السويداللجوء إلى السويد

العمل في السويد للاجئين

المقصود بـ العمل في السويد للاجئين هو العمل في فترة انتظار دراسة ومعالجة طلب اللجوء في السويد ، وهذا العمل يساعد اللاجئ على إعالة نفسه أثناء هذه الفترة ، لأن المساعدات التى تقدمها السويد قد تكون قليلة.

العمل في السويد للاجئين أثناء فترة الإنتظار

أولاً لابد أن يعلم كل من يبحث عن العمل في السويد من اللاجئين أن السويد لا تمنح اللاجئ خلال هذه الفترة تصريح عمل ولكن تمنح استثناء بالعمل بدون تصريح يعرف بــ AT-UND ، وهذا الإستثناء له شروط وهى كالتالي :

1 _ أن تكون الأوراق التى قدمها  الشخص عن تقديمه لطلب اللجوء في السويد تم قبولها والإعتراف بها.

2 _ اذا كانت السويد هى الدولة المختصة بدراسة ومعالجة طلب اللجوء الخاص بالشخص ولن تقوم بترحيله إلى دولة أخرى فسوف يمنح استثناء بالعمل في السويد بدون تصريح.

إذا استوفي الشخص شروط الإستثناء

اذا استوفي الشخص الشروط يتم منحه بطاقة تعرف بــ LMA-kort وهذه البطاقة هى التى تثبت أن هذا الشخص يمكنه العمل في السويد بدون تصريح عمل.

متى ينتهي استثناء العمل في السويد بدون تصريح

تبقى بطاقة LMA-kort صالحة الإستخدام حتى يحصل الشخص على إقامة السويد ، أو قيام الشخص بمغادرة أرض السويد.

الإجراءات المتبعة بعد الحصول على عمل في السويد

اذا استطاع اللاجئ أن يجد عمل بعد حصوله على الإستثناء فهذه خطوة جيدة سأحدثكم عن فوائدها في السطور القادمة ، ولكن يجب أن يعلم أي شخص أن هناك شروط يجب اتباعها وهى في صالحه أيضاً  وإن خالفها قد تستخدم ضده ، وهذه الشروط كالتالي :

1 _ عندما يحصل اللاجئ على عمل سيطلب منه صاحب العمل في السويد أن يرى تصريح العمل الخاص به ، حينها يجب أن يريه تصريح الإستثناء  LMA-kort.

2 _ يجب أن يقوم صاحب العمل بملئ هذه الإستمارة ويقدمها للجهة التى استقبلت اللاجئ ويبلغهم صاحب العمل أن هذا الشخص أصبح يعمل لديه ، وفي حين ترك الشخص نفسه العمل يجب على صاحب ابلاغ نفس الجهة أيضاً.

3 _ هذه الخطوة مفيدة جداً ومهمة جداً ، وهي أن يقوم الشخص بإبلاغ مصلحة الهجرة السويدية بحصوله على عمل هذا اذا كان يتقاضى مساعدة يومية ، ثم يجب أن يعمل الشخص للحصول على رقم ضريبي وعليه أيضاً الإحتفاظ بهذا الرقم لأنه يفيد بأنه دافع للضرائب في هذه الفترة.

قد لا يتفطن الكثير من اللاجئين أو يحاولون الخداع فيها من بداية حصولهم على العمل كأن يبحثوا عن عمل بشكل غير قانوني حتى يحصلوا على المعونة من مصلحة الهجرة اضافة إلى الأجر الذي يحصلوا عليه ، وهذه الخطوة لها أضرار كبيرة ، ولكن اذا عمل اللاجئ على الإجراءات بشكل قانوني سيكون لها منافع كبيرة عليه ، واذا لم يعمل على الإجراءت بشكل قانوني قد تكون أضرارها كبيرة جداً عليه.

نصائح حول العمل في السويد للاجئين

اذا استطعت أن تجد عمل وأبلغت دائرة الهجرة بهذا العمل ، ثم بحثت عن دفع الضرائب وقمت بدفعها ، وصدر قرار برفض طلبك لجوئك وترحيلك تستطيع أن تتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في السويد ، وعندما تقدم مايثبت أنك عضو فاعل في المجتمع وأصبحت تدفع الضرائب فهذا يدل عل أنك تفيد المجتمع وتشارك في بنائه من خلال جهدك والضرائب التى تدفعها حينها سيتم منحك تصريح بالعمل وغالباً لن يتم ترحيلك.

أما اذا فكرت بأنانية ووجدت عمل ولم تفصح عنه وأصبحت تعمل وتحصل على الأموال ، وأيضاً تحصل من الجهة الأخرى على المعونات من دائرة الهجرة ولا تدفع الضرائب ثم يأتي القرار برفض طلب لجوئك وترحيلك ثم تعمل على الحصول على تصريح عمل في السويد فغالباً لن يتم منحك تصريح للعمل لأنك لم تثبت أنك تستحق الحياة في هذا المجتمع فلا أنت اثبت أنك مهدد بالبقاء كالاجئ ولا أثبتت أن تستطيع العمل ودفع الضرائب حتى وإن كنت تعمل بالفعل لن يفيدك هذا العمل لأن هذا غير واضح ولم تقدم مايثبت ذلك.

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى