سويسرا

سويسرا تفتتح نفق جوتهارد أطول نفق قطارات في العالم

بعد 17 عاماً من العمل أعلنت سويسرا عن موعد افتتاح نفق جوتهارد أطول نفق قطارات في العالم بعد عدة أيام من الآن، والذي يبلغ طوله 57 كليوم و 100 متر.

 افتتاح نفق جوتهارد أطول نفق قطارات في العالم

يوم 15 أكتوبر من العام 2010 أعلنت سويسرا عن الإنتهاء من حفر نفق جوتهارد، لتبدأ خطة التدشين النهائية لأطول نفق سكك حديدية في العالم أجمع.

خطة حفر النفق الأطول في العالم ليست وليدة اليوم لكنها تعود للعام 1947، لكن فكرة النفق لم تخرج للنور إلى عن طريق الإستفتاء الشعبي في سويسرا على بناء نفق غوتارد في العام 1992، والذي وافق عليه الشعب السويسري بنسبة 64 بالمائة من عدد المصوتين في الإستفتاء.

أبرز من كان لهم أثراً كبيراً في التأثير عى مواطني سويسرا في التصويب لصالح بناء نفق جوتارد هو أدولف أوغي وزير النقل السويسري الأسبق، الذي عمل جاهداً على اقناع مواطني سويسرا بالتصويت لصالح قرار بناء النفق.

تكلفة بناء نفق جوتهارد

بلغت تكلفة بناء نفق جوتهارد أطول نفق قطارات في العالم ما يقرب من 12.317 مليار دولار مع العمل المستمر لمدة 17 عام، بمشاركة 2600 شخص.

أصبح الآن نفق سيكان الياباني والبالغ طوله 53.8 كيلو متر، ثاني أطول نفق قطارات في العالم، بعدما كان الأول وذلك بعد تفوق نفق الجوتهارد السويسري عليه.

نفق الغوتارد سيربط بين الشمال والجنوب الأوروبي، وتحديداً بين سويسرا وايطاليا والمانيا، ولن يكون نفق جوتهارد الوحيد الذي سيبلغ طوله 57 كيلو متر، لكن هناك أنفاق أوروبية أخرى قيد الإنشاء وعلى وشك الإنتهاء الآن، والتي يقارب طوها نفس طول نفق جوتهارد.

النفق الذي يوازي أو يقل قليلاً عن الجوتهارد في الطول هو نفق مون دامبين الذي يربط ايطاليا مع فرنسا والذي يبلغ طوله 57 كيلو متر، والذي سيتم الإنتهاء من بناؤه في العام 2030.

النفق الثاني هو نفق برينر الذي يقطع جبال الألب ليصل بين الأراضي الإيطالية والأراضي النمساوية، ويبلغ طول نفق برينر 55.4 كيلو متر،  والذي سيتم الإنتهاء من بناؤه في العام 2025.

افتتاح  جوتهارد

سيكون النفق طبقاً لوزارة النقل السويسرية مفتوحاً أما حركة القطارات في 1 يونيو 2016، ومن المقرر أن يحضر احتفالية الإفتتاح بعد عدة أيام عدد من قادة اوروبا من بينهم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل وعدد من قادة ووزراء النقل في اوروبا.

مزيد من المعلومات حول الأعجوبة السويسرية نفق جوتهارد، يمكنكم العودة إلى  الموقع الإلكتروني لنفق غوتارد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى