أفضل الجامعات في كندا - دليلك للدراسة في كندا | الهجرة معنا

القوى العاملة تحذر المصريين من الفيزا السعودية الحرة

القوى العاملة تحذر المصريين من الفيزا السعودية الحرة

الدنمارك تمدد تشديد الرقابة على حدودها مع المانيا

الدنمارك تمدد تشديد الرقابة على حدودها مع المانيا
27

أفضل الجامعات في كندا – دليلك للدراسة في كندا

استكمالاً لدليل الجامعات الكندية سنتحدث معكم اليوم عن أفضل الجامعات في كندا وبالطبع العديد من الجامعات الكندية لها تاريخ عريق يشهد لها من حيث تاريخ تأسيس الجامعة ومن حيث المستوى الدراسي بالإضافة إلى تصنيف الجامعة على مستوى كندا وعلى المستوى العالمي، ونحن في هذا الدليل المطول سنتحدث عن أفضل 20 جامعة في كندا طبقاً للتصنيفات والإحصائيات الكندية والدولية، وعن بعض المعلومات السريعة عن كل جامعة.

ترتيب أفضل الجامعات في كندا .. العشرين الأفضل

“1” جامعة مكغيل Mcgill University

جامعة مكغيل

تعتبر جامعة مكغيل واحدة من ضمن الجامعات الحكومية التى تختص بالمجال البحثي على المستوى الدولي، تقع الجامعة جغرافياً في مدينة مونتريال وهى يطلق عليها أحياناً اسم جيمس مكغيل، ويرجع هذا للتاجر الذى كان يعمل في مونتريال والذي تبرع بقطعة أرض وبعض الأموال لكى يتم تأسيس جامعة مكغيل والتى سميت على اسمه وكان ذلك خلال سنة 1821م، وبعد ما يزيد عن قرن على جامعة مكغيل أصبحت الآن الجامعة من أفضل الجامعات الكندية.

تخصصات ولغات جامعة مكغيل
تم تأسيس جامعة مكغيل على مساحة ثمانون فداناً في مدينة مونتريال وتضم جامعة مكغيل واحد وعشرون كلية متنوعة والتى تشمل حوالي ثلاثمائة تخصص وربما يزيد فقد تشمل الكثير من المجالات سواء أكانت طبية بالإضافة إلى أن الجامعة جامعة عامة لذلك تدرس الجامعة في معظم المجالات سواء أكانت مجالات علمية أو طبية أو رياضية أو ربما هندسية وسياسية أو غير ذلك.

الدراسة فى جامعة مكغيل تكون باللغة الإنجليزية لكن يمكن الدراسة في مكغيل باللغة الفرنسية. تعد جامعة مكغيل واحدة من أفضل الجامعات فى كندا وهذا بدوره جعلها في صدارة المجال البحثي بين الجامعات الكندية العريقة.

جوائز جامعة مكغيل
لقد حصلت جامعة مكغيل على الكثير من الجوائز التى تتعلق بمختلف المجالات وخاصة في المجال البحثي كما ترتبط جامعة مكغيل بالكثير من المنظمات الهامة البحثية عالمياً وفي كندا أيضا. تحتل جامعة مكغيل المستوى الأول من خلال الدراسات والكليات والمهن الخاصة بها وهى تحتل مكانة هامة عالمياً ضمن قائمة الجامعات الخمسون الأفضل عالمياً.

أشهر خريجي جامعة مكغيل

  • جاستن ترودو : رئيس وزراء كندا الحالي.
  • هنري منتسبرغ : أحد أشهر باحثي كندا

“2”  جامعة تورنتو University of Toronto

جامعة تورنتو - الدراسة في كندا

إحدى أعرق الجامعات وأقدمها في كندا. تم إنشاء جامعة تورنتو عام 1827 وهى واحدة من أفضل الجامعات البحثية فى منطقة أمريكا الشمالية، يتم تخريج أفضل وأنبغ الطلاب بمستوى ونسبة فكر عالية من الجامعة الكندية العريقة. التزمت جامعة تورنتو بالمجال البحثي على المستوى الدولي هذا بالنسبة للجامعات وأيضا بالنسبة للدراسات العليا.

اهتمامات جامعة تورنتو
تهتم جامعة تورنتو بتعزيز وتطوير المجتمع الأكاديمي من خلال مستويات التعلم المختلفة كما تهتم بتحقق الإلتزام والإهتمام الواضح بالتكافؤ والإهتمام بالمساواة وتحقيق العدالة. كما تهتم الجامعة بتعزيز مختلف الأبحاث العلمية والإهتمام الكبير بالتعليم،  وتستمر الجامعة في منح الكثير من المنح الدراسية فى الكثير من التخصصات والمجالات المتنوعة سواء أكانت مجالات اجتماعية أو طبية أو هندسية أو حتى المجالات الإنسانية وهذا ما جعل  الدراسة في جامعة تورنتو حلم لدي الكثير من الطلاب حول العالم.

تصنف جامعة تورنتو على المستوى الكندي ضمن أفضل 5 جامعات ومنذ العام 2014 / 2015 تتربع الجامعة بين المركز الأول والثالث على المستوى الكندي، ومن حيث تصنيف أفضل جامعات العالم حافظت الجامعة على مركزها بين الجامعات 25 الأفضل عالمياً حتى كتابة هذه السطور كما تعد جامعة تورنتو واحدة من أفضل جامعات كندا لدراسة الهندسة.

أشهر خريجي جامعة تورنتو

  • ليستر بولز بيرسون :  والذي ترأس الجمعية العامة للأمم المتحدة وكان ترتيبه في سدة الرئاسة رقم 8 بالإضافة إلى أنه شغل منصب رئيس وزراء كندا من العام 1963 وحتى العام 1968.
  • والتر كون : أحد  أشهر الكيميائيين والفيزيائيين على مستوى كندا بل وعلى المستوى العالمي.

“3” جامعة ألبرتا University of Alberta

الدراسة في جامعة ألبرتا

تعد جامعة ألبرتا من أفضل وأقدم الجامعات الكندية الحكومية. تم تأسيس جامعة البرتا سنة 1908 ميلادية، وتعتبر جامعة البرتا من أهم مؤسسات البحث المشهورة في كندا بشكل كبير والمعروفة أيضاً عالمياً، وفى خلال المدة بين عامى 2003 و 2004 كانت المنح المالية لجامعة البرتا تزيد عن ثلاثمائة مليون دولار كندي والتى تعتبر مساعدة لزيادة الأنشطة البحثية في الجامعة، وهى بذلك تكون قد حصلت على أكبر نسبة تمويل بحثى مقارنة بمختلف المؤسسات  الكندية مباشرة بعد المؤسسات الثانوية الكندية أما المنح المالية للجامعة الآن تتعدى المليار دولار كندي.

من أهم الدراسات و الإكتشافات التى تمت بالفعل فى جامعة البرتا هو أفضل علاج للمساعدة في شفاء لمرض الشائع عالمياً “السكر” مما رفع من الشأن البحثي للجامعة وجعل كليات الطب في الجامعة إحدى أفضل كليات كندا الطبية.

مكانة جامعة البرتا 
تصاعدت مكانة جامعة البرتا الكندية مقارنة بمختلف الجامعات الكندية الأخرى. فقد تم تصنيف جامعة البرتا كواحدة من أبين أفضل 5 جامعات كندية كما تم تصنيفها أيضا كواحدة من 100 جامعة الأفضل في العالم بأكمله.

تتفوق جامعة ألبرتا فى الكثير من المجالات مثل مجالات التكنولوجيا ومجالات الهندسة، كما احتلت جامعة البرتا رقم 65 في العالم في مجال الهندسة واحتلت رقم 39 فى مجال الطب كما احتلت رقم 19 فى مجالات العلوم المختلفة وكان هذا طبقاً لتصنيف عام 2014.

أشهر خريجي جامعة البرتا
هناك العديد من الخريجين الذين تخرجوا من جامعة ألبرتا قد كانوا في قمة التفوق في الكثير من المجالات وقد أخرجت الجامعة أكثر من 250 ألف خريج ناجح في مجال السياسة والشهرة والعلم ومن أهم هؤلاء الخريجين :

  • جون كلارك : رئيس الوزراء الكندي الأسبق.
  • الدكتور عبدالله الربيعة : وزير الصحة السعودي السابق.

“4” جامعة كوينز Queen’s University

جامعة كوينز - كندا
تعتبر جامعة كوينز من أفضل الجامعات البحثية العامة والمعروفة عالمياً. تم تأسيس جامعة كوينز من خلال اعلان منشور ملكي في عام 1845، وتم افتتاح جامعة كوينز عام 1849، ولكن يمكننا القول بأن أساس الجامعة و جذورها يرجع لعام 1810 ميلادية وترتبط بالأكاديمية الملكية ببلغاريست وهى تصنف ضمن أقدم الجامعات التى تم انشاؤها على الأراضي الكندية.

مكانة جامعة كوينز
تعتبر جامعة كوينز واحدة من أعضاء مجموعة راسل كما أنها عضو برابطة الجامعات المعروفة بإسم جامعات الكومنولث هذا بالإضافة إلى أن جامعة كوينز أيضا عضو فى مجموعة الجامعات الأوروبية كما أنها واحدة من أعضاء الجامعات في المملكة المتحدة وأيضا في أيرلندا. تعمل جامعة كوينز على منح الدرجات العلمية بمتنوع مجالاتها وبمختلف أقسامها الأكاديمية والعلمية.

كليات جامعة كوينز
تشمل جامعة كوينز الكثير من الكليات مثل كلية الهندسة وكلية الفنون وكلية الطب وغيرها الكثير من الكليات المتنوعة بمختلف المجالات.

أشهر خريجي جامعة كوينز 

  • إيلون ماسك : أحد مؤسسي موقع باي بال.
  • ديفيد لويد جونستون : الحاكم العام الحالي لدولة كندا.

“5” جامعة بريتش أوف كولومبيا The University of British Columbia

جامعة بريتش أوف كولومبيا
تعتبر جامعة بريتش كولومبيا من أفضل المؤسسات التعليمية التى تهتم بالبحث وادارة التعليم على المستوى الدولي. تم تصنيف جامعة بريتش أوف كولومبيا ضمن قائمة الأربعون جامعة الأفضل على مستوى العالم خلال عدة سنوات، كما أنها تم تصنييفها من بين العشرون جامعة العمومية الأفضل عالمياً.

تأسيس جامعة بريتش أوف كولومبيا 
تم تأسيس جامعة بريتش أوف كولومبيا فى عام 1908 وقد تم تأسيس هذه الجامعة الكندية بإعتبارها من أوائل المؤسسات العالية للتعليم وكانت هذة الجامعة يطلق عليها قديماً “كلية ماكغيل الجامعية في كولومبيا البريطانية” وهو الاسم الذي أطلق عليها عند التأسيس.

اقرأ عن : أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية

أما في عام 1915 قد تغير اسمها لتحمل أسمها التى تلقب به الآن. تعمل جامعة بريتش أوف كولومبيا على تشجيع هيئة التدريس بالكامل بالإضافة إلى الطلبة وجميع العاملين بالجامعة على الإزدهار فى البحوث والإكتشافات الهامة من خلال تطبيق أفضل المناهج التعليمية والطرق الحديثة في التعليم.

هدف جامعة بريتش أوف كولومبيا
تعمل الجامعة على رفع مستوى التفكير والتطوير من خلال نشأة الكثير من الأفكار الجريئة والإعتماد على البحوث المعقدة والتى من شأنها تبديل الواقع ومسايرة العالم نحو الفكر الأفضل، كما أن جامعة بريتش أوف كولومبيا تعطي طلبتها مساحة كبيرة للبحث في الدراسات والمشاركة الفعلية في مختلف البحوث والإهتمام بالتعامل مع البرامج التعليمية الهامة، وبذلك تكون هذة الجامعة من أوئل المؤسسات التعليمية في كندا التى استطاعت أن تمضي الميثاق المحدد دولياً والخاص بالجامعية المستدامة.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة بريتش أوف كولومبيا : https://www.ubc.ca

أشهر خريجي جامعة كوينز 

  • إيفانجلين ليلي : ممثلة كندية اشتهرت بدورها في الجزأين الأخيرين من سلسلة أفلام الهوبيت.
  • ألبرت باندورا : أحد عباقرة علم النفس الإجتماعي على المستوى العالمي.

“6” جامعة ويسترن أونتاريو  Western University

جامعة ويسترن أونتاريو
تعتبر جامعة ويسترن أونتاريو من أفضل الجامعات في كندا في تخصص البحث العام ويطلق على الجامعة أيضاً اسم جامعة أونتاريو الغربية. تعد الجامعة من أقدم وأعرق الجامعات الكندية وتعرف اختصاراً بـ UWO، والجامعة تقع جغرافياً في مدينة أونتاريو الكندية.

تاريخ جامعة ويسترن أونتاريو
تم تأسيس جامعة ويسترن أونتاريو سنة 1878 والذي قام بإنشائها المطران اسحق هيلموث بمساعدة الإنجليكانية أبرشية هيرن، كما تم انشاء كلية هيرن سنة 1863 ميلادية كمدرسة إنجيلية لاهوتية، أما بالنسبة للمساحة الكلية لجامعة ويسترن أونتاريو فهى تغطي ما يقرب من 1.6 كيلو متر مربع تقريباً كما يشمل الحرم الجامعي الأساسي حوالى خمسة وسبعون مبنى. تقوم جامعة ويسترن أونتاريو بإصدار جريدة رسمية خاصة بها، وتعد الجمعة من أقدم وأفضل 10 جامعات في كندا.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة ويسترن أونتاريو : http://www.uwo.ca

أشهر خريجي جامعة ويسترن أونتاريو

  • آليس مونرو : أحد أشهر كتاب القصص القصيرة في كندا وفي العالم، وقد حصلت آليس مونرو على جائزة نوبل في الأدب في العام 2013.
  • مارغريت تشان : المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية.

“7” جامعة شيربروك Université de sherbrooke
واحدة من أشهر الجامعات في كندا حديثة النشأة، تقع جامعة شيربروك في ولاية كيبيك في كندا وبالتحديد في مدينة شيربوك وهى واحدة من الجامعات الفرانكوفونية. يرجع تاريخ جامعة شيربروك إلى عام 1954. بالنسبة للإحصائيات الخاصة بمستوى الجامعات فتعد هذه الجامعة من أفضل الجامعات الكندية تقديراً مقارنة بجامعات كندا، كما تعد جامعة شيربروك واحدة من أفضل الجامعات الفرانكفونية وواحدة من أعلى الجامعات ترتيباً في كيبيك.

حازت الأبحاث والدراسات والإكتشافات المتعلقة بجامعة شيربروك على الدرجة الأفضل من حيث الأبحاث على المستوى العام لمختلف الجامعات الفرانكفونية طبقاً لما ورد من مكتب الأبحاث، كما كان للأبحاث الخاصة بجامعة شيربروك أفضل أهمية وأثر خاص بالبحث العلمي العالمي.

مكانة جامعة شيربروك
تعتبر جامعة شيربروك من أسرع وأفضل الجامعات الموجودة في كيبيك من حيث النمو الثقافي والجامعي،  وقد بلغ العدد الفعلي للطلبة في جامعة شيربروك ما يقرب من 38000 طالباً كما وصل عدد الأعضاء الفعليين لهيئة التدريس بالجامعة إلى حوالى 3600.

“8” جامعة لافال  Université Laval 

جامعة لافال
تعتبر جامعة لافال الكندية من أقدم و أعرق الجامعات الأكاديمية ومن أشهر الهيئات التعليمية المعروفة في كندا. تم انشاء هذة الجامعة والإنتهاء من تأسيسها سنة 1663 ميلادية. تتميز جامعة لافال الكندية بأنها من أفضل الجامعات الحكومية على المستوى العالمي بالإضافة لكونها واحدة من أفضل جامعات كندا.

تضم جامعة لافال الكثير من الكليات والمقسمة إلى أقسام متنوعة وهى بالفعل تقدم العديد من مختلف البرامج الأكاديمية فعلى سبيل المثال هناك كلية الحقوق وأيضا كلية التخطيط في القسم المدني والعمراني بالإضافة إلى كلية الآداب و الطب الشرعي وكليات الصيدلة والتربية والهندسة وغيرها من الكليات.

أشهر خريجي جامعة لافال

  • نيكلاوس ويرث : أحد عباقرة علم الحاسوب وهندسة البرمجيات في العالم.
  • أنطونين مالييت : واحدة من أشهر كتاب المسرح والرواية على المستوى العالمي.

“9” جامعة مونتريال Université de Montréal

جامعة مونتريال
واحدة من أفضل جامعات مونتريال بل ومن أفضل جامعات كندا. بالنسبة للغات المستخدمة في التدريس في جامعة مونتريال فهى تعتمد في الأساس على اللغة الفرنسية. تحتل جامعة مونتريال المستوى التاسع مقارنة بمختلف الجامعات في كندا وذلك طبقاً لبعض الإحصائيات الكندية.

تم تأسيس جامعة مونتريال سنة 1878 ميلادية وهي واحدة من الجامعات الحكومية الكندية العريقة، وتحتوى جامعة مونتريال على خمسة عشر كلية كما تحتوي الكليات على ما يقرب من ستون قسماً في مختلف التخصصات ومن أفضل الكليات التى نالت نجاحاً مبهراً فى جامعة مونتريال هى كلية إدارة الأعمال أيضاً كما نجحت كلية الهندسة بشكل كبير في أن تكون إحدى كليات القمة في الجامعة وإحدى أفضل جامعات كندا لدراسة الهندسة.

أشهر خريجي جامعة مونتريا

  • بيير ترودو : رئيس وزراء كندا الأسبق ووالد رئيس وزراء كندا الحالي جاستن ترودو.
  • ميكائيل جان : شغلت منصب الحاكم العام لكندا سابقاً.

“10” جامعة ساسكاتشوان University of Saskatchewan

جامعة ساسكاتشوان
تعتبر  جامعة ساسكاتشوان من أفضل الجامعات الحكومية الكندية التى تحظى بشهرة كبيرة بين مختلف الجامعات الكندية، جغرافياً تقع جنوب نهر Saskatchewan الذي يقع في مدينة ساسكاتشوان الكندية. يتم التدريس في جامعة ساسكاتشوان باللغة الإنجليزية، وقد تم الإنتهاء من تأسيس هذة الجامعة سنة 1907 ميلادية.

تضم الجامعة متحفاً سياحياً رائعاً، وهى تستحق بجدارة أن تكون ضمن الجامعات العشرين الأفضل في كندا. تضم جامعة ساسكاتشوان عدد كبير من الكليات منها كلية الزراعة وكلية الصيدلة وكلية التجارة كما تضم الجامعة كلية للطب البيطرى وكلية للآداب هذا بالاضافة إلى كلية الهندسة و كلية العلوم وأيضاً كلية الحقوق.

أشهر خريجي جامعة ساسكاتشوان

  • مظفر إقبال : عالم كيمياء يحمل الجنسية الكندية والباكستانية.
  • هنري تاوب : أحد عباقرة الكيمياء في العالم حصل على جائزة نوبل في الكيمياء في العام 1983.

“11” جامعة ماكماستر University of McMaster

جامعة ماكماستر
تقع جامعة ماكماستر في مدينة هاملتون والتي تقع بالتحديد في ولاية أونتاريو في كندا. تم الإنتهاء من تأسيس جامعة ماكماستر سنة 1887 ميلادية وهى جامعة حكومية. أطلق على الجامعة هذا الاسم نسبة إلى البروفيسور وليام ماكماستر الذي كان السبب في تأسيسها.

تشمل جامعة ماكماستر سته كليات محددة وهى كلية العلوم الإنسانية وكلية التجارة و كلية العلوم بالإضافة إلى كلية العلوم الإجتماعية وكلية العلوم الصحية وأيضا كلية الهندسة.

في عام 2006 حصلت كلية التجارة في هذة الجامعة على درجة التميز العالمية مقارنة بمختلف الجامعات الكندية. أما أفضل البرامج التي تقدمها جامعة ماكماستر لكلية التجارة هى التسويق وادارة الأعمال و المحاسبة والتمويل بالإضافة إدارة المشاريع.

أشهر خريجي جامعة ماكماستر

  • يوجين ليفي : أحد أشهر الممثلين العالميين.
  • هارولد إينيس : اقتصادي وسياسي كندي شهير.

“12” جامعة أوتاوا University of Ottawa

جامعة أوتاوا
تعتبر جامعة أوتارا واحدة من أبرز وأعرق الجامعات الحكومية في كندا والتى تم تأسيسها سنة 1848 ميلادية، وجغرافياً يقع موقع الجامعة في مدينة أوتاوا في ولاية أونتاريو الكندية.

تحتل جامعة أوتار المستوى الخامس للدراسات العليا مقارنة بباقي الجامعات الكندية وليس مقارنة بجامعات العالم بأكمله، وفي العالم 2016 تم اختيار جامعة أوتاوا لتكون من أفضل وأنجح عشر جامعات كندية مختلفة، ولكن الجامعة رفضت هذا التصنيف بسبب اعتراض الجامعة على أسلوب المجلة التى عرضت هذا التصنيف.

تضم جامعة أوتاوا عدد كبير من الكليات ومنها كلية الآداب وكلية الطب وكلية الهندسة وكلية ادارة الأعمال هذا بالإضافة إلى كليات التربية.

الموقع الإلكتروني لجماعة أوتاوا : http://www.uottawa.ca/en

أشهر خريجي جامعة أوتاوا

  • بول مارتن : شخصية سياسية كندية وهو رئيس وزراء كندا الأسبق.
  • ميشيل مارك بوشارد : واحد من أفضل كاتبي السيناريو المسرحي في العالم.

“13” جامعة واترلو University of Waterloo

جامعة واترلو

تقع جامعة جامعة واترلو  في مدينة واترلو  في أونتاريو الكندية، وهى جامعة حكومية كندية. تم الإنتهاء من تأسيس هذة الجامعة سنة 1957 ميلادية، وتضم جامعة جامعة واترلو ستة كليات متنوعة والتى منها كلية الدراسات البيئية وكلية الآداب وكلية الهندسة وكلية العلوم.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة واترلو : https://uwaterloo.ca

“14” جامعه براندون Brandon University

جامعه براندون
هى جامعه حكوميه تم انشائها عام 1890م ، تحتوى جامعه براندون على العديد من الكليات والتي منها كليه العلوم و التي تدرس المواد والعلوم التطبيقية كالفيزياء والأحياء والكيمياء هذا إلى جانب المواد الرياضية أو الرياضيات وهى تصنف ضمن الجامعات العامة في كندا.

تضم جامعه براندون أيضاً كليه للعلوم الصحية والتى تشتمل على كليات الطب والتمريض والصيدله بالإضافة إلى كلية التربية وهى تتضمن الدراسات التربوية في مختلف المواد والمناهج هذا إلى جانب شرح طرق التدريس وما إلى ذلك.

كليه الآداب وهى تتضمن دراسه برامج الآداب في مختلف اللغات إلى جانب دراسه برامج الدراما وإداره الأعمال والإقتصاد والعلوم السياسية والتنمية المدنية.

جامعه براندون تقدم برامج البكالوريوس في اداره الأعمال ولكنها فى نفس الوقت لاتقدم برامج الماجستير وهذا ما يجعل الكثير من الطلاب يبحث عن جامعات كندية أخرى للدراسة في كندا.

“15” جامعه مانيتوبا University of Manitoba

جامعه مانيتوبا
جامعة عريقة في كندا وهى تعد أكبر جامعات اقليم مانيتوب وهى تقع بمدينة وينبيج الكندية وقد تم تأسيسها عام 1877م وتتضمن هذه الجامعه عدد كبير من الكليات ذات المستوى العالي والتى منها كلية الآداب وكلية الزراعة وكلية الهندسة وكلية الطب وكلية التمريض وكلية طب الأسنان وكلية التخطيط العمراني وكلية المجتمع وكلية التعليم المستمر وكلية الحقوق وكلية الزراعة والتغذية.

أشهر خريجي جامعة مانيتوبا

  • إرفنغ غوفمان : أحد أشهر علماء علم الإجتماع في العالم.
  • لويس سلوتن : واحد من عباقرة الفيزياء والكمياء عالمياً وهو أحد مصنعي القنبلة النووية الأمريكية.

“16” جامعة أثاباسكا Athabasca University 

جامعة أثاباسكا
تم تأسيس هذه الجامعه عام 1970م وهى جامعه حكومية عامة. يوجد بها مركز تعليم عن بعد تقع جغرافياً فى أثاباسكا الكندية. تضم الجامعه عدد كبير من الكليات رفيعة المستوى والتى منها كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات وكلية التجارة وكلية ادارة الأعمال وكلية التعليم عن بعد هذا إلى جانب كلية الآداب واللغات وكلية العلوم وكليه التربية وكلية الحقوق والدراسات القانونية هذا إلى جانب كلية الطب.

احتل برنامج ماجستير ادارة الأعمال التابع لجامعة أثاباسكا المركز الخامس والسبعون في عامى 2004 وعام 2005 على مستوى العالم.

أما كلية التجارة فتقدم بكالوريوس ادارة الأعمال أو برامج بكالوريوس التجارة لمده ثلاث سنوات أو أربع سنوات وتقدم الكليه درجة البكالوريوس في الإدارة وهى تضم عدة تخصصات كما تضم الكلية قسم للمحاسبة المتقدمة والتسويق.

تعد جامعة أثاباسكا أولى الجامعات التي وفرت دراسة ماجستير الأعمال أون لاين على مستوى العالم ويضم هذا المركز أقسام متخصصه في التسويق والتمويل، كل هذه الميوات جعلت جامعة أثاباسكا أحد أفضل الجامعات في كندا والت ى اكتسب شهرتها في السنوات الأخيرة بسبب جودتها العلمية

“17” جامعه وينيبيغ University of Winnipeg  

جامعه وينيبيغ
هى جامعه حكومية تقع بمدينه وينيبيغ في مانيتوبا الكنديه وقد تم تأسيسها عام 1967م ، وتتميز هذه الجامعة بتقديمها لعدد كبير من البرامج لمرحله الدراسات العليا ومرحله البكالوريوس ومن أهم هذه البرامج برنامج علوم الأحياء الدقيقه وعلوم الكمبيوتر والتربيه والآداب والكيمياء الحيوية والدراسات الشرقية والإقتصاد والهندسة والدراسات البيئية وادارة الأعمال والتجارة هذا إلى جانب العلوم السياسية والدراسات الألمانية.

تقدم جامعه وينيبيغ عدد كبير من الدورات المتخصصه في العلوم التجارية وعلوم الإداره ويعتبر قسم الإقتصاد في جامعة وينيبيغ من أهم الأقسام الموجوده بالجامعة فقد أصبح يمثل أهمية كبرى على مستوى العالم فالقسم بدوره توفير كافة الدرارسات الاقتصاديه الدولية هذا إلى جانب توفيره لمختلف النظريات الإقتصادية المنتشرة بالعالم والتطبيقات الخاصة بها، بالإضافة إلى أن جامعه وينيبيغ تضم عدد كبير من مراكز التعليم المستمر.

“18” جامعه أكاديا Acadia University

جامعه أكاديا
تصنف أيضاً جامعة أكاديا ضمن الجامعات الحكومية في كندا وهى تقع على بعد 100 كم من مدينه هاليفاكس وهى إحدى الجماعات العريقة في كندا والتى تعود نشأتها للعام  1838م. تتميز جامعة أكاديا بالتنظيم والجمال داخل الحرم الجامعي كما تتميز هذه الجامعه بسمعة ممتازه في دراسه علوم الحاسب الآلى أما الأجمل هو قلة عدد الطلبه بالفصول وقلتهم أيضاً بالدورات مما يسمح للطالب بأخذ أكبر كم من المعلومات فى جو علمى سليم.

تضم جامعة أكاديا عدد كبير من الكليات ككليه العلوم التطبيقية وكلية الدراسات الإبداعية وكلية الدراسات الدينية وكلية الدراسات البيئية هذا إلى جانب كلية الآداب وكلية التربية التي تضم عدد كبير من الأقسام كأقسام الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغات المتنوعة.

جامعة أكاديا تدرس أيضاً عدد لا بأس به من البرامج المتميزة كالتجارة الإلكترونية وهندسة السوفت وير وتحليل نظم ومعالجة البيانات هذا إلى جانب علوم الكمبيوتر بالإضافة إلى قسم خاص بإداره الأعمال والتى تختص بتقديم دورات في إداره الأعمال وفي المحاسبة المالية الأمر الذي جعلها واحدة من الجامعات الكندية الأكثر تميزاً

تتمتع الجامعة بمستوى تعليمي رفيع ومعترف به عالمياً حيث تعطي جامعة أكاديا أهمية بالغة للتعليم هذا إلى جانب ما تنفقه على الجانب العملي سنوياً.

“19” جامعه ليثبريدج University of Lethbridge

جامعه ليثبريدج
هى جامعه تم انشاؤها عام 1967م وهى تقع في ليثبريدج في البرتا بكندا وهى تضم عدد كبير من الكليات ككليه ادارة الأعمال وكليه الفنون الجميلة وكلية التربية وكلية العلوم الصحية وكلية الآداب والعلوم.

كلية ادارة الأعمال في جامعه ليثبريدج تقدم عدد كبير من البرامج المتخصصة في التنمية الإدارية والتمويل والمحاسبة والتسويق ونظم المعلومات وادارة المعلومات الدولية مما أجلها واحدة من أفضل الجامعات في كندا.

أشهر خريجي جامعه ليثبريدج

  • تايلور كيتش : أحد أشهر ممثلي كندا.
  • أوستن ماردن : كاتب كندي شهير حاصل على وسام الإستحقاق الكندي.

“20” جامعة فكتوريا University of Victoria

جامعة فكتوريا
جامعة حكومية رائدة تم تأسيسها  سنة 1963 ميلادية. جغرافياً تقع جامعة فكتوريا في بريتش كولومبيا والتى  تتميز بالأجواء الرائعة والإعتدال شبه المستمر في حالة الطقس.

تضم جامعة فيكتوريا عدد كبير من الكليات ومن أهم هذة الكليات كلية الدراسات المستمرة وكلية الحقوق وكلية العلوم كما توجد بها كليات التجارة والعلوم الإجتماعية بالإضافة إلى كلية التربية والآداب هذا بالإضافة إلى كلية الهندسة و كلية الفنون الجميلة وغيرها.

أشهر خريجي جامعة فكتوريا

  • كاثرين بندرل : رياضية ودراجة كندية.
  • بيتر اوتربريج : ممثل كندي.

نظرة على الدراسة في الجامعات الكندية

اتتعدد اسماء جامعات كندا لكن تبقى الشهادات الكنديه تحظة بإحترام وأهميه بالغة بين كافة الشهادات الجامعية في العالم، وقد تخرج العديد والعديد من الشخصيات العالمية المعروفه في مجالات العلوم الأكاديميه أو الحكومية من كليات ومعاهد كندا.

أيضاً التكلفه المادية للدراسة في كندا تعتبر معقولة إلى حد كبير اذا تمت مقارنتها ببعض الدول الأخرى مثل بريطانيا لكنها بشكل عام تعد مرتفعة الكلفة قليلاً لكن جودة التعليم مقارنة بتكلفة الدراسة في كندا تعتبر معقولة.

يتم منح منح الشهادات التعليمية في كندا عبر ضوابط ومواثيق تتضمن جودة المؤسسات وما تقدمه من برامج كما أنها تخضع إلى الرقابة الحكومية التى تضمن حماية المستهلك في المرتبة الأولى.

يقوم  وزير أو أكثر بالإشراف على كل اقليم أو كل مقاطعة لمراقبة جود التعليم كما أن هناك أيضاً مجلس وزراء التعليم والذي يختص بمناقشة القضايا التعليمية الهامة هذا إلى جانب التنسيق والتعاون الوطني والدولي.

اذا تطرقنا للجانب المعيشي لراغبي الدراسة في كندا  فسنجد أن المعيشة في كندا لها أبعاد كثيرة فهناك أنماط كثيره للمعيشة التى تتناسب مع امكانيات كل طالب من حيث قدرته المادية فهناك الجامعات ذات الرسوم المنخفضة التى تناسب الطالب ذات الدخل المحدود وهى بالطبع ضمن قائمة أفضل 20 جامعة في كندا التى نتحدث عنها حالياً، وهناك جامعات رسومها مرتفعة ومزاياها أكثر تناسب الطالب صاحب الدخل العالي وهذه الجامعات أيضاً موجودة ضمن قائمة أفضل الجامعات في كندا.

بالنسبة للسلع والسكن ووو الخ فالكلفة تزداد مادياً أكثر في الأقاليم أو الأماكن الصاخبة والمدن المزدحمة، من جهة أخرى تنخفض تكلفة الحياة في كندا في الأماكن أو الأقاليم الأقل شهرة والأقل مزايا بعض الشئ وعلى هذا الأساس كل طالب يرتب حياته بهذه المدينة تبعاً لإمكانياتة المادية التي تجعله يختار شئ ويترك شئ آخر يتنافى مع امكانياته المادية لكن تبق الدراسة في جامعات كندا مستقبلاً أفضل بكثير من غيرها وتبقى حلم لدي الكثير من الطلاب.

معلومات تفصيلية حول المعيشة والدراسة وسكن الطلاب في كندا يمكن الرجوع إليها في التقرير التالي : أفضل المدن الكندية للدراسة والهجرة واللجوء

خاتمة

تقرير أفضل الجامعات في كندا الذي تحدثنا عنه اليوم تم إعداده بناءً على عدة تصنيفات كندية وعالمية وبناءً على ذلك تم بناء وجهة نظرنا بالإضافة إلى خبرات الأساتذة الذين شاركوا في إعداد هذا التقرير. بخصوص الحديث عن كل جامعة من الجامعات الكندية بشكل تفصيلي وكيفية التواصل مع الجامعة المطلوبة للدراسة وغيرها من الأشياء يمكنكم مراجعة بوابة جامعات كندا على موقعنا، أو التواصل بشكل مباشر مع الجامعة التي يرغب الطالب في الدراسة فيها من خلال موقعها الإلكتروني، ونحن خلال سطور هذا التقرير وضعنا الموقع الإلكتروني الخاص بكل جامعة.


مشاركة المقال


المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات