أخبار اللجوء والهجرة

كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني .. معلومات هامة

كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني ؟؟!!! بالطبع من يعرف عن كيفية سير الأمور في قضايا اللجوء، يعرف أن السؤال عن طلب اللجوء الانساني لا يسأل بهذه الطريقة، و من المفروض أن يكون السؤال هكذا، كيفية تقديم طلب اللجوء الانساني ؟؟، و في هذه السطور سنتعرف بشكل سريع على طلب اللجوء من داخل دولة اللجوء، أو من خارج دولة اللجوء.

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني

طلب اللجوء لا يحتاج إلى كتابة ولكن الى تصريح بالرغبة في طلب اللجوء والحماية وتعبئة استمارة معلومات شخصية تتضمن الاسم والجنسية وماشابه وذلك عند الوصول إلى الدولة المقصودة، سواء كان الوصول عن طريق المطار، أو عن طريق الحدود، أو عن طريق الموانئ البحرية.

بعد الوصول يمكن لأي شخص يرغب في اللجوء لدولة ما، أن يصرح برغبته في طلب اللجوء للدولة التي يصلها عندما يقابل أي شرطي في المكان الذي يصله.

على الشخص اخبار الشرطي برغبته في التقدم بطلب لجوء، و بعد ذلك الشرطي سوف يقوم بأخذ طالب اللجوء من أجل الإستماع إلى تفاصيل أكثر، بعد ذلك تكون دائرة الهجرة في هذا البلد هى الجهة المختصة بمعالجة طلب اللجوء الخاص بهذا الشخص.

يذكر الشخص الأسباب التي دفعته الى ترك بلده والقدوم إلى هذه الدولة و طلب اللجوء، و بالطبع يجب أن تكون هناك أدلة بجانب هذه الأسباب، و من ثم تقوم دائرة الهجرة بدراسة طلب الشخص و تقرر منحه اقامة اللجوء أو رفض الطلب الذي تقدم به.

تقديم اللجوء في صالة الترانزيت

اذا وصلت لدولة ما عن طريق الترانزيت، يجب أن لا تتقدم بطلب لجوء داخل صالة الترانزيت، لأن صالة لاترانزيت تعد أرضاً دولية، و بناءً على ذلك لن تستطيع الدولة التي تصلها قبول طلبك.

أيضًا معظم الدول لا تسمح للأشخاص بمغادرة صالة الترانزيت، خصوصاً في الدول التي تشهد تدفق كبير من قبل طالبي اللجوء.

تقديم طلب اللجوء في الخارج

من يسأل عن كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني من خارج دولة اللجوء، أيضاً لا يمكنه ذلك، كما لا يمكن للشخص طلب اللجوء بشكل مباشر عن طريق السفارات، و لكن يجب أن يكون الشخص مسجل لدي المفوضية العليا لشئون اللاجئين، و المفوضية هى الجهة المختصة التي تقوم بترشح الأشخاص للسفارات الأجنبية.

لمزيد من المعلومات أكثر حول التوطين عن طريق مفوضية الأمم، يمكنكم الرجوع لهذا المقال : التوطين و أنواعه و كيفية سير عملية التوطين .

التحدث عن أسباب اللجوء

بعد وصولك، سوف تقوم بتقديم طلب اللجوء، وهو طلب تبدي فيه رغبتك في طلب اللجوء للدولة التي تصل اليها فقط.

اما كتابة طلب اللجوء الانساني فهي عبارة مزاجية فقط لأنك لا تكتب شئ، أنت فقط في البداية يجب أن تطلب اللجوء فقط، وتخبرهم بمعلومات الشخصية.

في بعض الدول قد يُطلب منك تعبئة استمارة لجوء تتضمن اسمك ومعلومات شخصية عنك مثل المواطنة، والفصيلة، وعدد أفراد العائلة.

بعد ذلك اجراءات اللجوء تتم وفق خطوات مرتبة، وأولها ترتيب مقابلة لجوء لشرح أسبابك مع محقق الهجرة في الدولة التي تطلب اللجوء إليها.

في هذه الخطوة تتم كتابة أسباب اللجوء الانساني الخاصة بك من قبل المحقق المختص، ويجب أن تتذكر جيدًا ما تقول، لأنك قد تُسأل لاحقًا عن الأمور التي تحدثت بها سابقًا، وذلك للتأكد من تطابق ما صرحت به، وبالتالي يمكن لسلطات الهجرة في الدولة التي تطلب اللجوء اليها من صحة أقوالك.

رفض او قبول اللجوء

بناءً على الأسباب الخاصة بك، سوف يتم قبول أو رفض طلب لجوئك، وهذا يعتمد في الأساس على قصة اللجوء التي تقدمت بها، والأدلة الداعمة لهذه القصة.

ولذلك الأهم من اسباب اللجوء، أن تمتلك دليل يثبت هذه الأسباب، لأن كافة طالبي اللجوء يمتلكون أسباب، ولكن ليس جميعهم يمتلكون أدلة.

الدليل على سبيل المثال يمكن أن يكون أوراق بقضية في بلدك تثبت أنك تعرضت للسجن، أو تتعرض للسجن في حال رفض طلب اللجوء وترحيلك الى بلدك.

أخيرًا، بدون قصة لجوء قوية وأدلة تثبت هذه القصة، قد تتعرض للرفض والترحيل بنسبة كبيرة بصرف النظر عن الدولة التي تطلب اللجوء اليها، خصوصًا مع متغيرات اللجوء في العالم 2021، والأحداث التي يمر بها العالم في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. مرحبا .انا سوري مقيم بتركيا بسبب لحرب في بلادي ؟متزوج وعندي طفلاين بنت 8 سنوات وولد 6 سنوات ؟الولد مريض وبحاجه لرعايه طبيه خاصه ارجو المساعده .ارغب بلجواءالى كندا .وهاذا رقمي(00905352687800)ولكم الشكر ؟Hello, I am a Syrian resident in Turkey because of a war in my country, I am married and I have a child who is 8 years old and 6 years old. The boy is sick and needs special medical care. Please help. I want to be in Canada. This is my number (00905352687800).

    1. طرق اللجوء الى كندا تختلف من شخص الى اخر، و يمكنك طلب اللجوء الى كندا عن طريق الكفالة الخماسية أو الكفالة الكنسيةن أو طلب اللجوء الى كندا عن طريق الامم المتحدة، أو بعد الوصول الى كندا، كل هذه الطرق تحدثنا عنهاا ضمن سلسلة مستجدات اللجوء الى كندا 2019 و يمكنك الرجوع الى السلسلة على بوابة اللجوء الكندية على موقعنا .

    1. يجب ان تصل الى الدول التي ترغب في اللجوء اليها و من ثم تتقدم بطلبك بعد الوصول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى