السويداللجوء إلى السويد

اللجوء إلى السويد

اللجوء إلى السويد موضوع مهم جداً، و سوف نتطرق فيه لعدة نقاط مهمة مثل كيفية تقديم طلب لجوء فى السويد، و ما هى شروط اللجوء في السويد، فضلاً عن التعرف على مراكز اللجوء في السويد، بالإضافة إلى بعض النقاط الأخرى التي سنتحدث عنها في السطور القادمة .

كيفية تقديم طلبات اللجوء إلى السويد

بعد أن يصل الشخص إلى أرض السويد، يمكنه التقدم بطلب لجوء في أحد الأماكن التالية :

أماكن تقديم الطلبات فى السويد

1 _ يمكن التقدم بطلب لجوء في السويد عند الوصول إلى إحدى مطارات السويد .

2 _ يمكن التقدم بطلب اللجوء للسويد في إحدى مراكز اللجوء التالية :

  • مركز مالمو .
  • مركز ستوكهولم .
  • مركز يوتوبورى .

من يجد نفسه بعيداً عن مراكز اللجوء الرئيسية التي ذكرتها، يمكنه السؤال عن المراكز الفرعية التابعة لهذه المراكز، وعدد المراكز الفرعية ثلاثة مراكز، بعدد واحد مركز فرعي لكل مركز رئيسي .

استمارة طلب اللجوء في السويد

بعد الوصول إلى السويد، على اللاجئ أن يتوجه إلى قسم تسجيل الطلبات و فعل الآتى :

1 _ سحب استمارة طلب اللجوء في السويد و تعبئتها بمعلوماته الشخصية .

2 _ تقديم اللاجئ ما يثبت شخصيته، مثل تقديم الوثائق الأساسية كـ جواز السفر أو ماشابه ، أو شهادة الميلاد الخاصة به أو شهادة الزواج أو أى وثيقة رسمية ثبت هوية اللاجئ، و بعدها على اللاجئ أن يستعد لمقابلة اللجوء التي يتم تحديدها له .

مقابلة اللجوء في السويد

مقابلة اللجوء فى السويد

بعد أن يقوم اللاجئ بتعريف نفسه من خلال الإستمارة التى قدمها، فإنه سيكون أمامه العديد من الخطوات وهى كالتالي :

1 _ تقوم دائرة الهجرة السويدية بتعيين مترجم خاص للاجئ .

2 _ يتم سؤال اللاجئ عن الأسباب التى دفعته للقدوم إلى السويد و طلب اللجوء، و على اللاجئ حينها أن يقدم أسبابه و كافة التفاصيل التى دفعته للجوء إلى السويد و طلب الحماية .

3 _ يتم سؤال اللاجئ عن الطريق الذي سلكه حتى وصوله إلى السويد .

أثناء المقابلة إذا كنت قدر تركت عائلتك خارج أرض السويد، يجب أن تذكر أن لك عائلة خارج السويد، و هذه خطوة مهمة جداً للاجئ حتى إذا حصل على الإقامة تسهل عليه عملية لم الشمل مع عائلته، عكس الأشخاص الذين لا يذكرون أن لهم عائلات، و هذا خطأ كبير يدفع دائرة الهجرة السويدية  للشك في الشخص إذا تقدم بطلب لم شمل بعد ذلك لعائلته .

4 _ سيحصل اللاجئ أثناء المقابلة على معلومات حول المكان الذي سيعيش فيه، و عن المساعدات التي تقدمها السويد سواء كانت المساعدات مالية أو طبية أو ماشابه .

5 _ يتم تصوير اللاجئ صورة شخصية من أجل استعمالها على بطاقة اللجوء LMA الخاصة به والتى سيتنقل بها فى السويد أثناء فترة الإنتظار.

على اللاجئ أن لا يترك بطاقة اللجوء LMA  الخاصة بها أثناء التنقل فى السويد حتى تكون لديه وثيقة تثبت أنه لاجئ فى السويد

6 _ يتم تبصيم اللاجئ و أخذ بصماته حتى يتم الكشف على بصمات اللاجئ على نظام Eurodac الخاص ببصمات دبلن، و الكشف على طالب اللجوء، و هل طالب اللجوء له بصمة في دولة أوروبية أخرى أم لا، بعد ذلك على اطالب اللجوء أن يستعد للتحقيق الثاني، و هو لا يختلف كثيراً عن التحقيق الأول، فـ الأسئلة التي تطرح هى نفس الأسئلة التي تم طرحها في المرة الأولى، لكن قد يتم طرح الأسئلة بصيغة مختلفة .

يمكن للاجئ إذا كانت لديه معلومات لم يدلي أثناء المقابلة الأولى، أن يدلي بها أثناء المقابلة الثانية، و يرجى الحذر من أن تجيب على سؤال تم طرحه فى المقابلة الأولى بإجابة مختلفة في المقابلة الثانية

المساعدات والعمل في السويد أثناء فترة الإنتظار

مساعدات اللجوء في السويد

1 _ يمكنك العمل أثناء فترة انتظار قرار اللجوء الخاص بك في السويد، و اذا تمكنت من الحصول على عمل، فهذا جيد جداً، و من الممكن أن يساعد في قبول لجوئك أو على الأقل أن يرسم فكرة جيدة عنك أمام دائرة الهجرة، وإن لم تستطع العمل أو لم تجد عملاً فدائرة الهجرة كفيلة بكافة احتياجاتك مثل السكن و الأكل والملابس والعلاج وكل ما يتعلق بك من التقدم بطلب اللجوء إلى السويد و حتى القرار النهائي الخاص بـ قبول أو رفض اللجوء بالسويد .

2 _ إذا كانت لديك احتياجات خاصة يمكنك طلب معونة خاصة، و دائرة الهجرة هى من تقرر أن تستحق الحصول على معونة خاصة أم لا .

3 _ الأشخاص الذين يتمكنون من الحصول على عمل، و في نفس الوقت يحصلون على مساعداتمن مصلحة الهجرة، لابد أن يقوموا بإخبار دائرة الهجرة بأنهم تمكنوا من الحصول على عمل في السويد .

4 _ المساعدات التي تقدمها السويد للاجئين، يتم إيداعها في بطاقة بنكية، و يمكن للاجئ أن يشتري من كافة المحلات المتواجدة في السويد التي تقبل ببطاقة مايسترو التي تمنحها مصلحة الهجرة السويدية للاجئين .

5 _ يمكن سحب الأموال المخصصة لك من حسابك البنكي عن طريق البطاقة و استعمالها في شراء ما تريد .

التعليم للاجئين فى السويد

التعليم للاجئين فى السويد

1 _ امكانية الإلتحاق بالتعليم قبل المدرسى {روضات الأطفال} .

2 _ يحق للأطفال الإلتحاق بالتعليم المدرسى الإبتدائي و الثانوي، و يرجى العلم أن البلدية التي يتبع لها اللاجئ هى المسؤلة عن إدخال الطالب للمدرسة .

3 _ الدراسة في السويد مجانا للاجئين، لكن ليس في كل المراحل التعليمية، فعند الوصول لمرحلة الدراسية الجامعية في السويد، فإن الأمور تختلف، و يحتاج الطالب لتسديد نفقات الدراسة في الكثير من التخصصات الدراسية، لكن تختلف الأمور من شخص لآخر، و من جامعة لأخرى، و يبقى طالبي اللجوء لهم معاملة خاصة .

السكن فى السويد للاجئين

السكن فى السويد للاجئين

أمام اللاجئ خياران للسكن في السويد ، و هما كالتالى :

1 _ يمكن لطالب اللجوء أثناء قرار لجوئه أن يدبر سكنه سواء سكن خاص به أو يسكن عن أحد أقربائه أو أصدقائه .

2 _ يمكن لطالب اللجوء السكن في المنازل التي توفرها دائرة الهجرة لطالب اللجوء ، و يكون السكن كالتالى :

  • يسكن الشباب مع شباب مثلهم في سكن واحد و النساء كذلك يتم إسكانهم مع نساء أخريات .
  • يتم إسكان العائلات في سكن مخصص للعائلة .

لم الشمل فى السويد

هناك شروط محددة من قبل مصلحة الهجرة السويدية بخصوص لم شمل الأسر في السويد، و نحن في مقالات سابقة تحدثنا عن شروط لم الشمل بشكل تفصيلي،  و يمكنكم العودة لهذه المعلومات من خلال الإطلاع على هذه المقالات :

نصائح حول لم الشمل و  اللجوء إلى السويد

1 _ إذا كنت لاجئاً في السويد حاول حضور اللقاءات الجماعية التي تنظمها وحدة الإستقبال في السويد، فهى مفيدة و تمدك بمعلومات كثيرة حول المجتمع السويدي و مؤسساته .

2 _ إذا أردت أن تغير المترجم الذي عينته لك دائرة الهجرة السويدية لأي سبب كان، فطالب بذلك فهذا متاح .

3 _ حاول أن تتعلم اللغة السويدية أثناء فترة الإنتظار، فكل ما تتعلمه قد يفيدك أثناء دراسة طلب لجوئك، و سيفيدك بالفعل بعد قبولك و بقائك في السويد .

4 _ عند تقديمك طلب لجوء في السويد، الأفضل أن تبوح بعدد أفراد أسرتك، ولا تنتظر لوقت متأخر من دراسة طلب اللجوء الخاص بك .

هذا كل شئ حول اللجوء إلى السويد ، وأي جديد يمكنكم أخبار اللجوء بالسويد، يمكنكم متابعته على بوابة السويد على موقع الهجرة معنا .

محمد المسلمانى

مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...

‫12 تعليقات

  1. ناشاب يمني عازب هارب من الحرب و دمر بيتي وتشردت اسرتي انا الان عالق في جيبوتي وحيدالااعرف احد , اريد فرصة اللجؤ الى كندا , في اقرب وقت ,وهذا رقمي الحالي وقد كنت اعمل في اليمن سائق شاحنات 8سنوات .

    1. أخي اولا اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يفرج كربك ويجمع شملك بأسرتك ، ثانيا اللجوء الى كندا يتطلب التواجد على أرض كندا أو التقدم عن طريق الفوضية وفي حالتك فرص حصولك على لجوء في كندا صعب نظرا لبعدك عن كندا ، وأنا أرشح لك أوروبا حاول الوصول الى اوروبا وتحديداً المانيا وتقدم بطلب لجوء وبعد قبولك تستطيع عمل لم شمل لأسرتك ، ملاحظة اخيرة أنا حذفت رقم هاتفك حتى لا يتم استغلالك من قبل النصابين والمهربين.

  2. ماذا بخصوص المساعدات المالية لماقبل الموافقة ومابعد الموافقة وماهي ظروف الحياة بعد خروج الإقامة وهل تقوم السويد بتسهيل الدراسة الجامعية للاجئين ؟

    1. المساعدات قبل الموافقة جيدة ، تزيد قيمتها بعد الحصول الإقامة ، اما بخصوص الدراسة فهناك تسهيلات كبيرة للاجئين.

  3. السلام عليكم أنا شاب من ليبيا اريد طلب اللجوء إلى السويد أنا طالب جامعي بسبب الاوضاع في بلادي لم استطيع اكمال الدراسة بعد نأمل منكم أي مساعدة لحصول على اللجوء لديه أحلام وطموحات لم تتحقق في بلادي للأسف اريد تحقيق حلمي والعيش بحرية وسلام أرجو الرد على طلبي ..

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته … مرحباً بك أخي :

      أخي نحن لسنا جهة رسمية … بخصوص وضع الليبيين في اللجوء في السويد او غيرها من دول اوروبا للأسف صعب ويحتاج إلى أسباب وأدلة قوية ، بمعنى أدق لا يكفي أن تكون ليبي ليتم منحك اللجوء في السويد ، عكس السوري مثلاً

  4. السلام عليكم
    لو سمحة اخي الكريم انا مقيم حاليا بالامارات هل يمكنني تقديم طلب لجوء في السفارة السويدية او الالمانية

    1. لا أخي لا تستطيع تقديم طلب لجوء عن طريق السفارة الألمانية أو السفارة السويدية ولكن يجب أن تتواجد على أرض البلد الذي ترغب في اللجوء فيه حتى تستطيع تقديم طلبك أو التقدم بطلبك عن طريق المفوضية.

  5. مرحبا .. سؤال بعد اذنكم
    انا الان عايش في اليمن .. هل اذا سافرت مثلا للاردن وبعدين للسويد وقدمت اللجوء في مطار السويد هل مضمون انهم سيقبلوني ام ممكن ارجع
    وشكرا

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال هو: ماذا سيحدث لو عندي بصمات في بلد اوروبي اخرى؟

    و شكرا

  7. hello friend i would like to ask you if i like apply for asylum in sweden and i come to sweden without visa from morocco they will let me apply in airport and in morocco airport they will let me get out from morocco without visa to sweden

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى