الأردنالسياحة في الاردن

المدرج الروماني في عمان أمير السياحة في مدينة التلال السبع

في أولى جولات جولاتي وجولات موقع الهجرة معنا في المملكة الأردنية الهاشمية والتى تهدف لتغطية الأردن بكل تفاصيلها ، وستبدأ هذه الجولة من مدينة عمان القديمة حيث العراقة والتاريخ والتى سنتجول فيها بين أزقتها القديمة وأدراجها المتصاعدة ، وستكون أولى الجولات في المدرج الروماني في عمان ، وسنتعرف على ما يضمه هذا المدرج من تاريخ وحضارة ، مع بعض المعلومات للوصول إلى المدرج بسهولة ، بالإضافة إلى جولة في متحفي المدرج.

نبذه عن المدرج الروماني عمان الأرن

يجلس المدرج الروماني في عمان مسنداً ظهره إلى إلى أحد التلال السبع أو بالأحرى إلى أحد الجبال السبع التى تحيط بوسط العاصمة الأردنية عمان وتحديداً في سفح جبل الجوفة الذي يقيم عليه بيت الشعر الأردني ملقياً بوجه على جبل القلعة الذي تجلس أعلاه قلعة عمان العريقة.

أما تاريخ المدرج الروماني فيمكن معرفته من خلال الأعمدة الرومانية التى تؤدي إلى بوابة المدرج حيث توضح النقوش على الأعمدة تاريخ المدرج الذي يعود إلى عهد الإمبراطور الروماني مادريانوس خلال زيارته إلى عمان وذلك تكريماً له وكان ذلك في بداية القرن الثاني من الميلاد مع بين عامي 138 و 161.

كيفية الوصول إلى المدرج الروماني

  • العنوان : وسط البلد أو سط عمان مروراً بشارع قريش.
  • رقم هاتف المدرج الروماني : 064656976

موقع المدرج الروماني على الخريطة

بعد الوصول وفي بدابة الدخول للمدرج يمر الزائر عبر ممر أو طريق الأعمدة الرومانية التى مازالت واقفة تشهد على عظمة وتاريخ تلك الحقبة وصولاً إلى البوابة الرئيسية للمدرج ، أما إذا كان الدخول من الجهة الأخرى فسيكون الدخول من ناحية ساحة الفورم ، علماً أنه يمكن الدخول إلى الساحة الأمامية للمدرج من عدة جهات.

اعمدة المدرج الروماني عمان
ممر الأعمدة الرومانية

يتم السير في مير الأعمدة لمسافة تقرب  50 متر وصولاً إلى بوابة حجز بطاقات الدخول إلى المدرج ، وتبلغ قيمة بطاقة الدخول 1 دينار أردني للسائح غير الأردني ، و 15 قرش أردني للمواطن الأردني ، وتعتبر رسوم الدخول إلى المدرج الروماني رمزية جداً سواء للمواطن الأردن أو المواطن غير الأردني.

بعد ذلك يدخل الزائر إلى المدرج ليقابله في وجهه هيكل المدرج الضخم ليبدأ مرحلة جديد من الجمال والسحر والتعرف على المدرج.

لحظة الدخول الى المدرج الروماني
لحظ الدخول إلى المدرج

بعد الدخول والصعود إلى المدرج سيشاهد الزائر من الأعلى منظراً رائعاً في الخارج ولكن في داخل المدرج توجد ساحة صغيرة  وسط المدرج كانت تستعمل قديماً للموسيقى وعروض المسرح ، ومازالت هذه الساحة تستعمل حتى اليوم لنفس الغرض.

مسرح المدرج الروماني
الساحة التى تقام فيها العروض الموسيقية وسط المدرج الروماني أو كما تعرف حالياً بإسم مسرح المدرج
المدرج الروماني من الأعلى
الوصول إلى قمة المدرج الروماني و إطلالة على ساحة المدرج والساحة الخارجية
صور المدرج الروماني من قمته
اطلالة على الساحة الخارجية التى تطل على شارع قريش
قمة المدرج الروماني
اطلالة من المدرج على جبل القلعة المواجه له والذي تتواجد عليه قلعة عمان

بعد الإنتهاء من جولة المدرج سيكون أمام الزائر خياران يبدأ بإحداهم وهذان الخيارات هما زيارة متحفي المدرج الروماني عند النزورل سيكون على يمين المدرج المتحف الشعب الأردني للحلي والأزياء ، وعلى اليسار يوجد متحف الفلكور ، وأنا سأتحدث عن المتحف الشعبي والمتحف الآخر لن أتحدث عنه لأني لم أزوره وذلك لأن المتحف كان مغلقاً لبعض الترميمات.

المتحف الشعبي الأردني يعرض مقتنيات من الحياة الأردنية وحياة البادية مثل الزي التقليدي لبدو وريف الأردن ، والزي التلقليدي لنساء الأردن وفلسطين مع بعض الأغراض الأخرى ، نبدأ بالدخول للمتحف.

المتحف الشعبي الأردني
بوابة المتحف الشعبي الأردني واللحظات الأولى لدخول المتحف

عند الدخول إلى المتحف في الواجهه أول شئ يكون في الوجه إحدى معروضات الملابس البدوية الخاصة بالرجال والنساء والتى تحكي شئ يسير عن تاريخ الأردن العريق ، وأيضاً يوجد سدر كبير يستخدم في تقديم أشهر الأكلات الأردنية وهذه الأكلة هى المنسف ، ونصيحتي لك إذا فكرت في زيارة الأردن لا تنسى تناول وجبة من هذه الأكلة اللذيذة.

ملابس البدو في الأردن
الصورة توضح الزي التقليدي للشعب الأردني
طبق المنسف في الاردن
السدر الذي تقدم عليه أكلة المنسف أشهر الأكلات الشعبية في الأردن

الآن سأترككم في جولة مع بعض الصور التى التقطتها لمقتنيات المتحف من الداخل والتى حقيقة أبهرتني بجمالها ، وخلال الصور سأقوم بالتعريف عن المقتنيات التى تذكرني معلومات عنها ، وبقية الصور سأتركها لكم لتغوصوا بها في خيالكم ، أو توفروا على نفسكم هذا العناء وتقوموا بزيارة هذا المكان الرائع للتعرف عليه عن قرب.

سرداب متحف المدرج الروماني
هذا الممر أو السرداب لم أتعرف عليه كثيراً ولكنه يضم لوحات رومانية قديمة تتحدث عن نمط الحياة في العصر الروماني والقرن السادس الميلاديخناجر اليمن في متحف الاردن

صور من متحف المدرج الروماني

مقتنيات من متحف المدرج الروماني

مقتنيات من متحف الاردن الشعبي

أكتفي بهذه الصور ، وبعد الخروج من متحف المدرج الروماني يمكن التوجه إلى ساحة الفورم وهى بالجوار من المدرج مباشرة ، ويمكن عند الصعود إلى المدرج إلقاء نظرة عليها من الأعلى ، ولكن هذا لا يمنع من زيارتها بعد الإنتهاء من زيارة المدرج ومتحفيه.

ساحة الفورم بجوار المدرج الروماني
إطلالة على ساحة الفورم من أعلى المدرج الروماني

خاتمة حول جولتي في المدرج الروماني

حقيقة المكان يستحق الزيارة ، ورغم صغر متحفي المدرج الروماني لكنهم يحكون الكثير وهذا شاهدته من خلال جولتي في المتحف الشعب الأردني ، فعندما نظرت إلى الملابس البدوية تذكرت القصص القديمة والمسلسلات التاريخية ولكن بطعم آخر وشعور آخر لا يشعر به إلا من زار هذا المكان الرائع.

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى