Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
السويداللجوء إلى السويد

تعويض الترسيخ للاجئين فى السويد

تعويض الترسيخ للاجئين في المجتمع السويدي هو عباره عن تعويض مادي يقدمه مكتب العمل لللاجئين لمساعدتهم في بداية لجوئهم لإعالة أنفسهم و من أجل التأقلم مع المجتمع الجديد وفقا لخطة الترسيخ أو الدمج فى المجتمع السويدى , و التي تمكن اللاجئين من الحصول علي التعويض المالي ، وتعويض الترسيخ ينقسم إلى عدة أشياء سنتحدث عنها فى السطور القادمة.

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

الهدف من تعويض الترسيخ

تعويض الترسيخ فى السويد ينقسم إلى العديد من الأنشطة سنذكر منها بعض الأمثلة وهى :
1 _ توفير الدعم الكامل للاجئ من أجل تعلم اللغة السويدية لكي يتمكن من التواصل مع الناس في المجتمع السويدي.

2 _ تساعد اللاجئ في البحث و الحصول علي عمل يستطيع من خلال الإعتماد علي نفسه و إدارة أمور المعيشة الخاصة به إلي جانب القدرة علي دفع الضرائب.

كيف تحصل على تعويض الترسيخ

أول شئ يجب فعله لكي تحصل علي تعويض الترسيخ هو إبلاغ مكتب التأمينات العامة و إعلامه برقم الحساب البنكى الخاص بك من أجل أن يقوم مكتب التأمينات بإيداع تعويض الترسيخ الخاص بك فى حسابك.

اذا كنت لا تعرف كيفية تعبئة الإستمارة الخاصة بتقديم طلب تعويض الترسيخ يمكنك طلب المساعدة من أحد الموظفين فى مكتب العمل أن يقوم بمساعدتك

الأشخاص المحرومون من تعويض الترسيخ

تعويض الترسيخ يعتبر حق لكافة اللاجئين المتواجدين على أرض السويد ، و مكتب التامينات العامة يعد هو المسئول عن البت فى أحقية من يستحق التعويض ومن لا يستحق , وهناك بعض الحالات التي يحرم فيها اللاجئ من تعويض الترسيخ وهذه الحالات كالأتى:

1 _ الأشخاص العاملين بدوام كامل فى السويد.

2 _  من تجاوز 65 عام من العمر

3 _ الأشخاص غير القادرين علي تطبيق خطة تعويض الترسيخ ، وذلك بسبب وجود إعاقة أو مرض يؤثر على الشخص فى تطبيق خطة الترسيخ.

4 _ الأشخاص الذين يحصلون على مايعرف فى السويد بنقديه المرض.

5 _ الأشخاص الذين تمنحهم السويد نقدية من أجل إعادة التأهيل.

6 _ الذين يتم منحهم نقدية في حالة الحمل.

7 _ الأشخاص الذين يحصولن على نقدية الوالدين.

8 _ الذين يحصلون بشكل مؤقت على نقدية الوالدين.

9 _ الأشخاص الذين يحصول على نقدية في حالة الإصابة في العمل.

10 _ الأشخاص الذين يحصلون على نقدية القريب.

قد يتم حرمان أشخاص آخرون فى السويد من الحصول على تعويض الترسيخ ، لأسباب أو لنقديات أخرى ، ودائما فى السويد يحصل على التعويض من يستحقه فقط ، وإن كنت من الأشخاص الذين لم تحصل على تعويض الترسيخ فيجب أن تقتنع من قرارة نفسك أنك لم تظلم جراء هذا القرار

قيمة تعويض الترسيخ فى السويد

 

 قيمة تعويض الترسيخ سابقا كانت تقارب الـ 231  كرونة سويدية ، ولكن فى 2015 قد تكون هناك زيادة بعض الشئ فى المبلغ الممنوح ، وبما أننا لسنا على خبر أكيد فى ان هناك زيادة أم لا ، فإن القيمة الفعلية الموجودة الآن تعادل 37 دولار يوميا  ويتم منح هذا المبلغ لمدة خمسة أيام فقط في الأسبوع ، أما  الصرف فيكون عن طريق بطاقة الصراف الآلي مرتين فى كل شهر.

قيمة تعويض الترسيخ ليست ثابتة وإنما متغيرةدائما حسب تغير الحالة ، وطبقا للشروط المطروحة فى برنامج خطة التعويض ، وإذا أثبت الشخص فاعلية ويبدأ فى تطبيق خطة الترسيخ تزداد قيمة تعويض الترسيخ الخاصة به لتصل ما يقارب من 50 دولار فى اليوم.

العمل أثناء خطة  الترسيخ

1 _ العمل في المجال الذي تم تدريبك عليه في خطة الترسيخ و في هذه الحاله يتم تخفيض التعويض نسبة 25%.

2 _  العمل خارج مجال تدريب الخطة في هذه الحاله يتم تحديد قيمة الخصم علي حسب المرتب الشهري في العمل و بصفة عامة قيمة الخصم تعادل قيمة ما فوق 8000 كرونة في المرتب , أي اذا كان مرتبك الشهري 9000 كرونة سويدية علي سبيل المثال تكون قيمة الخصم 1000 كرونة شهريا.

قد يمهك أيضاً – أنواع الإقامة فى السويد

التقرير الشهرى لخطة تعويض الترسيخ 

لكي تتمكن من صرف قيمة التعويض يجب تقديم تقرير شهري لمكتب العمل و يشمل هذا التقرير أيام حضورك و أيام غيابك و اسباب الغياب من الأنشطة و يجب توقيعها من مدربك قبل التسليم.

الغياب عن حضور خطة الترسيخ 

1 _ الغياب فى حالة المرض : في حالة عدم القدره علي ممارسه الأنشطه بسبب مرض ما و الذي يتسبب في الغياب فأول يوم يتم خصمه من التعويض و يسمي بيوم الإنتظار ، وخلال السنة الواحدة لا يتم خصم أكثر من 10 أيام انتظار , وفي حالة مرضك للمرة الثانية خلال 5 أيام من مرضك الأول لا يتم خصم أول يوم غياب لأنه لا يحسب انتظار.

2 _ في حالة الغياب لمدة  شهر بسبب المرض يتم قطع تعويض الترسيخ عنك و اعادته عند عودتك مرة أخري ، إلى خطة الترسيخ.

3 _ يجب عليك تبليغ مكتب العمل في حالة مرضك و عدم القدرة علي ممارسة الأنشطة الخاصة بخطة الترسيخ.

4 _ اذا امتدت فتره المرض لمدة  تزيد عن 7 أيام يجب عليك تقديم شهاده طبية لإثبات المرض و عدم القدرة علي ممارسة أنشطة الترسيخ ، و التي يلزم للحصول عليها أن يذهب الشخص الي أحد مراكز الرعاية الطبية فى السويد.

2 _ الغياب من أجل رعاية الأطفال : إذا كان الغياب بسبب رعاية طفل لا يتعدي عمره 12 عام فلن يتم خصم أى شئ من تعويض الترسيخ ، و لكن يتم قطع التعويض فى حال الغياب لمدة شهر متصل.

3 _ الغياب فى أيام الإجازات العامة : فى هذه الحالة تكون الأيام مدفوعه الأجر و ذلك بعد موافقة المسئول في مكتب العمل.

نصائح حول تعويض الترسيخ

1 _ إذا كنت ترغب فى الغياب من أجل رعاية أحد أطفالك فهذا حقك ، ولكن إذا كان الغياب لسبب آخر وذكرت أن الغياب بسبب رعاية طفلك ، وتم اكتشاف تلاعبك من الممكن أن يتم استبعادك من خطة الترسيخ ، يرجى العلم أن مكتب العمل يطلب ممن يسجلون غياباً بسبب الأطفال شهادة من المدارس التى يدرس فيها الطفل تثبت أن الغياب كان من أجل الطفل.

2 _ نصيحة للأشخاص الذين يتأخرون عن حضور خطة الترسيخ ، ويبحثون فقط عن تعويض الترسيخ ، ماذا ستستفيد من هذا ، لاشئ سوى انك ستبقى فى السويد دون أى تقدم  ، ونصيحة لك ابتعد عن هذه الأفكار.

3 _ تعويض الترسيخ فرصة كبيرة من أجل الإندماج فى المجتمع السويدى ، فهو يساعد الأشخاص على التعرف على المجتمع السويدى مثل التعرف على سوق العمل والأنشطة اليومية فى السويد والحياه فى أحضان المجتمع السويد ، وفوق ذلك أن لا تدفع أموالاً مقابل حضورك ، بل بالعكس تأخذ أموالاً مقابل حضورك حتى تتأقلم وتعرف الطريق الصحيح إلى عقل وافكار المجتمع السويدى ، ثم تبدا بجنى الأموال.

4 _ إن لم تستغل فرصة تعويض الترسيخ فى السويد ، أضمن لك أنك ستبقى على غير دراية بالأمور ، وستشعر أنك تائه على الأقل لفترة كبيرة ، وأقولها لك بكل صراحة لن تعتبرك السويد عضوا فاعلا إلا إذا أصبحت شخصا عاملا فى السويد تجنى الأموال وتدفع الضرائب التى منها تتوفر حلل الرافهية فى السويد ، والآن هذا كل شئ حول تعويض الترسيخ فى السويد ، اتمنى أن اكون قد وفقت فى هذا الطرح ، تقبلوا تحياتى.

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى