التأشيرات

اضعف جواز سفر في العالم 2016

كل عام تصدر العديد من مواقع السفر والمؤسسات الإحصائية العالمية تضم قائمة بأقوى وأضعف جوازات السفر في العالم ودائماً لا تختلف القائمة كثيراً عن كل عام من حيث القوة والضعف، وقائمة اضعف جواز سفر في العالم 2016 طبقاً لعد تصنيفات ضمت هذا العام ما يقرب 15 دولة تعتبر جوازت السفر الخاصة بها هى الأضعف عالمياً، وأنا سأتحدث معكم اليوم عن جوازات السفر الخمسة الأضعف في العالم والتى جاءت في صادرة قائمة التصنيفات.

اضعف جواز سفر في العالم 2016

يتم اختيار جوازات السفر الأضعف في العالم طبقاً لعدة عوامل مثل لاأحداث التى تمر بها الدول صاحبة هذه الجوازات سواء كانت الأحداث صراعات مسلحة، أو لأسباب اقتصادية هذه الأسباب تجعل الكثير من الدول تفرض تأشيرات دخول مسبقة على مواطني هذه الدول، وقائمة أسوأ جوازات السفر في العالم هى كالتالي :

{1} جواز السفر الأفغاني

قوة جواز السفر الأفغاني تضعف كل عام عن العام الذي يسبقه بسبب الأحداث الدائرة على الأراضي الأفغانية وبسبب موجات الهجرة الكبيرة من المواطنين الأفغان مما جعل الكثير من الدول تفرض تأشيرات مسبقة وبشكل مشدد على مواطني أفغانستان لذلك احتلت أفغانستان المركز الأول في قائمة جواز السفر الأضعف عالمياً لتصبح قائمة الدول التى تسمح لمواطني أفغانستان بدخولها بدون تأشيرة 25 دولة فقط.

{2} جواز السفر الباكستاني

قوة جواز السفر الباكستاني لم تتغير كثيراً عن العام الماضي 2015 واحتل جواز سفر باكستان المركز الثاني على قائمة جوزات السفر الأضعف في العالم لتبح عدد الدول التى تسمح لمواطني باكستان 29 دولة.

{3} جواز السفر العراقي

قوة جواز السفر العراقي اختلفت من تصنيف لآخر لكن التصنيفات كلها جاءت قريبة من بعضها البعض لتصبح قائمة الدول التى تسمح لمواطني العراق بدخولها بدون تأشيرة 30 دولة وفي تصنيفات أخرى 32 دولة لكن كما قلت الأرقام في التصنيفات لم تبتعد كثيراً.

{4} جواز السفر الصومالي

قوة جواز السفر الصومالي تعدت قوة السفر العراقي في معظم التصنيفات والفرق في التصنيف يعد بسيطاً بينهم في دولة أو دولتين لتصبح قائمة الدول التى تسمح لمواطني الصومال بدخولها بدون تأشيرة 31.

{5} جواز السفر السوري

قوة جواز السفر السوري في تراجع بسبب الأحداث السورية لتصبح  قائمة الدول التى تسمح لمواطني سوريا بدخولها بدون تأشيرة 33 دولة، لكن واقعياً عدد الدول التى تسمح للسوريين بدخولها بدون تأشيرة قد لا تتعدى 25 دولة قد لا يفكر السوريين في السفر إليها،  وبقية الدول أصبحت تشترط تأشيرات دخول مسبقة للسوريين مثل تركيا مؤخراً.

خاتمة

بالطيع القائمة اضعف جواز سفر في العالم 2016 لم تقتصر على هذه الدول لكن هذه الدول هى الأضعف في القائمة فالقائمة تضم عدة جوازت سفر عربية مثل جواز السفر الليبي وجواز السفر اليمني وجواز السفر اللبناني لكن جوازات سفر هذه الدول تعد أفضل بقليل اذ يسمح لمواطني هذه الدول بدخول ما يقرب من 41 دولة بدون تأشيرة.

قائمة اضعف جواز سفر في العالم 2016 ليست قائمة رسمية تصدر عن الدول لكنها تصدر بناءً على استطلاعات الرأي في المؤسسات الإحصائية وعن المواقع الإلكترونية المتخصصة في السفر وغيرها من المواقع الكبيرة والتى تنشئ استطلاعات رأي حول تجارب مواطني الدول في السفر والعقبات التى تواجههم عند الحصول التقدم للحصول على تأشيرة لتخرج الإحصائيات صحيحية بشكل كبير جداً من الواقع.

تنبيه

على أي مواطن يفكر في السفر لأي دولة لا تطلب تأشيرة دخول مسبقة سواء من مواطني هذه الدول أو من مواطني الدول التى لم يأتي ذكرهم على القائمة أن يراجعوا سفارة الدولة التى يرغبون في السفر اليها حتى وإن كانت التأشيرة غير مطلوبة وذلك للحصول على معلومات بشكل أدق قبل السفر لتجنب أي تعديلات طرأت على قانون التأشيرات الخاصة بهذه الدول.

محمد المسلمانى

مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...

‫2 تعليقات

  1. سلام اخي ممكن سؤال اي من البلدان يستطيع مواطن من الجزائر قصدها سفرا دون تاشيرة

    1. مرحباً .. حسب الإحصائيات يبلغ عدد الدول التى يمكن للجزائريين دخولها بدون تأشيرة من 50 إلى 54 دولة، وللتعرف على هذه الدول بالتفصيل يمكنك مراجعة بوابة التأشيرات على موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى