المواطنين العالقين في الخارجغير مصنف

اجراءات عودة المصريين العالقين في المغرب بسبب فيروس كورونا

‏في آخر الأخبار حول عودة المصريين العالقين في المغرب صرحت السفارة المصرية في المغرب على صفحتها الرسمية على فيس بوك عن ترتيب رحلة خاصة على طيران المصرية للطيران من أجل إعادة 105 راكب مصري إلى جمهورية مصر العربية.

‏شروط عودة المصريين العالقين في المغرب بسبب فيروس كورونا

 الصفحة الرسمية للسفارة قالت أن المصريين الراغبين في العودة من المغرب سوف يكون عليهم التسجيل المسبق عن طريق الإنترنت بحد اقصى تاريخ اليوم ‏18 أبريل.

‏وتجدون رابط استمارة التسجيل على العودة من المغرب للمصريين في نهاية هذا المقال، ‏في ما يخص بقية الشروط فهي كالتالي :

‏يجب أن يكون المتقدم من خلال الرابط مواطن مصري.

تعرف على :

‏أن يكون شخص مغربي ويحمل الجنسية المصرية، أو أن يكون الشخص مغربي ومرافق ‏لزوجته المصرية، او امرأة مغربية مرافقة لزوجها المصري.

‏يجب أن يكون الشخص المتواجد في دولة المغرب متواجد بصفة ‏مؤقته مثل زيارات العمل القصيرة في المغرب، أو لغرض السياحة في المغرب أو العلاج، أو لغرض الدراسة ‏إذا كان الطالب لا يملك سكن ‏في المغرب.

‏بالنسبة للأشخاص غير الموجودين في الدار البيضاء يجب عليهم تنظيم رحلة انتقال إلى الدار البيضاء من خلال رقم سيارة توافق عليه السفارة، كما يجب الموافقة على اسم سائق السيارة.

‏رسوم الحجر الصحي للمصريين القادمين من المغرب

‏لن يعود المصريين القادمين من المغرب بسبب فيروس كورونا إلى العاصمة المصرية القاهرة، ولكن سوف تكون رحلة العودة إلى مدينة مرسى علم.

وسوف يتم حجر المواطنين القادمين من المغرب الى مصر في فندق في مرسى علم لمدة 14 يومًا، و التكلفة سوف يتحملها الشخص القادم من المغرب وهي كالتالي :

‏إذا قرر الشخص القادم من المغرب الإقامة في غرفة فندقية مزدوجة، فسوف تكون تكلفة الاقامة 750 جنيه مصري مقابل الإقامة لمدة يوم واحد، ‏وبالتالي يكون المجموع الكلي لمدة 14 يومًا ‏10,050.

‏إذا قرر المواطن الإقامة في غرفة منفرده، فسوف يكون عليه تسديد مبلغ 1500 جنيه لكل يوم مقابل الإقامة ‏لمدة 14 يومًا، ليصبح المبلغ الإجمالي خلال فترة الحجر الصحي هو 20010 جنيه مصري.

‏سعر تذكرة الطيران للمصريين العائدين من المغرب بسبب فيروس كورونا

‏أوضحت ‏صفحة سفارة مصر في المغرب على ال Facebook ان قيمة التذكرة هو 670 دولار أمريكي، ‏وأن السعر يشمل تذكرة العودة من مدينة مرسى علم إلى المغرب بعد انتهاء فترة الحجر الصحي.

‏دفع الرسوم الخاصة بالحجر الصحي ورسوم تذاكر الطيران

‏قالت السفارة في منشورها على صفحتها الرسمية أنها سوف تقوم بتحصيل المبلغ المطلوب سواء تكلفة الحجر الصحي، او ثمن تذكرة الطيران بعد الوصول إلى مصر في فندق الإقامة.

كما يمكن ‏التسديد في مكتب مصر للطيران في مدينة الدار البيضاء قبل المغادرة الى مصر.

‏التسجيل في رحلة العودة إلى مصر من المغرب

‏السفارة ‏المصرية في المغرب قالت أن آخر موعد للتسجيل في رحلة العودة إلى مصر من المغرب هو اليوم 18 أبريل، ‏ويمكن التسجيل من خلال هذه الاستمارة ← ← ←  استمارة تسجيل المصريين العالقين فى المغرب .

‏موعد العودة إلى مصر من المغرب ‏

حددت السفارة تاريخ يوم الجمعة 24 أبريل 2020 موعد مغادرة رحلة مصر للطيران من المغرب إلى ‏مطار مدينة مرسى علم ‏المصرية، اما فترة العودة للمغرب فسوف تكون بعد انتهاء فترة الحجر الصحي لكن لم يتم تحديد يوم.

وبعد

أصبحت مشكلة المواطنين العالقين في الخارج مشكلة عالمية بسب اغلاق دول العالم حدودها ومطاراتها بسبب تفشي فيروس كرونا .

هذا الأمر أدى الى تكدس المواطنين الراغبين في العودة الى بلادهم في المطارات وغيرها من الاماكن.

و تعد مصر واحدة من اكثر دول العالم التي تواجه مشكلة كبيرة بسبب اعادة المصريين العالقين في الخارج نتيجة اعداد المصريين الكبيرة في الخارج .

ونحن نتمنى الآن ان تكون خطوة اعادة المصريين العالقين في المغرب من الخطوات السريعة القادمة التي تتبعها الحكومة و كافة السفارات المصرية حول العالم وليس السفارة المصرية بالمغرب فقط لإعادة مواطني مصر الى بلدهم.

أمينة

بشتونية العرق، كازاخية الجنسية، درست اللغة العربية في مصر، أقيم في العاصمة الكازخية أستانا، أرض الفارابي والترمذي، أطمح لتحقيق العُلى مادمت أتنفس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى