كيف تجد منزل فى الدنمارك

كيف تجد منزل فى الدنمارك

مميزات الهجرة إلى السويد - دعوة للهجرة

مميزات الهجرة إلى السويد - دعوة للهجرة
135

العمل فى مملكة النرويج


يصنف العمل فى مملكلة النرويج من الأفضل عالميا إذ يقارب دخل العامل النرويجي  72,000 دولار سنويا و ذلك حسب آخر احصائيات لعام 2013 ، وتصنف النرويج من أفضل الدول من ناحية فرص العمل و مستوي المعيشة الجيد ، وفي منتصف عام 2014 كانت نسبة البطالة منخفضة جدا بنسبة 3.3%, و مع ذلك من يرغب فى العمل فى مملكة النرويج تواجهه الكثير من المنافسات على فرص العمل المتوفرة.

حقوق العامل فى النرويج

حقوق العامل فى النرويج

1 _ يحق للعامل تحديد عدد ساعات العمل أسبوعيا في عقد العمل و تتراوح ساعات العمل فى مملكة النرويج بين 33 إلي 37 ساعه.

2 _ إذا تعرض العامل للمرض يحق له أن يبقي في بيته و يحصل علي أجره بدون أي خصومات, في هذه الحالة يقوم رب العمل بدفع أول 16 يوم من المرض, و بعد ذلك تتحول المسئوليه الي الي مكتب التامين الوطني, و يلزم ذلك تقديم مستندات تثبت مرض العامل من قبل الطبيب أو شهاده من الشخص المريض نفسه.

3 _ يمكن أن يحصول العامل عل 28 يوم عطلة سنويا و في حال رزق العامل بأطفال تكون عطلة العامل أيضا مدفوعه الأجر وبدون أى خصومات.

4 _ يمكن للعامل أن ينضم لإحدي نقابات العمال النرويجية ، و التي تقوم بدورها بالتفاوض مع أصحاب العمل عن فيما يخص حقوق العمال المتعلقة بالأجور و عدد ساعات العمل و الإجازات…إلخ.

5 _  يتم دفع جزء بسيط من راتب العامل المنضم كإشتراك شهري للنقابة, و تبلغ نسبة المنضمين للنقابات العمالية فى النرويج نحو 61% إلى 63% ، وأكبر نقابة للعمال فى النرويج تسمي (LO) أما أكبر نقابة لأصحاب العمل تسمي (NHO).

متطلبات العمل فى مملكة النرويج

1 _ لكي تتمكن من الإلتحاق بوظيفة ما يجب عليك تقديم طلب يشمل طلب الحصول علي وظيفة مع السيرة الذاتية و نسخة من الشهادات التي توضح مؤهلات المتقدم و بعض النقاط الأساسية ، والتى تشمل الأعمال التي يقوم بها الشخص في الوقت الحاضر و السابق و ما يمكن أن يفعلها الشخص المتقدم فى الوقت الحاضر ، و لماذا اختار الشخص الوظيفة المتقدم هذه الوظيفة ، و كيف تعرف علي الوظيفة.

2 _ يجب أن يكون الطلب مكتوبا بشكل منظم لأنه يؤثر علي النتيجة الأخيره في القبول أو الرفض, ويمكن للمتقدم ارسال الطلب عن طريق البريد العادي أو عن طريق الإنترنت.

يتم خصم جزء من أجر العامل كضريبة رسمية, رب العمل هو المسئول عن هذه الضريبه و يقوم بخصمها من أجر العامل و تحويلها إلي الجهات المختصة, وتزيد نسبه الضريبة علي حسب اجر العامل و بشكل عام يدفع العامل نسبه 25% من راتبه ضريبة, تقوم النرويج بغنفاق هذه الضرائب علي رفاهيه شعبها و لذا فهي تعد من أكثر الدول رفاهية في العالم إن لم تكن أكثرها رفاهية.

3 _ إذا كنت ترغب فى العمل فى مملكة النرويج لا ننصحك بالعمل دون توقيع عقد للتهرب من الضرائب, لأنه ليس فقط مخالف للقانون و لكن إذا تم ذلك لن يحصل العامل علي مساعده إذا مرض و يحرم من معونة أو كما تسمى مساعدة التقاعد في حال البطالة ولا يحصل علي أجر عطلة المرض و لا يسمح له بالإقتراض من البنوك ولا التأمين ضد الحوادث.

العمل فى مملكة النرويج للمهاجرين من خلال NAV

منظمة العمل والرفاهية فى النرويج NAV  هى منظمة تقوم بمساعدة المهاجريين الحصول على فرصة عمل بأقصي سرعة من أجل الإندماج والعمل فى مملكة النرويج ، حيث تسهل الإجراءات اللازمة للحصول علي الوظيفة, ومنظمة  NAV لديها خبرة واسعة في هذا المجال و قادرة علي فهم متطلبات السوق في النرويج, و يوجد تعاون بينها و بين منظمات مكافحة البطالة فى النرويج.

 تقوم أيضا منظمة العمل والرفاهية  NAV بتقديم دورات تدريبة مدفوعة لتؤهل الباحثين عن عمل للحصول علي وظيفة جيدة, و توفر مساعدات مادية في حال المرض او الحاجة القصوي.

مكاتب منظمة العمل والرفاهية فى النرويج 

توجد مكاتب مصلحه العمل و الرفاهية في العاصمة أوسلو – كريستيانساند – بيرغن – تروندهايم, و يمكن للمتقدمين من محافظات نرويجية أخري طلب المساعده من مقدمة منظمة العمل و الرفاهية النرويجيه, و هي وحده تقوم بالتعاون مع منظمة العمل والرفاهيه لتقديم خدامات للمهاجرين ومن أجل أن تساعدهم في الحصول علي عمل فى النرويج.

الخدمات المقدمة من منظمة العمل و الرفاهية 

1 _ تقديم المساعدات للحلات المرضية.

2 _ تقديم المساعدات المادية.

3 _ مساعدة الأشخاص العاطلين عن العمل.

4 _  تقديم المساعده للأشخاص المتقاعدين بسبب الناتج عجز ما.

5_ تقديم دورات مدفوعة من أجل مساعدة المهاجرين في الحصول على العمل فى مملكة النرويج.

6 _  مقابلات لإختبار اللغة لدي المتقدم و إرشاده للعمل.

العمل فى مملكة النرويج للاجئين

حتى يتاح للاجئ العمل فى مملكة النرويج ، يجب أن يحصل اللاجئ علي تصريح إقامه أولا لمدة سنة قابلة للتجديد ، و إذا لم يستطيع اللاجئ أن يجدد جواز السفر الخاص ببلده الأم أى الجواز الأصلي ، يقوم بالتقدم بطلب من أجل الحصول عى جواز سفر خاص بللاجئين و يمنح رخصة مؤقتة للعمل لحين قيام مديرية الهجرة النرويجية بإتمام وفحص طلب اللجوء الخاص بالشخص ، حتى الآن هذا كل شئ لدى حول العمل فى النرويج ، ألقاكم على خير.



مشاركة المقال


مؤسس مجتمع الهجرة معنا رحال فى بلاد الله، أعشق السفر والترحال، ولطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها ووديانها وأنهارها، متلحفاً بالطبيعة العذراء بعيداً عن ثرثرة البشر وضوضاء الحياة.
المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات

    • مشرف مجتمع الهجرة معنا

      أخي النرويج ليس لها برنامج هجرة معتمد مثل كندا ولهذا أنت بحاجة الى عقد توظيف من احدى جهات العمل في النرويج لتستطيع الهجرة الى النرويج وهذا ليس سهلاً لأن النرويج لها شروط كبيرة في قبول أي شخص في سوق العمل في النرويج ، لمزيد من المعلومات حول النرويج يمكنك مراجعة بوابة النرويج على موقعنا

    • مشرف مجتمع الهجرة معنا

      أخي نحن لسنا جهة رسمية وما نستطيع ان نساعد به هو المعلومة فقط .. مرحباً بك.