أخبار اللجوء والهجرة

اللجوء في اليونان لتجنب الترحيل لتركيا

اللجوء في اليونان لتجنب الترحيل لتركيا هكذا يفعل اللاجئون المتواجدون الآن على الأراضي اليونانية لتجنب الترحيل إلى تركيا على أمل أن يسمح لهم بالمرور إلى الدول الأوروبية لاحقاً.

اللجوء في اليونان لتجنب الترحيل لتركيا

بعد  بدأ تطبيق اتفاق تركيا واوروبا الخاص باللاجئين وترحيل أول دفعة من اللاجئين من اليونان إلى تركيا أصبح اللاجئين يفكرون في وسيلة لعدم ترحيلهم وهذه الوسيلة هى تقديم طلب اللجوء في اليونان لتجنب الترحيل لتركيا.

اللاجئين استغلوا بند في الإتفاق التركي الأوروبي والذي ينص على عدم ترحيل من يتقدم بطلب لجوء في اليونان إلى تركيا مرة أخرى حتى تتم معالجة طلب اللجوء الخاص  به وصدور قرار من اليونان بقبول لجوء اللاجئين أو رفضهم.

اللاجئين لا يرغبون في اللجوء في اليونان ولكن يبحثون عن وسيلة للبقاء على أرض اليونان وعدم الترحيل إلى تركيا مرة أخرى وذلك بهدف التوجه إلى الداخل الأوروبي اذا ما أتيحت لهم الفرصة لذلك.

اليونان رحلت ما عدده 202 لاجئ إلى تركيا طبقاً للاتفاق المبرم بين تركيا والاتحاد الأوروبي، في المقابل قامت تركيا بإرسال ما عدده 78 لاجئ سوري إلى المانيا طبقاً لما صرح به رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الذي قال أيضاً أن من وصلوا إلى تركيا قادمين من اليونان معمظهم من باكستان بإستثناء لاجئين فقط من سوريا.

في السياق نفسه بلغت أعداد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات لجوء إلى اليونان اليوم من يقرب من 3 آلاف شخص لتجنب ترحيلهم من اليونان إلى تركيا.

طبقاً للأحداث الراهنة معظم من سيتقدم بطلب لجوء إلى اليونان سيتم رفض طلب لجوئه ووضعه على أبهة الإستعداد للترحيل إلى تركيا خصوصاً وأن اليونان لم تتحمل مسؤليتها تجاه اللاجئين وكانت ممراً فقط للاجئين ولطالما اشتكت اليونان من تدفق اللاجئين على أراضيها رغم أن اللاجئين كانوا يتوجهون إلى اوروبا وخصوصاً المانيا.

الإتفاق التركي الأوروبي قد يصبح على المحك اذا لم تجد اليونان حلاً سريعاً لمشكلة اللاجئين خصوصاً اذا تقدم عدد كبير من اللاجئين بطلبات لجوء في اليونان خلال الأيام القادمة وهو على الأقل حتى وإن رفضت اليونان طلبات لجوئهم سيشكلون أزمة حقيقة في اليونان  خلال الفترة القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى