اللجوء الى النرويجالنرويج

‏اللجوء الى النرويج 2020 .. دليل مفصل يشرح الاجراءات والخطوات من البداية للنهاية

تتماشى اجراءات ‏اللجوء الى النرويج 2020 مع قوانين اتفاقية جنيف للاجئين، والتي تنص على منح اللجوء الإنساني لأي شخص في حاجة إلى الحماية الإنسانية، وذلك إذا كان هناك خطر على حياته، ‏بشرط إثبات هذا الخطر، بصرف النظر عن جنسية أو دين أو عرق المتقدم بطلب اللجوء.

‏لكن خلال العامين الأخيرين، اختلف ‏تعامل مملكة النرويج مع اللاجئين، نتيجة ‏بعض الاختلافات الجوهرية في القارة الأوروبية بشكل عام وليس في النرويج فقط.

‏وخلال هذا اللقاء، سوف نتعرف بإذن الله على مستجدات اللجوء الإنساني الى النرويج 2020، وقوانين طلب اللجوء و أسباب رفض اللجوء في النرويج للعام 2020، ‏وبعض الأمور الأخرى التي تهم أي شخص يرغب في تقديم طلب لجوء الى النرويج خلال العام 2020.

‏بداية ما هي اجراءات ‏اللجوء الى النرويج 2020 ؟

‏يمنح حق اللجوء والإقامة في النرويج لأسباب إنسانية لأي شخص يثبت ‏وجود خطر واضح على حياته، ويمكن أن يؤدي هذا الخطر الى القتل أو السجن أو التنكيل والتعذيب، ‏بسبب أي عامل من العوامل التالية :

  • الآراء السياسية.
  • الميول الجنسية.
  • الآراء الدينية أو تغيير الدين.
  • ‏الانتماءات العراقية.
  • ‏الانتماء الى دين أو طائفة دينية معينة.
  • ‏بسبب الحروب او النزاعات.

‏هذه هي الأسباب الرئيسية التي يمكن منح ‏الشخص حق اللجوء والإقامة الإنسانية في النرويج بناءً عليها.

لكن هذه الأسباب يجب أن تكون أسباب مثبتة، ‏ولا يتم قبول أسباب اللجوء في النرويج لمجرد التصريح بها فقط، فهذا الأمر كان أسهل خلال الخمسة أعوام السابقة.

تعرف على :

كيفية البحث عن وظائف في النرويج

شروط ومتطلبات الزواج في النرويج

العمل الموسمي في النرويج

لكن وفق مستجدات ‏اللجوء الى النرويج 2020 ‏اختلفت الأمور بشكل كبير، و أصبح هناك الكثير من التدقيق في كل سبب يتقدم به طالب اللجوء.

‏وبالتالي إذا كنت ترغب في تقديم طلب لجوء انساني الى النرويج، يجب أن تقدم ادلة وإثباتات على الأسباب التي تصرح بها لدى دائرة الهجرة النرويجية.

‏طريقة اثبات اللجوء الانساني في النرويج

‏حتى يتم تصديق الأسباب التي تتقدم بها عند تقديم طلب لجوء في النرويج خلال العام 2020، يجب أن تقدم أدلة، فعملية الحصول على اللجوء الإنساني في النرويج كانت اسهل من الآن، وكان قبول اللجوء لا يحتاج الى إثباتات قويه.

لكن إجراءات اللجوء  في النرويج 2020 اختلفت عن الأعوام السابقة بشكل كبير، و تحديدًا ‏الاختلاف في الإجراءات بدأ منذ الثلاثة أعوام الأخيرة.

‏لكن التدقيق والتشديد في إجراءات منح اللجوء الانساني في النرويج ارتفع منذ بداية العام 2019 حتى الآن.

و‏بالتالي حتى تصبح فرصتك قوية في الحصول على إقامة لجوء في النرويج يجب أن تقدم أحد الاثباتات التالية :

تقديم ‏وثائق بقضية سياسية

‏إذا كانت لديك اوراق تثبت وجود قضية سياسية نتيجة الآراء أو الكتابة السياسية أو المعارضة أو الانتماء إلى حزب سياسي معين، يمكنك تقديم هذه الأوراق، فهي إثبات قوي يوضح بأنك كنت تشارك في الحياة السياسية في بلدك، وبالتالي تتعرض الى الإضطهاد في بلدك.

وبالتالي هناك خطر على عليك في حال ترحيلك من النرويج، لذلك أنت تستحق الحصول على الإقامة الإنسانية في ‏النرويج.

تعرف على :

زواج المصلحة لغرض الحصول على جنسية النرويج

‏تمتلك تقارير طبية أو أوراق بقضية

اذا كنت ‏تمتلك تقارير طبية أو أوراق بقضية تثبت أنك تعرضت للتعذيب او السجن نتيجة الآراء السياسية أو المشاركة في حزب، أو نتيجة الآراء الدينية، أو ما شابه، يمكنك تقديم هذه المستندات في مقابلة اللجوء في النرويج.

تمتلك شريط مصور

‏اذا كنت تسكن في منطقة تشهد حروب ونزاعات مسلحة، وتمتلك فيديو يظهر بيتك المدمر أو ما شابه، يمكنك تقديمه لدى السلطات النرويجية.

‏هذه فقط بعض الأمثلة

هذه فقط بعض الأمثلة التي يمكنك تقديمها عند تقديم طلب ‏اللجوء الى النرويج 2020 ‏، ويجب أن تهتم جيدًا بنقطة الأدلة، لأن قوانين اللجوء بالنرويج لم تعد كما في السابق.

‏وبالتالي من يتقدم بدليل يثبت أحقيته في الحصول على الحماية في النرويج، هو من يمتلك فرص أكبر للحصول على اللجوء.

‏أين تتقدم بطلب لجوء الى النرويج ؟

‏تستطيع تقديم طلب لجوء اسناني في النرويج فور الوصول الى الأراضي النرويجية في الأماكن التالية :

‏تقديم اللجوء في المطار.

‏تقديم اللجوء عند الوصول إلى الحدود النرويجية.

‏تقديم طلب لجوء للنرويج في مراكز الشرطة.

‏يجب تقديم طلب اللجوء عند وصولك ‏أو بعد وصولك بعدة أيام إلى أرض النرويج على أقصى تقدير، ويجب عدم تأخير تقديم الطلب خلال المدة الأولى من الوصول إلى النرويج.

تعرف على :

بنود عقد العمل في النرويج

‏اللجوء إلى النرويج عن طريق الترانزيت

‏في النقطة الأولى ضمن أماكن تقديم اللجوء إلى النرويج، يمكنك تقديم طلب اللجوء في المطار كما أوضحنا أعلاه.

لكن في صالة الترانزيت بالنرويج من الصعب تقديم طلب اللجوء، لأن صالة الترانزيت في النرويج تعد أرضًا دولية.

وبالتالي يجب عليك الخروج من ‏صالة الترانزيت في المطار في النرويج، حتى تستطيع تقديم طلبك.

بصمة اللجوء إلى نرويج

‏اللجوء الى النرويج 2020

‏حتى تستطيع تقديم طلب لجوء في ‏النرويج يلزمك الوصول الى النرويج أولًا، لكن حتى تستطيع البقاء في النرويج، يلزمك الوصول بطريقة معينة.

هذه الطريقة ‏هي الوصول بدون بصمة في أي دولة من دول دبلن، ف‏في حال التبصيم في دولة من دول الدبلن، ‏وتقديم طلب الحماية الى مملكة النرويج، سوف تقوم النرويج بترحيلك إلى الدولة التي بصمت فيها.

 ‏تعرف على :

قوانين اتفاقية دبلن وبصمة اللجوء ‏‏في اوروبا

هذا إذا كنت سوف تصل إلى النرويج عن طريق الحدود الأوروبية، أما إذا كنت سوف تصل إلى النرويج عن طريق الفيزا السياحية، يجب أيضًا أن تنتبه إلى نقطة بصمة السفارة.

و‏هذا الأمر يعني انك إذا كنت ترغب في تقديم طلب لجوء إنساني إلى مملكة النرويج من خلال فيزا شنغن نرويجية، يجب أن تحصل على تأشيرة من السفارة النرويجية في بلدك أو في البلد التي تقيم فيها.

ال‏سبب الذي يجبرك على فعل ذلك، هو قانون دبلن للبصمات، فإذا لم تحصل على الفيزا من السفارة النرويجية، سوف تستطيع الوصول إلى النرويج بدون أي مشكلة، وتقديم طلب اللجوء، لكن لن تستطيع البقاء كما اوضحنا في النقطة الأولى.

والسبب هنا هو قانون معاهدة دبلن لبصمات الاصابع والذي يعرف بـ يوروداك Eurodac والذي ينص على ترحيل اللاجئين الى الدولة التي حصلوا على التأشيرة ‏من سفارتها.

لذلك ‏إذا كنت ترغب في البقاء في النرويج بعض الوصول، يجب أن تحصل على تأشيرة شنغن النرويج، وبعد الوصول تستطيع تقديم طلب اللجوء وتقديم أسبابك والأدلة التي تمتلكها كما اوضحنا في السطور في الأعلى.

ب‏شكل عام، إذا لم تحصل على تأشيرة من سفارة النرويج، او إذا كانت لديك ‏بصمة عند الوصول إلى النرويج في دولة اوروبية أخرى عند عبور الحدود، سوف تقوم ‏‏سلطات النرويج بترحيلك إلى البلد التي بصمت فيه.

على سبيل المثال :

إذا بصمت في السويد او حصلت على إقامة اللجوء في السويد، وذهبت إلى النرويج وتقدمت بطلب لجوء للنرويج، سوف تقوم النرويج بإرسالك وترحيلك الى السويد مرة أخرى.

هذا الأمر أيضًا يحدث مع بصمة السفارة، فإذا حصلت على بصمة من سفارة السويد أو سفارة سويسرا أو أي دولة أخرى من الدول الأعضاء في الدبلن، وذهبت إلى النرويج وتقدمت بطلب لجوء إنساني في النرويج، سوف تقوم النرويج بترحيلك إلى الدولة التي حصلت على التأشيرة ‏من سفارتها.

المزيد حول البصمة في النرويج

اذا كانت النقاط أعلاه لم توضح قوانين بصمة دبلن في النرويح، يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو :

متابعة إجراءات اللجوء إلى النرويج

‏الآن نمر إلى الإجراءات بعد أن تعرفنا على أماكن تقديم الطلبات، و بعض النصائح حتى تتجنب الترحيل من النرويج بسبب البصمة.

‏أول خطوة في الإجراءات بعد تحديد مقابلة اللجوء، هي توجيه بعض الأسئلة من قبل محقق دائرة الهجرة في النرويج، و‏سوف يتم سؤالك بعض الأسئلة المتعلقة حول الأسباب التي أجبرتك على تترك بلدك، وأسباب اللجوء المذكورة أعلاه.

ووفق هذه الأسباب يجب أن تقدم الدليل الذي تمتلكه حتى تستطيع إثبات صحة ما تقول، ‏لأن الاثبات كما اوضحنا في بداية المقال هو عامل أساسي من عوامل قبول ‏اللجوء الى النرويج 2020 ، ‏وهذه بعض العينات من الأسئلة التي قد تطرح عليك ‏:

أسئلة مقابلة اللجوء في النرويج

لماذا تركت بلدك وجئت إلى النرويج لطلب اللجوء ؟

‏ما هي جنسيتك ؟

هل انت متزوج ؟ وهل لديك اطفال ؟

كم عدد أخوتك ؟

ما هي الطريق التي سلكتها حتى تصل إلى النرويج ؟

‏هل لديك أقارب من الدرجة الأولى في النرويج ؟

‏هل لديك أصدقاء في النرويج ‏؟

خلال المقابلة سوف يطلب منك تقديم الأوراق الرسمية التي تمتلكها مثل جواز السفر للتأكد من هويتك، وعليك حينها تقديم الأدلة التي لديك.

‏قرار مصلحة الهجرة النرويجية

‏قرار مديرية الهجرة النرويجية مرتبط بالأسباب التي تتقدم بها عند طلب اللجوء إلى نرويج، ‏بجانب الأدلة التي تثبت هذه الأسباب وتبرهن على صحة ما صرحت به.

‏فإذا كانت الأسباب واضحة وقويه بجانب وجود أدلة، فإن نسبة حصولك على اللجوء في النرويج 2020 كبيرة جدًا.

اما إذا كانت الامور غير ذلك، فإن نسبة الحصول على اللجوء بالنرويج بالنسبة لك ضعيفة جدًا.

‏لذلك يجب أن ‏تجهز أدلة قوية تتماشى مع الأسباب التي سوف تصرح بها عند الوصول إلى مملكة النرويج.

الاقامة و الجنسية ‏النرويجية للاجئين

‏إذا تم قبول طلب ‏اللجوء الإنساني في النرويج وحصلت على اللجوء الكامل، سوف تمنح الاقامة الدائمة في النرويج لمدة 3 سنوات، وتحسب المدة من تاريخ تقديم طلب اللجوء.

في المقابل، سوف يكون أمامك 7 سنوات من أجل التقديم على الجنسية في النرويج، وتحسب المدة من أول يوم لك في النرويج.

وحتى تحصل على الباسبور النرويجي، يجب اثبات بعض الأمور أولًا حتى تصبح مؤهلة للتقديم على جواز سفر النرويج وهذه أبرزها :

إثبات إتقان اللغة النرويجية.

‏الاندماج في المجتمع بشكل جيد.

العمل في النرويج في وظيفة بدوام كامل.

التخلي عن المساعدات التي تقدمها النرويج للاجئين أول ما يعرف ‏لدى اللاجئين باسم راتب ‏اللجوء في النرويج.

‏إثبات الانضباط وعدم ارتكاب الجرائم أو الاتجار في الممنوعات.

تعرف على :

شروط الاقامة في النرويج للاجئين

ما هي ‏أسباب رفض اللجوء في النرويج ؟

‏هناك أسباب رئيسية لرفض اللجوء في مملكة النرويج، وهي أسباب يتم رفض الكثير من اللاجئين بسببها، وهذه أهم الاسباب وأبرزها :

‏البصمة

عنده وجود بصمة لجوء في دولة أخرى من دول اتفاقية دبلن، سوف يتم ترحيلك من النرويج الى هذه الدولة.

‏الحصول على الإقامة أو اللجوء في دولة أخرى

اذا حصلت على اقامة لجوء في دولة أخرى من دول دبلن، واكتشفت سلطات الهجرة النرويجية ذلك، سوف يتم رفض اللجوء وإصدار قرار بترحيلك إلى تلك الدولة.

‏الأسباب التي تقدمت بها غير قوية

‏إذا كانت الأسباب التي قدمتها غير قوية ولا يوجد دليل يثبت هذه الأسباب، أو تقدمت بدليل ضعيف أو غير واقعي، سوف يتم رفض الطلب الخاص بك، وترحيلك من النرويج.

‏تقديم اوراق مزورة

‏تقديم جواز سفر مزور خاص بجنسية معينة من أجل رفع حظوظ في الحصول على اللجوء بالنرويج، ‏سوف يؤدي الى رفض ‏لجوئك، ‏وقد يتم وضع اسمك على قائمة الحظر الأوروبية أس أي أس sis.

‏الكذب وتزوير الأقوال

‏إذا كانت أقوالك وأسبابك غير متناسقة خلال مقابلة اللجوء واكتشفت سلطات النرويج بأنك لا تقول الحقيقة، سوف يتم رفض طلب اللجوء الخاص بك في مملكة النرويج وترحيلك الى دولتك.

‏هذه أبرز الأسباب التي تؤدي إلى رفض ‏اللجوء الى النرويج 2020 ‏، لكن هناك أسباب أخرى يمكن أن تؤدي إلى رفض ملف اللجوء للنرويج.

محمد المسلمانى

مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى