أخبار اللجوء والهجرة

أفضل الدول للهجرة 2016 مع طرق الهجرة لهذه الدول

تحدثت في مقال سابق عن  أفضل دول العالم للهجرة، لكن التصنيف السابق مر على طرحه أكثر من عام، واليوم سأتحدث معكم عن أفضل الدول للهجرة 2016 ورغم أنه هذا التصنيف شمل دولة واحدة من خارج التصنيف السابق، إلا أن هذا التصنيف شهد تقدم بعض الدول في هذا التصنيف عن التصنيف السابق، بالإضافة إلى خروج دول أخرى من التنصيف لهذا العام.

ماهى أفضل الدول للهجرة 2016

“أستراليا”

الهجرة إلى أستراليا 2016

حافظت أستراليا على مكانها بين افضل الدول للهجرة والعمل في 2016، ورغم أنها جائت في نهاية قائم العام الماضي، إلا أنها تستحق أن تعتلي صدارة الدول الأفضل للهجرة في 2016. اكتسب أستراليا هذه المكانة، بسبب نموها الإقتصادي المستقر، وبرامج الهجرة الأسترالية المتنوعة التي تتيح الهجرة في معظم مجالات العمل، بالإضافة إلى السبب الأكبر الذي وضعها في هذه المكانة، وهو حفاظها على أراضيها من تدفق اللاجئين إليها، مما جعل سوق العمل الأسترالي لا يشهد تكدساً بسبب اللاجئين.

اجمالي الناتج القومي الأسترالي للفرد يقارب 45 ألف $ في العام، وهو رقم جيد لبدأ الشخص لحياة مستقرة، هذا بالإضافة إلى جانب التعليم الأسترالي المتميز، والتقدم الكبير على مستوى الصحة، والبنية التحتية، ووسائل المواصلات.

برنامج الهجرة الأسترالي، رغم أن شروط قوية لكن من يلبي هذه الشروط يمكنه الهجرة بسهولة إلى استراليا. ويمكنكم التعرف أكثر على آلية الهجرة لأستراليا، بالعودة لهذا المقال : دليل الهجرة إلى أستراليا.

“الولايات المتحدة الأمريكية”

الهجرة الى الولايات المتحدة الأمريكية 2016

رغم شهرة الهجرة إلى الولايات المتحدة، إلا أنها لم تكن الوجهة المفضلة الأولى عالمياً للهجرة، لكن مع تدفق اللاجئين على اوروبا العام الماضي، ارتفعت كفة الهجرة إلى أمريكا، هذا بجانب اقتصاد الولايات المتحدة الأقوى عالمياً، والتقدم الكبير في كافة المجالات، والذي لا يستطيع أحد نكرانه.

اجمالي الناتج القومي الأمريكي للفرد يقارب 54 ألف $ في العام، لكن دخل الفرد في أمريكا لا يشكل التقييم الكلي لوضع أمريكا في المقدمة خصوصاً مع تدني الطبقة المتوسطة في المجتمع الأمريكي. بالإضافة إلى عوامل أخرى في التقييم، مثل برنامج الهجرة الأمريكي، الذي يعتمد على نظام القرعة في اختيار المهاجرين، وليس الإعتماد على التقييم مثل برنامج أستراليا، ورغم أن هناك تقييم للفائزين بالقرعة العشوائية الأمريكية، لكن هذا التقييم يتجاوزه معظم الفائزين بالقرعة، وهذا ما يجعل أمريكا من أفضل الدول للهجرة 2016 وفي بقية الأعوام، خصوصاً عند من لا يحبون اجراءات الهجرة الطويلة، بالإضافة إلى أصحاب المهن.

اقرأ أيضاً – أفضل بلد لطلب اللجوء

طرق الهجرة إلى أمريكا متنوعة، لكنها في الأساس خارج نطاق برنامج الهجرة الخاص بها، وتعتمد الطرق الأخرى على امكانية تواصل الشخص مع المؤسسات والشركات في أمريكا، أو تواصل الشخص مع أقاربه وأصدقائه المتواجدين في امريكا، وهذا يحدث فعلياً في الكثير من دول العالم وليس في أمريكا فقط. ويمكنكم التعرف على الهجرة إلى أمريكا بشكل أكبر من خلال الرجوع إلى هذه المقالات :

“كندا”

الهجرة إلى كندا 2016

بالطبع برنامج الهجرة إلى كندا غني عن التعريف، إلا أن كندا لم تعد أفضل دولة للهجرة كما كانت في السابق، وهذا بسبب التعقيدات الكبيرة التي تواجه الكثير في برنامج الهجرة الكندي. ورغم ذلك تبقى كندا واحدة من أفضل دول العالم للهجرة في 2016 وإن لم تكن الأفضل، وهذا يعود لوجود برنامج هجرة يمكن التعامل معه على الأقل، حتى وإن كان معقداً بعض الشئ. الحكومة الكندية نفسها رأت بعض التعقيد في برنامج الهجرة الخاص بها، لذلك طرحت كندا برنامج الهجرة السريع، والذي يختصر وقت اجراءات ودراسة ملفات الهجرة إلى كندا.

اجمالي الناتج القومي الكندي للفرد يقارب 42 ألف $ في العام، هذا بجانب التقدم الكبير في شتى مناحي الحياة في المجتمع الكندي. ويمكنكم التعرف على آلية الهجرة إلى كندا من خلال الرجوع إلى هذه المقالات :

“المانيا”

الهجرة الى المانيا 2016

رغم تدفق اللاجئين الكبير على المانيا في 2015 والذي وصل إلى أكثر من مليون لاجئ، لم تخرج المانيا من تصنيف أفضل الدول للهجرة 2016 ولكنها تراجعت قليلاً، وهذا يعود إلى سوق العمل الألماني الضخم الذي يمكنه اتساع الجميع، بالإضافة إلى طرق الهجرة المختلفة إلى المانيا، هذا إلى جانب حاجة المانيا لليد العاملة الماهرة في الكثير من المجالات، الأمر الذي جعل المانيا أفضل الدول الأوروبية للهجرة بشكل خاص، وواحدة من أفضل دول العالم للهجرة بشكل عام.

اجمالي الناتج القومي الألماني للفرد يقارب 43 ألف $ في العام، وهو رقم جيد لجعل الحياة أسهل في المجتمع الألماني، خصوصاً وأن كلفة الحياة في المانيا متوسطة اذا قمنا بالمقارنة بين كلفة الحياة في المانيا وبعض دول أوروبا الغنية.

أما الهجرة إلى المانيا فلا تقتصر على طريقة واحدة، ولمعلومات أكثر حول طرق الهجرة إلى المانيا، يمكنكم الرجوع إلى هذه المقالات :

“سويسرا”

الهجرة الى سويسرا 2016

رغم أن سويسرا لم تنضم لتصنيف العام الماضي، إلا أنها دخلت تصنيف أفضل الدول للهجرة 2016 بقوة، وذلك بعد خروج دول أوروبية أخرى من معادلة الأفضل، وللحقيقة سوق العمل السويسري لا يفضل العمالة العربية لأن هناك من يسد الحاجة من دول أجنبية أخرى، لكن نمو الإقتصاد السويسري وقوته، مع قدوم أعداد من اللاجئين على أرض سويسرا رغم قلتهم، أدى إلى التعارف بين العامل العربي، وسوق العمل في سويسرا.

اجمالي الناتج القومي السويسري للفرد يقارب 47 ألف $ في العام. أما الحصول على فرصة عمل في سويسرا ليست مهمة مستحيلة، خصوصاً مع تواجد كبرى شركات العالم متعددة الجنسيات في سويسرا، بالإضافة إلى القطاع المصرفي الذي يعد من الأشهر عالمياً، بالإضافة إلى مجال السياحة السويسري المزدهر، وغيره من المجالات الأخرى، لكن المشكلة التي تواجه من يفكر في الهجرة في سويسرا، هى إيجاد برنامج هجرة إلى سويسرا، وهى مشكلة كبيرة كون سويسرا ليس لها برنامج هجرة معتمد مثل باقي دول التوطين كـ أستراليا وكندا وغيرها من دول الهجرة والتوطين، لكن مشكلة برنامج الهجرة لسويسرا لها حلول أخرى يمكنكم التعرف عليها من خلال الرجوع إلى هذه المقالات :

عوامل اختيار أفضل الدول للهجرة

عوامل اختيار الدول الأفضل للهجرة، تستند إلى عدم نقاط أساسية، وهذه النقاط على الترتيب كالتالي :

1 _ الأمن والأمان في المجتمع.

2 _ حجم سوق العمل وحاجته لليد العاملة، ومدى تأثره بالأزمات حوله، مثل أزمات اللجوء وما شابه.

3 _ الدخل السنوي للفرد في المجتمع.

4 _ قبول وتعامل المجتمع مع المهاجر.

5 _ قوة جواز السفر الخاص بالدولة المرغوبة للهجرة، وبالطبع معظم من يفكر في الهجرة للدول المذكور، أو جميعهم ينظر لنقطة جواز السفر بقوة، لأن هذه الدول تمنح المهاجرين الجنسيات بعد عدة سنواتمن الإقامة والعمل على أراضيها. علماً أن الدول المذكورة جوازات السفر الخاص بها تتصدر قائمة الأقوى عالمياً، ويحتل الجواز الألماني الرقم 1 في العام 2016، وللتعرف على أقوى جوازات السفر في العالم، يمكنكم العودة إلى هذه المقالات :

خاتمة حول أفضل الدول للهجرة 2016

تصنيف أفضل الدول للهجرة في 2016 خاص بموقع الهجرة معنا، طبقاً لمتابعة الموقع لقضايا السفر والهجرة على مدار العام، ولكل شخص حرية الإختيار والأخذ بالمعلومات المطروحة أو تركها، علماً أن هناك دول أخرى لا تقل في التصنيف عن هذه الدول، ومن يرغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول الهجرة لأي دول في العالم، يمكنه مراجعة بوابات الهجرة على الموقع.

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى