السويداللجوء إلى السويد

شروط لم الشمل في السويد للاجئ والمهاجر وحاملي الحماية البديلة

شروط لم الشمل في السويد محددة بشكل كبير، و هناك 4 شروط أساسية للم الشمل في السويد و اذا توفر أحد الشروط الـ 4 لدى الشخص، يمكنه حينها التقدم بطلب لم شمل في السويد، و من لا يتوفر في أحد الشروط، لا يمكنه التقدم بطلب لم شمل في السويد لأسرته .

شروط لم الشمل في السويد للاجئ والمهاجر

الشروط الاربعة ، هى البنود الأساسية لقانون لم الشمل طبقاً لقانون الهجرة و اللجوء السويدي، و تنطبق هذ الشروط على اللاجئ و المهاجر، لكنها موجهة للاجئ بشكل أكبر، لأن اللاجئين هم النسبة الأأكبر في السويد، و الشروط الأربعة هى كالتالي :

الحصول على صفة اللجوء في السويد بشكل كامل

اذا حصل الشخص على حق اللجوء في مملكة السويد، و ليس على حق الحماية الثانوية، يمكنه التقدم بطلب لم شمل لزوجك / لزوجته و أبناؤه دون سن الـ 18 عاماً .

الحصول على الاقامة الدائمة في السويد

اذت تقدمت بطلب لجوء وقضيت فترة في السويد، وحصلت على الاقامة الدائمة، أو كنت مهاجراً إلى مملكة السويد و تحمل الاقامة الدائمة السويدية، فيمكن حينها التقدم بطلب لم شمل  لزوجك / لزوجته  والأبناء دون سن الـ 18 عاماً .

الحصول على الاقامة المؤقتة في السويد

اذا كان حصل الشخص على الاقامة المؤقتة في السويد، يمكنه التقدم بطلب لم شمل في السويد لزوجك / لزوجته  و الأبناء دون سن الـ 18 عاماً، شرط أن تكون الاقامة المؤقتة السويدية مرهونة على تصنيف الشخص كالاجئ يستحق الحصول على اللجوء و الحماية في السويد، لكنه يستحق الحصول على الاقامة المؤقتة فقط .

أما اذا كان الشخص حصل على الاقامة المؤقتة، لكنه مصنف ضمن بند الحماية الثانوية أو البديلة، فإن لا يمكنه التقدم بطلب لم شمل لأسرته في السويد .

الحصول على صفة الحماية الثانوية أو البديلة

الحاصلين على صفة الحماية الثانوية أو البديلة ينقسمون إلى قسمين. بعد تعديل قوانين اللجوء و لم الشمل في السويد،  أصبح هناك قسم يمكنه التقدم بطلب لم شمل لأسرته، و قسم لا يمكنه التقدم بطلب لم شمل لأسرته، و هما كالتالي :

القسم الأول : لم الشمل لحاملي صفة الحماية الثانوية

القسم الأول يمكنه التقدم بطلب لجوء في السويد قبل تعديل قوانين لم الشمل في السويد التي دخلت حيز التنفيذ في 24 نوفمبر من العام 2015، يمكنه التقدم بطلب لم شمل لأسرته إلى السويد .

القسم الثاني : لم الشمل لحاملي صفة الحماية الثانوية

هذا القسم لا يمكنه التقدم بطلب لم شمل لأسرته، و هم  الأشخاص الذين تقدموا بطلب لجوء للسويد بعد دخول تعديلات لم الشمل و اللجوء في السويد حيز التنفيذ بعد تاريخ  24 نوفمبر من العام 2015، و لا يمكن للمتقدمين بطلبات لجوء للسويد، التقدم بطلب لم شمل لذويهم إلا في حالات خاصة، مثل أن يكون الشخص المتواجد خارج السويد حالته الصحية حرجة، ول ا يوجد من يعيله خارج السويد إلا الشخص المتواجد في السويد، و نسبة لم الشمل في هذه الحالات أيضاً ضعيفة .

أقرأ أيضاً _ أنواع الاقامات في السويد

الجهة المسؤلة عن لم الشمل في السويد

مصلحة الهجرة السويدية هى الجهة المسؤولة عن اتمام اجراءات لم الشمل في السويد، بالتعاون مع السفارات والقنصليات السويدية في الخارج .

و بعد

في السطور السابقة، تحدثنا عن شروط لم الشمل في السويد لكن طبقاً لقانون الهجرة السويدي، يحق لـ دائرة الهجرة السويدية فرض أي شروط أخرى على اللاجئ حسب ما تراه الدائرة، لكن في المجمل، هذه الشروط هى الشروط الأساسية للم الشمل بالسويد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى