تؤهله للهجرة بطريقة شرعية، وبذلك يبحث الشخص عن الطريق غير الشرعية للهجرة.

وبعد

حاولنا اليوم توضيح أبرز أسباب انتشار الهجرة غير الشرعية ، وبشكل عام لا ننصح أي شخص بالهجرة بهذه الطريقة، رجاءً كن بأمان.

معلومات للمساعدة حول أسباب انتشار الهجرة غير الشرعية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق