عمل الطلاب في فرنسا .. الشروط والمتطلبات وعدد ساعات العمل | الهجرة معنا

اللجوء في هولندا 2016 وكيفية تعامل هولندا مع اللاجئين

اللجوء في هولندا 2016 وكيفية تعامل هولندا مع اللاجئين

لم الشمل في فرنسا للجزائريين .. الشروط والمتطلبات

لم الشمل في فرنسا للجزائريين .. الشروط والمتطلبات
33

عمل الطلاب في فرنسا .. الشروط والمتطلبات وعدد ساعات العمل

عمل الطلاب في فرنسا وسيلة يستخدمها الطلاب للمساعدة في تكاليف المعيشة والدراسة في فرنسا، لكن القانون الفرنسي وضع شروط وقوانين وساعات عمل محددة أمام الطلاب، وذلك لمساعدة الطلاب في تكلفة المعيشة، ولكن في نفس الوقت يجب أن لا يؤثر العمل على دراسة الطالب، وفي هذه السطور سنتعرف على كل ما يتعلق بالعمل في فرنسا للطلاب، مثل ساعات العمل المسموحة قانونياً، وأجر ساعة العمل، وامكانية تحويل الفيزا الدراسية في فرنسا إلى فيزا عمل.

متطلبات وشروط عمل الطلاب في فرنسا

1 _ أن يقدم الطالب بطاقة الإقامة الفرنسية VLS-TS الخاصة به، ويجب أن يقوم الطالب بتوثيق بطاقة الاقامة من OFII.

2 _ رغم أن الطالب في فرنسا لا يحتاج إلى تصريح لبدأ العمل، لكن يجب على صاحب العمل الذي سيعمل لديه الطالب أن يبلغ المحافظ قبل أن يبدأ الطالب بالعمل لديه بعدة أيام، على الأقل قبل يومين.

3 _ الطلب الذي سيقدمه صاحب العمل للمحافظ، يجب أن يوضح طبيعة عمل الطالب، وتاريخ بداية ونهاية عقد العمل مع ذكر عدد ساعات العمل السنوية، بالإضافة إلى صورة عن بطاقة اقامة الطالب التي عليها ختم التوثيق من OFII.

4 _ يسمح القانوني الفرنسي للطلاب بالعمل في فرنسا أثناء الدراسة لمدة 964 ساعة عمل على مدار العام.

5 _ الطالب الذين لا تتعدى فترة دراستهم في فرنسا 6 أشهر، يمكنهم العمل لمدة 482 فقط خلال مدة 6 أشهر.

6 _ الطلاب الجزائريين يلزمهم التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل فرنسي مؤقت قبل البدأ في العمل، كما أن ساعات العمل المسموح بها لطلاب الجزائر في فرنسا، أقل من الساعات المسموح بها للطلاب من الجنسيات الأخرى، وتسمح فرنسا للجزائريين بالعمل أثناء الدراسة نصف عدد ساعات العمل المسموح بها للمواطنين الفرنسيين، وتبلغ ساعات العمل المسوح بها للجزائيين ما يقرب من 900 ساعة عمل في السنة.

7 _ لا يتم حساب عدد ساعات عمل الدورات التدريبية الفرنسية المدفوعة من ضمن عدد الساعات المسموح به للطلاب بالعمل.

8 _ أن يحترم الطالب النقاط التي ينص عليها القانون، ومن يخالف قانون عمل الطلاب، قد يتم الغاء اقامته.

أجر ساعة العمل للطالاب في فرنسا

يحدد قانون الحد الأدني للأجور في فرنسا، أجر ساعة العمل للطالب بـ 8.82 يورو خالية من الضرائب، لكن لا يرتبط عمل الطلاب في فرنسا بأجر معين، فهناك من يحصل على أجر أعلى مقابل ساعة العمل.

تحويل اقامة الطلاب إلى اقامة عمل فرنسية

العمل بعد انتهاء الدراسة في فرنسا، أو بمعنى أدق تحويل تصريح اقامة الطالب اقامة تصريح اقامة عملى في فرنسا، يفرض على الطالب توفير الشروط والمتطلبات التالية :

1 _ أن يقوم الطالب الذي يرغب في العمل والإستمرار في فرنسا بتقدم بطاقة اقامة الطالب الخاصة به قبل أن تنتهي صلاحية الإقامة بمدة أربعة أشهر.

2 _ أن يثبت الشخص أنه لا ينوي الاستمرار في فرنسا بعد انتهاء مدة الإقامة المؤقتة.

3 _ تقديم عدد  3 صورة شخصية.

4 _ تقديم الوثائق التي تثبت درجته العلمية التي حصل عليها في فرنسا.

5 _ أن يوضح الطالب حالته الإجتماعية

2 _ بعد تقديم بطاقة الإقامة الفرنسية وبقية المتطلبات السابق ذكرها، يتم منح الشخص حق الإقامة المؤقتة في فرنسا لمدة 6 أشهر أو 9 أشهر حسب جنسية الشخص، فهناك جنسيات تمنحها فرنسا حق الإقامة المؤقت بعد الدراسة لمدة 6 أشهر وهناك جنسيات يتم منحهم حق الإقامة لمدة 9  أشهر، هذه الإقامة لا يمكن تجديدها بعد هذه المدة، لكن أيضاً هناك دول تسمح لها فرنسا بالتجديد بعد انتهاء مدة تصريح الإقامة.

أيضاً هناك أشخاص ترفض فرنسا طلب الإقامة المؤقتة بعد انتهاء فترة الدراسة لعدم تلبية هؤلاء الأشخاص الشروط والمتطلبات السابق ذكرها، أو لأي أسباب أخرى.

ماذا  يفعل الشخص بعد انتهاء  مدة الإقامة المؤقتة

بعد انتهاء المدة المؤقتة، أمام الشخص خياران إما المغادرة إلى بلده، أو التقدم بطلب لتغيير صفة اقامته إلى صفة موظف أجنبي في فرنسا، واذا تمت الموافقة على طلب الشخص سيحصل على تصريح للعمل في فرنسا، وفي المقالات القادمة سنتحدث عن بعض الأشياء حول عمل الطلاب في فرنسا والتحويل من صفة طالب إلى صفة عامل أجنبي، بالإضافة إلى بعض النقاط الأخرى التي لم نتطرق لها هنا.

 


مشاركة المقال


المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات