Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الدراسة فى المانياالمانيا

عمل الطلاب في المانيا شروطه وعدد ساعات العمل المسموح بها

مقال اليوم سيكون بشكل مختصر عن عمل الطلاب في المانيا خصوصاً بعد كثرة الأسئلة حول هذا السؤال .

وللحقيقة هذا السؤال مهم جداً خصوصاً وأن كثير من الطلاب العرب الذين يصلون إلى المانيا من أجل الدراسة معظمهم حالتهم المادية مقبولة .

وإحدى الأهداف الرئيسية بجانب الدراسة هى العمل من أجل المساعدة على سد جزء كبير من مصاريف الحياة والدراسة في المانيا .

أيضاً الشئ الأهم أمام الطلاب أثناء الدراسة هو معرفة المدة المسموح بها للطلاب للبقاء في المانيا بعد الدراسة ، كما سأوضح بعض الأمور الأخرى عن عمل الطلاب في المانيا  بشكل سهل وسريع في السطور القادمة.

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

شروط عمل الطلاب في المانيا

تسمح المانيا للطالب بـ الدراسة والعمل في المانيا لمدة 120 يوم عمل بشكل قانوني دون أي مشكلات ، يمكن أيضاً للطالب أن يقسم عمله أثناء الدراسة ليوافق بين الإثنين من خلال العمل نصف يوم على مدار 240 يوماً في السنة.

يوم العمل في المانيا للشخص العادي 8 ساعات ، و بالنسبة للطلاب يمكنهم العمل بجانب الدراسة كل يوم 4 ساعات فقط .

لكن خلال العطل الرسمية و الفصلية يمكن للطلاب الدوليين في المانيا العمل بدوام كامل لمدة 8 ساعات في اليوم في العديد من الأماكن مثل :

  • العمل في البنوك الألمانية
  • العمل في المطاعم
  • العمل في المخابز
  • العمل داخل الجامعات التى يدرسون بها
  • العمل في المصانع
  • العمل في توزيع الجرائد

العمل متوفر ولكن اللغة تقف عائق أمام كثير من الأشخاص ، لأن معظم من يصل المانيا للدراسة تكون لغته مازالت ضعيفة حتى وإن كان قد اجتاز مستوى معين من تعلم اللغة الألمانية قبل السفر .

وتعتبر فرصة من يحمل شهادة اجتياز اختبار المرحلة الأساسية من اللغة الألمانية B1 أكبر من غيره في الحصول على عمل في المانيا.

أجر ساعة العمل للطالب في المانيا

أجر ساعة العمل للطالب في المانيا يختلف من مدينة إلى أخرى ومن ولاية إلى أخرى ، فمثلاً ولايات ومدن المانيا الغربية تكون ساعات العمل فيها أغلى سعراً من ساعات العمل في مدن وولايات المانيا الشرقية ، ولكنها نسبة وتناسب .

فمثلاً ساعة العمل مرتفعة في المدن الغربية ولكن تكلفة الحياة مرتفعة ، أيضاً أجر ساعة العمل في المدن الشرقية أقل ولكن كلفة الحياة أيضاً أقل.

تعرف على :

بشكل عام تبدأ أجور ساعات العمل للطلاب في المانيا من 8 إلى 11 يورو وهذا هو السائر في معظم الأراضي الألمانية ، أيضاً نوع العمل وخبرة الطالب تحدده أجر ساعة العمل فهناك ساعات عمل  تصل إلى 14 أو 16 يورو.

الوقت الذي لا يسمح فيه للطلاب بالعمل في المانيا

قانون العمل الألماني يمنع طلاب السنة التحضيرية في المانيا من العمل خلال هذه السنة ، ويسمح فقط لطلاب السنة التحضيرية بالعمل أثناء موسم العطلات الرسمية.

أيضاً يجب على الطالب المسموح له بـ العمل في المانيا أن لا يؤثر العمل على الدراسة ، وأن لا يتغيب عن الدراسة بسبب العمل .

كيف يجد الطالب في المانيا العمل

كيف يجد الطالب في المانيا العمل

سبل الحصول على العمل بألمانيا للطلاب كثيرة ، وبما أن النظام و التقدم يطغى على كل شئ في المانيا يمكن استغلال هذا النظام والتقدم من خلال استعماله بالطرق الصحيحة .

و يمكن ذلك من خلال بعض المنظمات والمواقع الإلكترونية التى تؤمن العمل للطلاب في المانيا ، وهذه الجهات هى كالتالي

يمكن التوجه إلى موقع منظمة studentenwerke المسئولة عن عمل الطلاب في المانيا من خلال مساعدتهم في إيجاد فرص العمل المناسبة لهم ، يمكن زيارة موقع هذه المنظمة عبر هذا الرابط :

أيضاً هناك العديد من المواقع التى يمكن الولوج إليها والبحث عن فرص عمل ومراسلة صاحب العمل من خلال طرق التواصل الموجودة على هذه المواقع ، و من ثم إرسال السيرة الذاتية لأصحاب العمل من أجل الحصول علي عمل لديه ، وهذه بعض المواقع التى يمكن الإستفادة منها :

المدة المسموح بها للطالب بالبقاء في المانيا بعد انتهاء الراسة

يمكن للطالب بعد انتهاء فترة دراسته في المانيا أن يبقى مقيماً على أرض المانيا لمدة عام ونصف للبحث خلال هذه المدة على عمل يناسبه ، وإذا وجد الطالب عمل خلال هذه الفترة يمكنه تحويل إقامة الطالب إلى إقامة عمل.

و يمكن للطلاب الدوليين من دول خارج الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في العمل في المانيا بعد التخرج ، تمديد تصريح إقامتهم لمدة تصل إلى عام ونصف للبحث عن وظيفة في المانيا .

و حتى يستطيع الطالب التقديم على طلب تمديد تصريح الإقامة في المانيا سوف يحتاج إلى الوثائق التالية :

1- تقديم جواز السفر .

2- الشهادة الجامعية من الجامعة التي كان الطالب يدرس فيها و التي تُؤكد أن الطالب أتم دراسته الجامعية في المانيا بنجاح .

3- يجب على الطالب تقديم ما يثب امتلاك وثيقة تأمين صحي سارية .

4- أن يثبت الطالب أن لديه وسيلة دعم مالية للانفاق على نفسه خلال مرحلة الدراسة .

متى يجب البحث عن العمل في المانيا للطلاب

تبدأ فترة العام ونصف التي تمنحهم المانيا للطلاب بمجرد حصول الطلاب على نتائج الامتحانات النهائية الالمانية .

و هذا الأمر يعني أن الطالب الذي يرغب في البقاء في المانيا بعد الدراسه ، يجب أن يبدأ في البحث عن عمل في المانيا خلال الفصل الدراسي الأخير .

على أرض الواقع معظم الطلاب في المانيا و الذين يخططون للبقاء في المانيا ، في هذا الوقت يكونوا قد حصلوا على عمل بألمانيا و يعملون بالفعل .

أما من لا يمتلك فرصة عمل في المانيا ، أمامه عام و نصف للبحث عن وظيفة شاغرة في المانيا .

الاقامة الالمانية او البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي

و عند حصول الطالب على فرصة عمل شاغرة في المانيا ، يمكنه التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في ألمانيا أو الحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء .

و خلال انتظار الحصول على الاقامة الالمانية أو البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي ،  يمكن للطلاب البقاء و العمل في المانيا .

التقديم على البطاقة الزرقاء في المانيا سوف تمنحك فرصة للعمل في كافة دول الاتحاد الأوروبي .

أما الاقامة الالمانية فقط ، سوف تمنحك فرصة للاقامة و العمل في المانيا ، لذلك اذا كان لديك خطط للانتقال من المانيا الى دولة أوروبية أخرى ، الأفضل التقديم على بطاقة الاتحاد الاوروبي الزرقاء .

التقديم على البطاقة الزرقاء

إذا قررت التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء ، يجب أن تمتلك وظيفة براتب لا يقل عن 53,000 يورو سنويًا ، أو وظيفة براتب سنوي لا يقل 41,808 يورو بالنسبة لـ الأطباء ، و علماء الرياضيات ، و الفنيين ، و المهندسين ، و علماء الطبيعة .

الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا

إذا قررت في البداية الحصول على بطاقة الزرقاء الاتحاد الأوروبي بدلًا من الاقامة في المانيا ، و قررت بعد ذلك البقاء في ألمانيا و الحصول على اقامة المانيا الدائمة .

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة الدائم في المانيا بعد عامين من استلام تصريح البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي .

خاتمة حول عمل الطلاب في المانيا

حاولت بقد الإمكان أن أختصر ، ولكن كان يجب أن أوضح كافة النقاط التى تدور في ذهني وفي أذهان الكثير من الطلاب .

ومن لديه أي استفسار لم أطرحه في المقال حول عمل الطلاب العرب في المانيا يمكنه طرحه في التعليقات .

ومن يبحث عن قبول جامعي في المانيا يمكنه مراجعة بوابة الدراسة في المانيا على موقعنا للحصول على مزيد من المعلومات ، أو مراجعة صفحة الخدمات على موقعنا .

محمد المسلمانى

مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. هل يحق لى ان اعمل اكثر من 120 يوم ام فقط 120 بشكل رسمى.. يعنى اذا عملت اكثر من ذلك هل سيكون هناك مسائله قانونيه

  2. هل يحق لى ان اعمل اكثر من 120 يوم ام فقط 120 بشكل رسمى.. يعنى اذا عملت اكثر من ذلك هل سيكون هناك مسائله قانونيه
    وبالنسبه للضرائب كم بالمائه … وبكم يمكننى العيش من حيث الماكل والمشرب .. وما هو الوضع اذا كانت معى زوجه…. اشكركم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى