تعريفات السفر و الهجرة

من هو المهاجر غير الشرعي وأسباب تعريف الأشخاص هكذا

من هو المهاجر غير الشرعي ؟ يعتقد الكثير من الناس أن اجابة هذا السؤال أو تعريف مهاجر غير شرعي يطلق فقط على الشخص الذي عبر البحر أو عن طريق عبور الحدود، وبالطبع هذه إحدى الحالات التي يعد فيها الشخص مهاجر غير شرعي، لكن هناك حالات أخرى يعد فيها الشخص مهاجر بطريقة غير شرعية، وفي هذه السطور سنتعرف على هذه الحالات.

من هو المهاجر غير الشرعي

المهاجر بطريقة غير شرعية، هو الشخص الذي يترك بلده أو البلد الذي يقيم فيها للوصول إلى دولة أخرى بطريقة غير شرعية، وتختلف طريقة الوصول من شخص إلى شخص آخر.

من يصنف كمهاجر بطريقة غير شرعية

الشخص الذي وصل إلى أي بلد آخر عن طريق البحر بدون وثائق رسمية

بالطبع هذه الطريقة من أشهر طرق الهجرة غير الشرعية، ويصل الأشخاص عبر القوارب عن طريق البحر نحو وجهتهم المقصودة سواء للعمل أو لطلب اللجوء أو ما شابه، ورغم أن الشخص الذي يصل بهذه الطريقة ينطبق عليه تعريف المهاجر غير الشرعي إلا أن الكثير من الأشخاص الذين يصلون بهذه الطريقة يتقدمون بطلبات لجوء ويتم منحهم حق اللجوء في الدول التي يصلونها، وفي هذه الحالة لا ينظر كثيراً إلى شرعية الوصول أو عدم شرعيته لأن الشخص في هذه الحالة يطلب الحماية في الدولة التي يصلها.

الشخص الذي عبر الحدود بطريقة غير شرعية

عبور حدود أي دولة لأي هدف بدون وثائق رسمية هو عبور غير شرعي، لكن من يفكر في العبور بهذه الطريقة لا ينظر كثيرا إلى شرعية الأمر، وإنما يبحث عن وسيلة للوصول إلى وجهته، وتعد حدود الولايات المتحدة والمكسيك من أكثر حدود العالم البرية التي يعبر منها المهاجرون نحو الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية.

الشخص الذي دخل إلى دولة أخرى بوثائق مزورة

رغم صعوبة تزوير وثائق السفر نتيجة التقدم التكنولوجي الكبير في مطارات العالم، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعبرون عبر الحدود البحرية لدول العالم المختلفة كون الاجراءات في المنافذ البحرية من أقل من المطارات.

الشخص الذين لم يغادر في الوقت المحدد في تأشيرته

هناك من يحصل على فيزا سياحية وبالطبع هذه الفيزا محددة المدة، لكن لم يغادر الشخص البلد في التوقيت الذي تت تحديده من قبل سلطات الدولة في جواز السفر.

الشخص الذي دخل دولة بتأشيرة لغرض واستخدمها لغرض آخر

هناك من يستخرج تأشيرة لغرض السياحة لكن النية في هذه التأشيرة ليس استخدامها في الغرض الذي تم استخراجها له، ولكن تستخدم في غرض آخر كمن يستخرج فيزا شنغن سياحية وبعد الوصول لا يغادر الشخص في المدة القانونية المحددة في جواز السفر، ويستمر الشخص بهذه الطريقة إما للتقدم بطلب لجوء أو للعمل والاستقرار أو لأسباب أخرى.

خاتمة حول المهاجر غير الشرعي

هذه أبرز الحالات التي يصنف فيها الشخص كمهاجر غير شرعي، وقد تكون هناك حالات أخرى لتعريف المهاجر غير الشرعي فهناك دول تعتبر من يتزوج زواج مصلحة مهاجر غير شرعي، وهذه الاعتبارات تختلف من دولة إلى أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى