السياحة في مصرمصر

السياحة فى مصر – دليل مصر السياحي

مصر الكنانة أحبها وأهواها ، سأتحدث اليوم عن السياحة فى مصر بلدي وبلد العرب جميعاً بلد الحضارة والتاريخ مصر العروبة ، في هذا الدليل سأتحدث عن الاماكن السياحية في مصر ، وسأسرد في دليل سياحي عن مصر كل صغيرة وكبيرة عن هذا البلد العريق الذي يزيدني فخراً وانتماءً إليه.

دليل السفر والسياحة فى مصر

المتحف المصري

هو من الاماكن السياحية في مصر التى تتمتع بشهرة كبيرة ، أما ما يميزه هو مقره في ميدان التحرير بقلب القاهرة ، وما يميز هذا المتحف بأنه ينافس عدة متاحف مثل المتحف البريطاني ومتحف اللوفر ومتحف متروبوليتان نيويورك.

هذا المتحف موجود منذ عام ١٩٠٦ ويحتوي علي العديد من الآثار الفرعونية القديمة التي يصل عددها الي ١٣٦ ألف أثر فرعوني ، وهو من أشهر معالم السياحة فى مصر.

حديقة الأزهر

حديقة الأزهر في مصرهي تدل علي التاريخ القديم للقاهرة ، وهى تقع في قلب القاهرة وتحتوي على مناظر خلابة من وجود الحدائق الخضراء المورقة ويعتبر المكوث فيها متعة لا تضاهى.

تقدم الحديقة لمحة لزورها عن الماضي فهي بها موطن لجدار قلعة صلاح الدين الأيوبي قبل تشيدها من قبل صلاح الدين الأيوبي منذ أكثر من ٨٠٠ سنة.

 حديقة حيوانات الجيزة

هي من أهم الحدائق وأشهرها في الشرق الأوسط وأفريقيا ، ويطلق عليها في مصر اسم جنينة الحيوانات في الجيزة.

تم انشائها سنة ١٨٩١ ، ومن شهرتها وتميزها يطلق عليها جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا ، وهى مكان مميز لجولة سياحية في مصر ، وهى مكان مميز لدى أهل مصر أنفسهم.

 القرية الفرعونية

هذا المكان يوضح تاريخ الحضارة المصرية والحضارة الفرعونية من خلال وجود قرية فرعونية تحاكي قرية فرعونية اخري بكل ما فيها من محتوياتها وأشخاصها  ومعالمها ومبانيها وهي قري غابت منذ العديد من السنين ، والهدف من هذه القرية هى توضيح كيف كانت تسير الحياة الفرعونية.

خان الخليلي

مكان له أهميته الكبيرة كمنطقة مميزة في القاهرة وهى منطقة تجذب اليها الكثير من السياح فهو يعتبر سوق كبير في منطقة تتميز بالنمط الإسلامي ، وتعتبر هذا المنطقة خيار رائع للسياحة في مصر.

قلعة صلاح الدين

هي القلعة التي قام ببنائها صلاح الدين الأيوبي فوق جبل المقطم في موضع كان يعرف بقبة الهواء ولكنه لم يكمل بنائها في حياته بل أكملها السلطان الكامل بن العادل وكان هو أول من سكنها وأخذها دار للملك حتي عهد محمد علي ، وهى من  اجمل الاماكن السياحية في مصر.

وسط البلد

تعتبر قلب القاهرة ومركزها النابض ، يوجد بها العديد من الأماكن المؤثرة ، فهي تشمل الأماكن التجارية الهامة، وتشمل بعض الأحياء في وسط القاهرة ومنها :

  • الدرب الأحمر.
  • الموسكي.
  • الخليفة.
  • المقطم.
  • باب الشعرية.
  • السيدة زينب.

وهذه الأماكن تعتبر من أقدم الأماكن في القاهرة نظراً لطرازها المعماري المميز علي الطراز الأوروبي الذي بنى عهد الخديوي إسماعيل لتكون وجه مشرفة لمصر ، وكان تخطيطها مميزاً حتي ادخلت الإضاءة إلى شوارعها.

جامع محمد علي

قلعة صلاح الدين بالقاهرة

قام ببناء هذا المسجد الشهير محمد علي باشا بداخل قلعة صلاح الدين ، وتم بنائه ما بين الفترة من١٨٣٠ إلى ١٨٤٨ ، وهو مسجد مبني علي الطراز العثماني ، مثل سجد أيا صوفيا في اسطنبول.

مسجد ابن طولون

هو مسجد قام ببنائه أحمد بن طولون ، ولقد اهتم فيه بالجانب المعماري والهندسي  ،ولقد كلف بناء المسجد ١٢٠ ألف دينار  وتم بنائه عام ٢٦٣ هجريا.

كانت مئذنة المسجد هي أقدم مئذنة موجودة في مصر ، وقد تم تصميم المسجد على طراز سامراء ولقد تم إصلاحه علي يد السلطان لا جين  وعين لذلك مجموعة من الصناع أمر بصناعة ساعة فيه فأصبح هناك طيقان صغيرة على عدد ساعات الليل والنهار ، ويعتبر مسجد أحمد ابن طولون من افضل الاماكن السياحية في مصر ومكاناً محبباً لشعاق فن العمارة الإسلامي من كافة ربوع الأرض.

مسجد الامام الحسين

هذا المسجد له مكانته الكبيرة عند المصريين ، ويقع في حي الحسين بالقاهرة ، ويوجد بجواره خان الخليلي وجامع الأزهر.

مسجد السيدة زينب

هذا المسجد يعتبر من اهم وأشهر المساجد بالقاهرة ، وترجع تسميته إلى السيد زينب بنت علي بن أبي طالب ، ويوجد هذا المسجد في حي السيدة زينب الذي تم تسمية هذا المكان نسبة إلى صاحبة المقام الموجودة بداخل المسجد.

يتميز بمكانه الشهير بوسط الحي ويعرف الميدان المقابل للمسجد أيضاً بميدان السيدة زينب ، ويعتبر من أشهر الأحياء الشعبية لوجود العديد من المقاهي والمطاعم التي يذهب اليها المصريون وخصوصاً في شهر رمضان المبارك لتناول السحور.

من أشهر المعالم المميزة التي بجواره هو شارع زين العابدين وهو شارع موازي للمسجد ويعد من أكبر الشوارع التجارية في القاهرة ، وتعتبر زيارة مسجد السيدة عائشة احد وجهات السياحة فى مصر من الداخل المصري وخصوصاً أتباع الطرق الصوفية الذين يعتقدون أن في زيارة مقام السيدة زينب البركة.

حديقة الأسماك

إذا كنت تفكر في السياحة فى مصر فلابد أن تزور حديقة الأسماك فهى من أهم وأفضل الحدائق في القاهرة نظراً لبنائها في عصر الخديوية وتحديداً في عهد الخديوي إسماعيل في سنة ١٨٦٧.

تسمي حديقة الأسماك أو حديقة الجبلاية ومقرها في الزمالك في شارع الجبلاية بالقاهرة والجهة المسؤولة عن ادارتها هى حديقة الحيوان بالجيزة.

قامت إدارة حديقة الحيوان ببعض الإصلاحات فيها مثل اصلاح 3٤ حوض لعرض ٣٣ نوع من الأسماك النيلية قبل افتتاحها وعرضهم علي الجمهور في ٢١ نوفمبر ١٨٦٧.

دار الأوبرا

دار الاوبرا المصرية إحدى دار الأوبرا الشهيرة حول العالم والتي يطلق عليها المركز الثقافي القومي ، وهو عبارة عن تعاون بين الجانب المصري والياباني يوضح مدي قوة العلاقة والترابط بينهم قامت هيئة التعاون العالمية اليابانية {JICA} بالتنسيق مع وزارة الثقافة المصرية ، وكان النظام المعماري الإسلامي الحديث هو الذي يطغي عليها.

متحف أم كلثوم

إن هذا المتحف يبرز الدور الرائع التي قامت به الفنانة أم كلثوم في إثراء الوجدان المصري والعربي واحتراما لفنها الأصيل  فرأت وزارة الثقافة أنه يجب القيام بمتحف يحكي تاريخها ويحمل اسمها للحفاظ علي فنها الأصيل ويتواصل من جيل إلى جيل.

ميدان روكسي

هذا الميدان هو رائع للتبضع والتسوق نظراً لوجود عدد كبير من المحالات تجارية في هذا المكان مع وجود العديد من المطاعم و الكافيهات المتنوعة.

يتميز هذا المكان بأنه محاط بالمباني القديمة الموجودة منذ أيام الإنتداب البريطاني لمصر وهو علي قرب من قصر الرئاسة وقصر البارون.

بانوراما حرب أكتوبر

أنشئت البانوراما بالتعاون بين مصر وكوريا عام 1983 ، وهي عبارة عن تخليد لإنتصار مصر في حرب السادس من أكتوبر كما أنها تقع في مكان مميز في شارع صلاح سالم بجانب استاد القاهرة الدولي.

يتميز المبني بأنه أسطواني الشكل وفي داخله على الجدران توجد العديد من الصور التي تدل علي المعارك الهامة التي خاضتها مصر ومنها المعركة التي خاضها الملك نارمر لتوحيد القطرين مروراً بالمعركة التي طرد فيها أحمس الهكسوس و معركة المنصورة في عام 1250 ، ومعركة بورسعيد في عام 1956 ، وأخيراً نصر أكتوبر في عام 1973 حيث انتصر فيها الجيش المصري علي الجيش الاسرائيلي وطردهم من أرض سيناء.

ما يميز هذا المكان أن العرض يكون علي منصة دائرية يجلس عليها الزوار تتحرك بهم وتعرض أحداث معركة أكتوبر عن طريق جدارية ثلاثية الأبعاد.

حديقة المريلاند

تعتبر هذه الحديقة من أهم الحدائق بالقاهرة فهي يوجد بها العديد من المناظر الخلابة من نباتات وأشجار وتوجد بها بحيرة تبحر فيها المراكب ، وتقع الحديقة علي امتداد طول ثلاثة محطات للمترو الذي يمر أمامها وهو مترو عبد العزيز فهمي ، وتعتبر حديقة المريلاند من أروع الاماكن السياحية في مصر.

قصر عابدين

أحد أجمل واهم معالم السياحة في مصر “قصر عابدين” أشهر القصور المصرية التى شهدت على العديد من الأحداث التي مر بها منذ العهد الملكي وحتي عصر القاهرة الحديثة.

هذا القصر يعتبر تدليل تاريخي نادر فهو عنوان للفخامة نظراً لفاخمة القصر ودليلاً على الأحداث التاريخية التي مر بها في العهد الملكي وحتى قيام ثورة يوليو 1952 ، وهو قبلة كبيرة للزوار وأحد اهم الاماكن السياحية فى مصر.

يعتبر قصر عابدين من أشهر القصور التي شيدت في حكم أسرة محمد علي باشا ، حيث كان مقراً للحكم في مصر منذ عام 1872 وحتى عام 1952.

الحديقة الدولية

ان هده الحديقة تتميز بوجود العديد من المظاهر الخلابة من أشجار ونباتات ، ولقد أطلق عليها لقب الحديقة الدولية لأن لكل دولة جزء فيها فهي مقسمة لأقسام كثيرة تتبع لكثير من الدول العربية والأجنبية الأمر الذي يدل على التنوع القافي والبيئي في الحديقة الدولية.

توجد الحديقة بمكان مميز في شارع عباس العقاد في مدينة نصر في القاهرة ، وهي تعتبر حديقة عامة لذلك تهتم بها الدولة المصرية اهتمام كبير وتجعل رسوم دخولها منخفضة حتي يتمكن الجميع من زيارتها والإستمتاع بها ، وهي خيار رائع لراغبي السياحة فى مصر.

سور مجري العيون

سور مجرى العيون أو قناطر المياه كما تعرف ، قام بإنشاء هذه القناطر صلاح الدين الأيوبي الذي تولى الحكم في مصر من سنة 565 هـ ثم قام السلطان محمد بن قلاوون بتجديدها عام 712 هجرياً وادخل عليها السلطان الغوري ست سواق بالقرب من مسجد السيدة عائشة وهو يعتبر من اهم المعالم الإسلامية الموجودة بالقاهرة.

سبب انشاء سور مجري العيون كان لهدف مد قلعة صلاح الدين بالمياه عن طريق رفع مياه النيل بالسواقي إلى مجرى السور بحيث تصل عن طريقه المياه إلى القلعة وفي ذلك الوقت كانت القلعة هي مقر الحكم ثم انتقل مقر الحكم إلى قصر عابدين.

متحف الحضارة المصرية

هذا المتحف المتميز الذي تم انشائه في عهد الملك فاروق يحتوي علي العديد من لوحات الزينة والتحف الفنية المختلفة والآثار من العصر الحجري  والعصر الفرعوني والعصر اليوناني والعصر الروماني والعصر القبطي والعصرالإسلامي ، وهو يعتبر رمز موضح للحياة المصرية وتاريخها.

مسجد عمرو بن العاص

أحد أشهر المساجد في القاهرة ، وما يميزه أنه أول المساجد التي بنيت في مصر وأفريقيا ويوجد في مدينة الفسطاط التي فتحها المسلمون وقاموا بتأسيسها.

يطلق عليه عدة أسماء منها مسجد الفتح والمسجد العتيق وتاج الجوامع ، وهو أحد أعمدة السياحة الغسلامية في مصر.

برج القاهرة

هو برج يقع في العاصمة المصرية القاهرة ويطلق عليه برج الجزيرة ، وقد كان تصميمه علي شكل زهرة اللوتس المصرية والذي قام بهذا التصميم المهندس نعوم شبيب.

تم بناؤه بين عامي 1956 و 1961 ، وهو يقع في مكان مميز في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل ، وما يميزه ارتفاعه الكبير الذي يصل إلى 187 متراً ، وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 متر ، وهو من أهم معالم السياحة في مصر وأشهرها.

قصر البارون

يقع هذا القصر الأثري البديع  في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة في شارع العروبة بالقرب من الشارع الرئيسي المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي.

حديقة الطفل

هي من الحدائق التي تهتم بالأطفال وتوفر لهم اللعب والإستمتاع من خلال مناظرها الخلابة من مساحات طبيعية خضراء كبيرة مع وجود العديد من الألعاب بها فتعطي الفرصة للأطفال للمرح والتمتع والترفيه.

حديقة دار العلوم

هي عبارة عن حديقة عامة تتميز بالمناظر الخلابة التي توجد بها من مظاهر طبيعية ونباتات وأشجار تتيح للزوار التمتع بعيد عن جو الزحام الموجود بالقاهرة ، وهى من افضل الاماكن السياحية في مصر.

أهرام سقارة

هي عبارة عن مقابر واسعة لملوك وأشخاص من عصور تبدأ من الأسرة الأولى حتي العصر البطلمي ، وسقارة هي قرية مصرية على بعد حوالى 22 كم جنوب القاهرة.

من أهم الأهرام الموجودة بها هرم زوسر المدرج و أهرام ملوك الأسرة الخامسة و الأسرة السادسة ، ويوجد بها أماكن متعددة مثل مقابر نبلا مصر زى تي ، و مريروكا ، و بتاح حوتب ، و مدافن العجل أبيس السيرابيوم ، وأيضا بها مقابر من العصر الفارسي.

جامع السلطان حسن

يعتبر من أهم الاماكن الأثرية في مصر ومن أكبر المساجد وأكثرها تناسقاً وانسجاماً ، كما أنه يمثل مرحلة نضوج العمارة المملوكية ، ويشمل هذا البناء مسجد ومدرسة السلطان حسن بالقاهرة ، والمدرسة والمسجد يضم المذاهب الأربعة الشافعي ، والحنفي ، والمالكي ، والحنبلي ، وهو مكان رائع لزيارته لمن يفكر في القيام بجولة سياحية في مصر.

شارع المعز

يعتبر شارع المعز لدين الله ، من أكبر المتاحف المفتوحة التي تدل علي الآثار الإسلامية في العالم ويقع في منطقة الأزهر بالقاهرة ، ولقد تم الترميم فيه منذ عام 1429 هـ الموافق 22 فبراير 2008.

ميدان التحرير

يعتبر ميدان التحرير من أهم الميادين الموجودة بالقاهرة وفي مصر قاطبة ، ولقد أطلق عليه في بداية انشائه ميدان الإسماعيلية نسبة للخديوي إسماعيل ثم بعد ذلك تم تسميته ميدان التحرير نسبة إلى التحرر من الاستعمار في ثورة 1919.

يوجد ميدان التحرير في موقع مميز في مركز القاهرة وقلبها النابض حيث توجد فيه العديد من المقاهي والمطاعم ، وقد زادت شهر الميدان بعد قيام ثورة الــ 25 من يناير.

نهر النيل

نهر النيل أسوان مصر

نهر النيل مصدر الحياة في مصر منذ عصر المصريين القدماء وحتى عصرنا الحالي ، تتنقل فيه السفن التي تسافر إلى أماكن متعددة مثل الأقصر وأسوان في أجمل رحلات السياحة النيلية التى تنقي الذهن والعقل.

يستمتع الأشخاص في نهر النيل من خلال ركوب فلوكة في مياه النيل وأخذ جولة في النهر ، ويعتبر ركوب المراكب في النيل متعة لن يشعر بها إلى من جربها.

أهرامات الجيزة

أهرامات الجيزة مصر

أشهر معالم السياحة في مصر “أهرامات الجيزة” أحد عجائب الدنيا السبع وإحدى أهم المناطق السياحية في مصر التى تجذب اليها الكثير من السياح من كافة بقاع الأرض.

تم بنائها علي مدى ثلاث أجيال للملوك وهم كالتالي :

  • خوفو.
  • خفرع.
  • منقرع.

يتميز الهرم الأكبر بطولة الذي يصل إلى 139 متر ، وهو أكبر الأهرامات ، وتعتبر أهرامات الجيزة من اهم الاماكن السياحية في مصر نظراً لتاريخها وشهرتها الكبيرة حول العالم.

معبد الكرنك

معبد الكرنك مصر

هو من أهم المعابد في مصر والعالم أجمع التي تدل علي التراث الديني  والتي كان الإنجاز المشترك لأجيال عديدة من البناة المصريين.

يتكون معبد الكرنك من 3 معابد هما معابد صغيرة ، و معابد خارجية ، والمعبد الرئيسي ، ومن أشهر الاماكن الموجودة في معبد الكرنك قاعة الأعمدة الكبرى و تبلغ 5000 متر ، والتي يوجد بها 134 عموداً تم ترتيبهم بشكل ساحر.

منطقة دهب

واحدة من أشهر الاماكن السياحية في مصر ، فبعد أن كانت مكاناً معزولاً حولت إلى منتجع سياحي رائع فهي تقع علي بعد 85 كم من شمال شرم الشيخ على خليج العقبة ويوجد بها العديد من الأنشطة المتنوعة مثل ركوب الأمواج ، والغوص ، والإبحار ، مما جعلها من أشهر الأماكن وأكثرها شعبية علي طول البحر الأحمر.

وادي الملوك

وادي الملوك مصر

يقع بالقرب من الأقصر و يرجع إلى عصور ما قبل الميلاد وهو مكان يحتوي علي مقابر الملوك والنبلاء ويحتوي علي غرف ومقابر تتراوح من حفر صغيرة إلى مقابر معقدة وتحتوي جدرانها علي المعلومات عن الطقوس الجنائزية والمعتقدات والقصص والأساطير المصرية.

معبد أبو سمبل هو معبد مميز يضم اثنين من أهم المعابد الفخمة في جنوب مصر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر وهو من أهم المعالم السياحية في مصر التي تجذب اليها أعداد هائلة من السياح.

تم نحت هذه المعابد منذ عهد الملك رمسيس و الملكة نفرتاري في القرن الـ 13 قبل الميلاد كنصب دائم لهم ، وتعتبر زيارة وادي الملوك خيار رائع لمحبي السفر والترحال في مصر.

واحة سيوه

تقع في الصحراء الليبية والتي يبلغ عدد سكانها 23000 شخص أغلبهم من البربر وهي تتميز بموقعها  علي الطريق التجاري القديم فهي منطقة حيوية تحتوي علي المظاهر الخلابة الطبيعية من الأشجار والنباتات المتنوعة مما يعطي المسافرين شعوراً بالراحة لا يوصف.

رأس شيطان بنويبع

تعتبر من أجمل الاماكن السياحية في مصر التى لا يعرفها الكثيرين ، وهي أحد أماكن الغطس في البحر الأحمر ، وإحدى مناطق الجذب السياحي في مصر.

خاتمة حول دليل السياحة في مصر

حاولت في هذا الدليل أن أجمع أجمل وافضل الاماكن السياحية في مصر من حيث التاريخ والجمال والشهرة ، ولكن بالطبع مصر بلد جميل وزاخر بمعالمه السياحية ، وللأسف وزارة السياحة المصرية تهمش السياحة في الريف المصري ولا تعطي الريف في مصر حقه رغم الطبيعة الساحرة التى يتمتع بها ريف مصر من طبيعة خضراء تمتد في كل مكان وهدوء كبير قل أن تجد له مثيل في أى مكان مع وجود القنوات المائية التى تروي هذه الطبيعة المهمشة التى لا تحصل على حقها.

وبنظرة على الريف الأوروبي والريف الفرنسي كمثال نجده يدر على فرنسا دخل قومي لا يستهان به نظراً لتوظيف فرنسا لهذه الموارد بالطريقة الصحيحة ، وفي لقاء آخر إن شاء الله سأكتب تقرير عن الريف المصري أوضح فيه كل صغيرة وكبيرة عن هذا العالم السحري البديع ، وفي النهاية أتمني أن يكون تقرير السياحة فى مصر قد نال إعجابكم ، دمتم بود.

 

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى