الهجرة الى ايرلنداايرلندا

التجنيس في ايرلندا عن طريق الولادة: تعرف على الشروط المطلوبة

التجنيس في ايرلندا عن طريق الولادة هو أحد الوسائل التي يتبعها الأشخاص للحصول على الجنسية الايرلندية، لكن هناك بعض المفاهيم الخاطئة حول الحصول على جنسية ايرلندا بالولادة و التي سنتعرف عليها بالتفصيل خلال السطور القادمة .

شروط  التجنيس في ايرلندا عن طريق الولادة

هناك مفاهيم خاطئة و شائعة عند الكثير من الناس، مثل امكانية حصول الطفل على جنسية ايرلندا بشكل مباشر في حال الولادة في ايرلندا، حتى و إن كان آباء الطفل ليسوا مواطنين ايرلنديين، أو مقيمين فعليين في ايرلندا، و هذا ما شجع بشكل كبير سياحة الولادة في ايرلندا، و شروط الحصول على الجنسية في ايرلندا عن طريق الولادة هى كالتالي :

يجب أن يكون و الدي الطفل أو احدهما يحمل الجنسية الايرلندية، أو يحمل الاقامة الايرلندية، و يجب أن تتعدى مدة الاقامة بأيرلندا لوالدي الطفل أو أحدهما  3 سنوات خلال آخر 4 سنوات قبل ولادة الطفل في ايرلندا .

يمكن للطفل أيضاً الحصول على الجنسية في ايرلندا بالولادة حتى و إن لم يكن والدي الطفل أو أحدها يتمتع بحق المواطنة في ايرلندا، شرط أن يكون أجداد الطفل أو أحدهما يحمل جنسية ايرلندا .

التسجيل قبل الحصول على جنسية ايرلندا بالولادة

اذا انطبقت على الطفل كامل شروط التجنيس بالولادة في ايرلندا، لا يتم منح الطفل الجواز الايرلندي مباشرة، و لكن يجب تسجيل الطفل في سجل المواليد في ايرلندا، و بعدها يمكن للطفل الحصول على الجنسية الايرلندية .

يتم منح الطفل جنسية ايرلندا بتاريخ تسجيله في ايرلندا، و ليس بتاريخ ولادته، فمثلاً اذا ولد الطفل في ايرلندا لكن لم يتم تسجيل الطفل الا بعد عام من الولادة، فلن يتم منحه الجنسية الا بتاريخ التسجيل .

الجنسية لاطفال اللاجئين في ايرلندا

من يحصل على حق اللجوء في ايرلندا، فإن أطفاله يحصلون على جنسية ايرلندا بالولادة تلقائياً، لكن والدي الطفل لا يحصلون على جنسية ايرلندا الا بعد اتمام شروط الحصول على الجنسية الايرلندية .

الحصول على جنسية ايرلندا بالتنبي

يمكن للطفل الحصول على جنسية ايرلندا بالتبني، لكن يشترط قانون الجنسية في ايرلندا أن يكون الشخص الذي يتبني الطفل مواطن ايرلندي .

الوثائق المطلوبة لحصول طفل على جنسية جمهورية ايرلندا

  • تسجيل الطفل في سجل المواليد للحصول على شهادة ميلاد .
  • عقد الزواج
  • الشهادات الجامعية لوالدي الطفل .
  • في حال تبني طفل في ايرلندا، يجب تقديم وثيقة التبني .
  • شهادات الوفاة في حال كان والدي الطفل أو أحدهما متوفي .
  • وثيقة الطلاق في حال كان والدي الطفل مطلقين .

أي وثائق أخرى قد تطلبها دائرة الجنسية والهجرة الأيرلندية، علماً أن كافة الوثائق قد يتم طلبت ترجمتها للغة الايرلندية من قبل قبل مترجم معتمد .

اتمام اجراءات التجنيس في ايرلندا عن طريق الولادة

لاتمام اجراءات التجنيس، أو للحصول على معلومات على معلومات مفصلة لتجنيس طفل في ايرلندا، يمكنكم التواصل مع مصلحة الجنسية والهجرة الأيرلندية بالطرق التالية :

الاتصال بخصوص التجنيس يتم خلال 3 ايام فقط في الأسبوع، و هذه الأيام هي يوم الثلاثاء و الأربعاء و الخميس من الساعة 10  و حتى الساعة 12.30 .

التواصل عن طريق البريد

للتواصل مع دائرة الهجرة و الجنسية الايرلندية عن طريق البريد، يمكنكم التواصل على العنوان التالي :

Irish Naturalisation and Immigration Service _ Department of Justice and Equality _ PO Box 12079 _ Dublin 1 _  Ireland

و بعد

هذا كل ما لدينا بإختصار حول شروط و متطلبات التجنيس في ايرلندا عن طريق الولادة ، و لمزيد من المعلومات، يمكنكم التواصل مع دائرة الجنسية والهجرة الأيرلندية بالطرق الموضحة اعلاه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى