اللجوء إلى فنلندافنلندا

لجوء الحصة في فنلندا .. تقديم طلب لجوء لفنلندا عن طريق المفوضية

لجوء الحصة في فنلندا هو أحد برامج اللجوء إلى فنلندا، لكن هذا النوع من اللجوء لا يتطلب من اللاجئ الوصول إلى فنلندا لكي يتقدم بطلبه، لكن يمكن للاجئ التقدم بطلب لجوء من خلال برنامج لجوء الحصة في فنلندا الذي يتم تنظيمه عن طريق الأمم المتحدة في البلد التي يقيم فيها الشخص.

وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية تقديم طلب لجوء لفنلندا عن طريق المفوضية، والشروط اللازمة لذلك، وهل يمكن تقديم طلب لجوء إلى فنلندا عن طريق السفارة الفنلندية مباشرة، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في السطور القادمة.

لجوء الحصة في فنلندا .. تقديم طلب لجوء لفنلندا عن طريق المفوضية

لاجئي الحصة أو الكوتا

لجوء الكوتا هو برنامج يتم بالتعاون بين دول العالم والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين إحدى منظمات الأمم المتحدة، ويتم توزيع اللاجئين على دول العالم ضمن نظام الحصص، والذي عن طريقه تمنح كل دولة عدد من الأشخاص الذين يحملون صفة اللجوء حق اللجوء على أراضيها.

تبلغ حصة فنلندا من اللاجئين 750 لاجئ تمنحهم فنلندا كل عام حق اللجوء على أراضيها ضمن نظام لجوء الحصة في فنلندا ، وبناءً على ذلك ينتقل هؤلاء اللاجئين إلى فنلندا، وتوفر لهم فنلندا كل سبل العيش.

شروط تقديم طلب لجوء لفنلندا عن طريق المفوضية

تقديم طلب لجوء إلى فنلندا ضمن نظام الكوتا يجب أن يتم عن طريق المفوضية السامية، ومن ثم تختار المفوضية مجموعة من المتقدمين بطلبات لديها وترشحهم إلى فنلندا.

بعد ترشيح المفوضية لمجموعة من الأشخاص تقوم فنلندا بإجراء مقابلات مع هؤلاء الأشخاص، لكن المقابلات لا تتم في السفارة الفنلندية، وتتم المقابلات في الأماكن التابعة للمفوضية، أو في مخيمات اللجوء مثل مخيم الزعتري في الأردن، لكن فنلندا تضع شروط لذلك مثل :

1 _ أن يبدي اللاجئ استعداده للإندماج في المجتمع الفنلندي في حال اختياره.

2 _ الحقوق الإنسانية للاجئ غير متوفرة، وبشكل عام هذا البند لا يتم التطرق إليه كثيراً ضمن برنامج لجوء الحصة في فنلندا لأن فنلندا في النهاية ستأخذ حصتها من اللاجئين، لكن ستأخذ من يستحق فعلياً طبقاً للأولويات تحددها هى.

3 _ التأكد من أن اللاجئ لن يشكل أي خطر على المجتمع الفنلندي في حال اختياره ضمن لاجئ الحصة.

4 _ الحالات الإنسانية لها تسهيلات خاصة.

5 _ أن يكون اللاجئ مقيم خارج بلده.

هل يمكن تقديم طلب لجوء إلى فنلندا في السفارة

لا يمكن تقديم طلب لجوء إلى فنلندا عن طريق السفارة مباشرة سواء ضمن نظام لجوء الحصة في فنلندا أو خارج نظام الحصة، ومن يرغب في اللجوء إلى فنلندا خارج نظام الكوتا يجب أن يصل إلى أرض فنلندا ليتمكن من تقديم طلب لجوء.

مزيد من المعلومات حول شروط ومتطلبات اللجوء وجمع الشمل في فنلندا، يمكنكم الرجوع إلى بوابة اللجوء الفنلندية على موقعنا

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. تحياتي اخي و بعد .انا حاصل على اقامة في فنلندا…لي اخ في لبنان و وضعه صعب و عائلته كبيرة و مريض لا يستطيع تأمين معيشة العائلة.كيف يمكنني ان اقدم طلب لجوء له من هنا من فنلندا بحيث ان تؤمن له المفوضية في لبنان سفرة الى فنلندا و شكرا

  2. يوجد تناقض عجيب من طرفهم وهو أنه يجب عليك أن تكون خارج بلدك عند التقديم للمفوضية السامية ولا يمكنك التقديم عبر السفارة. المشكلة ان المفوضيه السامية يعملون في البلد التي فر منها اللاجئ ولا تعمل السفارة في هذا البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى