أخبار اللجوء والهجرة

اتفاقية دبلن 2018: قوانين جديدة تقلب موازين اللجوء في اوروبا

اتفاقية دبلن 2018 تتجه لاعتماد تعديلات جديدة سوف تؤثر على عملية اللجوء الأوروبية برمتها، خصوصاً بعد التصويب بأغلبية على البند الجديد من قبل أعضاء البرلمان الأوروبي .

اتفاقية دبلن 2018 : قوانين جديدة تقلب موازين اللجوء في اوروبا

في جلسة جديدة عقدها البرلمان الأوروبي خميس يوم 19 اكتوبر 2017، صوت أعضاء البرلمان الأوروبي على تعديل جديد على بنود اتفاقية دبلن، لكن هذا التعديل لا يصب في مصلحة طالبي اللجوء في اوروبا .

مستجدات اتفاقية دبلن 2018

قانون اتفاقية دبلن ينص على تقديم الشخص طلب لجوء في أول دولة يصلها من دول اتفاقية دبلن، و في حال لم يتقدم الشخص بطلب لجوء في هذه الدولة، و من ثم غادر لدولة أخرى من الدول الموقعة على اتفاقية دبلن، و تقدم بطلب لجوء في هذه الدولة، و ظهرت لهذا الشخص بصمة في الدولة التى وصلها أولاً، عليه المغادرة للدولة الأولى مرة أخرى .

في حال رفض الشخص المغادرة للدولة التي بصم فيها أولاً، فيمكن لهذه الدولة ترحيله للدولة الأولى، أو التغاضي عن الأمر ومعالجة طلب لجوئه على أرضها، كما كانت تفعل المانيا مع الكثير من طالبي اللجوء، خصوصاً طالبي اللجوء السوريين في المانيا .

البند الجديد في اتفاقية دبلن 2018 ينص على الغاء لجوء الشخص في حال رفض الشخص ترحيله للدولة صاحبة البصمة الأولى. هذا البند  صوت عليه أعضاء البرلمان الأوروبي بالأغلبية، و صوت 43 عضواً من أعضاء البرلمان الأوروبي بقبول هذا البند، فيما رفض 16 عضواً من أعضاء البرلمان هذا البند .

البند الذي ناقشه البرلمان الأوروبي، ينص على توزيع طالبي اللجوء اللجوء على كافة الدول الاعضاء في اتفاقية دبلن، و في حال رفض أي طالب لجوء هذا التوزيع فسيتم الغاء لجوئه في اوروبا .

سيتم اعتماد قوانين اتفاقية دبلن 2018 بعد التشاور مع الدول الأعضاء، في انتظار أن يتم اعتماد قوانين دبلن الجديدة في جلسة البرلمان الأوروبي الشهر القادم .

اتفاقية دبلن بالتفصيل

يمكن التعرف على بنود اتفاقية دبلن بالتفصيل، و التعرف على دول اتفاقية دبلن، من خلال العودة لهذا المقال : قانون دبلن والبلدان الموقعة على الاتفاقية .

و بعد

نظام لجوء الحصة في اوروبا رفضته الكثير من دول اوروبا مثل المجر و بعض الدول الاوروبية التي تعارض ساسية الترحيب باللاجئين في اوروبا، لكن في حال تصديق البرلمان الاوروبي على التعديلات الجديدة على اتفاقية دبلن، فإن التعديلات سيبدأ العمل بها مع بداية 2018 .

هذه كانت آخر المستجدات حول اتفاقية دبلن 2018 ، علماً أن هذا المقال سيبقى مفتوحاً لاضافة أي جديد حول الاتفاقية، و لمتابعة اخر قرارات الاتحاد الاوروبي بخصوص اللاجئين 2018 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى