السعوديةالهجرة الى السعودية

طريقة الغاء بلاغ الهروب من مكتب العمل 2021 الطريقة الصحيحة

سنتعرف اليوم على طريقة الغاء بلاغ الهروب من مكتب العمل 2021 بعد القرار الجديد، وهل يمكن الغاء بلاغ الهروب الكترونيا حتى الآن، وما هي الطريقة الصحيحة لعمل لالغاء بلاغ هروب في المملكة العربية السعودية.

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

ما هو بلاغ التغيب عن العمل في السعودية؟

يقوم الكفيل السعودي بإخلاء المسئولية الواقعة عليه عند تقديمه خطاب إلغاء بلاغ الهروب من مكتب العمل، ويتم إبلاغ جميع الجهات والسلطات الموجودة بالمملكة التي يكون عملها الرئيسي البحث عن الأشخاص الهاربين والكشف عن الأسباب الأساسية المتعلقة بهذا الهروب وتأخرهم عن أداء عملهم.

تعرف على :

ومعظمنا يتساءل عن الصيغة الصحيحة التي يتم من خلالها كتابة خطاب إلغاء بلاغ الهروب من مكتب العمل حتى تعترف بها جهة العمل الرسمية، ومن خلال السطور القادمة سوف نوضح كل شئ بخصوص القرارات الأخيرة في السعودية إلغاء بلاغات هروب العاملين، وهل لا يزال بالامكان الغاء بلاغ الهروب الكترونيا، فتابع معي عزيزي القارئ.

نظام العمل في السعودية 

من المعروف أن معظم دول الخليج تعتمد على نظام الكفالة في العمل، وتأتي المملكة العربية السعودية على رأس هذه الدول، ويختص هذا النظام بإجبار أي شخص متواجد في السعودية بسبب العمل ولا يمتلك الجنسية السعودية بضرورة الالتزام بكفالة أحد الأشخاص السعوديين له والمكوث في ظل رعايته.

وبالتالي لا يستطيع أي شخص مقيم في المملكة بسبب نظام الكفالة المتواجد بها الدخول أو الخروج منها أو حتى الانتقال إلى أي جهة عمل أخرى إلا بموافقة هذا الكفيل، حتى لا يتعرض أيٌ من المواطنين لأي نوع من التجاوز من قبل الأشخاص الغير ملتزمين بالقواعد التي يسيرعليها قانون المملكة السعودية، وحتى يضمن السلام والأمن لجميع مواطني المملكة.

تعرف على :

ويجب على كل وافد جديد إلى السعودية الحصول على وثيقة الإقامة التي يتم اعتمادها بشكل رسمي من خلال وزارة الخارجية بالمملكة، وتكون هذه الوثيقة برقم ثابت، حيث يستطيع المقيم في السعودية القيام بإنهاء أي إجراء حكومي من خلاله، وهذا الرقم أيضًا يقوم الكفيل باستخدامه عند تقديمه لخطاب إلغاء بلاغ الهروب من مكتب العمل، وذلك يكون عند انتهاء إقامته مثًلًا ولكنه لا يرغب بتجديدها في موعدها.

وإلغاء بلاغ الهروب من مكتب العمل ضد هذا الوافد يتم البدء بإجراءاته عبر دخول الكفيل أو صاحب العمل على موقع وزارة الداخلية السعودية، كما إنه يمكن للكفيل إلغاء الطلب أيضًا خلال 20 يوم بغير دفع أي مبلغ مالي، وهذا يكون تبعًا لمجموعة التصريحات التي أقر بها مكتب العمل السعودي.

شروط و طريقة الغاء بلاغ الهروب من مكتب العمل 2021

هناك مجموعة من الخطوات التي من الضروري اتباعها عند إلغاء بلاغ الهروب من مكتب العمل، كما عمل قسم الجوازات السعودية التابع لوزارة الداخلية بوضع مجموعة من الشروط الخاصة بالتسجيل الآلي لبلاغ الهروب، والتي تكون كالآتي:

  • إلغاء بلاغ الهروب يتم في حالة كون إقامة العامل ما زالت سارية.
  • يمكن الغاء بلاغ هروب في حالة تقديم البلاغ ضد العامل مرة واحدة.
  • عدم مرور أكثر من 15 يوم على بلاغ الهروب بحق العامل.
  • أن يعود العمل الى ممارسة عمله مرة ثانية.

طريقة الغاء بلاغ الهروب بعد القرار الجديد

القرارات الجديدة بخصوص الغاء بلاغ الهروب من الكفيل هي كالتالي :

  • أن يقوم الكفيل أو الشخص الموكل إليه بالتوجه الى ادراة الوافدين بشكل شخصي لإلغاء بلاغ الهروب.
  • يقوم بتقديم الأصل والصورة من بطاقة هويته الوطنية.
  • كما يقدم لهم أصل وصورة من جواز سفر الشخص العامل.
  • ويقدم أيضًا أصل وصورة من بطاقة الإقامة.
  • ثم يقوم بملء استمارة إلغاء بلاغ الهروب.

مراعاة عدم مرور 15 يومًا على بلاغ الهروب، وإلا سوف لن يكون بمقدور الكفيل الغاء بلاغ التغيب عن العمل، وسيتم وضع اسم العامل على قائمة الترحيل من المملكة في حال القبض عليه.

تعرف على :

الغاء بلاغ الهروب الكترونيا 1443

في الوقت الحالي طريقة الغاء بلاغ الهروب من مكتب العمل 2021 لم تعد تعمل بشكل الكتروني، وبالتالي وحسب قرار السلطات السعودية، فإن طريقة عمل الغاء بلاغ هروب بعد القرار الجديد تكون بتوجه صاحب العمل شخصيًا او من ينوب عنه إلى أحد مكتب إدارة الوافدين في المنطقة التي يتبع لها من أجل الغاء بلاغ التغيب عن العمل بحق الوافد وذلك خلال 15 يوم على الأكثر من عمل بلاغ الهروب.

استعلام عن بلاغ هروب من أبشر 2021

يستطيع صاحب العمل السعودي عمل استعلام عن بلاغ الهروب من أبشر والذي سبق وأن قام بتقديمه ضد أحد العاملين لديه من خلال اتباع الآتي:ـ

  • قم بالدخول على موقع أبشر من هنا.
  • اختر ابشر افراد.
  • اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  • اضغط تسجيل دخول ابشر.
  • بعد الضغط على هذا الخيار سوف تظهر قائمة أخرى بها عدد من الخدمات.
  • قم باختيار الخدمة المقصودة وهي بلاغات الهروب.
  • يظهر لك طلب التبليغ عن تغيب العمالة.

عادل عياد

عادل عياد مهندس ميكاترونكس, مهتم بالبرمجه و التطوير و الديجيتال ماركت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى