الدراسة فى كنداكندا

متطلبات تصريح الدراسة في كندا وكيفية الحصول عليه

في هذه السطور سنلقي نظرة على متطلبات تصريح الدراسة في كندا و سنتعرف على الغرض منه، و كيف يمكن الحصول عليه، و سنلقي نظرة سريعة حول نمط الدراسة في كندا .

ما هى  متطلبات تصريح الدراسة في كندا

المتطلبات الدراسية في كندا تنقسم إلى عدة أقسام، منها أقسام مادية، و أقسام تعتمد على الشهادات و بعض الوثائق الأخرى و هى كالتالي :

الحصول على قبول جامعي في كندا

أن يتمكن الطالب من حجز مقعد دراسي في جامعة أو معهد في كندا، و يتم ذلك من خلال الحصول على قبول جامعي في كندا من إحدى الجامعات أو المعاهد الكندية .

كيفية الحصول على القبول الجامعي في كندا

يمكن الحصول على قبول جامعي في كندا من خلال التواصل مع الجامعات الكندية، كما يمكن الحصول على قبول للدراسة في كندا عن طريق مكاتب الخدمات الطلابية، ولمعلومات اكثر حول الأمر، يمكنكم العود لهذا المقال : اجراءات الحصول على قبول جامعي في أي دولة .

اثبات القدرة المالية على الانفاق أثناء فترة الدراسة

يعتمد اثبات القدرة المالية على عدة نقاط سواء كان الشخص وحده أو مع أسرته، و يجب أن يثبت الشخص قدرته على :

  • دفع رسوم الدراسة في كندا، وتختلف رسوم الدراسة من جامعة لجامعة أخرى .
  • شراء الكتب و المراجع و المستلزمات اللازمة خلال فترة الدراسة .
  • القدرة على تحمل تكاليف المعيشة سواء كان الشخص وحده أو مع أسرته .

في حال حصول الطالب على منحة دراسية في كندا، فإن المنحة قد تتكفل بكل شئ، و قد تتكفل المنحة الدراسية بجزء فقط من التكاليف، مثل أن تشمل رسوم الجامعة فقط .

في حال كانت المنحة تتكفل بكل شئ، فإن وثائق الدعم الخاصة بالمنحة الدراسية كافية، أما في حال كانت المنحة تتكفل بجزء فقط من تكلفة الدراسة، على الطالب في هذه الحالة تقديم اثبات مالي يضمن الانفاق على النقاط التي لم تكفلها المنحة .

تذاكر طيران ذهاباً واياباً

من أهم متطلبات تصريح الدراسة في كندا أن يقدم الشخص ما يثبت نيته في الدراسة فقط و من ثم العودة إلى بلده، و بناءً على ذلك يجب أن يكون الطالب لديه تذكرة ذهاب و اياب من و إلى كندا  .

سجل جنائي سليم

يجب أن يقدم الشخص من يثبت أن سجله الجنائي خالي من الجرائم، أو على الأقل يجب أن يكون سجل الطالب خالي من الجرائم الكبرى .

شهادة صحية

تقديم الطالب لشهادة صحية تثبت خلو  الطالب من الأمراض السارية و المعدية، و هذا البند تحديداً يجب التأكد منه من خلال التواصل مع السفارة الكندية، فقد تشترط سفارة كندا الحصول على الشهادة من جهة طبية معينة .

اتقان اللغة

هذا يعتمد على المقاطعة و الجامعة التي سيدرس بها الشخص، فالجامعة أو المقاطعة التي يتم التدريس فيها بالفرنسية يجب الوصول للمستوى التي تطلبه الجامعة في اللغة الفرنسية، و الجامعة التي تدرس باللغة الانجليزية يجب الوصول للمستوى التي تطلبه الجامعة، و في الغالب تقبل الجامعات الكندية بشهادة TOEFL في اللغة الفرنسية، أو بشهادة و IELTS في اللغة الانجليزية، و تختلف أيضاً الدرجة المطلوبة في  الشهادتين حسب الجامعة و المقاطعة الكندية .

ترجمة الشهادات الدراسية والوثائق الشخصية

يجب أن يقوم الطالب بترجمة شهاداته الدراسية و وثائقه الرسمية ترجمة مصدقة، والأفضل في هذه النقطة أن تكون ترجمة الوثائق لدى مكاتب موثوقة و معروفة .

متطلبات أخرى

متطلبات تصريح الدراسة في كندا لا تقتصر على هذه النقاط، فقد تطلب الجامعة التي يرغب الشخص في الدراسة بها متطلبات أخرى، و هذا يعتمد على الجامعة و البرنامج الدراسي أو التخصص الذي سيدرس فيه الشخص .

ما تم الحديث عنه هو المتطلبات و الاوراق المطلوبة للدراسة في كندا بشكل عام، و في النهاية كل جامعة تكون لها قائمة متطلبات خاصة بها، لكن لا تختلف هذه القائمة عن هذه المتطلبات كما أوضحنا سابقاً، لكن قد تضع الجامعة بعض البنود بجانب هذه البنود .

معلومات أكثر حول متطلبات تصريح الدراسة في كندا

مصادر رسمية يمكن العودة اليها حول الدراسة في كندا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى