التصويت على تسريع اجراءات اللجوء في سويسرا

التصويت على تسريع اجراءات اللجوء في سويسرا

قانون لم الشمل في اسبانيا - من يمكنهم لم شملهم

قانون لم الشمل في اسبانيا - من يمكنهم لم شملهم
65

الهجرة الى النرويج .. بعض طرق الهجرة وبعض التوضيحات حولها


الهجرة الى النرويج مقال شامل سأتحدث فيه عن بعض التوضيحات التي تصلنا عبر بريد موقعنا، والتي سببها الأساسي هو انتشار بعض الشائعات حول طرق الهجرة للنرويج، هذه الشائعات انتشرت بشكل كبير مع نهاية العام 2015 ، وذلك بسبب اقتران اسم النرويج باللجوء واللاجئين بشكل كبير خلال السنوات الأربع الماضية، والتي زادت حدتها خلال العام 2015، وأنا اليوم سأوضح بعض الطرق للهجرة الى النرويج، بالإضافة إلى بعض التوضيحات للرد على بعض الأسئلة التي تردنا على بريد الموقع بخصوص الهجرة والعمل في النرويج، وتوضيح الوضع القانوني لهذه الأسئلة.

الهجرة الى النرويج .. بعض الطرق

الهجرة للنرويج عن طريق الدراسة

الهجرة للنرويج عن طريق الدراسة

الكثير يسأل عن سبيل للوصول إلى النرويج، ومن أفضل السبل هى الدراسة في النروج، يمكن للشخص الحصول على قبول جامعي من جامعة في النرويج، ومن ثم العمل على بقية اجراءات الفيزا الدراسية للنرويج، وأثناء الدراسة يمكن للشخص العمل في النرويج أثناء الدراسة لمدة 20 ساعة أسبوعياً بشكل قانوني، أما أثناء فترة العطل في النرويج، يمكن للشخص العمل دون التقيد بقانون الـ 20 ساعة عمل، وقانون العمل للطلاب في النرويج إلى حد كبير يشبه  قانون العمل للطلاب في المانيا.

خلال فترة الدراسة في النرويج يمكن للشخص من خلال عمله، أن يتعرف على سوق العمل في النرويج، وبعد انتهاء فترة الدراسة يقوم الشخص بتحويل اقامة الطالب في النرويج إلى اقامة عمل شرط الحصول على عمل في النرويج، وهذا يكون سهلاً خصوصاً لدى من يعمل أثناء الدراسة، واذا استطاع الشخص تقديم عقد عمل لدائرة الهجرة يمكنه البقاء في النرويج بشكل قانوني، وإن لم يستطع توفير عقد عمل سيكون عليه مغادرة الأراضي النرويجية.

الهجرة الى النرويج عن طريق السياحة

الهجرة الى النرويج عن طريق السياحة

سحر الطبيعة في النرويج

هذه الطريقة جيدة جداً، ويمكن استغلالها في أمرين وهما السياحة في النرويج والإستمتاع والتعرف على المجتمع النرويجي، وفي نفس الوقت البحث عن فرصة عمل في النرويج خلال فترة الإقامة في النرويج، ويفضل البحث في أوساط العمل العربية لأن ايجاد فرصة ستكون أسهل، وبعد ايجاد العمل يمكن للشخص مغادر النرويج، وبعد عودة الشخص إلى بلده يرسل صاحب العمل في النرويج عقد توظيف للشخص.

بعد وصول عقد التوظيف يسير الشخص في اجراءات السفر، وأنا في مقال لاحق سأتحدث عن الشروط والمتطلبات اللازمة لإنهاء اجراءات عقد العمل في النرويج، والتي من بينها اللغة وبعض الأشياء الأخرى التي قد تعيق الشخص في طريق الهجرة الى النرويج إن لم يلتزم بها.

بشكل عام من لم يجد وظيفة في النرويج من خلال السياحة، يمكنه الإستمتاع والتعرف على مجتمع آخر، أيضاً يمكنه الإستمتاع بزيارة دولة أخرى من  دول الشنغن، وعلى أي شخص التفكير جيداً في ظروفه المادية قبل التفكير في هذه الطريقة، وبشكل عام القرار يعود لأي شخص في العمل بهذه الطريق أو تركها حسب ما يناسبه، ويمكنكم التعرف على شروط ومتطلبات فيزا النرويج السياحية من خلال قراء هذا المقال : شروط ومتطلبات الحصول على فيزا شنغن.

الهجرة الى النرويج عن طريق عقد عمل مباشر

الهجرة الى النرويج عن طريق عقد عمل مباشر

هذه الطريق تمكن الشخص من الهجرة للنرويج مباشرة من بلده أو البلد الذي يقيم فيه، وتتطلب أن يرسل صاحب عمل في النرويج عقد توظيف “عقد عمل” للشخص خارج النرويج، وتعد هذه الطريقة أسهل طريقة للهجرة الى النرويج خصوصاً اذ يمكن لأي شخص التواصل مع جهات العمل في النرويج من خلال الإنترنت، وتقديم السيرة الذاتية الخاصة به لهذه الجهة للعمل لديها، أو يمكن للشخص اذا كان له قريب أو صديق في النرويج أن يساعده في الهجرة الى النرويج من خلال أن يبحث له عن عقد عمل.

هذه الطريق رغم أنها سهلة بالإضافة إلى عدم انفاق الشخص لأي أموال، إلا أن هذه الطريق نسبة النجاح فيها ضعيفة، خصوصاً اذا كان التواصل عن طريق الانترنت لأن جهات العمل في النرويج تفضل من تتعرف عليه واقعياً، أما اذا كانت المساعدة عن طريق صديق أو قريب في النرويج تكون الأمور سهلة ومضمونة إلى حد كبير اذا أراد الشخص المتواجد في النرويج المساعدة فعلياً، وكما قلت سأوضح في مقال لاحق كل ما يتعلق بنقطة عقد العمل مثل توفير الوثائق المطلوبة وما شابه.

الهجرة الى النرويج عن طريق اللجوء

الهجرة الى النرويج عن طريق اللجوء

اجراءات الهجرة الى النرويج بهذه الطريقة تعتمد عى طريقتين فرعيتين، الطريق الأولى وهى الهجرة للنرويج عن طريق المفوضية، والطريقة الثانية وهى الوصول المباشر إلى النرويج ومن ثم التقدم بطلب لجوء.

الطريقة الأولى : تعتمد على تقديم الشخص لطلب لجوء الى النرويج عن طريق المفوضية ضمن حصة النرويج العالمية من اللاجئين، واذا تم قبول الشخص يمكنه السفر إلى النرويج وبدأ حياة جديدة، بالإضافة إلى المساعدات التي يحصل عليها الشخص في النرويج كونه لاجئاً.

الطريق الثانية : ترتبط بحصول الشخص على تأشيرة سياحية إلى النرويج، أو تاشيرة دراسية إلى النرويج، وبعد السفر الى النرويج والوصول الى أي مطار في النرويج، يمكن للشخص التقدم بطلب لجوء في المطار، يمكن أيضاً الوصول الى النرويج عن طريق أي تأشيرة أخرى مثل التأشيرات الخاصة بحضور المؤتمرات أو ماشابه، المهم في هذه الطريقة هو الوصول لغرض التقدم بطلب اللجوء، ويمكنكم التعرف أكثر على آلية اللجوء بالنرويج من خلال العودة لهذه الصفحات :

الهجرة الى النرويج عن طريق الزواج

الهجرة الى النرويج عن طريق الزواج

هذه الطريقة تعتمد على زواج الشخص من مواطن أو مواطنة نرويجية، وبعد الزواج يمكن للشريك المقيم خارج النرويج سواء الزوج أو الزوجة، الإلتحاق بالشريك، والإقامة في النرويج مع الشريك بشكل قانوني، وهذه الطريق سأتحدث عنها بالتفصيل، وسأتحدث عن العوائق التي يمكن أن تعرقل انضمام الأزواج إلى بعضهم في النرويج.

بعض التوضيحات حول الهجرة الى النرويج

1 _ الكثير ممن يبحث تأشيرة النرويج السياحية من مواطني العراق وسوريا لا يحصلون عليها، وذلك لأن النرويج تعرف أن الغرض من التأشيرة في معظم الحالات ليس السياحة، ولكن الغرض هو اللجوء في النرويج.

2 _ هناك من يسأل عن كيفية تقديم طلب الهجرة الى النرويج وبسبب هذا السؤال تحديداً تمت كتابة هذا المقال، بالإضافة إلى أن النرويج ليس لها برنامج توطين مثل برنامج الهجرة إلى كندا، أو برامج الهجرة الأسترالية والنيوزلندية.

3 _ لا يوجد ما يسمى بـ تقديم طلب هجرة الى النرويج عن طريق قرعة النرويج، هذا السؤال أيضاً أصبح وباءً منتشراً في الموقع على كافة بوابات الهجرة، والدولة التي لها برنامج قرعة هى أمريكا، وللتعرف على هذا البرنامج يمكنكم العودة لهذا المقال : التسجيل في برنامج القرعة الأمريكية.

4 _ في الفترة الأخيرة بعض الزوار أرسل الينا استمارة خاصة بـ طلبات الهجرة الى النرويج  بعد تعبئة الاستمارة يطلب من الشخص صاحب الإستمارة دفع رسوم مقابل تقديم الطلب. هذه الاستمارة غير قانونية وهى مخصصة للنصب فقط، ولا تمت لدائرة الهجرة النرويجية بشئ، ويجب على أي شخص الإطلاع على الموقع الذي يتعامل معه، وللتأكد من أي وثيقة يجب العودة موقع دائرة الهجرة النرويجية،وهذا هو رابط دائرة الهجرة https://www.udi.no/en

خاتمة

حاولت في هذا المقال، توضيح وتسهيل الأمور على من يرغب في الهجرة والعمل في النرويج بطرق قانونية، وبعض الطرق التي تحدثت عنها، تم الحديث عن الوثائق الخاصة بها وكيفية العمل عليها مسبقاً، وبعض الطرق لم أتطرق لها أنا أو أحد فريق الموقع، لذلك في الأيام القادمة سنقوم بطرح عدة مقالات توضح هذه الطرق والوثائق الخاصة بكل طريقة بشكل تفصيلي.



مشاركة المقال


مؤسس مجتمع الهجرة معنا رحال فى بلاد الله، أعشق السفر والترحال، ولطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها ووديانها وأنهارها، متلحفاً بالطبيعة العذراء بعيداً عن ثرثرة البشر وضوضاء الحياة.
المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات

  1. خالد

    آخي الكريم أشكر و أقدر جهودك . عندي سؤال .. أنا سوري مقيم في سوريا و لكن لدي جواز سفر فنزويلي و انوي الذهاب عن طريقه الى اليونان و من اليونان أنوي الدخول الى النرويج على الجواز السفر السوري .. هل يؤثر امتلاكي للجواز السفر الفنزويلي على قبول أو رفض اللجوء ؟؟؟

    • مشرفين مجتمع الهجرة معنا

      نعم عزيزي وجود اذا تم اكتشاف جواز السفر الفنزويلي لديك، فقد يؤثر هذا على قضيتك لانك تحمل جنسية دولة أخرى آمنة يمكنك الذهاب اليها، الأفضل أن لا تظهر جواز السفر الفنزويلي

  2. أحمد

    السلام عليكم … أولا وقبل أن أطرح سؤالي فإني أود أن أشكركم على هذا الموقع الرائع، لأنه بالفعل موقع منظم ورائع ومفيد ونسأل الله أن يوفقكم ويجعل ذلك في ميزان حسناتكم… سؤالي هو:
    قرأت أكثر من مرة عبارة “الدولة الفلانية ليس لديها برنامج توطين” ما معنى هذه الكلمة؟؟ ما فهمته في الحقيقة أنها لاتمنح الجنسية أو حق المواطنة، فهل هذا صحيح أم أنني مخطئ؟؟
    وأشكركم جزيل الشكر.

    • مشرفين مجتمع الهجرة معنا

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :

      عزيزي المقصود ببرنامج التوطين أو دولة التوطين، هى الدول التي توجد لها برامج هجرة تعتمد على النقاط لجلب العمالة الماهرة لديها مثل كندا واستراليا ونيوزيلندا.