Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الدراسة فى فرنسافرنسا

أفضل جامعات فرنسا للدراسة

فرنسا من أعمق وأشهر بلاد العالم تاريخاً وثقافة وحضارة، وتحتوي على معاهد تعليمية وجامعات تُعد من أفضل الجامعات على مستوى العالم، و عندما يتم السؤال عن أفضل جامعات فرنسا فإن السؤال ليس وليد الصدفة، نظراً لشهرة فرنسا في المجال الدراسة أوروبيا وعالمياً.

أفضل جامعات فرنسا للدراسة

جامعة باريس

جامعة باريس
جامعة باريس تأتي في مُقدمة تلك الجامعات، فهي تعتبر أفضل جامعات فرنسا وواحد من أفضضل الجامعات على مستوى العالم فهي الأقدم والأشهر أيضاً في فرنسا، ولديها تاريخ عريق حيث تم تأسيسها ما بين عامي 1150 و1170، ومرت خلال هذه الفترة منذ تأسيس نواتها بمراحل تنظيمية متعددة، وفي عام 1970 تم حدوث تغييرات جذرية في الجامعة نتيجة لنشوب ثورة طلابية في عام 1968 أدت هذه الثورة إلى إعادة تنظيم التعليم العالي في فرنسا، حيث تم صدور قانون يسمى “بقانون التوجيه” عمل على تقسيم الجامعة وتوزيعها على 13 جامعة فرعية، ومن أفضل وأشهر تلك الجامعات الفرعية هي “جامعة باريس الأولى” بانثيون- سوربون.

جامعة مونبليه

جامعة مونبليه
واحدة من أفضل جامعات فرنسا، وهي جامعة عريقة لديها مكانتها التعليمية في فرنسا منذ القرن الـ13، حيث أخذت مكانة علمية رفيعة في أوربا وعلى مستوى العالم، وظلت تتمتع بهذه المكانة العلمية حتى منتصف القرن الـ14، وأكثر ما تشتهر به جامعة مونبليه منذ تأسيسها وحتى الآن تفوقها في علم الطب والحقوق.

في عام 1970 تم إعادة تنظيمها أيضاً وتوزيعها على ثلاثة فروع منقسمة إلى جامعة مونبليه الأولى، ومونبليه الثانية، ومونبليه الثالثة، وحتى الآن فجامعة مونبليه تتمتع بشهرة وتتميز بسمعة أكاديمية مرموقة على مستوى العالم خاصةً في الحقوق والطب.

جامعة ليون

جامعة ليون
ليون هي مدينة كبرى في فرنسا تُعد ثالث كبرى مدن فرنسا، وتضم جامعة عريقة من أفضل جامعات فرنسا وهي جامعة ليون، تشتهر جامعة ليون بأنها من أفضل معاهد فرنسا في التعليم العالي، ونتيجة أيضاً لقانون التوجيه تم توزيعها وتقسيمها مثل باقي الجامعات في فرنسا، وتم توزيع جامعة ليون على ثلاث جامعات فرعية وهي: جامعة ليون الأولى “كلود برنر” تضم هذه الجامعة دوائر العلوم البحتة والتطبيقية بالإضافة إلى الطب والصيدلة وهذه الجامعة تضم أكثر من25 ألف طالب، وجامعة ليون الثانية “لوميير” تضم العلوم الإنسانية، وجامعة ليون الثالثة “جان مولان” وفيها الآداب والعلوم الاجتماعية.

جامعة أيكس – مرسيليا
هي جامعة حكومية فرنسية، تم تأسيسها في عام 1413، وأخذت جانباً متميزاً من التطور حتى أصبحت واحدة من أفضل الجامعات الأوروبية، ومثلها مثل باقي الجامعات العريقة في فرنسا فقد تم توزيعها أثر صدور قانون عرف بـ “قانون التوجيه” وبناءاً على هذا القانون فقد تمت إعادة تنظيمها حيث تم تقسيمها إلى ثلاث جامعات وهي أيكس – مرسيليا الأولى “جامعة البروفانس”، وجامعة أيكس – مرسيليا الثانية، وجامعة أيكس – مرسيليا الثالثة.

جامعة ستراسبورغ

University of Strasbourg
من أكبر وأفضل جامعات فرنسا، تم تأسيسها في عام 1537، وقبل بداية تأسيس هذه الجامعة العريقة فقد كانت معهداً ثانوياً “جيمنازيوم” وكان مخصصاً للدراسات الكلاسيكية، ومر عبر التاريخ بتغييرات كثيرة منذ السيطرة الألمانية حينها، حتى تم تغييره وتعديله في عام 1566 إلى أكاديمية ستراسبورغ، وفي عام 1621 تم تغييره إلى جامعة ستراسبورغ، ومثلها مثل باقي الجامعات الكبرى والأقدم في فرنسا تم إعادة تنظيمها وتوزيعها في عام 1970 حيث أن ستراسبورغ تضم الآن ثلاث جامعات فرعية الأولى “لويس باستور” وفيها يدرس الطب والعلوم، والثانية تضم دوائر العلوم الإنسانية والآداب، واللغات واللاهوت، بينما الثالثة فتضم العلوم الاجتماعية والحقوق والآداب.

جامعة تولوز

جامعة تولوز
تم تأسيسها في عام1229، وتُعد جامعة تولوز من أعرق جامعات جنوب فرنسا، وتم تطويرها عبر التاريخ حيث شاهدت تاريخ فرنسا بكل أحداثه وعاصرت تغييراته الجذرية، وبالطبع طرأ عليها قانون التوجيه وتم توزيعها على ثلاث جامعات وهي جامعة تولوز الأولى وقد اشتهرت بأنها جامعة العلوم الاجتماعية، وتولوز الثانية “لو ميراي” ويبقى أشهر تلك الجامعات وهي تولوز “جامعة بول ساباتييه”.

نظرة على أفضل الجامعات في فرنسا

الجامعات الفرنسية كثيرة جداً، والدارسة في فرنسا تتمتع بشهرة عالمية كبيرة، وهناك جامعات أخرى لم يتم التطرق إليها، لكننا سنتطرق لكل جامعة على حدة في بوابة جامعات فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى