الحديقة الوطنية في بحر وادن في هامبورغ

الحديقة الوطنية في بحر وادن في هامبورغ

بحيرة شوارز سي مدللة جبال الألب النمساوية الجميلة

بحيرة شوارز سي مدللة جبال الألب النمساوية الجميلة
14

عمل الطلاب في المانيا شروطه وعدد ساعات العمل المسموح بها


مقال اليوم سيكون بشكل مختصر عن عمل الطلاب في المانيا خصوصاً بعد كثرة الأسئلة حول هذا السؤال ، وللحقيقة هذا السؤال مهم جداً  خصوصاً وأن كثير من الطلاب العرب الذين يصلون إلى المانيا من أجل الدراسة معظمهم حالتهم المادية مقبولة وإحدى الأهداف الرئيسية بجانب الدراسة هى العمل من أجل المساعدة على سد جزء كبير من مصاريف الحياة والدراسة في المانيا ، أيضاً الشئ الأهم أمام الطلاب أثناء الدراسة هو معرفة المدة المسموح بها للطلاب للبقاء في المانيا بعد الدراسة ، كما سأوضح بعض الأمور الأخرى عن عمل الطلاب في المانيا  بشكل سهل وسريع في السطور القادمة.

شروط عمل الطلاب في المانيا

تسمح المانيا للطالب بـ الدراسة والعمل في المانيا لمدة 120 يوم عمل بشكل قانوني دون أي مشكلات ، يمكن أيضاً للطالب أن يقسم عمله أثناء الدراسة ليوافق بين الإثنين  من خلال العمل نصف يوم على مدار 240 يوماً في السنة.

يوم العمل في المانيا قد يكون 8 ساعات أو 10 اساعات يمكن للطالب خلالها أن يعمل في العديد من الأماكن مثل :

  • العمل في البنوك الألمانية
  • العمل في المطاعم
  • العمل في المخابز
  • العمل داخل الجامعات التى يدرسون بها
  • العمل في المصانع
  • العمل في توزيع الجرائد

العمل متوفر ولكن اللغة تقف عائق أمام كثير من الأشخاص لأن معظم من يصل المانيا للدراسة تكون لغته مازالت ضعيفة حتى وإن كان قد اجتاز مستوى معين من تعلم اللغة الألمانية قبل السفر ، وتعتبر فرصة من يحمل شهادة اجتياز اختبار المرحلة الأساسية من اللغة الألمانية B1 أكبر من غيره في الحصول على عمل في المانيا.

أجر ساعة العمل للطالب في المانيا

أجر ساعة العمل للطالب في المانيا يختلف من مدينة إلى أخرى ومن ولاية إلى أخرى ، فمثلاً ولايات ومدن المانيا الغربية تكون ساعات العمل فيها أغلى سعراً من ساعات العمل في مدن وولايات المانيا الشرقية ، ولكنها نسبة وتناسب فمثلاً ساعة العمل مرتفعة في المدن الغربية ولكن تكلفة الحياة مرتفعة ، أيضاً أجر ساعة العمل في المدن الشرقية أقل ولكن كلفة الحياة أيضاً أقل.

قد يفيدك أيضاً – اجراءات الحصول على فيزا دراسية لألمانيا

بشكل عام تبدأ أجور ساعات العمل للطلاب في المانيا من 8 إلى 11 يورو وهذا هو السائر في معظم الأراضي الألمانية ، أيضاً نوع العمل وخبرة الطالب تحدده أجر ساعة العمل فهناك ساعات عمل  تصل إلى 14 أو 16 يورو.

الوقت الذي لا يسمح فيه للطلاب بالعمل في المانيا

قانون العمل الألماني يمنع طلاب السنة التحضيرية في المانيا من العمل خلال هذه السنة ، ويسمح فقط لطلاب السنة التحضيرية بالعمل أثناء موسم العطلات الرسمية.

أيضاً يجب على الطالب المسموح له بـ العمل في المانيا أن لا يؤثر العمل على الدراسة ، وأن لا يتغيب عن الدراسة بسبب العمل ، وكما قلت يمكن التوفيق بين العمل والدراسة من خلال العمل بنظام نصف يوم عمل فقط.

كيف يجد الطالب في المانيا العمل

كيف يجد الطالب في المانيا العمل

سبل الحصول على العمل كثيرة ، وبما أن النظام والتقدم يطغى على كل شئ في المانيا يمكن استغلال هذا النظام والتقدم من خلال استعماله بالطرق الصحيحة ، ويمكن ذلك من خلال بعض المنظمات والمواقع الإلكترونية التى تؤمن العمل للطلاب في المانيا ، وهذه الجهات هى كالتالي

يمكن التوجه إلى موقع منظمة studentenwerke المسئولة عن عمل الطلاب في المانيا من خلال مساعدتهم في إيجاد فرص العمل المناسبة لهم ، يمكن زيارة موقع هذه المنظمة عبر هذا الرابط :

أيضاً هناك العديد من المواقع التى يمكن الولوج إليها والبحث عن فرص عمل ومراسلة صاحب العمل من خلال طرق التواصل الموجودة على هذه المواقع ومن ثم إرسال السيرة الذاتية لأصحاب العمل من أجل الحصول علي عمل لديه ، وهذه بعض المواقع التى يمكن الإستفادة منها :

المدة المسموح بها للطالب بالبقاء في المانيا بعد انتهاء الراسة

يمكن للطالب بعد انتهاء فترة دراسته في المانيا أن يبقى مقيماً على أرض المانيا لمدة عام ونصف للبحث خلال هذه المدة على عمل يناسبه ، وإذا وجد الطالب عمل خلال هذه الفترة يمكنه تحويل إقامة الطالب إلى إقامة عمل.

خاتمة حول عمل الطلاب في المانيا

حاولت بقد الإمكان أن أختصر ، ولكن كان يجب أن أوضح كافة النقاط التى تدور في ذهني وفي أذهان الكثير من الطلاب ، ومن لديه أي استفسار لم أطرحه في المقال حول عمل الطلاب العرب في المانيا يمكنه طرحه في التعليقات ، ومن يبحث عن قبول جامعي في المانيا يمكنه مراجعة بوابة الدراسة في المانيا على موقعنا للحصول على مزيد من المعلومات ، أو مراجعة صفحة الخدمات على موقعنا.



مشاركة المقال


مهاجر فى بلاد الله ، وكفى
المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات