أقوى وأضعف جواز سفر عربي 2016 | الهجرة معنا

تكاليف الدراسة في امريكا وكل شئ عن التعليم في امريكا

تكاليف الدراسة في امريكا وكل شئ عن التعليم في امريكا

ابتزاز اللاجئين في كندا وتهديدات بالترحيل

ابتزاز اللاجئين في كندا وتهديدات بالترحيل
35

أقوى وأضعف جواز سفر عربي 2016

جاءت قائمة أقوى جواز سفر في العالم لعام 2016 طبق تصنيف شركة أرتون كابيتال هذا العام مختلفة قليلاً عن العام الماضي وفي التقرير القادم سنطرح القائمة الكاملة لجوازات السفر الأقوى عالمياً ، لكن اليوم سنحدث عن قائمة أقوى وأضعف جواز سفر عربي 2016 طبقاً لتصنيف شركة أرتون كابيتال العالمية.

أقوى وأضعف جواز سفر عربي 2016

جواز السفر الأقوى عربياً : حصل جواز سفر دولة الامارات العربية المتحدة على رتبة جواز السفر الأقوى بين الجوازات العربية ضمن تصنيف العام 2016 بل يعد يحتل جواز السفر الامارتي مرتبة متقدمة بين جوازات السفر العالمية اذ حل في المرتبة رقم 27 عالمياً ويسمح لمواطني الامارات العربية المتحدة بدخول 120 دولة من دول العالم.

جواز سفر الامارات العربية المتحدة قفز بدرجة كبير لمراتب متقدمة وذلك بعد الغاء دول اوروبا تأشيرة الدخول عن حاملي الجواز الاماراتي وأصبح بإمكان مواطني الامارات الدخول إلى دول الشنغن بدون تأشيرة مسبقة.

جواز السفر الأضعف عربياً : احتل جواز السفر العراقي المرتبة الأخيرة على قائمة أقوى وأضعف جواز سفر عربي 2016 وحل جواز سفر العراق في المرتبة رقم 102 على قائمة أقوى جوازات السفر العالمية لعام 2016  لتأتي بعده باكستان وأفغانستان في المرتبتين الأخيرتين.

حصل جواز السفر العراقي على هذه المرتبة بسبب الأحداث الدائرة في العراق والنزاعات المسلحة المستمرة، أما الأغرب هو حلول جواز السفر الصومالي  فوق جواز السفر العراقي بمركز واحد يسبقهم ويسبق جواز السفر الصومالي جواز السفر السوري بمركز واحد أيضاً.

أقرأ أيضاً – دول تسمح للسوريين بالدخول لأراضيها بدون تأشيرة

جائت المانيا على رأس قائمة أقوى جوازات السفر في العالم 2016 ويسمح لحاملي جواز السفر الألماني بدخول 157 بدون تأشيرة أو يمكن لحامل الجواز الألماني الحصول على التأشيرة عند وصوله لمطار الدولة المقصودة.

تعدد التصنيفات

الجهات أو المؤسسات التى تصنف قوة جواز السفر في العالم متعددة وكل جهة أو مؤسسة تصدر قائمة خاصة بها تختلف هذه القوائم طبقاً لطريقة تقييم كل مؤسسة، فعلى قائمة هينلي جاءت المانيا أيضاً  في المركز الأول من حيث قوة جواز السفر الأقوى في العالم ولكن عدد الدول التى يسمح لمواطني المانيا بدخولها بدون تأشيرة مختلف عن تصنيف شركة أرتون كابيتال ويسمح لحاملي الجواز الألماني بدخول 177 دولة بدون تأشيرة طبقا لتصنيف هينلي  بينما يسمح لمواطني الامارات بدخول 122 دول طبقاً لمؤشر هينلي أما العراق فجائت بفرق مركز أو مركزين طبقاً لتصنيفات هينلي وشركة أرتون، كما جائت الامارات بتقدم دولتين في تصنيف هينلي عن تصنيف شركة أرتون.

اقرأ أيضاً من تصنيفات أخرى أضعف 5 جوازات سفر في العالم 2016

بشكل عام يبقى جواز السفر الاماراتي أقوى جواز سفر عربي 2016 وجواز السفر العراقي جواز السفر الأضعف عربياً 2016 وتبقى هينلي الأقوى من حيث التصنيف عالمياً كونها تصدر تصنيفها بالتعاون مع اتحاد النقل الجوي الدولي IATA. كما تبقى نتائج معظم التصنيفات متقاربة مع بعضها البعض.

 


مشاركة المقال


المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات