السياحة فى سويسرا

أبرز المعالم السياحية فى مدينة سيون السويسرية

سيون السويسرية، تلاحم المنخفضات الجبلية العملاقة فمع الأرض الواقعة عليه، و يتتخلها خيوط من ضوء الشمس الملونة والتي تصطدم بسطوح مياه الانهار، فتنعكس في بريق وضياء جميل للغاية ، ربما تشعر بأنك ترى لوحة فنية بألوان زيتية  جمعت كل الألوان الصريحة فيها مما يخلق بداخلك روح الاكتشاف الذى يجعلك تسير بين شوارعها و تستكشف معالم تلك المدينة النابضة بالحيوية، التي ربما يندمج فيها الغريب ويألفها بسرعة، لأنها مدينة هادئة المزاج ، فكل شيء فيها ينسجم مع طباع اهلها وجمال  أخلاقهم، وهذه المدينة قد تبدو متفردة ، لأنها تضم طبيعة ساحرة، تجعلها واحدة من أجمل مدن أوروبا على الاطلاق.

سيون
سيون

نظرة سريعة

من أقدم المدن السويسرية ،و عاصمة كانتون فاليه السويسرية وتتمتع بجمال الطبيعة الخلاب ويبلغ عدد سكانها حوالي 31207  وتحتوي على العديد من المعالم الأثرية الجذابة مثل القلاع كقلعة فالير توربيلون وماجوري ويمكنك الوصول لهذه القلاع سيراً على الأقدام والاستمتاع برؤيتها والتعرف على تاريخها ولا تنسى أن تلتقط بعض الصور بجانبها كما تضم العديد من المتاحف مثل متاحف الفنون والتاريخ والطبيعة بالإضافة لمراكز التسوق الكبيرة المتواجدة في وسط المدينة والتي تعد من أمتع الهوايات عند النساء لذلك تأكد بأنك لن تغادر السوق إلا وأنت محمل بالكثير من الهدايا لأحبتك وأخيراً توفر هذه المدينة رحلات بالطائرة بين جبال الألب السويسرية تسمى برحلات جيت السويسرية وذلك يتم بطائرات مقاتلة نفاثة حقيقية وطبعاً تكون الرحلة و فق مايرغب الركاب بزيارته وتكلفة الركوب للشخص الواحد 3400 يورو. ، وترى على مرتفع توريبلون الذي يعتبر ثاني مرتفع يحيط جزءا من المدينة بعد مرتفع «فاليري» توجد قلعة كبيرة تدعى قلعة «تاور بيليون»، بنيت في القرن الثالث عشر، وتحولت الى مقر لقساوسة المدينة، لكنها احترقت عام 1788، ومع ذلك مازالت تشكل معلما حضاريا وسياحيا مهما.

وتوجد في مركز المدينة كاتدرائية «نوتي دام دوكلارير» التي تحتوي على بعض الآثار القديمة، ومن بينها «الناقوس» او «الجرس» الذي يعود عمره الى القرن الحادي عشر، في حين ان عمر البناية يعود الى القرن الخامس عشر، وتضم الكاتدرائية هذه قبورا لكبار قساوسة المدينة.

كما تبعد سيون نحو 60 كيلومترا عن العاصمة السويسرية «برن» ويبلغ عدد سكانها نحو 30 الف نسمة، وهي تشكل اهم مركز سياحي في الجزء الجنوبي من البلاد.

مدينة سيون
مدينة سيون

طبيعة جذابة

ويعد نهر روني من أهم أنهارها  الذي يتسلل الى أغلب أجزاء المدينة وهو يسحب معه الزوارق الشراعية الملونة تشبه اللآلئ المختلفة الألوان ، المزركشة،  والتى تسير فى خط على طول النهر  تذكرنى بعقد من لؤلؤ يلمع أمامك عينك فتنجذب اليه تلقائيا ً ،كما يخترق النهر   الغابات الكثيفة المنتشرة  كل ذلك فى وسط  المدينة  ويقترب من مناطق السكن التي تضم بيوتا متألقة في جمالها، بعضها حافظ على قدمه، وبعضها الآخريحمل روح التمدن والرقى لكنه بنى بالطراز المعهود نفسه، فالجدران تبنى من الحجر الابيض، اما السقوف فتبنى باستخدام الخشب والقرميد الاحمر.

 

اللون الأزرق فى بحيراتها

منطقة البحيرات في سويسرا ترتفع عن سطح البحر 2400 وهي ذات لون مختلف وتستحق الزيارة والاستكشاف وفي الغالب لا يزورها السائح العربي ربما بسبب وعورة الطريق. يمكن زيارتها بسيارة وتبعد 45 كيلومترا عن برينز، والمنطقة مثالية لمحترفي تسلق الجبال، وتصلح ايضاً لمحبي الطبيعة.

سيون السويسرية
سيون السويسرية

فى كتاب التاريخ :

بين صفحات كتاب التاريخ السويسري تعد مدينة سيون أجمل صفحة من التاريخ  الساحر، الذى  يلف اطراف تلك المدينة التي ربما تميزت ايضا بتراثها الشعبي القديم، الذي يعود الى العصور الوسطى، مدينة سيون هي عاصمة كانتون «واليس» الفرانكفورتي الذي استوطنته قبيلة «السوفيين» الكيلدية لاول مرة قبل الغزو الروماني للمنطقة.وقد اكتسبت المدينة اسمها من المصطلح الفرنسي الذي يعني «التحبب» أو «الرقة» أو «العاطفة» وبناها الرومان قبل 200 سنة ، وهى أقدم «آرغن» في أوروبا ، حيث خضعت المدينة الى سيطرة الفرنسيين في العصور الوسطى القديمة، وفي اثناء ذلك انتعشت الحركة الدينية التي اسست لها جذورا عميقة في المجتمع آنذاك، وحين غادرها الفرنسيون، ترك اساقفتهم ورهبانهم وراءهم تعاويذ وتحفا مختلفة، من بينها واحد من اقدم «الارغونات» في أوروبا، والذي تم بناؤه عام 1350، وهو مازال الى وقتنا الراهن يعمل بصورة طبيعية في احدى كنائس المدينة.

ومن بين اقدم واجمل المنازل في المدينة، منزل يعرف باسم اسرة القساوسة التي حكمت المدينة حوالي القرن السادس عشر، وهي اسرة  Supersaxo فهذه الاسرة كانت تتذوق الفنون جميعها تقريبا، وبخاصة فن العمارة، لذلك شيدت هذا المنزل بطريقة فنية راقية، وجلبت اليه ارقى انواع الاثاث القديمة، فقد كانت الاسرة تمارس ايضا مهنة التجارة، وكان افرادها يسافرون الى مناطق بعيدة من العالم، ويجلبون معهم الكثير من السلع الثمينة والنادرة التي جعلوها جزءا من ملكية هذا البيت ،هذا فضلا عن كون الاسرة ذاتها قد نظمت من بين صفوفها بعض المقاتلين الذين اشتهروا بصد هجمات الاعداء المحيطين بالمدينة والاقليم في ذلك الوقت، واستطاعوا بفضل ذلك توسيع حدود اقليمهم.

الترفية في مدينة سيون السويسرية
الترفية في مدينة سيون السويسرية

اللون الأخضر فى مزارعها 

خيرات نهر «روني»  فبوجوده تشكلت ملامح وصور المدينة الساحرة، حيث توفرت امكانات عديدة لاستغلال السياحة المائية كجزء من النشاط السياحي في البلاد، فشيدت مراكز السياحة المختلفة، وحفرت الاحواض والبرك والمتنزهات المائية، واجريت تحسينات هامة على مراكز التزلج على الماء،وفضلا عن السياحة المائية، فان نهر «روني» يعتبر واحدا من اهم مصادر الزراعة في الاقليم.

مما جعل المدينة غنية باشجار الفواكه المختلفة، والاعناب التى  ربما تشكل الصنف النباتي الطاغي في زراعة الاقليم، حيث تغزو هذه الثمار كل زاوية او منحدر في المدينة، وهي تشكل لوحة رائعة الجمال، حينما تنتشر بين المرتفعات أو المنخفضات، بخطوط متناسقة تكون عبارة عن أزقة تسمح للمزارعين من خلالها بالتجول بين الحقول وقطف الثمار. كما زينت المنطقةبقنواتالماء الجاري عبر المناطق الزراعية والسكنية، هي الأخرى تضيف صورة جمالية رائعة لملامح المدينة، فهذه القنوات التي تمر مياهها بأشلاء المناطق السياحية، تدفع الزوار إلى الاسترخاء والتأمل والتمتع بمناظرها الخلابة ومياهها الصافية، فبعضها يستمد مياهه من العيون المعدنية الجبلية.

وفي مزارع العنب المحاذية لمناطق السكن أو شبكة الطرق والمواصلات تنتشر بعض المطاعم المتخصصة بتقديم أنواع مختلفة من الأطعمة الغربية وربما الشرقية أيضا، ولكنها تقدم أيضا أنواعا نادرة من المأكولات أو المشروبات المعتقة، وهذه المطاعم تتميز بجمال ديكوراتها الخارجية والداخلية.

جبال مدينة سيون
جبال مدينة سيون

رحلة بالقطار

في المدينة يمكن للسائح ان يستقل قطارا سياحيا يشق اجزاء المدينة خلال ساعات، وبهذه الطريقة يستطيع رؤية المدينة الجميلة ونهرها وهم يتعانقان على أرض الجمال  وهو جالس في كابينته.كما وتوجد «عربات اللاين» التي تربط قمم الجبال وتسير فوق المنحدرات والسهول، ومن خلال ذلك يستطيع السائح رؤية المدينة بشكل أفضل وأوسع، فضلا عن التمتع برؤية السهول والغابات والأنهر من أعلى القمم الجبلية.

التنزه والتمتع اينما ذهبت في مدينة سيون

تنتشر العديد من المتنزهات الجميلة والواسعة، وفيها يمكن ان تتمتع بممارسة رياضة الجري، او التنزه أو حتى سياقة الدراجات الهوائية والألعاب المختلفة، والمتنزهات مزودة ايضا بوسائل تسلية الاطفال، وباحواض مائية ومقاهٍ لبيع الشاي والمرطبات.

وعنالفنادق  فحدث ولا حرج ، فهي متوفرة في عموم المدينة ، كما وتنظم بعض المراكز والوكالات السياحية جولات سياحية عبر المدينة وباسعار مناسبة، ويمكن للسائح ان يحجز تذكرة سياحية خاصة عبر الانترنت ايضا.

فاذا كنت من محبي أشعة الشمس الأورانجية الجميلة اذهب الى مدينة سيون ، واذا كنت من محبي المياة الزرقاء الممتعة ، واذا كنت تستمع بشموخ الجبال فالجأ الى مدينة سيون ، واذا كنت تحب الطبيعة المعبرة عن نفسها ليس لك غير مكان واحد فى العالم مدينة سيون الرائعة.

القطار في مدينة سيون
القطار في مدينة سيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى