أخبار اللجوء والهجرة

أسئلة وإجابات حول اللجوء فى أوروبا

سنتطرق هذا اليوم لبعض الأسئلة حول اللجوء فى أوروبا ، والتى تطرح من زوارنا الكرام ، والتى بالطبع من ضمنها الأسئلة التى تطرح عن العقبة الكبرى التى تواجه معظم اللاجئين إن لم يكن جميعهم وهذه العقبة هى اتفاقية دبلن للبصمات الخاصة بتنظيم حركة اللجوء فى أوروبا.

 اللجوء فى أوروبا وتأثير بصمة دبلن عليه

1 _ “السؤال”  إذا حصلت على فيزا شنغن من سفارة السويد هل البصمة الخاصة بالشنغن التى يتم تبصيمها فى السفارة بصمة جنائية أم بصمة لجوء؟

“الإجابة” بصمة شنغن مرتبطة ببصمة دبلن وفى حال تقدم أى شخص بطلب لجوء بفيزا شنغن فسيتم كشف أمره وسيتم التعامل معه تعامل بصمة دبلن أى إن بصمة شنغن مرتبطة ببصمة دبلن.

2 _ “السؤال”   هل أستطيع تقديم طلب لجوء فى النرويج بفيزا شنغن بلجيكا؟

“الإجابة”  يمكن ذلك ، ولكن قانونيا ستعيدك النرويج إلى بلجيكا مرة أخرى.

3 _ “السؤال”   كيف اقدم طلب لجوء بفيزا شنغن ولا يتم ترحيلى لدولة أخرى؟

“الإجابة” إذا أردت تقديم طلب لجوء فى دولة عن طريق تأشيرة شنغن ولا يتم ترحيلك منها عليك أن تتقدم بطلب الحصول على الشنغن فى الدولة التى تريد أن تتقدم فيها بطلب اللجوء الخاص بك وبذلك تكون هذه الدولة هى دولة الإختصاص فى معالجة ودراسة طلب اللجوء الخاص بك ، لأنك مثلا لو حصلت على شنغن فرنسا وتقدمت بطلب لجوء إلى المانيا ستعيدك المانيا إلى فرنسا مرة أخرى وذلك نظرا لقانون دبلن للبصمات ، أما لو كانت حصلت على شنغن ألمانيا من البداية ستكون المانيا هى الدولة المختصة بدراسة طلب اللجوء الخاص بك على أراضيها ، وعليه من يرغب فى اللجوء فى أوروبا ، يختار فيزا صادرة عن الدولة الأوروبية التى يرغب فى البقاء فيها

4 _ “السؤال”   ماهى مدة انتهاء بصمة دبلن فى سفارات دول أوروبا؟

“الإجابة” تنتهى بصمة سفارة أى دولة من دول أوروبا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ تبصيم الشخص.

5 _ “السؤال”  بصمت بصمة دخول إلى الولايات المتحدة هل إذا ذهب إلى سويسرا وتقدمت بطلب لجوء هل تضرنى بصمت أمريكا؟

“الإجابة” أولا بخصوص بصمة أمريكا لن تضرك فى سويسرا لأنها ليست بصمة دبلن ، أما إذا رغبت فى اللجوء فى أوروبا سواء سويسرا أو غيرها فابالتأكيد سيكون لها ضرر لأنك أتيت من دولة آمنه خصوصا إذا كنت مقيم فى أمريكا لفترة طويلة ، أما الشئ الذى من الممكن أن يزيد الأمور سوءً بالنسبة لك هو إذا كنت حاصلا على إقامة أمريكا.

6 _ “السؤال”   لدى بصمة فى بريطانيا فهل إذا خرجت خارج بريطانيا وأوروبا لمدة 4 اشهر ثم ذهبت إلى الدنمارك وتقدمت بطلب لجوء هل تضرنى البصمة؟

“الإجابة” قانونيا سترحلك الدنمارك إلى بريطانيا لأن بصمة دبلن لا تنتهى بعد 4 أشهر وإنما تنتهى بعد 10 سنوات إذا كانت بصمة مطار و5 سنوات إذا كانت بصمة سفارة ، ولن يتم ترحيلك من الدنمارك إلا إذا رفضت بريطانيا استقبالك ومعالجة طلب اللجوء الخاص بك على أراضيها ، حينها ستكون الدنمارك هى الدولة المختصة فى دراسة الطلب الخاص بك والنظر فيه والبت فى أمر طلبك سواء بقبول اللجوء أو برفضه.

7 _ “السؤال”  هل اذا استطعت الحصول على فيزا شنغن المانيا من سفارة المانيا فى السعودية هل يمكننى تقديم طلب لجوء فى المانيا؟

“الإجابة” نعم يمكن تقديم طلب لجوء إلى المانيا ، ولكن فرصك ستكون ضعيفة لأن السعودية دولة آمنه خصوصا إذا كنت تحمل إقامة السعودية أو كنت مقيم فى السعودية لفترة طويلة ، وهذا الأمر على الأخوة المقيمين فى دول الخليج عامة وخصوصا دولة الإمارات لأن كثير من الأسئلة تأتى من الإمارات.

8 _ “السؤال”  هل بلجيكا ترفض اللاجئين السوريين؟

“الإجابة” أخى بلجيكا لا ترفض اللاجئين السوريين ، ولكن تشترط على من يحمل الجنسية السورية ويأتى إليها عن طريق فيزا شنغن ، ثم يتقدم بطلب لجوء ، أن تكون التأشيرة صادرة عن سفارة بلجيكا ، غير ذلك من يتقدم بطلب لجوء إلى بلجيكا بتأشيرة صادرة عن سفارة أى دولة أوروبية لن يقبل طبه أو دراسته من البداية وستم ترحيله إلى البلد صاحبة التأشيرة.

9 _ “السؤال”  كيف تتعامل سويسرا مع اللاجئين على أراضيها وهل سويسرا فعلا لا تحب اللاجئين؟

“الإجابة” سويسرا لا تتعامل مع اللاجئين بأوضاع غير إنسانية ، والشىء الوحيد الغير مقبول فى سويسرا من ناحية اللجوء هو وضع اللاجئين فى كامبات ومعسكرات لجوء مغلقة ، أما بخصوص أن سويسرا لا تحب اللاجئين تعتبر سويسرا من أكثر الدول التى لا تحب استقبال المهاجرين على أراضيها.

10 _ “السؤال”  أنا سورى وما زلت أدرس هل تنصحنى بـ اللجوء فى أوروبا ، وبالأخص المانيا لأنى أريد أن أتقدم بطلب لجوء فى ألمانيا ، وهل التعليم مجانى للاجئ فى المانيا؟

“الإجابة” اللجوء فى أوروبا جيدا ، أما بخصوص ألمانيا بالنسبة للتعليم فى المانيا فهو مجانى للاجئ ، وعليك أن لا تقلق حتى لو دفعت بعض الرسوم ستكون رمزية ، لأن التعليم فى ألمانيا بالنسبة لرسومه يتعتبر مجانى بالنسبة للاجئ وغير اللاجئ.

11 _ “السؤال”   أرغب فى اللجوء فى أوروبا ، ولى صديقى نصحنى دولة  بتقديم طلب لجوء فى هولندا أو فى سويسرا ، فما هى الدول الأفضل من وجهة نظرك من ناحية معاملة اللاجئين؟

“الإجابة” من وجه نظرى أنصحك بتقديم طلب لجوء فى هولندا ، وهى أفضل من سويسرا بكثير فى معاملة اللاجئين ، وأفضل من سويسرا من ناحية فرص العمل خصوصا للعرب.

هذا الموضوع متجدد بإذن الله ، وأى أسئلة سيتم طرحها حول اللجوء فى أوروبا من زوارانا الكرام ستم طرحها حتى يستفاد الجميع ، يرجى العلم أن الأسئلة والإجابات التى ستنشر حول اللجوء فى أوروبا لن تتضمن أسماء أشخاص أو أسرار ، حفاظاً عن خصوصية الأخوة السائلين.

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. السلام عليكم اخي الكريم انا موجود با الامارات اريد ان اقدم على شنغل بعد وصولي على البلد المطلوب اقدم على لجوء السؤال ايا بلد تكون الافضل اقدم الفيزا الشنغل لقبول طلب الجوء انا ومرتي وهل يضرني اذا مرتي حامل عند تقديم الجوء ؟ ارجو الرد شكرا لجهودكم

  2. مرحبا انا عايش في فلسطين انا مصاب انتضفاضه من سنه من هي افضل دوله في العلاج والاقامات وفرص العمل

  3. الرئيس السودانى البشير يعتبر مجرم حرب لما ارتكبه من فظائع باقليم دارفور وتشريد الاف السكان من منازلهم ومطلوب لدى المحكمه الجنائيه ولدينا اخوه لجئو الى المانيا وكثيرا تقابل طلباتهم بالرفض باعتبار السودان دوله لاتشهد نزاعات فما الحل اذا لهولاء…

  4. انا سوري عندي فيزا زيارة بالسعودية والسنة الجاية جامعة بتنصحني روح على اوروبا قبل ما اخلص الثانوية والا بعد ما خلصها

  5. يا اخي لديه فيزا سياحه الي روسيا واريد السفر الي برطانيا من روسيا واو قدم طلب لجوء في برطانيا بي ماذا تنصحني

  6. السلام عليكم اخي أنا قدمت على لجوء في هولندا سنه 2008 وبعدها اعطوني أقامه مؤقته وبعدها فتره سحبوها من عندي لأن أقامه مؤقته وبعدها اجالي قرار سحب أقامه وأنا بعدها سافرت من ألمانيا إلى تركيا بجوازي الترفل دكمنت وبدون ماابلغهم الآن إذا اقدم لجوء في غير دوله اوربيه شنو موقفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى