الدراسة في روسياروسيا

افضل جامعات روسيا دليلك للدراسة في الجامعات الروسية

الحديث عن افضل جامعات روسيا لم يأتي من فراغ، ولكن الجامعات في روسيا تتميز بشهرة عالمية مرموقة، حيث تضم روسيا أكثر من عشرين جامعة روسية ضمن قائمة أفضل مائتين جامعة عالمية، هذا التصنيف كان قائماً على عدة أسس متمثلة في:

  • جودة التعليم.
  • جودة الدراسات والأبحاث العلمية.
  • مستوى الإندماج مع العلم العالمي.
  • مواكبة متطلبات سوق العمل.
  • مستوى الإستقرار المالي.

ومن البديهي أن أي طالب يرغب في الدراسة في الخارج، لابد أن يقوم بدراسة جيدة حول الجامعات حتى يختار أفضلها من ناحية التصنيف ومن الناحية التي تناسب تطلعاته وقدراته المادية، حيث أن ذلك سيساهم مستقبلاً في فتح أبواب وفرص عمل أكبر أمامه في المستقبل.

افضل جامعات روسيا دليلك للدراسة في الجامعات الروسية

جامعة موسكو الحكومية
واحدة من افضل الجامعات الروسية من حيث جودة التعليم، كونها تخرج كوادر متخصصة في جميع التخصصات، وتعتبر جامعة موسكو الحكومية من أعرق الجامعات في العالم، اذ تم تأسيسها في عام 1755م.

مايميز الدراسة في جامعة موسكو، هو الشهادات الدراسية التي تمنحها لطلابها، وهى شهادات معتمدة في جميع الدول العربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب
هي تعد كذلك من أشهر الجامعات الروسية، وتستقبل الجامعة أعداد كبيرة من الطلاب الأجانب، وتضم الجامعة العديد من التخصصات مثل الهندسة، والطب، واللغة الروسية، وهو ما يجعل الجامعة خيار رائع لمن يرغب في دراسة اللغة الروسية في روسيا.

أكاديمية موسكو الحكومية الزراعية
الجامعة تضم 67 كلية، ومع كم الكليات الكبير والمتنوع، والإمكانيات الدراسية المتقدمة، أصبحت الأكاديمية من وجهات الدراسة العالمية الشهيرة.

جامعة سانت بطرسبورغ الطبية
من يرغب في دراسة الطب في روسيا فإن جامعة سان بطرسبورغ الطبية من أفضل الخيارات الدراسية في روسيا، وذلك نظراً للتعليم المتقدم في الجامعة، والشهادات الدراسية المعترف بها دولياً.

تم تأسيس الجامعة في عام 1897م، وتعد الجامعة من أفضل الجامعات الطبية في روسيا، وتضم كليات العلاج، وطب الأسنان والرياضة الطبية، والتمريض، وغيرها.

جامعة ريزان الطبية
هي واحدة من أفضل عشر جامعات روسية في التخصص الطبي، حيث تدرب كوادر طبية في مجالات مختلفة، أهمها الوقاية الطبية، والصيدلة، وطب الأسنان، والتمريض، إضافة إلى تخصصات أخرى اجتماعية.

جامعة سانت بطرسبورغ للهندسة
هي جامعة روسية مرموقة تصنف ضمن افضل جامعات روسيا وتضم تخصصات عديدة من بينها: العلوم الإنسانية، والنظم الإعلامية في الاقتصاد والإدارة، والأعمال والمالية، والسياحة والفندقة، والإقتصاد والإدارة في الصناعة الكيماوية وفي استثمار الطبيعة، إضافة إلى تخصصات أخرى عديدة.

معهد موسكو للطيران
اذا كنت تفكر في دراسة الطيران في روسيا، فإن معهد موسكو للطيران هو خيارك الأفضل، حيث  يشمل المعهد العديد من التخصصات التي تهتم بقطاع الطيران، ومن أهمها تقنية الطيران، الإلكترونيات اللاسلكية في الطائرات، الرياضيات والفيزياء التطبيقية، الإعداد العسكري، وكذلك تهتم بإعداد الإختصاصيين ورفع كفاءة المدرسين.

معهد بوشكين للغة الروسية
أحد الصروح التعليمية التي تدرس اللغة الروسية، وهى خيار رائع للطلاب العرب الذين يرغبون في دراسة اللغة في روسيا، ويهتم المعهد بإعداد المدرسين ورفع كفاءتهم في هذا المجال، إضافة إلى تأليف الكتب المدرسية والقواميس والبرامج وكل ما يتعلق بمجال اللغة الروسية.

جامعة الألسن في موسكو
تعد الجامعة من اشهر الجامعات الروسية، وهي جامعة حكومية تقع في موسكو، وتضم الجامعة تخصصات مختلفة منها، الترجمة وعلومها، واللسانيات النظرية والتطبيقية، وعلوم الصحافة والسياسة والإجتماع والثقافة، وغيرها.

جامعة فورونيج
واحدة من جامعات روسيا الحكومية المرموقة. تخرج من الجامعة أكثر من مائة ألف شخص متخصص في أقل من قرن، منهم شخصيات حائزة على جائزة نوبل، وشخصيات تولت مناصب قيادية كبيرة في الدولة.

معهد جيراسيموف الروسي للسينما
يمنح المعهد طلابه شهادات متوسطة وعالية، بالإضافة شهادات الدراسات العليا، حيث يعد كوادر متخصصة في مجال الإبداع السينمائي والتلفزيوني.

نظرة على الجامعات في روسيا

الجامعات الروسية المميزة كثيرة جداً، ونحن تطرقنا لنبذة فقط عن افضل جامعات روسيا ، لكن روسيا تضم العديد من المؤسسات المرموقة التي سنتطرق لها على بوابة الدراسة في روسيا، مثل الجامعة الوطنية للبحوث، وجامعة موسكو التكنولوجية، وجامعة كازان إحدى أعرق الجامعات في روسيا، وغيرها الكثير من الجامعات الذي سنتطرق اليه في مقالات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى