اهم الاماكن السياحية في البانيا | رحلتي الى البانيا | الهجرة معنا

تأثير البصمة الاسبانية على اللجوء في المانيا

تأثير البصمة الاسبانية  على اللجوء في المانيا

اهم الاماكن السياحية في هنغاريا - رحلتي الى هنغاريا

اهم الاماكن السياحية في هنغاريا - رحلتي الى هنغاريا
18

اهم الاماكن السياحية في البانيا | رحلتي الى البانيا

في مناخ ساحر، وطبيعة بكر، وحضارات عريقة حكمت الأرض الالبانية، سنتجول بين اهم الاماكن السياحية في البانيا لنلقي نظرة على هذا العالم الذي اتخذ من كل شئ جميل رداءً له.

تتميز السياحة في البانيا بوجود كثير من الأماكن التي تضم الكثير من التراث الأثري ابتداءً من الحضارة الإليرية، واليونانية، والرومانية، والعثمانية، بالإضافة إلى الشواطئ الساحرة، والتضاريس الجبلية، والمطاعم الألبانية التي تقدم الأطعمة الوطنية اللذيذة التي تلامس الحقبة الخاصة بالحرب الباردة.

عند زيارة البانيا يمكنك الإستمتاع بالتعرف على التقاليد، والتعرف على أسلوب الضيافة الألبانية الفريدة، أما الشئ الأجمل هو الإنخفاض الكبير في الأسعار وهو ما يساعد بشكل كبير في خفض تكلفة السياحة في البانيا، أما أجمل الخيارات التي قد لا تجد لها مثيل هو التجول بين السحر في الريف الالباني البديع.

يأتي معظم السياح الأجانب إلى البانيا من وسط وشرق أوروبا، لا سيما من بولندا وسلوفاكيا والمجر والتشيك، كما يأتي السياح من بلدان أوروبا الغربية مثل ألمانيا، وبلجيكا وهولندا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والدول الإسكندنافية، بما في ذلك الولايات المتحدة وتركيا وبلدان آسيا.

اهم الاماكن السياحية في البانيا | رحلتي الى البانيا

ألبانيا الشمالية

تشتهر ألبانيا الشمالية بمناظرها الجبلية ومنها جبال الألب، والمناظر الطبيعية المليئة بالمرتفعات والهضاب، والمناطق التاريخية والخزانات المائية الكبيرة، والفنادق الصغيرة، ومناطق التخييم، كما توجد معظم الأنهار الجليدية في جنوب البانيا، وتشمل بعض المعالم والملامح التي تجتمع بشعبية كبيرة، مثل :

حدائق وادي ثيث وفالبونا (Theth and Valbona)

تقع الحدائق الوطنية في جبال الألب بألبانيا، وهي تُعدّ جزءاً من مجموعة Prokletije أو الجبال الملعونة في شمال ألبانيا، وتقع المنطقة Kelmend وShkrel جنوب غرب Vermosh، وتُعد أعلى نقطة في شمال ألبانيا.

بحيرة كوماني Komani

بحيرة Komani

بحيرة كوماني

تعد بحيرة Komani من اهم الاماكن السياحية في البانيا ، والذهاب إليها يعد معايشة حالة فريدة من نوعها وسط المناظر الجبلية الخلابة، كما توجد مناطق زراعية بالقرب من بوكا، مثل بحيرة Ulëz القريبة من فو Dejes Barbullush، بالإضاة إلى قرى Fishte في المنطقة Zadrima قرب ليج، وKatund Vjeter في منطقة Mirdita بالقرب من RubikShishtavec.

تزداد هذه المنطقة جمالاً بجبال الألب التي تقع في نطاق Nikaj-Mertur في منطقة Lekbibaj بالقرب من قرية باجرام CurriFishing و Shiroka، Zogaj، وGrile / Omaraj على طول بحيرة شكودر.

السهول الساحلية الغربية في ألبانيا
تحتوي السهول الساحلية الغربية على العديد من المواقع الأثرية والقلاع، والشواطئ الرملية العلاجية، وتعد منطقة البحيرة من الأماكن الجذابة لمشاهدة الطيور.

يمتد ساحل ألبانيا  على مدى 476 كيلو متر، ويشمل كثيراً من المنتجعات الساحلية الناشئة، وتضم العديد من الشواطئ العلاجية في ساحل Shengjin بالقرب من ليج lezhe، والتي تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في البانيا، وVelipoja التي تقع بالقرب من أدا بوجانا على حدود الجبل الأسود.

تضم المنطقة أيضاً العديد من المناطق الساحلية التي تطل على خليج Lalzi شمال دوريس بالقرب من خليج Rodon الأخضر، وكذلك شاطئ Golem جنوب دوريس، والشاطئ العام بالقرب من كافاي، والتي تعد من اهم المناطق السياحية في البانيا.

محبي الهدوء أمامهم فرصة للإستمتاع فغي منطقة فوش – كوك وشنقول شديدة السحر والي تقع بالقرب من “منطقة بحيرة the Kune-.Vain-Tale” التي تعتبر من أكثر اماكن السياحة في البانيا من حيث الهدوء.

 

تضم أيضاً في منطقة السهول الغربية محمية Pishe-Poro التي توجد في دلتا نهر Vjosa بالقرب من بحيرة نارتا، للتمتع بمشاهدة الطيور والكثبان الرملية والأعشاب الطبية، التي تص

الطبيعة الساحرة في البانيا

الطبيعة في البانيا

نف من أجمل مناطق البانيا السياحية.

السياحة في منطقة وسط ألبانيا

تعد منطقة الوسط الألباني من أشهر المناطق المليئة بالتلال والجبال، والقلاع القديمة، وتشتهر بتقديمها أنواع الأطعمة التقليدية الخاصة بالريف في تيرانا، والباسان، وغرامش.

أشهر الحدائق والبحيرات الوطنية في ألبانيا

حديقة لوجارا

تعد تلك الحديقة من الحدائق النابضة بالحياة والنباتات، وتحتوي على أكثر من 100 نوع مختلف من الحيوانات البرية والطيور، بما في ذلك: الغزلان، والقطط البرية، والثعالب، بالإضافة إلي التمتع بالجو المنعش والجبال المرتفعة، وقربها من البحر جعلها  من اهم المقاصد السياحية في البانيا، بالإضافة لكونها مقصداً هاماً وجذاباً للسياح من مختلف أنحاء العالم، ونحن ننصح المسافرون العرب إلى البانيا بزيارة هذه الحديقة خصوصاً العائلات.

كارابورون – سازان

من أشهر الحدائق البحرية في ألبانيا، وهي حديقة محاطة بمياه البحر، وتبعد ميلاً بحرياً واحداً عن شواطئ شبه جزيرة كارابورون وجزيرة سازان الجميلة.

Divjakë – كارافاستا

أكبر بحيرة ضحلة في ألبانيا، وواحدة من أكبر بحيرات البحر اﻷدرياتيكي، ويفصلها عن البحر اﻷدرياتيكي قطاع كبير من الرمال، وتُعد البحيرة جزءاً من الحديقة الوطنية Divjakë – كارافاستا، وقد اختيرت المحمية منطقة ذات أهمية دولية، بموجب اتفاقية رامسار في 29 نوفمبر 1995م.

حديقة Lurë

تعتبر حديقة Lurë الوطنية موطناً لكثير من الأنواع النادرة من الحيوانات البرية، كما تعد من أجمل الاماكن السياحية في البانيا ، وتضم الحديقة اثنتا عشرة بحيرة جليدية في Lurë، والتي تشكلت خلال فترة العصر الجليدي، وتعد هذه المنطقة أحد عوامل الجذب السياحي للحديقة الأم.

بحيرة بريسبا

الكثير من السياح الأوروبيين  يضعون بحيرات بريسبا ضمن أولية رحلاتهم السياحية إلى البانيا، وتعد منطقة البحيرات من مناطق البحيرات التكتونية التي توجد أعلى منطقة البلقان، كما تعد من البحيرات الدائمة التي تقع على ارتفاع 853 متراً.

ثيث

ثيث هو أحد المتنزهات الوطنية في البانيا، ويقع المنتزه في أقصى شمال البانيا، وجرى منتزه ثيث بموجب مرسوم حكومي في عام 1966م، وتغطي مساحة المنتزه 2630 هكتاراً، ويقع على طول نهر ثيث.

بيرات البانيا

منطقة البلدة القديمة في بيرات الالبانية

يضم المنتزه شلال جروناس الجميل، وقفل البرج، وقد ساعد نهر ثيث في اكمال رسم اللوحة الجمالية للمنتزه الأمر الذي جعل المنتزه من أشهر الاماكن السياحية في البانيا .

متنزه خشب التنوب Hotovë-Dangëlli

يحتوي هذا المنتزه على مساحة من أشجار خشب التنوب البلغارية، كما يضم المنتزه العديد من أنواع الأشجار الأخرى، مثل القيقب، والرماد الأسود، وهشية، والعرعر الأحمر والأسود، والتوت، وغيرها.

حديقة سيبينيك-يابلانتشا Shebenik-Jabllanicë

تعتبر هذه الحديقة واحدة من أحدث الحدائق الالبانية من حيث الإنشاء، وقد أنشئت الحديقة في عام 2008م، ويعيش في الحديقة كثير من الأنواع المختلفة من الحيوانات بما في ذلك الدب البني، والذئب الرمادي، وتعتبر هذه الحيوانات من الحيوانات المهددة بالإنقراض في البلقان.

جبل تومور Tomorr

كان الجبل في الفترة الكلاسيكية معروفاً بإسم جبل أميرون، وكان سمة أساسية في منطقة داساريتيس، سماه بعد ذلك سكانها بإسم ديكساري، وكانوا ينتمون إلى قبيلة من ايبيروس (جزء من شعب كونيان)، ومحبي التاريخ القبلي، هذا المكان يعد من أفضل الاماكن السياحية في البانيا التي يمكن التعرف من خلالها على القبائل الألبانية والقبائل البلقانية.

حديقة نيقوسيا درينوفا

هذه الحديقة لها أهمية خاصة، وهي بمثابة معبر لتبادل عناصر الحياة النباتية والحيوانية العابرة للحدود، ويمثل الممر البيولوجي للفقاريات الكبيرة، مثل الدببة (Ursus arctos)، والذئاب، والغزلان (كابريولوس كابريولوس)، وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من المراعي الطبيعية  في سوبالبيني وجبال الألب، وغابات الزان، والصنوبر، وأشجار البندق.

حديقة Zall-Gjoçaj

إحدى أروع الحدائق في العالم، وهى تقع على بُعد 40 كيلومتر من بلدة بوريل شمال شرقي البلاد، وتضم مجموعة متنوعة من الينابيع والوديان، وتتألق بالعديد من المناظر التي تتميز بالجمال والسحر الطبيعي.

كيفية الوصول إلى ألبانيا

المطار الدولي الوحيد في ألبانيا هو مطار “تيريزا” ويقع في ريناس، على بعد 17 كيلومتراً شمال غربي تيرانا، وأنسب طريقة للوصول إلى المطار من خلال:

سيارات الأجرة : وتستغرق رحلة السير من تيرانا إلى مطار تيريزا من عشرين إلى ثلاثين دقيقة، وفقاً لحركة المرور، وتتكلف حوالي 20 يورو للاتجاه الواحد.

الحافلات : يمكن ركوب حافلات “ريناس إكسبريس” حيث تغادر حافلة كل ساعة ابتداءً من الساعة 7:00 صباحاً حتى 7:00 مساءً على مدار 24 ساعة.

مدن ومعالم سياحية أخرى في البانيا

الاماكن السياحية في البانيا كثيرة جداً ولا يمكن حصرها في مقال واحد، لذلك سيكون لنا وقفات أخرى مع بعض المدن والمعالم التي يمكنك الرجوع اليها على بوابة السياحة في البانيا على موقعنا  مثل :

  • مسرح دوريس Durrës Amphitheatre.
  • المدينة الحجرية في غيروكاستر Stone city of Gjirokastër.
  • مدينة شكودر، وقلعة روزافا.
    تيرانا، العاصمة الصاخبة والنابضة بالحياة.
  • شاطئ مدينة فلورا (مدينة الزيتون والعنب).
  • Lezha لهازا، العاصمة الدبلوماسية التاريخية لألبانيا.
  • مدينة الشاعر بوغراديك.
  • مدينة ساراندي لمكان المفضل لقضاء شهر العسل.


مشاركة المقال


المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات