الدراسة في السعودية

كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية ؟ سنجيب اليوم على هذا السؤال، بالاضافة الى بعض المعلومات بخصوص درجة اجتياز القدرة المعرفية .

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

معلومات عن اختبار قياس القدرات المعرفية

إن اختبار القدرة المعرفية يعبر عن جملة كبيرة من الإمكانات المعرفية لدى الفرد، حيث أن الاختبار يعني التعرف على قدرة الفرد بشأن إدراك العلاقات بين الأحداث والأشياء الأخرى، وكيفية وضع الأحكام وتقييم جميع المواقف التي تحدث بالحياة.

القدرات المعرفية هي وسيلة من وسائل التعلم من أجل اكتساب قدرات معرفية واسعة واستخدام تلك القدرات لحل المشكلات والتكيف مع البيئة ومع كل الظروف التي تحدث حول الفرد من تغير الأحوال.

تعرف على :

إن امتحان القدرات المعرفية يعني التنبؤ بنجاح الفرد في العمل عند أدائه للمهام المنوطة إليه بغض النظر عن الوظيفة التي يتقدم إليها الفرد، علاوة على ذلك، يعد اختبار القدرة المعرفية الأداة التي يمكن من خلالها قياس القدرات العامة للفرد، ويتم احتساب الدرجات وفقًا للمعايير والأدوات التي تقوم وزارة الخدمة المدنية بإستخدامها.

تتم المفاضلة بالسلم الوظيفي والتعيين بالمرتبة السادسة أو المرتبة السابعة أو الرتبة الثامنة داخل الخدمة المدنية وفق درجة اختبار القدرة المعرفية ، ويُستثنى من ذلك الوظائف الخاصة بمجالي الصحة والتعليم.

كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

تُعد درجة النجاح في اختبار القدره المعرفيه أمر مهم بشأن الخريجين من الجامعات المتقدمين لوظائف إدارية حيث أن:

  • اختبار القدرة المعرفية من أهم الاختبارات التي يتعين على خريجي الجامعات الخضوع لها بسبب متطلبات الوظائف الإدارية المعلنة في الحكومة السعودية.
  • توضح تلك الدرجة نسبة نجاح الفرد في العمل.

درجة اجتياز اختبار القدرة المعرفية

أصدرت وزارة الخدمات العامة بيانًا واضحًا حول مستوى النجاح بالنسبة لاختبار القدرات المعرفية، حيث أن درجة الانتقال هي تقييم لقياس القدرة المعرفية لمنصب إداري والوظائف التي توجد بوزارة العدل والأعمال الإدارية لحكومة المملكة العربية السعودية وتلك الدرجة تكون 50 درجة.

أصبح هذا الامتحان من الشروط الأساسية لاختيار وقبول المتقدمين للمناصب الإدارية من كلا الجنسين، حيث تطبق وزارة الخدمة المدنية اختبار القدرة المعرفية على المتقدمين بالعمل بها.

تحرص وزارة الخدمة المدنية على المساواة بين المتقدمين للعمل ومن أهم تلك الإجراءات العادلة هو الحصول على درجة إيجابية باختبار القدرة المعرفية.

درجة النجاح في قياس القدرات العامة 

درجة النجاح في امتحان القياس هي 50 درجة على الأقل، وذلك حتى يصبح الطالب ناجح في اختبار قياس القدرات العامة.

مكونات نماذج اختبار القدرة المعرفية

يتكون محتوى اختبار القدرة المعرفية من أربع قدرات بشكل رئيسي، وإليكم تلك القدرات:

  • القدرة اللفظية : تلك القدرة التي يُقصد بها التعرف على معاني المصطلحات والتعرف على كيفية استخدامها بشكل فعال وفهم جميع العلاقات التي بين تلك المصطلحات والتعرف على المعاني التي تتضمنها النصوص المكتوبة أو الفقرات أو الجمل.
  • القدره الكمية : ويُقصد بتلك القدرة هو معالجة المعلومات بشكل كمي.
  • القدرة الاستدلالية : يُقصد بتلك القدرة آلية التفكير المنطقي، والقدرة على استباط البيانات.
  • القدره المكانية : ويُقصد بتلك القدرة التكيفات البصرية عن طريق استخدام الصور الهندسية والأنماط المختلفة وثنائية وثلاثية الأبعاد.

موعد اختبار القدرة المعرفية 1442

تعلن هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية عن الجدول الخاص بامتحان القدرة المعرفية.

إن موعد التسجيل لإجراء اختبار القدرة المعرفية للعام 2020-2021 يبدأ من يوم الإثنين الموافق 18 يناير لعام 2021، ويظل ذلك التسجيل حتى يوم الإثنين الموافق 22 مارس لعام 2021.

أما بشأن ميعاد الاختبار فهو يكون يوم السبت الموافق 27 مارس لعام 2021، ويستمر الامتحان حتى يوم الإثنين الموافق 29 مارس 2021.

كيف اجيب درجة عالية في اختبار القدرة المعرفية

إن الحصول على درجة رفيعة في نتائج قياس القدرة المعرفية 1442 أمر في بالغ الأهمية حتى بالنسبة للحاصلين على الماجستير ويجب إتباع ما يأتي:

  • التعرف على القسم اللفظي والحل السريع.
  • التعرف على اختبارات سابقة.
  • معرفة إجراءات وأقسام اختبار القدرة المعرفية.
  • التعرف على التقنيات السريعة بالقسم الرياضي.

أمينة

بشتونية العرق، كازاخية الجنسية، درست اللغة العربية في مصر، أقيم في العاصمة الكازخية أستانا، أرض الفارابي والترمذي، أطمح لتحقيق العُلى مادمت أتنفس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى