المنح الدراسية

أفضل الجامعات في العالم لدراسة الطب

قائمة أفضل الجامعات في العالم لدراسة الطب تتربع عليها عدة جامعات عالمية مرموقة نادراً ماتتخلى عن هذه المراكز سواء في المجال الطبي أو في المجالات الدراسية الأخرى، ونظراً لأهمية المجال الطبي في حياة الإنسان تهتم الجامعات حول العالم بهذا المجال كثيراً، وبإعتبار أن هذا المجال من مجالات القمة العلمية، دائماً ما يبحث من يرغب في دراسة الطب عن أفضل جامعات العالم في الطب نظراً للدرجة العلمية المرموقة التي يحصلون عليها من هذه الجامعات نظراً لشهرتها والتي تؤمن لهم مستقبلاً جيداً في أفضل المؤسسات بعد التخرج، ونحن في هذا الدليل سنتعرف على قائمة تضم الجامعات الأفضل في هذا المجال، بالإضافة إلى الكلفة التقريبية للدراسة في هذه الجامعات..

أفضل الجامعات في العالم لدراسة الطب

جامعه هارفارد بأمريكا 

جامعه هارفارد بأمريكا
تعد جامعه هارفرد من أهم وأعرق وأقدم الجامعات الأمريكية، وقد تم انشائها عام 1636م، كما أنها واحده من الثمان جامعات في رابطه اللبلاب، وتم تخصيص جزء منها لمدرسة طب هارفارد، وهى تقع تحديداً في ولاية ماساتشوستس بمدينة كامبريدج، وتعتبر جامعة هارفارد ثالث أقدم جامعة لدراسة الطب بأمريكا ،وتضم جامعه هارفارد ما لا يقل عن 11.000 دكتور وبروفيسورا.

تكلفة الدراسة في جامعة هارفارد وسطي من 47.000 إلى 50.000 ألف دولار أمريكي، وقد احتلت الجامعة في العقد الأخير ترتيب أفضل جامعات العالم.

يعتبر الحصول على قبول جامعي من جامعة هارفارد صعب جداً، حيث تعد الجامعة من أصعب 5 جامعات من حيث الحصول على القبولات الجامعية.

جامعة اكسفورد ببريطانيا

جامعة اكسفورد ببريطانيا
تعد من أفضل جامعات بريطانيا، بل تعتبر أفضل جامعة بريطانية، وهى تنافس جامعة هارفارد بشكل دائم على مركز الجامعة الأفضل في العالم. تقدم الجامعة دراسة الطب عن طريق برنامجين أساسيين، برنامج 6 سنوات، ويعتبر هذا البرنامج هو البرنامج الأساسي لدراسة لطب في اكسفورد، أما البرنامج الثاني يكون مختصراً، وتكون مدته 4 سنوات فقط.

تكلفة الدارسة في جامعة اكسفورد وسطي من 25.000 إلى 30.000 ألف دولار أمريكي، تقل أو تزيد، أما الحصول على قبول جامعي للدراسة في اكسفورد فهو صعب أيضاً.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة اكسفورد http://www.ox.ac.uk

جامعة كامبريدج ببريطانيا

جامعة كامبريدج ببريطانيا
تعتبر جامعه كامبريدج من أشهر وأفضل جامعات العالم في دراسة الطب بشكل خاص، والدراسة في المجالات الأخرى بشكل عام، تعد جامعة كامبريدج أقدم ثاني الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية على مستوى العالم، بعد جارتها جامعة اكسفورد.

تعد الجامعة من أقدم الجامعات في بريطانيا من حيث التأسيس، وقد تم تأسيسها عام 1209م، وهى عضو مميز في رابطة الجامعات البحثية الأوربية، كما تعد من أفضل الجامعات في اوروبا لدراسة الطب.

تخرج من جامعة كامبريدج العديد من الشخصيات المهمة والتي حصلت على جائزة نوبل، وبلغ عدد خريجي الجامعة الحاصلين على نوبل 89 شخص، أشهرهم اسحاق نيوتن صاحب نظرية الجاذبية، والعالم تشارلز داروين صاحب نظريه التطور وغيرهم من العلماء الذين ساعدوا البشرية على التطور والتجديد.

تكلفة الدراسة في جامعة كامبريد وسطي من 55.000 إلى  60.000 ألف دولار أمريكي، تزيد أو تقل، أما الحصول على قبول دراسي في كامبريدج أيضاً ليس سهلاً.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة كامبريدج https://www.cam.ac.uk

جامعة جونز هوبكنز بأمريكا

جامعة جونز هوبكنز بأمريكا
واحدة من أفضل جامعات الطب في العالم، وقد تم تأسيس هذه الجامعه عام 1876م، وتعتبر من أهم الجامعات العالمية المتخصصة في الأبحاث، وواحدة من أقدم جامعات أمريكا، وقد سميت بهذا الاسم تيمناً بإسم الشخص الذي ترك 7.000.000 دولار أمريكي تبرعاً منه للجامعة، ويدعى هذا الشخص جونز هوبكينز، وقد كان هذا المبلغ كبير للغاية فى هذا الوقت.

تم افتتاح جامعة جونز هوبكينز فعلياً في الثاني والعشرون من شهر فبراير عام 1876 م،  وكان هدفها الأساسي هو تشجيع الطلبه على الإجتهاد وذلك لتطوير العلم والأبحاث والذي يؤدي بدوره للتطور العام في البلاد.

تكلفة الدراسة في جامعة جونز هوبكينز وسطي من 65.000 إلى 70 ألف دولار أمريكي يزيد أو يقل، أما الحصول على قبول دراسي من الجامعة فهو متوسط الصعوبة.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة جونز هوبكينز  https://www.jhu.edu

جامعة ستانفورد بأمريكا

جامعة ستانفورد بأمريكا
اذا كنت تبحث عن أفضل مكان لدراسة الطب، فستكون جامعة ستانفورد من أفضل الخيارات أمامك، تم افتتاح الجامعة في العام 1891م، وهى تقع تحديداً جنوب شرق سان فرانسيسكو وشمال غرب سان خوسيه.

تتميز الجامعة بطرق الدراسة الخاصة بها، التي تجعل من الدراسة خياراً سهلاً أمام الطلاب، تخرج من الجامعة العديد من المشاهير، مثل مؤسسي جوجل سيرجي برين، لاري بايج، وغيرهم من المشاهير.

تبلغ تكلفة الدراسة في جامعة ستانفورد وسطي من 48.000 إلى 55.000 ألف دولار أمريكي، أما القبول الدراسي فيمكن الحصول عليه رغم قوة شروط الإلتحاق بالجامعة.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة ستانفورد https://www.stanford.edu

جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بأمريكا

جامعة كاليفورنيا في أنجلوس واحدة من أفضل الجامعات العالمية لدراسة الطب، وتضم الجامعة العديد من المراكز الطبية، مثل مركز زراعه الكبد والكلى، هذا إلى جانب الأشعة التشخيصية وطب الأورام والأعصاب، وجراحة المخ والأعصاب.

تم تأسيس الجامعة عام 1919م، وبشكل عام نادراً ما تخرج الجامعة من تصنيف الجامعات الـ 20 الأفضل عالمياً، كما يعد المركز الطبي التابع لها واحد من أفضل عشرة مراكز طبيعة على مستوى العالم.

اهتمت الجامعة بمرض نقص المناعة “الإيدز”، واهتمت بالمرضى المصابين به حيث حصلت الجامعة على وسام المرتبة الأولى عالمياً في رعاية مرضى الإيدز، كما الإهتمام بهذا المرض الخطير وضعها في مرتبة متقدمة في تصنيف أفضل الجامعات في العالم لدراسة الطب.

تكلفة الدراسة في جامعة كاليفورنيا وسطي من 35.000 إلى 40.000 ألف دولار أمريكي، أما الحصول على الحصول على قبول دراسي في جامعة كاليفورنيا فهو صعب جداً.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة كاليفورنيا http://www.ucla.edu

جامعه ييل بأمريكا 

جامعه ييل بأمريكا
تم تأسيس جماعة ييل عام 1701م، وتعتبر الجامعة ثالث أقدم معاهد التعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أن المنح المالية للجامعة تعد من الأكبر عالمياً. والجامعة مكونة من اثنى عشرة كلية مختلفة من بينها كلية الطب

دراسة الطب في جامعة ييل خياراً رائعاً، اذا تعد الجامعة من أفضل الجامعات في امريكا لدراسة الطب، بل تعد كلية الطب في الجامعة من الأفضل عالمياً، نظراً للمستوى العلمي الراقي، والدعم المالي الكبير الذي توفره الجامعة للقطاع الطبي.

رسوم الدراسة في جامعة ييل وسطي من 50.000 إلى 55.000 ألف دولار أمريكي، ويعد الحصول على قبول دراسي من الجامعة متوسط السهولة.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة ييل http://www.yale.edu

كلية لندن الامبراطورية ببريطانيا

كلية لندن الامبراطورية ببريطانيا

تم تأسيسها عام 1826م، ويطلق عليها أيضاً الكلية الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب، وتعتبر واحد من أشهر كليات الطب في بريطانيا. كما أن الجامعة عضو برابطة الجامعات البحثية الأوربية.

استقلت الكلية عام 2007 عن جامعة لندن، وذلك في الذكرى المئوية لتأسيس جامعة لندن، أما فرص القبول في الجامعة فهى جيدة، وتبلغ تكلفة الدراسة وسطي من 15.000 إلى 17.000 ألف دولار أمريكي.

  • الموقع الإلكتروني لكلية لندن http://www.imperial.ac.uk

جامعه تورنتو بكندا

جامعه تورنتو بكندا

واحدة من أشهر جامعات كندا والعالم، وتعد الجامعة من أقدم جامعات العالم حيث يعود تاريخ تأسيسها للعام 1827م،  تضم الجامعة أكثر من 47 ألف طالب وطالبة، مما وضعها على قائمة أكبر عشرين جامعة بالعالم، كما أنها عضو مميز في رابطة الجامعات الأمريكية.

تعد الجامعة من أفضل الجامعات في العالم لدراسة الطب ، ويعد دراسة الطب في جامعة تورنتو حلماً لدى الكثير من الطلاب نظراً لشهرة الجامعة وتقدمها في المجالات الطبية المختلفة، أما القبول الدراسي في جامعة تورنتو فهو متوسط السهولة.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة تورنتو https://www.utoronto.ca

جامعة سيدني بأستراليا 

جامعة سيدني بأستراليا
تم تأسيس جامعة سيدني عام 1850م، وتعتبر الجامعة من أقدم جامعات استراليا، وتعتبر من أهم جامعات استراليا، كما تصنف الجامعة كواحدة من أفضل الجامعات في العالم لدراسة الطب وواحدة من أفضل الجامعات العالمية في المجالات المختلفة.

الحصول على قبول جامعي من جامعة سيدني ليس صعباً، ويمكن لأي طالب يلبي متطلبات وشروط الجامعة أن يلتحق بالجامعة بدون أي تعقيد.

  • الموقع الغلكتروني لجامعة سيدني http://sydney.edu.au

جامعه ملبورن بأستراليا

جامعه ملبورن بأستراليا

واحد من أفضل الجامعات في استراليا لدراسة الطب، وهى جامعة عامة تقع في مدينة ملبورن، والجامعة إحدى الجامعات العليا في أستراليا وإحدى الجامعات العليا العالمية، الجامعة تأتي في المرتبة الثانية في استراليا من حيث التأسيس.

الحصول على قبول جامعي من جامعة ملبورن متوسط السهولة، أما تكلفة الدراسة في الجامعة وسطي من 37 إلى 40 ألف دولار أمريكي.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة ملبورن http://www.unimelb.edu.au

جامعة واشنطن بأمريكا 

جامعة واشنطن بأمريكا
تعد جامعة واشنطن واحد من الجامعات الريادية في دراسة الطب في العالم وأمريكا، تم تأسيس الجامعة عام 1861م في ولاية واشنطن الأمريكية، وتعتبر جامعة واشنطن أكبر جامعات شمال غرب الولايات المتحده الأمريكية.

تعد الجامعة من أفضل جامعات الطب في العالم وفي أمريكا، ودائماً ما تأتي الجامعة في تصنيف الجامعات الأفضل عالمياً في كافة المجالات وليس في المجال الطبي فقط.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة واشنطن  http://www.washington.edu

جامعه طوكيو باليابان

جامعه طوكيو باليابان
تم تأسيس الجامعة عام 1877م، وتتكون الجامعة من أربعة أقسام من ضمنها قسم العلوم الطبية. الجامعة منذ نشاتها تتبع لرعاية وزارة التعليم اليابانية، وتعد الجامعة من أفضل جامعات آسيا لدراسة الطب وإحدى أفضل الجامعات العالمية لدراسة الطب.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة طوكيو  http://www.u-tokyo.ac.jp/en/index.html

جامعة هايدلبرغ بالمانيا

جامعة هايدلبرغ بالمانيا

تعد جامعة هايدلبرغ من أفضل الجامعات في العالم لدراسة الطب بلد تعد واحدة من الجامعات الـ 5 الأولى في المجال الطبي على مستوى العالم. تم تأسيس الجامعة في العام 1386م، وتعد جامعة هايدلبرغ أقدم جامعة في المانيا، وتضم الجامعة العديد من الكليات المرموقة والتي من بينها كلية الطب التي تعد أفضل كلية طب في المانيا.

الحصول على قبول جامعي من جامعة هايدلبرغ ليس صعباً مثل الجامعات العالمية الأخرى رغم عراقة وجودة الدراسة في الجامعة، كما أن كلفة الدراسة في الجامعة تعد معقولة جداً ولا تقارن بالجامعات العالمية في نفس المجال.

  • الموقع الإلكتروني لجامعة هايدلبرغ  http://www.uni-heidelberg.de

خاتمة

قائمة أفضل الجامعات في العالم لدراسة الطب دائماً ما تتبرع عليها الجامعات الأمريكية والبريطانية، ومن ثم تأتي بعدها جامعات الدول الأخرى، وهذا لا يقلل من جودة التعليم في البلدان الأخرى، فهناك دول مشهود لها بالتقدم الطبي مثل المانيا.

وفي النهاية

حديثنا اليوم عن أفضل الجامعات في العالم لدراسة الطب حديثي تعريفي فقط، وهناك جامعات عالمية مميزة لدراسة الطب لم نتطرق لها، وفي ما يخص رسوم الدراسة المذكورة، فقد تختلف الأرقام الرسمية للجامعات قليلاً عن الأرقام المذكورة في المقال، كما أن بعض الجامعات قد تشمل التكلفة رسوم الحصول على القبولات الجامعية وتكلفة السفر  والإقامة، لكن بشكل عام الرسوم التي تحدثنا عنها هى نظرة تقريبية فقط، ويمكنكم مراجعة مواقع الجامعات لتفاصيل أكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى