عقود العمل

كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية ؟ أسئلة وإجابات المقابلات الشخصية

كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية ؟ في مقال اليوم، سوف نتعرف على مجموعة من اهم الاسئلة في المقابلة الشخصية وذلك من خلال قالب متخصص يحاكي اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها.

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

ما قبل المقابلة الشخصية

الى جانب تحضير إجابات اسئلة المقابلة الشخصية ، يجب على الشخص المتقدم إلى الوظيفة أن يتحضر بالشكل اللائق لاجتيازها بنجاح، فيكتب سيرته الذاتية باحترافية مع إرفاق نسخ من الصور والمستندات والشهادات التي تدعم المعلومات المذكورة بها، ثم طباعتها لأخذها معه أثناء الذهاب إلى المقابلة.

تعرف على :

ويجب عليه أيضاً أن يجهز الملابس الأنيقة البسيطة التي تناسب طبيعة الوظيفة والمكان الذي ستتم فيه المقابلة والتي غالبًا ما يفضل أن تكون ملابس رسمية غير متكلفة.

ويجب أن يحرص على البحث الجيد عن جميع المعلومات التي تتعلق بالوظيفة المقصودة، بل وبالمكان الذي سيجري معه المقابلة.

وبالطبع يجب التأكد من موعد ومكان المقابلة، قبل الوقت المحدد بفترة تسمح بمرونة التعديلات.

ويُنصح ايضا بأن يتحلى الشخص المتقدم للوظيفة بالهدوء والثبات الانفعالي، والثقة بالنفس دون تكلف أو غرور خلال الإجابات على اسئلة المقابلات الشخصية، مما سيساعده على الإجابة عن الأسئلة التي ستُطرح عليه ببساطة وتلقائية.

أهم اسئلة المقابلة الشخصية وإجاباتها

عرفنا بنفسك

من خلال الإجابة عن هذا السؤال، عليك أن توضح مهاراتك وخبراتك بما يتناسب مع متطلبات الوظيفة، ولكن دون تكلف أو إطالة أو إظهار للغرور، ولتعلم أن من سألك هذا السؤال يستطيع أن يعرف إجابته من خلال سيرتك الذاتية التي أمامه ولكن هو فقط يريد أن يحدد ملامح شخصيتك ومدى إيجابيتك من خلال إجابتك.

كيف سمعت عن هذه الوظيفة ؟

الإجابة على هذا ليست صعبة، وهي في الواقع فرصة مثالية لتبرز وتظهر من خلالها شغفك واتصالك بالشركة صاحبة الوظيف.

على سبيل المثال، إذا عرفت أمر فرصة العمل من خلال صديق او قريب أو جهة اتصال مهنية، يجب أن توضح اسم اسم هذا الشخص أو اسم هذه الجهة.

تعرف على :

ايضا إذا تعرفت على الوظيفه او الشركة من خلال مقال و مقابلة تلفزيونية او اعلان، فشارك ذلك، حتى إذا عثرت على الجهة التوظيف من خلال لوحة وظائف عشوائية، او من خلال جريدة وظائف، تحدث عن الأمر الذي لفت انتباهك على وجه التحديد حول الدور الوظيفي و القابلية الوظيفية التي جعلتك متحمسًا لهذه الوظيفه.

لماذا تريد العمل في هذه الوظيفة ؟

حاول أن تكون إجابتك وافية، تطرح من خلالها جميع مهاراتك، مع الحرص على أن تربطها بمتطلبات وطبيعة الوظيفة والمكان، مع إيضاح مدى النفع الذي سيعود على الشركة إذا تم قبولك، مع ذكرك لأمثلة من خبراتك السابقة لتدعم حديثك، على أن تكون نبرتك هادئة ومتعقلة لا تميل إلى العاطفية ولا التكبر، مما سيعطي من يجري معك المقابلة انطباعاً جيداً بأنك ملم بأغلب المعلومات عن الوظيفة التي تطلبها، بل وأنك ذو خبرة كافية للعمل بها.

ما هي نقاط قوتك ؟

هذا السؤال مرتبط بالسؤال السابق بل تكمله له، و هذا النوع من الأسئلة في المقابلات الشخصية هو بداية للحديث عن شيء يجعلك رائعًا ومناسبًا جدًا لهذا الدور او المسمى الوظيفي.

عندما تجيب على هذا السؤال، فكر في الجودة وليس الكمية. بمعنى آخر، لا تقلق من قائمة الصفات التي تتميز بها، ولكن بدلاً من ذلك، اختر نقطة قوة أو أكثر تمتاز بها بشكل جيد، بالمقابل لا تنسى أن تربط اجابتك اعتمادًا على السؤال بقدر الامكان.

علاوة على ذلك، يفضل خلال الحديث في مقابلات العمل عن نقاط القوة، أن توضح هذه النقاط بأمثلة متعلقة بمسى الوظيفة التي تتقدم إليها، وتذكر أن القصص دائمًا هي الخيار الأفضل في أسئلة المقابلة الشخصية وذلك كونها لا تُنسى أكثر من الحديث بشكل روتيني.

لماذا سأقوم باختيارك لشغل هذه الوظيفة؟

يمكنك إعادة الإجابة السابقة مع إضافة الحديث عن قدراتك الشخصية التي تميزك عن بقية المتقدمين مع التأكيد على الحديث الجيد عن طبيعة الوظيفة والشركة التي تريد العمل بها.

ما الذي تعتبره نقاط ضعفك؟

هذا السؤال هو في الأساس لقياس أمانة المتقدم ووعيه خلال المقابلة الشخصية، وهو من الأسئلة الشائعة في المقابلات الوظيفية خصوصا في اوروبا والويالات المتحدة الأمريكية، و ما عليك فعله هو الحديث فعليًا بعض نقاط ضعك، ولكن في المقابل يجب أن لا تنسى أنك تتحدث عن نفسك، وهذا يعني أن تكون اجباتك محدود لإيصال فكرة أنك شخص ايجابي وتتقبل الحديث عن نفسك حتى وان كان هذا الحديث لا يتعلق بمدحك.

تعرف على :

من جهة أخرى يجب أن تهتم بكل كلمة تقولها في اجابة هذا السؤال، وبالتالي يجب أن تتحدث عن بعض نقاط الضعف التي لن تؤثر على فرصتك في الحصول على الوظيفة التي تتقدم لشغلها.

لماذا تركت وظيفتك السابقة ؟

النصيحة الأهم هي ألا تحاول الكذب أثناء إجابتك على هذا السؤال، عليك فقط أن تتحلى بالدبلوماسية، فلا تحاول الإساءة لشركتك السابقة أو مديرك السابق، لكي لا تترك انطباعًا عنك بأنك شخص عدواني.

وفي المقابل لا تقلل من شأن نفسك، والأفضل أن تذكر سببًا ليس له علاقة بحدوث مشكلات داخل إطار العمل، مثل أنك كنت تريد الانتقال من مدينة لأخرى، أو أنك كنت تشعر أنك لم تعد تستطيع التطور في هذه الوظيفة.

ما هي معايير النجاح من وجهة نظرك؟

حاول أن تبتعد عن التحدث حول الأمور المالية أثناء إجابتك على هذا السؤال، كي لا تترك انطباعا عنك بأنك شخص مادي لا يهمه سوى المال، بل احرص على أن توضح مدى شغفك بمهنتك ومعرفتك بتفاصيلها، وأن تظهر مدى حرصك على التطور في بناء مهاراتك وإنجازك لأهدافك المهنية.

احكِ لنا مشكلة واجهتك خلال عملك وكيف استطعت حلها

حاول أن تذكر موقفًا حقيقيًا كنت قد مررت به واستطعت تجاوزه، ولكن احذر من التباهي بنفسك أو إظهار غرورك، بل تحدث بثقة هادئة وحاول توضيح طريقتك في حل المشكلة، بإيجابية وخبرة عملية.

ما هي أعظم إنجازاتك المهنية؟

للإجابة على هذا السؤال، بالتأكيد يجب ان تكون ملم بشكل أو بآخر بمجال عملك، وبالتالي تعرف كيف تكون اجابتك مقنعة أمام الشخص المسئول عن المقابلة الشخصية.

وبالتالي ذكر أمثلة عن المهام التي قمت بها في عملك، ويمكنك الحديث عن المهام الناجحة خلال الفترة الأخيرة من وظيفتك السابقة، وبالتالي يمكن للشخص القائم على المقابلة معرفة فيما إذا كنت مؤهل ويمكنك شغل هذه الوظيفة أم لا.

على سبيل المثال :

خلال العمل في وظيفتي الأخيرة كمحلل مبتدئ، كان دوري هو إدارة عمليات الفوترة في الشركة، ثم تحدث عن الإجراءات التي قمت بها، وبعد ذلك تحدث عن النتائج التي حققتها خلال شهر واحد.

النتائج وفر عملي للمجموعة التي أعمل معها 20 ساعة عمل كل شهر، بالاضافة الى تقليل الأخطاء في فواتير الشركه بنسبة 25 بالمائة.

هذا مثال فقط، لأن امثلة الانجازات المتعلقة بـ اسئلة المقابلة الشخصية للوظائف التعليمية مثلًا تختلف عن المثال الذي قمنا بطرحه اليوم، وبالتالي أنت سوف تقوم بتقديم مثال متعلق بـ اسئلة المقابلة الشخصية المتعلقة بمجال عملك انت.

هل تستطيع العمل تحت ضغط؟

هذا السؤال من اهم أسئلة مقابلة العمل ، وبالتأكيد لا يمكنك الإجابة بلا، فغالبية الوظائف حالياً تتسم بطبيعة العمل الضاغطة، ولكن يمكنك القول بأن الضغط أثناء العمل يكسبك شكل من أشكال التحدي الإيجابي، والذي يدفعك بدوره لإتمام مهامك بدقة، ويزيد من رغبتك في التدرب على إنجاز مهام عملك بسرعة أكبر ودقة وفعالية.

هذا بالإضافة إلى طرح اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية والتي تحاول كشف نسبة ذكائك أو استفزازك أو إحراجك لتظهر ملامح شخصيتك الحقيقية، فحاول فقط أن تكون صادقًا وذكيًا، مع أطيب التمنيات بدوام التوفيق والنجاح.

كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية ؟

تحدثنا خلال مقال اليوم عن قالب اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها باللغة العربية، وهذه الأسئلة هي اشهر اسئلة مقابلة عمل واجوبتها، وبالتالي انت الآن تعرف كيف تجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية بسهولة.

بشكل عام، اجتياز المقابلة الشخصية غير متعلق فقط بالأسئلة، بل يتعلق بخبرتك العملية والتي سوف تجعل اجابات المقابلات الوظيفية الخاصة بك أكثر فاعلية واقناعًا، وبالتالي يجب أن تستعد من كافة النواحي قبل الذهاب للمقابلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى