السياحة في مصرمصر

شواطئ العجمى بمدينة الأسكندرية الساحرة

ظلت لسنوات عديدة هى مصيف للطبقة المتوسطة وطبقة النخبة فى مصر فلا زلت أتذكر عندما كنت طفلا أنتظر انتهاء العام الدراسى وأنا اتمنى أن استيقظ على صوت والدى وهو يقول لى ولأسرتى أعدو حقائب السفر لكى نأخذ قسط من الراحة فأتوجه مسرعاً الى غرفتى حتى اتمكن من جمع ما يمكننى ان احملة معى الى هذا المكان الذى اعشقة .

واثناء قيادة والدى للسيارة كنت اغمض عيناى واذهب بعيدا بخيالى كأنى اسابق السيارة الى هناك الى منطقة العجمى بالاسكندرية فهى تحمل فى قلبى ذكريات طفولتى ، اتذكر جيدا مشهد البحر وكانه يحادثنى ويحكى معى كأنه صديقأ مقرب لى ، اتذكر شوارع العجمى التى كنت اتجول فيها مع اسرتى وسعادتى لا توصف فها هو بائع الخروب الشهير فى منطقة العجمى كما هو يجلس فى نفس المكان سعيد مترقب زواره الذين يأتون الية كل عام ، كذالك المقاهى والمطاعم المكتظة بروادها كأن المشهد يعيد نفسة كل عام دون انتقاص . التمس لى العذر يا قارىء هذه الكلمات لانى لم اقدم لك حتى الان معلومات عن منطقة العجمى فحينما قررت ان اكتب عنها نازعتنى نفسى ان اوصف ما بداخلى وعشقى لهذا المكان.

منطقة العجمى تقع على مشارف مدينة الاسكندرية عروس البحر الابيض المتوسط تقع على بعد عشرون كيلو متر غرب الاسكندرية فبمجرد مرورك على بوابة الاسكندرية فى نهاية الطريق الصحراوى ستجد لافتات عديدة تشير الى منطقة العجمى.

سبب تسمية العجمى بهذا الاسم

ترجع تسمية منطقة العجمى إلى الشيخ محمد العجمى وتضم العديد من الأحياء وهى حى الهانوفيل والبيطاش وسيدى كرير وأبو يوسف والحديد والصلب والكيلو واحد وعشرون  وشهرزاد، بينما ترجع تسمية شاطئ العجمى ( البيطاش ) إلى الكلمة القبطية (بى- تاش) هذا الحى الذى طالما تذكرتة تذكرت ما به ذكريات جميلة ففى هذا المكان لعبت وشهد اجمل ايام طفولتى. ومن اشهر الشواطى الموجودة به حالياً شاطىء أوكسجين المنشىء حديثاً يتميز شاطئ «أوكسجين» بالبساطة من الداخل، فالديكور عبارة عن بوفات وكراسي شيزلونج وشماس علي البحر، بالإضافة إلي الكافيه الذي يقدم للرواد جمع أنواع المشروبات وهناك مطعم إيطالي متخصص في البيتزا وباقي الأكلات الإيطالية، ولا ابالغ اذا قلت انه ينافس شواطىء عالمية .

شواطئ العجمى بمدينة الأسكندرية الساحرة
شواطئ العجمى بمدينة الأسكندرية الساحرة

وشاطئ العجمى (بيانكي) نسبة إلى المواطن السويسرى أشيل بيانكى وشاطئ الهانوفيل نسبة إلى مدام هانو اللبنانية الأصل وهى أول من أقام فى المنطقة وأسست فندقاً به ، وتتميز منطقة بيانكى بالهدوء والرقى ففى اثناء تجولك بهذا المكان ستجد العديد من فلل وقصور العديد من المشاهير ونجوم السينما المصرية الذين ظلوا لفترة طويلة من رواد هذا المكان الجميل.

الشاليهات على البحر مباشرة
الشاليهات على البحر مباشرة

وشاطئ سيدى كرير نسبة إلى سيدى كرير الجزائرى الأصل والذى يقع على مشارف طريق الساحل الشمالى  وشاطئ أبوتلات نسبة إلى الأشقاء الثلاثة الذين كانوا يتملكون معظم أراضى المنطقة.

منطقة العجمى بها العديد من وسائل الترفية التى تساعدك على قضاء وقت ممتع فى اثناء اجازتك بها فهناك لا يزال حتى الان مكان مخصص لتأجير العجلات الهوائية أو الدرجات البخارية ايضاً لتسير وسط شوارع العجمى مستمتعاً بدفىء شمسها على مدار فترات طويلة من العام ، واذا كانت من هواه متابعة احدث الافلام السينمائية فيوجد العديد من دور العرض (السينمات) فى منطقة العجمى ومن اشهرها سينما سمرمون  التى تقع فى بدايه شارع البيطاش بالعجمي .

شاليهات منطقة العجمى
شاليهات منطقة العجمى

لعشاق المأكولات البحرية فهنيئاً لك فأنت فى مدينة تقدم وجبة الاسماك على اعلى المستويات فيوجد العديد من المطاعم فى منطقة العجمى و من أشهر المطاعم في  البيطاش مطعم أنجلو باب و مطعم سى جل وفى منطقة شهر العسل يوجد مطاعم  ( بتساباتا – كوتش هاوس – كفر العجمي – هورس شو – ليونارد دافنشي ) كل هذه المطاعم معروفه بشهرتها لكن أكثرها شهره هو مطعم سى جل الذى يقال عنه انه  من المباني التاريخيه تم أنشائه فى القرن الثامن عشر  الميلادي عندما عاش فيه فتره طويله من الزمن ملك أيطاليا وأمبراطور الفرنسيين نابليون بونابرت.

ممشي على شواطئ العجمي بالأسكندرية
ممشي على شواطئ العجمي بالأسكندرية

ورغم تواجد العديد من المصايف والمنتجعات السياحية التى انتشرت  فى مصر ولكن ستظل منطقة العجمى تحتل مكانه خاصة لروادها لا يعرفها الا من زارها وتنفس هواءها ، تقوم هذه المكانة بحملنا على أجنحة الطيور كل عام لنقضى بين أروقة العجمى اجمل أيام العمر على الأطلاق .

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى