أخبار اللجوء والهجرة

تصويب أوضاع العمالة المصرية فى الأردن

فى هذه المقالة سنتحدت عن تصويب أوضاع العمالة المصرية فى الأردن بشكل مختصر وسريع ، وسنتحدث عن الأشخاص الذين يشملهم تصويب الأوضاع فى الأردن ، وعن رسوم تصاريح العمل فى الأردن ، وعن المدة الزمنية المقررة من أجل تصويب أوضاع العمالة المصرية فى الأردن.

مدة تصويب أوضاع العمالة المصرية فى الأردن

تم فتح باب تصويب الأوضاع للعمالة المصرية فى المملكة الأردنية الهاشمية لمدة شهرين بداية من يوم 25 فبراير ، وحتى 25 أبريل لعام 2015 ، وتختلف الرسوم فى أول شهر عن ثانى شهر كما سنوضح خلال السطور القادمة.

رسوم تصاريح العمل فى الأردن

يتم تحصيل رسوم تصاريح العمل فى الأردن أثناء فترة تصويب الأوضاع كالتالى :

أول شهر من يتقدم بطلب لتصويب وضعه فى الأردن خلال أول شهر من مدة تصويب أوضاع العمالة المصرية فى الأردن يتم تحصيل رسوم سنة واحدة فقط بدون آثر رجعى ، وتبلغ قيمة رسوم تصريح العمل فى الأردن من 170 دينار أردنى لتصريح العمل الزراعى ، و270 إلى 330 ديناراً لكافة الفئات الأخرى ، والمقصود بالأثرى الرجعى هو تخلف العامل المصرى أو العامل الوافد أياً كانت جنسيته عن تجديد تصريح العمل الخاص به بعد انتهائه {مثلاً} لمدة 5 سنوات ، وفى حال رغب العامل فى استخراج تصريح عمل فى وقت آخر غير مدة مدة تصويب الأوضاع فإن العامل عليه أن يدفع رسوم الـ 5 سنوات الماضية ، أما فى فترة تصويب الأوضاع فإن العامل يدفع عاماً واحداً فقط ويتم اسقاط رسوم السنوات الخمس الماضية عنه ، هذا فى مدة تصويب الأوضاع فى أول شهر.

ثانى شهر من يتقدم بطلب لتصويب أوضاعه خلال ثانى شهر من المدة المحددة لتصويب أوضاع العمالة المصرية فى الأردن يتعين عليه دفع رسوم تصريح عمل لمدة سنة ماضية وسنة قادمة حتى وإن كان العامل لم يستخرج تصريح عمل لعدة سنوات قبل ذلك.

 من يشملهم تصويب الأوضاع فى الأردن

يشمل تصويب أوضاع العمالة المصرية فى الأردن التالى :

1 _ كافة القطاعات فى الأردن ، وبإمكان من يحمل تصريح عمل زراعى بتغييره إلى تصريح عمل إنشائى ، وينطبق الأمر على كافة القطاعات فى الأردن.

لا يمكن تحويل تصريح العمل من القطاعات الأخرى إلى تصريح عمل زراعى

2 _  يمكن استخراج تصريح عمل للأشخاص الذين دخلوا الأردن من أجل آداء فريضة الحج أو العمرة فى الأراضى السعودية ، أو الأشخاص الذين دخلوا الأردن بغرض السياحة أو لأى غرض كان ، ويرغبون فى البقاء فى الأردن بعد الإنتهاء من الغرض الذى دخلوا الأردن لأجله.

3 _ العمال الذين تم الإمساك بهم مخالفين لمكان عملهم وصدر بحقهم قرار تسفير من الأردن ولم يتم تسفيرهم بعد.

4 _ العمال الذين تركوا العمل لدى كفيلهم وقام الكفيل بالتعميم على أسمائهم لدى الشرطة الأردنية ، يمكنهم استخراج تصريح عمل آخر على كفيل آخر دون أى مشاكل قانونية ، بشرطين :

  • أن يكون تصريح العمل الذى صدر أولاً عن الكفيل الذى تركه العامل قد انتهت مدته.
  • أن يكون التعميم صدر قبل قرار بدأ تصويب أوضاع العمالة الوافدة.
تاريخ انتهاء تصويب أوضاع العمالة الوافدة

تنتهى مدة التصويب الأولى والتى يصدر خلالها التصريح بدون أثر رجعى يوم 25 مارس لعام 2015 ، وتنتهى مدة التصويب الثانية التى تشمل أثر رجعى عن سنة ماضية وسنة قادمة يوم 25 من أبريل لعام 2015.

هذه القوانين تطبق على كافة العاملة الوافدة فى الأردن ، ولكن وجهنا كلامنا للعمالة المصرية فى الأردن كون موقعنا ناطق بالعربية فقط حتى الآن ، ومعظم العمالة فى الأردن التى يشملها هذا القرار ليسوا عرب ، ومن يتحدث منهم العربية يمكنه الإستفادة من هذه المقالة ، أو الرجوع إلى الموقع الإلكترونى لسفارة بلده على الإنترنت.

هذا كل ما لدى حتى الآن حول تصويب أوضاع العمالة المصرية فى الأردن ، ومن لديه سؤال يمكنه طرحه فى تعليق.

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى