البنود التي يجب أن يتضمنها عقد العمل | الهجرة معنا

اهم الاماكن السياحية في روزاريو الأرجنتينية

اهم الاماكن السياحية في روزاريو الأرجنتينية

تقديم طلب هجرة الى هولندا عن طريق الانترنت .. توضيح هام

تقديم طلب هجرة الى هولندا عن طريق الانترنت .. توضيح هام
7

البنود التي يجب أن يتضمنها عقد العمل

تعد البنود التي يجب أن يتضمنها عقد العمل هى الميثاق، أو الضامن الأساسي لحق العامل، و الضامن التي يمكن لصاحب العمل أن يضمن بها حقه من العامل .

أبرز  البنود التي يجب أن يتضمنها عقد العمل

  • الراتب مقابل ساعة العمل
  • مدة بداية و نهاية عقد العمل
  • المنصب الوظيفي للموظف
  • عدد ساعات العمل
  • العطل الرسمية و الاجازات
  • فترة الانذار قبل انهاء التعاقد
  • فترة الاختبار في عقد العمل

الراتب مقابل ساعة العمل

الأجر مقابل ساعة العمل من أهم البنود التي يجب أن يتضمنها عقد العمل، فـ قبل قبول عقد العمل، يجب الانتباه للبند الخاص بالأجر في عقد العمل .

مدة بداية ونهاية عقد العمل

يجب أن يتضمن عقد العمل مدة بداية و نهاية، ويعرف هذا العقد بإسم عقد العمل محددة المدة، أما اذا كان العقد غير محدد المدة، يجب أن يتضمن العقد مدة بداية لكن لا يتضمن تاريخ للنهاية .

اقرأ أيضاً  : الفرق بين عقد العمل محدد المدة و غير محدد المدة 

المنصب الوظيفي للموظف

المسمى الوظيفى للموظف  يجب توضيحه داخل بنود عقد العمل، فيجب أن يتم تسمية منصب الموظف في الوظيفة، و وصف الوظيفة .

عدد ساعات العمل

عدد ساعات العمل من اهم البنود التي يجب أن يتضمنها عقد العمل حتى لا يتم استغلال العامل لساعات عمل أطول، و عادة تكون عدد ساعات العمل اليومية 8 ساعات بينها فترة راحة لا تقل عن ساعة .

العطل و الاجازات الرسمية

يجب أن يتضمن عقد العمل عدد أيام العطل الرسمية، و عدد أيام الاجازات مدفوعة الأجر على مدار العام بصرف النظر عن العطل الرسمية مثل الأعياد و ما شابه .

فترة الانذار قبل انهاء التعاقد

دائماً يكون هناك فترة تعرف بفترة الانظار قبل انهاء التعاقد، يعد هذا البند من اهم البنود التي يجب أن يتضمنها عقد العمل اذ تضمن هذه الفترة للعامل حقه من الطرد التعسفي المفاجئ، كما يحصل غالباً الموظف على راتب شهر أو شهرين بدون عمل اذا ترك العمل، و في العادة يتم الاتفاق بين الطرفين على المبلغ الذي يحصل عليه العامل في حال انهاء التعاقد .

فترة الاختبار في عقد العمل

هذا البند مهم جداً، و معظم عقود العمل تتضمن بند الفترة التجريبية أو فترة الاختبار، و فترة التجربة في معظم دول العالم، تكون لمدة 3 أشهر، و يمكن خلالها لأحد الطرفين انهاء هذه الفترة دون العودة للطرف الآخر، لذلك يجب على الشخص أن لا يقبل أن تكون فترة الاختبار أكثر من هذه المدة، لأنه قد يتعرض لفسخ التعاقد قبل النهاية بقليل، لذلك كلما كانت فترة التجربة أقل، كلما كانت الأمور أفضل .

نظرة عامة

هذه أبرز البنود التي يجب أن يتضمنها عقد العمل في كافة دول العالم، لكن هناك بنود أخر لم نتطرق لها كونها ليس بأهمية البنود السابق ذكرها، أيضاً هناك عقود عمل  تتضمن شروط خاصة حسب الوظيفة التي يسعى الشخص للحصول عليها .


مشاركة المقال


المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات