السياحة في مصر

أهم المدن السياحية فى مصر مدينة بورسعيد

أهم المدن السياحية فى مصر مدينة بورسعيد

عموم القنال ، كما كان يطلق عليها قديما، ظلت فى وسط التاريخ مسلة تنظر الى مصر كلها من أعلي تحميها وتحتويها ، تشارك احداثها التاريخية  تجاهد وتناضل أن اجل البقاء أحرار ، مدينة الأحرار مدينة بورسعيد عروس مدن القنال .

لم يكن للأطفال الصغار أمثالنا فى أثناء طفولتهم حلما أكبر من زيارة تلك المدينة العطرة بذكرياتها الأسرية المثالية وشواطئها العائلية المميزة ، كانت اللحظات التى تجمع الأسرة على الشاطئ و بناء بيوت من الرمال تحويها كل الأحلام الطفولية الوردية ، ذكريات حفرت فى القلب أماكن السعادة ، فكلما نتذكر مدينة بورسعيد، تتذكر طفولتك أسرتك ، ملابس الصيف ، معاطف الشتاء ، روعة البقاء فى مكان واحد تتفق عليه كل الأذواق فى الأسرة  ، وتعالوا معى أحكى لكم عنها وأتذكر معكم طفولة أسرية بروح سعيدة ربما تشاركونى تلك الذكريات التى قد تكون حدثت معكم ايضا فى مدينة بورسعيد .

مدينة بورسعيد المصرية
مدينة بورسعيد المصرية

كانت مدينة بورسعيد عبر التاريخ مدينة الكفاح ، ويشهد التاريخ على شدتها فى وقت المحن ومقاومة شعبها العظيم ، واثرت هذه البطولات التاريخية  فى معالمها الحالية وشخصيتها التى تتعايش بها وسط باقى المدن المصرية ، وشكلت  أحداث التاريخ لمدينة بورسعيد شهرة كبيرة توجتها وجعلت من هذه المدينة مدينة محببة عند زوارها من العالم كله بشكل عام  ، ومعزة مميزة عند المصريين بوجه خاص .

ميناء بورسعيد المطل على قناة السويس
ميناء بورسعيد المطل على قناة السويس

حقيقة ظلت بورسعيد بنظامها ومكانها وموقها المميز فى شمال دولة مصر على سواحل البحر المتوسط تظهر كخير نموذج للمدن الساحلية المصرية ومقدمة هائلة يواجه شواطئها  من الجانب الأخر الشواطئ الاوروبية ظلت منافسة لها ننتصر عليها بروحها الحضارية المصرية الخاصة ، وتتفوق عليها بمناخها المتميز المعتدل طيلة العام ، فما أجمل المكوث على شاطئ البحرالمتوسط البورسيعيدي فى أثناء شروق أشعة الشمس اللامعة مع تناول كوب قهوة لذيذ على أحد المقاهى الشاطئية .

والحقيقة لا يمكن ان نذكر مدينة بورسعيد دون ان نتذكر مباشرة المنطقة الحرة التى أنشأها البطل العظيم الرئيس أنور السادات فى عام 1967 م ، والتى فتح بها أبواب بورسعيد على اقتصاد العالم كله ، فاصبحت بوابة مصر الشمالية الاقتصادية ، وقامت هذه المنصة الحرة على اساس اعطاء حق الامتياز فى المعاملة الجمركية،  مما أنعش الأقتصاد فى مدينة بورسعيد  كل هذا جعل منها منطقة استيراد للملابس الجاهزة الأتية من الولايات المتحدة الأمريكية عظيمة ، روجت روح التجارة ببورسعيد .

شواطئ مدينة بورسعيد
شواطئ مدينة بورسعيد

ونظرا لأهمية مدينة بورسعيد التاريخية و الأقتصادية زادت أهميتها السياحية ونوع من معالمها التى يمكن للزائر خلال زيارته لها أن يتمتع بها ، وتنوعت طرق السياحة فى المدينة والتنقل بين غصون الثقافة والترفيه و التاريخ على شجرة مثمرة واحدة وهى أرض بورسعيد .

وتعالوا لنتجول بين ضواحى مدينة بورسعيد بداية من المتاحف كمتحف بورسعيد القومى ، الذى يقف حاملا للتاريخ شاهدا على لقاء البحر المتوسط وقناة السويس ، وتتنوع المعروضات بين تسعة الاف قطعة أثرية تعبر عن التاريخ الفرعونى والرومانى مرورا بالعثر القبطى والاسلامى وقطع مميزة من العصر الحديث .

معالم مدينة بورسعيد المصرية
معالم مدينة بورسعيد المصرية

وكما يوجد متحف بورسعيد الحربي الذى يعرض الاسلحة التى استخدمت فى الحىوب التى مرت على ارض القنال ، أسلحة من حرب 1956 م وحرب 1973 م مما يزيد من الروح الوطنية لزائري المتحف .

و يقدم متحف النصر للفن الحديث والذى يعرض أهم اعمال فناني الفن التشكيلي عرضا هائلا لهذه الفنون التشكيلية الحميلة ، وينير مدخل قناة السويس فى محط طريق السفن العابرة والاتية من كل جهات العالم يوجد قاعدة تمثال ديليسبس ، وكما تتجمل فنار بورسعيد القديم الذى تم انشاؤه فى العام 1869م ويمثل اول بناء تم بناؤه من الخرسانه فى العالم بأكمله . ولا اخفيكم سرا ان قلبي ينفطر حزنا وحنينا عندما أري مسلة الشهداء التى تخلد ذكراهم وتقدر نضالهم وجهادهم  وصمودهم فى اوقات الحرب .

الغروب فى مدينة بورسعيد
الغروب فى مدينة بورسعيد

ويتجلى نوع أخر من التمتع فى مدينة بورسعيد،  وهو حب الطبيعة والاستمتاع بها ، والاهتمام بمعالمها باعتبارها جزء لا يتجزء من شخصية بورسعيد الجميلة ، فيتواجد معلم مثالي وهو قرية النورس السياحية التى يوجد بها منتجعات صحية تهتم بالعلاج الطبيعي ومدينة ملاهي ومركد تجارى وحمامات سباحة على مساحات كبيرة .

هذا وتوجد جديرة تنيس والتى تقترب من بحيرة المنزلة ، ويمكنك التنزة فى اجمل الرحلات البحرية باللنشات ذهابا اليها والتمتع الحقيقي بكل ما تشتمل عليه الطبيعة من كنوز.

العبارة من ميناء بورسعيد الى بور فؤاد عبر قناة السويس
العبارة من ميناء بورسعيد الى بور فؤاد عبر قناة السويس

وبالطبع حين اوعدكم وفى كلمات النهاية عن مدينة بورسعيد التى لانهاية لجمالها المتنوع  ، لا اترككم دون ان أعرض عليكم دعوة على تناول الغذاء فى أحد المطاعم البحرية ذات الروح البورسعيدية الخاصة مستمعين الى نغمات الفلكرول البورسعيدى ورقصاته الشعبية الرائعة .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى