تعريفات السفر و الهجرة

أسباب الهجرة غير الشرعية الطوعية والقسرية

غالباً لا يتم الحديث كثيراً عن أسباب الهجرة غير الشرعية ، ودائماً من تبحث الدول التي يقصدها المهاجرين بهذه الطريقة إلى محاربة الهجرة غير الشرعية دون البحث عن أسبابها ومحاولة تقديم حلول لهذه الأسباب، وتنقسم هذه الأسباب إلى أسباب طوعية للهجرة، وأسباب قسرية.

أسباب الهجرة غير الشرعية

الأسباب الطوعية للهجرة غير النظامية

هناك أسباب طوعية للهجرة غير الشرعية، والهدف من الهجرة بهذه الطريقة هو هدف اقتصادي بحت، ويهاجر الشخص من بلده إلى بلد آخر بحثاً عن العمل والحياة الكريمة بسبب البطالة، وتحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي في مجتمع أفضل اقتصادياً واجتماعياً وعلى كافة المستويات.

مقابل كل هذه المميزات لا يكون طريق الوصول سهلاً، لذلك يسلك الشخص طرق خطرة للوصول لوجهته، والأفضل التفكير في مخاطر الهجرة غير الشرعية قبل التفكير فيها، لأن الهجرة بهذه الطريق كانت سبباً في موت الكثير من الأشخاص.

الأسباب القسرية للهجرة غير النظامية

أسباب الهجرة غير النظامية ليست واحدة، فكما توجد أسباب طوعية، توجد أسباب قسرية، وتعرف الهجرة بهذه الطريقة بإسم الهجرة القسرية.

عرفت الهجرة بهذه الطريقة بـ الهجرة القسرية، لأن من يسلك هذا الطريق يترك بلده مضطراً نتيجة الحرب والصراعات التي تعد من اهم أسباب الهجرة غير الشرعية ، وينطبق تعريف الهجرة القسرية على مواطني سوريا والعراق ومواطني الدول الذين يعيشون نفس الحالة.

أيضاً قد تكون الهجرة بشكل قسري نتيجة اختلاف الدين أو اختلاف العرق، ويضطر الأشخاص إلى الهرب من بلدانهم نتيجة هذا الاضطهاد خوفاً من الموت أو التعذيب والتنكيل واغتصاب النساء، وينطبق مسمى الهجرة القسرية بهذه الطريقة على مواطني أفريقيا الوسطى، ومواطني بورما الذين يتعرضون لأشد أنواع التنكيل والابادة البشرية نتيجة اختلاف الدين.

الأسباب القسرية للهجرة كثيرة، لكن هذه الأسباب أبرزها، فهناك من يضطر للهجرة القسرية نتيجة للعمل السياسي والحزبي، أو بسبب الرأي، وغالباً ما تكون الهجرة هرباً من الأنظمة الحاكمة، وكما أوضحنا في السطور السابقة  أن أسباب الهجرة القسرية كثيرة.

يهاجر الأشخاص بهذه الطريقة ليس بحثاً عن العمل في المقام الأول، ولكن بحثاً عن الأمان والحماية، ومن يصل بهذه الطريقة يتقدم بطلب لجوء للدولة التي يصلها، ومعظم من يفكر في الهجرة بهذه الطريقة لا يفكر بشكل كبير في مخاطر الهجرة غير الشرعية لأنه هرب من مخاطر تفوقها بمراحل.

الهجرة بهذه الطريقة في الغالب تكون حركات جماعية، هذا اذا كان الوصول عن طريق قوارب الهجرة، أو عن طريق عبور الحدود، لكن في حالات أخرى، تكون الهجرة غير الشرعية بشكل فردي، وتنطبق هذه الحالة على الشخص الذي يدخل بفيزا لغرض ويستخدمها الفيزا لغرض آخر، وهذا ما سنوضحه في مقال أنواع الهجرة غير النظامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى