تكلفة الدراسة في المانيا .. السكن والرسوم وتكاليف المعيشة | الهجرة معنا

القبول الجامعي .. الغرض منه وكيفية الحصول عليه

القبول الجامعي .. الغرض منه وكيفية الحصول عليه

طريقة حجز تذاكر طيران رخيصة في 4 خطوات

طريقة حجز تذاكر طيران رخيصة في 4 خطوات
22

تكلفة الدراسة في المانيا .. السكن والرسوم وتكاليف المعيشة

تكلفة الدراسة في المانيا تختلف من شخص إلى شخص آخر، حسب انفاق الشخص اليومي، بالإضافة إلى انفاق الشخص على السكن، فضلاً على الانفاق في الملبس و كافة مناحي الحياة .

في السطور القادمة سنتعرف على تكلفة الدراسة في المانيا بشكل عام، و سيكون حديثا عن متوسط التكلفة للشخص العادي، و بمعني أدق سنتعرف على تكاليف الدراسة في المانيا لأغلبية الناس، و ليس للأشخاص الذين لديهم قدرة مالية عالية تمكنهم من الانفاق على الدراسة و المعيشة في المانيا بدون النظر إلى حساب تكاليف الدراسة في المانيا .

كم تبلغ تكلفة الدراسة في المانيا

تكلفة الدراسة في المانيا لا ترتبط برسوم الجامعة فقط، و لكن تكاليف الدراسة الجامعية في المانيا  ترتبط بتكاليف الحياه بشكل عام، فـ بجانب الدراسة هناك تكاليف أخرى، مثل تكلفة السكن سواء السكن المنفرد أو السكن مع عائلة، و تختلف اسعار السكن مع عائلة في المانيا عن السكن المنفرد .

أيضاً هناك تكاليف للمعيشة مثل تكاليف الطعام، و تكاليف الملبس، و تكاليف شراء الكتب و المراجع و ما شابه، و هذه كلها ضمن تكلفة الدراسة في المانيا .

الدراسة في المانيا مجانا

تكاليف الدراسة بألمانيا التي تدفع لـ الجامعات الحكومية في المانيا، رسوم رمزية، لذلك تعد الدارسية في المانيا شبه مجانية، و تبلغ رسوم الجامعة في المانيا للترم الواحد من 250 إلى 300 يورو تقل أو تزيد عن ذلك قليلاً .

تكلفة الطعام في المانيا

تكاليف الطعام في المانيا معقولة مقارنة بدول أوروبية أخرى، فـ في المتوسط يحتاج الطالب لقرابة 150 إلى 170 يورو لوجبة الغداء على مدار الشهر، و في الفطار والعشاء يحتاج الشخص لـ 200 إلى 220 يورو في الشهر .

تكلفة التنقل في المانيا

هذا يعتمد على الوسيلة التي ينتقل بها الشخص من مكان  إلى آخر، لكن اذا استخدم الشخص وسائل النقل الحكومية في المانيا، فإنه يحتاج إلى من 90 إلى 100 يورو في الشهر، علماً أن وسائل النقل العام في المانيا جيدة جداً .

تكلفة شراء الملابس في المانيا

هذه تعتمد على الشخص نفسه، فهناك من ينفق مبالغ طائلة على شراء الملابس، لكن في المعقول يحتاج الشخص من 60 إلى 80 يورو لتجديد القطع الخفيفة، وبالطبع لن يشتري الشخص ملابس كل شهر، لذلك توفير 80 يورو كل شهر كافية لشراء الملابس بشكل عام .

تكلفة الهاتف و الانترنت و اشتراك التلفزيون

تكلفة الخدمات الثلاثة مشتركة لا تزيد في الشهر عن 40 يورو، و الخدمات الثلاثة جيدة جداً، و يمكن أن يقل اشتراك الخدمات الثلاثة عن ذلك قليلاً .

تكلفة ايجار السكن في المانيا

تكلفة ايجار المسكن في المانيا تختلف حسب طبيعة السكن نفسه، فمثلاً ايجار شقة مشتركة مع طلاب آخرين يبدأ من 280 إلى 320 يورو في الشهر، أما اذا سكن الشخص مع عائلة المانية، فإن التكلفة قد تقل عن ذلك قرابة 50 يورو في الشهر،  لكن يبقى السكن و الطعام من أكثر الأشياء التي ترفع تكلفة الدراسة في المانيا .

نظرة على تكاليف الدراسة في المانيا

بشكل عام، تبلغ التكلفة الاجمالية للدراسة في المانيا من 700 إلى 750 يورو في الشهر، و في السنة تبلغ تكلفة الدراسة في المانيا من 8000 إلى 8500 الاف يورو .

هذا متوسط تكلفة الدراسة في المانيا ، لكن هناك أشخاص ينفقون أقل من هذا المبلغ، لكن معدل الانفاق على مدار العام لا يقل عن ذلك كثيراً، أما من حيث الزيادة، هناك من ينفق أكثر من هذا المبلغ كثيراً، و في النهاية يرتبط معدل الانفاق بالمدينة التي يعيش فيها الطالب، وبإدارة الشخص نفسه .


مشاركة المقال


المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات