السعوديةملفات التأشيرات

الدول الممنوع السفر اليها من السعودية اطلاقًا أو بسبب كورونا

الدول الممنوع السفر اليها من السعودية هي دول تم حظر السفر إليها من قبل السلطات الحكومية في السعودية بناءً على إعتبارات أو أسباب سياسية.

بالإضافة إلى ذلك هناك قائمة من الدول الممنوع السفر اليها للسعوديين نتيجة الأوضاع الحالية بسبب فيروس كورونا.

الدول الممنوع السفر اليها من السعودية اطلاقًا

‏تحظر المملكة العربية السعودية السفر بشكل مطلق إلى بعض الدول، ومن يخالف القوانين يتعرض لغرامات مالية، وعقوبات منع من السفر للخارج وهذه الدول هي :

‏إيران

ايران هي واحدة من الدول التي حظرت المملكة العربية السعودية السفر اليها، وذلك بسبب الأزمة الدبلوماسية بين المملكة و إيران نتيجة الهجوم والاعتداء على سفارة المملكة في العاصمة طهران من المواطنين الإيرانيين.

‏أفغانستان

بسبب الحروب والنزاعات المسلحة والخوف على حياة المواطنين السعوديين عند السفر إلى أفغانستان.

تعرف على :

‏العراق

بسبب الاقتتال والنازعات المسلحة والخوف على المواطنين السعوديين من التعرض للخطر.

‏تايلند

بسبب الأزمة الدبلوماسية التي تعود إلى عام 1989 وذلك ‏بعد سرقة مجوهرات من قصر الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، ومن ثم تهريب المجوهرات إلى تايلاند.

وكانت لهذه الأزمة شهرة كبيرة أدت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، ولكن منذ فترة قصيرة عادت العلاقات بعد سنين طويلة من القطيعة.

عودة العلاقات لم ترفع حظر السفر إلى تايلند من السعودية للسياحة، وبناءً على ذلك من يخالف القوانين يتعرض ‏للمنع من السفر خارج المملكة لمدة تصل إلى 3 سنوات وغرامة تصل إلى 10,000 ريال سعودي.

المملكة ‏عربية السعودية استثنت 6 فئات يمكنها السفر إلى ‏تايلاند من السعودية، ويمكنكم التعرف على الفئات المسموح لها بالسفر إلى تايلند من السعودية من خلال زيارة هذا المقال – من يسمح له بالسفر الى تايلند بدون عقوبة.

‏كندا

تم حظر السفر إلى كندا من السعودية للسعوديين على خلفية التصريحات التي صدرت عن وزيرة الخارجية الكندية وسفارة كندا في السعودية بخصوص نشطاء المجتمع المدني الذين طالبت كندا بالإفراج عنهم، وهو الأمر الذي اعتبرته المملكة تدخل في شؤونها الداخلية.

‏وكانت العلاقات بين السعودية قد من توترت بسبب اللاجئة السعودية رهف القنون ‏التي طلبت اللجوء إلى كندا وتم منحها حق بكندا.

‏‏سوريا

بسبب الحروب والنزاعات المسلحة المترتبة على الثورة السورية، وبالتالي وجود خطر على حياة السعوديين في حال السفر الى سوريا من السعودية.

‏إسرائيل

تحظر المملكة العربية السعودية السفر إلى إسرائيل بشكل مطلق، وذلك نتيجة عدم اعتراف الحكومة السعودية بوجود إسرائيل كدولة.

‏اليمن

بسبب الحروب الموجودة في اليمن، والخوف من الخطر على حياة مواطني المملكة في حال تواجدهم باليمن.

الدول الممنوع السفر اليها بسبب كورونا

حظرت المملكة السفر إلى الكثير من دول العالم، ولكن هذا الحظر يتم رفعه أو إعادته اعتمادًا على ارتفاع الإصابات المرتبة على فيروس كورونا في تلك الدول.

وبالتالي يتم تعليق الرحلات على مستوى الشحن أو السفر للسياحة وإنهاء الأعمال في هذه الدول، ‏اعتمادًا على تفشي الوباء.

ولذلك قبل السفر إلى أي دولة غير الدول المحظورة السفر إليها من السعودية بشكل دائم في ظل أوضاع فيروس كورونا، يجب التواصل مع الجوازات بهذا الشأن، وهذه أشهر الدول التي ‏حظرت المملكة السفر إليها :

  • ‏دول الاتحاد الأوروبي.
  • الصين.
  • سيرلانكا.
  • كينيا.
  • إريتريا.
  • أثيوبيا.
  • كوريا الجنوبية وغيرها من الدول.

بالمقابل هناك العديد من الدول لا تسمح للسعوديين بالدخول إليها، وذلك نتيجة لفرض تلك ‏‏الدول حظر على ‏المواطنين السعوديين أو المقيمين في السعودية بسبب تفشي الوباء.

ولكن كما أوضحنا هذا الحظر او تعليق السفر يتم فرضه أو تخفيفه أو رفعه بالكامل على فترات، وبالتالي يجب التواصل مع الجوازات ‏أو مكاتب السياحة والسفر بخصوص ‏هذا الأمر.

 

أمينة

بشتونية العرق، كازاخية الجنسية، درست اللغة العربية في مصر، أقيم في العاصمة الكازخية أستانا، أرض الفارابي والترمذي، أطمح لتحقيق العُلى مادمت أتنفس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى