السياحة في غرناطة - دليل الاماكن السياحية في غرناطة | الهجرة معنا

السياحة في لوس انجلوس - دليل سياحي شامل

السياحة في لوس انجلوس - دليل سياحي شامل

السياحة في بورصة - تقرير رحلتي الى بورصة

السياحة في بورصة - تقرير رحلتي الى بورصة
10

السياحة في غرناطة – دليل الاماكن السياحية في غرناطة

غرناطة ، الفردوس المفقود الذي تظهر عظمة ماضيه جلية حتى يومنا هذا ، ومن عبق التاريخ الإسلامي متجلية في القصر البديع قصر الحمراء العبقري الذي يعود للعصر الإسلامي الأندلسي الجميل ، وحديثي اليوم سيكون عن السياحة في غرناطة ، وتحديداً عن الاماكن السياحية في غرناطة.

دليل السياحة في غرناطة

قصر الحمراء

قصر الحمراء غرناطة

هو من القصور الأثرية التي تقع فوق هضبة ذات حجم صغير على الحدود التي تقع من الناحية الجنوبية الشرقية من مدينة غرناطة ، حيث أنه يقع على أعلى جبل الثلج ، ولقد تم تشييده على يد محمد بن يوسف بن محمد بن أحمد بن نصر بن الأحمر من أجل أن يكون حصن منيع ولقد كان ذلك في عام 889 ، كما أن هذا القصر قد تم تحويله إلى قصر ملكي ولقد كان سلطان لغرناطة في وقت التحويل هو السلطان يوسف الأول وهو من أشهر المباني المعمارية في مدينة غرناطة.

قد يعجبك أيضاً – دليل السياحة في غرناطة

تصميم قصر الحمراء كان يعتمد على الهندسة الإسلامية في العالم الغربي كما أن جدرانه كانت مليئة بالنقوش الزخرفية ، وكذلك الآيات القرآنية كما أن جدرانه كانت مليئة بالأدعية ، ولقد كان هذا القصر يحتوي في داخله على متحف يسمى متحف الفنون الجميلة ، وهو أحد أهم معالم السياحة في غرناطة بشكل خاص وفي اسبانيا بشكل عام ، وهو من المعالم التى تركها الفتح الأندلسي ضمن كنوز الفردوس المفقود.

منتزه العلوم
هو عبارة عن متحف علمي ثقافي ، وهذا المتحف أحد الأماكن التى تقوم على جذب الكثير من الزائرين إليه ، أما زواره فهم من أعمار مختلفة.
هذا المنتزه تمتد على مساحة تصل إلى سبعين ألف متر مربع وهو من أول المتاحف العلمية التي تتميز بتفاعل كبير في إسبانيا ، ولقد كان يحتوي على مرصد فلكي ، كما أنه كان به جناح خاص بالفيزياء والميكانيكا ، ولقد كان يحتوي أيضاً على قسم خاص بالتجارب الخاصة بالأطفال كما أن هناك الكثير من الأماكن التي قد أعدت من أجل الحفاظ على الكثير من المجالات العلمية.
متحف غرناطة الأثري
هذا المتحف واحد من أهم المعالم الآثرية في مدينة غرناطة والتي لها الكثير من المميزات التي تجعل الكثير من السياح يقوم بزيارتها وهذا المتحف يحتوي على الكثير من القطع الآثرية بالإضافة إلى الكثير من المصنوعات اليدوية الموروثة والتي قد انتقلت من حضارات مختلفة وقديمة والتي كانت نهاية استقرارها في مدينة غرناطة ، ومن تلك الحضارات :
  • حضارة العرب.
  • حضارة القرطاجيين.
  • حضارة الفينييقيين.
  • حضارة الرومان.
وهذا المتحف يقع في قصر يسمى قصر إستريل والذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر من الميلاد ، ويتكون القصر من طابقين بالإضافة إلى الفناء.
جنة العريف بغرناطة
جنة العريف غرناطة
هي عبارة عن مجموعة من الحدائق توجد في داخل القصر الأحمر ، وهي من أهم الأماكن وأفضلها حيث أنها تتميز بالهدوء لذا فإن هناك الكثير ممن يقوموا على زيارتها من أجل الحصول على الراحة والتخلص من الشعور بالملل.
قد يعجبك أيضاً – دليل فالنسيا السياحي
هذه الحدائق تتميز بمكانها المرتفع الذي يسمح لكل من أراد رؤية المدينة أن يراها من خلالها ، ولقد تم بناء كلاً من القصر والحدائق على طراز بني الأحمر ، ولقد كان ذلك في عهد محمد الثالث في عام ألف وتسعمائة واثنين إلى عام ألف وتسعمائة وتسعة.
لقد تم عمل البعض من التجديدات بعد مرور فترة صغيرة من تمام البناء ولقد كانت تلك التجديدات في عهد أبو الوليد إسماعيل في عام ألف وثلاثمائة وثلاثة عشر إلى عام ألف وثلاثمائة وأربع وعشرون لذلك تعتبر جنة العريف واحدة من أجمل الاماكن السياحية فى غرناطة.

حي البيازين

حي البيازين
هو حي أصوله أندلسية ، وهو من أفضل الوجهات الأساسية لكثير من الزوار الذين يفكرون في السياحة في غرناطة ، كما أنه من أفضل الأماكن التاريخية في المدينة.
يوجد هذا في الحي الكثير من المناظر الطبيعية كما أنه يحتوي في داخله على الكثير من المكتشفات الآثرية التي كانت في تلك المنطقة منذ العصور القديمة ، ولقد وصل هذا الحي إلى تلك الشهرة عندما وصل بنو زيرون أو بنو زيري في 1913 حيث أنهم قد قاموا ببناء مجموعة من الجدران الدفاعية حول هذا الحي.
وفي عهد بنو الأحمر قد تم عمل الكثير من التجديدات عليه حيث أنه يتميز بشوارعه الضيقة وهذه الشوارع تتميز بأنها على درجة عالية من الترتيب ، حيث أنها تبدوا وكأنها شبكة ممتدة من أعلى غرناطة وتصل إلى أسفل النهر.
لقد عرف هذا الحي نظراً لأن البيازين قد قاموا بعمل الكثير من الثورات فيه ولقد كانت هذه الثورات ضد الخليفة كما أن هذا الحي كان في ذلك الوقت عبارة عن مقر للصناعة والصانعين ، كما أنه مقر أيضاً للحرفيين وكذلك الأرستقراطيين وعندما استطاع المسيحيون أن يقوموا بالإستيلاء على هذا الحي بدأ في فقدان بريقه درجة بدرجه إلى أن جاء عهد فيليب الثاني والذي قد تم القيام فيه على طرد المسلمين من الحي ومن الأندلس بأكملها وفي عام ألف 1994 قامت منظمة اليونسكو للتراث العالمي بضم هذا الحي ضمن مواقع التراث العالمي.

حي ساكرو مونتي
واحد من أشهر أحياء غرناطة ، وهو يقع في واحدة من أفضل الأماكن في غرناطة فهو يقع على تلة فالبارايسو وهي إحدى التلال التي تعد من أهم المعالم في غرناطة.
هذا الحي مشهور باسم الحي القديم ، وهذا الحي يتميز بأنه به العديد من الكهوف البيضاء ، كما أن هذا الحي من الأماكن الشعبية في مدينة غرناطة كما يعد الحي من أشهر معالم السياحة في غرناطة.
البايسين
هو عبارة عن تل كان يقع في الناحية المقابلة للقصر الأحمر ولقد كان أول من استوطن هذا التل هم البربر ، ومن الأفضل عند زيارة هذا التل أن تقوم بالسير إلى الأعلى وهذا من أجل الإستمتاع بالمناظر الخلابة وبجمال الطرقات التي توجد على المنحدرات ويوجد في أعلى قمة هذا التل ميرادور دي سان نيكولاس وهو يتيح أفضل إطلالة على مجمع الحمرا.
منتزه سيبرا نيفادا الوطني
هذا المنتزه هو أفضل المنتزهات الوطنية الجبلية وهو عبارة عن أحد أجزاء المنطقة المحمية وهذا المنتزه به الكثير من الأنهار وكذلك به الكثير من البحيرات والجبال التي تغطيها الثلوج ، وهو من أشهر معالم السياحة في غرناطة ، وواحد من اكثر الأماكن المثالية التي فيها تتم ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة والتي منها رياضة التزلج على الجليد ورياضة التجول والتسلق.

قد يعجبك أيضاً – اهم الاماكن السياحية في مدريد
من يقوم بزيارة هذا المكان سيجد هناك منتجع يسمى منتجع سولينيفي وهو أحد الأماكن الهامة من أجل التزلج وأراضي هذا المنتزه تتميز بالتربة الخصبة ، كما أن هناك الكثير من الزراعات والتي منها التفاح والخوخ والزيتون واللوز وغيرها تتم في تلك الأراضي الخصبة ، لذلك يعد المنتزه من أجمل الاماكن السياحية في غرناطة.

خاتمة حول السياحة في غرناطة

كثير من يفكرون في زيارة غرناطة هم من المسلمين شوقاً للتعرف على حضارة أجدادهم في هذه الحقبة من الزمن ، ومن أجل التعرف على العصر الأندلسي العريق وهذا بالطبع يتجلى في المباني الإسلامية العريقة ، والتى منها قصر الحمراء وغيره من المعامل الإسلامية الجميلة التى تشهد على عظمة وتقدم هذه الحقبة.


مشاركة المقال


مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .
المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات