الدراسة في سلوفينياسلوفينيا

افضل الجامعات في سلوفينيا – افضل الجامعات السلوفينية

في جولة سريعة سنتعرف على افضل الجامعات في سلوفينيا لمن يبحث عن دولة معقولة الكلفة الدراسية، وفي نفس الوقت تتمتع بمستوى تعليمي مرموق.

تعد تكاليف الدراسة في سلوفينيا من أقل المستويات أوروبياً، وهذا يعود لتكلفة الحياة المنخفضة نسبياً في سلوفينيا، ومن حيث الجامعات، تضم سلوفينيا 5 جامعات حكومية، بالإضافة إلى الكثير من الجامعات الخاصة التي تتمتع بشهرة كبيرة دولياً، كما تضم سلوفنيا أيضاً ثاني أكبر جامعة أوروبية، وهى جامعة ماريبور، وتضم الجامعة آلاف الطلاب والطالبات موزعين على سبعة عشر كلية، وتعد هذه الجامعة من أفضل جامعات أوروبا.

افضل الجامعات في سلوفينيا – افضل الجامعات السلوفينية

جامعة كوبر
جامعة لها تاريخ قصير ومتميز، وقد تم إنشائها عام 2003، وهي من أفضل جامعات سلوفينيا، وتقوم الجامعة بالتعليم عن طريق البحث العلمي، على أن يكون الطالب مهمتهاً بالتنمية التي تعود بالنفع على سلوفينيا نفسها، بل وتطوير أوروبا، والبحر الأبيض المتوسط بالكامل.

تنتظم الدراسة بالجامعة في 6 كليات، وهي كلية الشؤون الإدارية، والعلوم الإنسانية، وتكنولوجيا المعلومات والرياضة، والعلوم الطبيعية، وكلية السياحة والتربية، والعلوم الصحية.

أما عن البحث العلمي بالجامعة، فيتم البحث فيها بطريقة فريدة جداً عن باقي الجامعات في القطر السلوفيني كله، وتجري الأبحاث فيها بالطريقة التي تستهدف التطبيق على المستوى الدولي، فالجامعة تتعامل بشكل وثيق مع البيئة والاقتصاد الأوسع.

جامعة ماريبور

أنشئت جامعة ماريبور عام 1975، وهى ثاني أكبر جامعة سلوفينيا، أما على المستوى العالمي، فتعد الجامعة واجهة الجامعات في سلوفينيا، وافضل الجامعات على مستوى سلوفينيا.

تضم الجامعة 17 كلية، مثل كلية الطب، وكلية الاقتصاد والأعمال، وكلية الهندسة المدنية، وكلية العلوم الطبيعية والرياضيات، وغيرها من الكليات المرموقة.

جامعة نوفا جوريستا
برنامج الجامعة هو دراسة البيئة، ويقوم الطالب بالدراسة في الجامعة لمدة ستة فصول دراسية يغطي خلالها كل ما يتعلق بالعلوم الطبيعية، والتقنية، ودراسة البيئة، مثل حماية الطبيعة، تدوير النفايات، السمية الإيكولوجية، وغيرها، وبإتمام الدراسة يكون الطالب قد حصل على ما يعادل بكالوريوس في التكنولوجيا البيئية.

تعرف علىافضل الجامعات البولندية للدراسة

تهدف الجامعة من خلال الدراسة على اخراج جيل من الباحثين القادرين على تحقيق مهام تنفيذية، وتشريعية على كافة المستويات الوطنية، والدولية والمحلية، وهو ماجعل هذه الجامعة واحدة من افضل الجامعات في سلوفينيا بشكل خاص واوروبا بشكل عام.

جامعة بليد
تأسست جامعة بليد عام ألف وتسعمائة وستة وثمانين ميلادية، وتعد من أفضل الجامعات السلوفينية، وقد قامت الجامعة بالعديد من البرامج التنفيذية لرجال الأعمال في العديد من البلدان.

تقبل الجامعة آلاف الطلاب سنوياً، يأتي معظمهم كوافدين من بلاد أخرى، وتسعى الجامعة دائماً إلى التفوق الأكاديمي، وعمل أحدث الأبحاث، كما تشجع أيضاً على العمل الجماعي، كما تقدم تعزيزات لرجال الأعمال، وبذلك تعطي معنى آخر للإدارة، وهي واحدة من أفضل جامعات إدارة الأعمال في أوروبا.

جامعة ليوبيليانا
تعتبر الجامعة قلعة للهندسة المعمارية، وتصنف الجامعة ضمن تصنيف افضل الجامعات في سلوفينيا ، ونظراً لذلك فالجامعة يتوافد عليها الطلاب من جميع أنحاء العالم.

تنتظم الدراسة بالجامعة في أربعة فصول دراسية، وسنة أخيرة للحصول على الدبلوم. أما مقررات المواد الدراسية في الجامعة فهي الهندسة المعمارية، والتصميم، والتمدن، والمدة التي تحتاج إليها الطالب للحصول على الماجستير بالجامعة هي عامين، وللحصول على درجة الدكتوراه تحتاج لأربعة أعوام.

تتميز الجامعة بتقدمها في البحوث في المجالات الأساسية، والتطبيقية وتسعى إلى التميز، وأعلى مستوى من الجودة، والمعايير الأخلاقية، كما تشجع الجامعة الدراسة في كافة التخصصات، وقد أخذت على عاتقها التنمية الأوروبية بل والإنسانية، وتضم الجامعة أكثر من مائتي برنامج لدراسة الماجستير.

نظرة على الدراسة في سلوفينيا

رغم أن سلوفينيا دولة صغيرة نسبياً، إلا التعليم متقدم جداً في هذا البلد الصغير، بالإضافة إلى التكاليف الدراسية، واذا أخذنا مثال تعد تكاليف دراسة الطب في سلوفينيا أقل بكثير جداً عن دول أوروبية أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى