أخبار اللجوء والهجرةاوروبا

افضل دول اللجوء في اوروبا 2018

افضل دول اللجوء في اوروبا 2018 !!! قد يكون العنوان غريباً بعض الشئ، خصوصاً بعد التشديدات الأوروبية الأخيرة على طالبي اللجوء، و التي كان الهدف منها، صرف تفكير طالبي اللجوء بعيداً عن الأراضي الأوروبية .

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

افضل دول اللجوء في اوروبا 2018

تشديدات اللجوء الأوروبية المتتالية لم تقضي على فكرة الأفضل، لكن الأفضل الآن حتماً لن يكون كالسابق من حيث التعامل، و من حيث سرعة الاجراءات و دراسة طلبات اللجوء، وصولاً إلى قبول و رفض اللجوء .

افضل دولة اوروبية للجوء 2018

“اللجوء في المانيا 2018”

رغم التشديدات الألمانية الأخيرة على طالبي اللجوء في المانيا، و ترحيل الكثير من طالبي اللجوء، فضلاً عن تنامي قوة اليمين الألماني بعد الانتخابات الأخيرة، إلا أن المانيا تعد افضل دولة اوروبية للجوء 2018 .

تعتبر المانيا الدولة الافضل للجوء في اوروبا لأسباب كثيرة منها، ابقاء الباب مفتوحاً أمام طالبي اللجوء، و لكن أمام من يستحق فقط، بل تعمل المانيا من أجل ارساء قيم مساعدة مستحقي الحماية و اللجوء حول العالم، فضلاً عن بقاء تحالف ميركل على رأس سدة الحكم في المانيا .

المانيا عكس دول أوروبية أخرى طالبت بعدم استقبال طالبي اللجوء في اوروبا، بل طالبت هذه الدول بإنشاء مراكز لإستقبال طالبي اللجوء خارج اوروبا، و من ثم معالجة طلبات اللجوء المقدمة من هؤلاء الأشخاص، و السماح لمن يستحق بالوصول إلى اوروبا و الحصول على اللجوء .

“اللجوء في هولندا 2018”

رغم ابتعادها عن الأضواء و الحديث بشكل كبير عن قضايا اللجوء خلال العامين الماضيين، فضلاً عن التشديدات التي فرضتها على االكثير من طالبي اللجوء، إلا أن هولندا تعتبر من افضل دول اللجوء في اوروبا 2018  خصوصاً لطالبي اللجوء الذين توجد لديهم قضية حقيقية، و ليس مجرد أسباب على ورقة من أجل الحصول على اللجوء في هولندا .

تعتبر هولندا الآن اسرع دوله تقبل اللجوء في اوروبا، و هذا لعدة أسباب منها، قلة أعداد طالبي اللجوء المتقدمين بطلبات لجوء في هولندا خلال الفترة الأخيرة، فضلاً عن تسريع هولندا لدراسة و معالجة طلبات اللجوء على أراضيها، و ذلك رغبة من الدولة في منح اللجوء بهولندا لمن يستحق، و ترحيل من لا يستحق اللجوء بشكل سرع عن الأراضي الهولندية، و هى خطة بدأت تعمل بها الكثير من دول اوروبا .

سرعة اجراءات اللجوء في هولندا تساعد طالبي اللجوء أيضاً، فبدلاً من أن ينتظر طالب اللجوء عام و نصف أو عامين لتقرير مصيره سواء بقبول أو رفض اللجوء، فإن طالب اللجوء يحصل على نتائج سريعة توفر عليه الكثير من الوقت، و هذا الأمر وحده كفيل بأن يجعل هولندا من افضل دول اللجوء في اوروبا 2018 .

أسوأ دول اللجوء في اوروبا 2018

سويسرا، و الدنمارك، و النمسا و المجر، و معظم دول اوروبا أصبحت الآن من الدول التي لا ترحب بوجود طالبي اللجوء على أراضيها، خصوصاً النمسا و المجر التي طالما يناديان بإنشاء مراكز احتجاز لطالبي اللجوء خارج الحدود الأوروبية .

دول بين الأفضل و الأسوأ للجوء في اوروبا 2018

تبقى هناك دول لا تعتبر من الدول الأفضل للجوء في اوروبا 2018، و لا تعتبر من الدول الأسوأ للجوء في اوروبا 2018، و لكن تبقى هذه الدول بين أمرين، عدم رفض كافة طلبات اللجوء، و معاملة طالبي اللجوء بشكل سئ، و على النقيض، عدم منح طالبي اللجوء بمجرد الوصول إلى أراضيها، و يبقى الحصول على اللجوء في هذه الدول معتمداً على الحظوظ و على تعامل محققي دوائرة الهجرة .

فنلندا و السويد هما أبرز هذه الدول، و قد لا ينطبق الأمر على غيرهما من الدول الأوروبية، خصوصاً السويد التي كانت في السابق من افضل الدول الأوروبية للجوء، لكن مع ضغط طالبي اللجوء على المملكة الاسكندنافية، صرحت مملكة السويد بعدم قدرتها على استقبال طالبي اللجوء .

السويد كانت في السابق تمنح حق اللجوء و الاقامة الدائمة السويدية  لمعظم من يصل أراضيها، لكن مع تدفق طالبي اللجوء على أراضيها بشكل كبير، تراجعت السويد عن منح الاقامة الدائمة للاجئين، و بدلاً من ذلك، أصبحت السويد تمنح طالبي اللجوء المقبول لجوئهم حق الاقامة المؤقتة لمدة 3 سنوات، و دخل هذا القانون حيذ التنفيذ منذ يوم 20 يوليو 2016، على أن يستمر لمدة 3 سنوات .

قوانين اللجوء في السويد 2018 لن تتغير كثيراً، خصوصاً مع التوقعات بإنخفاض طالبي اللجوء القادمين إلى السويد، لكن مع ذلك تبقى السويد حالياً من الدول التي لا تحسب على الأفضل، و لا تحسب على الأسوأ، و نفس الأمر ينطبق على الجارة فنلندا .

الحصول على اللجوء في اوروبا 2018

فرصة الحصول على حق اللجوء في اوروبا 2018 ستكون حتماً صعبة، خصوصاً بعد اعادة العمل ببصمة اليونان مرة أخرى، و كانت بصمة اليونان عبارة عن عصى سحرية في يد طالبي اللجوء، اذ كانت اوروبا لا تقوم بترحيل طالبي اللجوء الذين توجد لهم بصمة في اليونان، إلى اليونان مرة أخرى، في حال تقدمهم بطلبات لجوء في دول أخرى من  دول اتفاقية دبلن .

بعد اعادة العمل بالبصمة اليونانية، و افق البرلمان الأوروبي بأغلبية على قانون يسمح برفض لجوء أي شخص يرفض العودة للدولة التي بصمة فيها أولاً، كما شمل التعديل رفض لجوء أي شخص في حال تم توزيعه على دولة أخرى غير الدولة التي يتواجد فيها، هذا اذا اعتمد البرلمان الأوروبي نظام لجوء الحصة .

الخلاصة 

الحديث عن  افضل دول اللجوء في اوروبا 2018 أصبح أمر يصعب التكهن به مع الاجراءات و التعديلات الجديدة على قوانين اللجوء في اوروبا مقارنة بآلية اللجوء في اوروبا في السابق، و التي كانت و اضحة بشكل كبير، و كانت فرص الحصول على اللجوء أكبر، لكن مع تزايد أعداد طالبي اللجوء، ارتفعت حدة التغييرات على قوانين اللجوء الأوروبية، و أصبحت فرص الحصول على اللجوء أصعب شيئاً فشيئاً، لذلك من يفكر في التوجه نحو اوروبا، عليه الاستعداد لكافة الخيارات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى