اللجوء الى سويسراسويسرا

فرص الحصول على اللجوء في سويسرا للجزائريين والمغاربة

أصبح السؤال كثيراً جداً على صفحات مجتمع الهجرة معنا في ما يخص فرص الحصول على اللجوء في سويسرا للجزائريين والمغاربة وذلك بعد حالات الرفض الكبيرة للاجئين من المغرب والجزائر في المانيا، وهو ما يدفع الكثير من مواطني الدولتين لمغادرة المانيا والذهاب إلى سويسرا لغرض اللجوء.

فرص الحصول على اللجوء في سويسرا للجزائريين والمغاربة

بعد كم الجدل الكبير في المانيا في ما يخص قائمة الدولة الآمنة في المانيا والتي شملت الجزائر والمغرب وتونس، ورغم ورفض القائمة من قبل حزب الخضر الألماني، ارتفعت نسبة رفض اللاجئين في المانيا من الدول الثلاث، وأصبح الحصول على حق اللجوء في المانيا صعب.

رغم وجود ثلاث دول عربية على هذه القائمة وهما المغرب وتونس والجزائر، إلا أن الكثير من مواطني تونس لا يفضلون الذهاب إلا سويسرا، أما الكثير من مواطني الجزائر والمغرب المتواجدين في المانيا سواء بعد الرفض، أو بعد الوصول إلى المانيا يقررون التوجه إلى سويسرا مباشرة.

بعد الوصول إلى سويسرا يتقدم هؤلاء الأشخاص بطلبات لجوء في سويسرا، ومن ثم ينتظرون قرار سويسرا بقبول أو رفض اللجوء، لكن واقعياً نسبة الحصول على اللجوء في سويسرا للجزائريين والمغاربة ضعيفة جداً، رغم أن سويسرا لم تصنف الدول الثلاث كدول آمنة حتى كتابة هذه السطور.

يتم رفض اللاجئين من هذه الدول لأن سويسرا تعتبر أن الأشخاص الذين وصلوا أراضيها من هذه الدول وصلوا لهدف اقتصادي بحثاً عن العمل في سويسرا، وليس بحثاً عن الحماية وحق اللجوء في سويسرا.

الأمر الثاني الكثير ممن يصل إلى سويسر لغرض اللجوء تكون له بصمة في ايطاليا، أو المانيا، أو له بصمة في أي دولة من دول دبلن، وعندما يصل سويسرا ويتم كشف بصمته، تعيده سويسرا إلى الدولة التي بصم فيها، علماً أن سويسرا لا تتساهل مع بصمة دبلن إلا نادراً.

أما من لا توجد لديه بصمة، ويرغب في الحصول على حق اللجوء بسويسرا، يجب أن يقدم أسباب إنسانية وقصة واقعية، ويقدم أدلة على ما يثبت صحة أقواله، لأن معظم الأشخاص يقدمون أسباب واحدة، وهذا هو سبب رفض لجوء معظم من يصل لسويسرا.

رفض اللجوء في سويسرا لا يقتصر على رفض منح اللجوء في سويسرا للجزائريين والمغاربة ولكن تعامل سويسرا مع قضايا اللجوء مشدد حتى مع السوريين أنفسهم، ومن توجد له بصمة في سويسرا من السوريين تعيده سويسرا إلى الدولة التي بصم فيها.

وماذا بعد

اذا كنت من مواطني المغرب أو الجزائر، أو من اي دولة عربية، وترغب في اللجوء لسويسرا، يجب أن تجهز أي أدلة لديك تثبت أنك معرض للإضهاد في بلدك ولا يمكنك العودة لبلدك مرة أخرى، أما اذا كنت تنوي الذهاب لسويسرا لتخبرهم بلسانك فقط أنك معرض للإضهاد في بلدك، فهذا سبب يقوله الجميع، وهو سبب ضعيف وغالباً لن يفيدك في شئ، وستكون فرصة حصولك على اللجوء شبه معدومة.

هناك حالات لا تحتاج لأدلة، مثل من يأتي من سوريا، أو من المناطق التي يسيطر تنظيم داعش في العراق، يكفيه فقط أن يثبت أنه جاء من هذه المناطق، لتقرر سويسرا منحه اللجوء أم لا، وفرص الحصول على اللجوء للأشخاص في هذه الحالة، أكبر من الأشخاص الذين يأتون من المغرب والجزائر، لأن هذه الدول لا تشهدد اقتتال وحرب داخلية، لذلك يجب على كل شخص يأتي من دولة غير سوريا، أن يقدم أسباب وأدلة واضحة، لأن سبب لجوئه سبب خاص به، وليس سبب عام مثلما يحدث في سوريا والعراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى