السياحة فى تركياتركيا

السياحة في بورصة – تقرير رحلتي الى بورصة

اذا كنت من عشاق الطبيعة الساحرة والغابات الممتدة فا أنا أنصحك بـ السياحة في بورصة ، أحد أجمل المدن التركية من حيث الطبيعة والهدوء لذلك تعرف مدينة بورصة في تركيا بإسم بورصة الخضراء ، وقديماً في العصر العثماني كانت تعرف بإسم هدية الله ، وهذا يدل على الجمال الذي تتمتع به مدينة بورصة.

دليل السياحة في بورصة التركية

أولو جامع

اولو جامع

المقصود بذلك التعبير في اللغة العربية “الجامع الكبير” حيث أن هذا الجامع هو أكبر المساجد في مدينة بورصة ويقع في الناحية الغربية من شارع أتاتورك الذي يوجد في وسط المدينة.

يأخذ هذا الجامع الشكل المستطيلي في التصميم وفي سقفة يوجد نحو عشرون قبة مرتبة بأربعة من السطور ، وتصميم هذا المسجد يعد من أفضل التصميماتالعثمانية ، كما تتميز جدران هذا المسجد بالنقوش والزخارف الجميلة التي قد تم رسمها  أشهر الخطاطين التابعيين للدولة العثمانية.

كوزا هان

يعد واحد من أكبر المراكز التجارية التي توجد في تلك المدينة ولقد اشتهرت تلك المنطقة بالتجارة في الحرير ولكن يجب الحذر عند الشراء حيث أنه في البعض الأوقات يكون الحرير ليس خالص كما أن تلك المنطقة تتميز بوجود الكثير من المقاهي والمطاعم التي تقوم على تقديم أفضل الخدمات للسياح.

قد يعجبك أيضاً – السياحة في طرابزون

اسكي كابليجا

هو أحد الحمامات التي قد تم تصميمها على النظام البيزنطي كما أنه يتميز بوجود الكثير من الينابيع الحرارية في هذا المكان وتلك الينابيع يتم اللجوء إليها من أجل العلاج من الكثير من الأمراض كما أن هذا الحمام يتميز بوجود نافورة في غاية الجمال .

كينت ميداني

تتميز بأنها من المناطق التي يوجد فيها الكثير من دور السينما كما يوجد بها الكثير من الأماكن المخصصة للعب الأطفال ويوجد بها أيضاً الكثير من المحلات التجارية الضخمة وهي متخصصة في بيع وشراء الأدوات المنزلية ويوجد فيها أيضاً الكثير من المحلات التجارية التي تبيع الكثير من الماركات العالمية التقليدية للملابس.

يشيل جامع

يسمى بالجامع الأخضر ويتميز هذا الجامع بأن له سقف من الذهب ويوجد في المنطقة الوسطى لهذا الجامع نافورة رائعة ، ويعد هذا الجامع من أجمل وأفضل الجوامع في تلك المدينة الساحرة.

متحف الفنون والآثار الإسلامية التركية

متحف الآثار الإسلامية تركيا

هو أحد المتاحف ذات الطابع الإسلامي التركي ويقع هذا المتحف بالقرب من الجامع الأخضر ويوجد به الكثير من الآثار الإسلامية التي يتم عرضها في المسجد والتي تعود إلى الفترة الزمنية التي تقع بين القرن الثاني عشر والقرن التاسع عشر وهذا المتحف يتكون من غرف ذو حجم صغير تحيط بالمسجد ، كما أنه يضم أيضاً عدد من المتاحف التي تحتوي على الكثير من العملات البرونزية كما أنها تحتوي أيضاً على الكثير من الميداليات الفضية بالإضافة إلى الدروع والكثير من أدوات الطبخ.

لونا بارك

واحدة من أجمل معالم السياحة في بورصة وهي إحدى حدائق الملاهي التي توجد في داخل المنتزه الوطني والتي تضم في داخلها العديد من الأماكن الخدمية والتي منها المقاهي والمطاعم كما أنها تحتوي أيضاً على الكثير من الأماكن المخصصة للمشي.

ظافر بلازا

هذا المكان يوجد به الكثير من العلامات التجارية كما أنه يحتوي أيضاً على الكثير من دور السينما والكثير من الأماكن المخصصة للتسوق.

آس ميركيز

من أفضل وأحدث المجمعات التجارية التي تقع بين بورصة ويلوا وتتميز بوجود الكثير من صالات السينما والكثير من الأماكن المخصة للعب الأطفال .

جبل أولو داغ

جبل أولوداغ

أحد أشهر الاماكن السياحية في بورصة إن لم يكن أشهرها ، جبل أولو داغ الذي يقع في الناحية الجنوبية الشرقية من المدينة الذي يتميز يإرتفاعه الشاهق الذي يصل إلى نحو ألفي وخمسمائة وثلاث وأربعون متراً.

قد يعجبك أيضاً – رحلتي السياحية إلى غازي عنتاب التركية

أكسب ارتفاع الجبل الشاهق إطلالة بانورامية ساحرة ، كما يتميز الجبل بوجود الثلوج عليه في فترة الشتاء بحجم يصل إلى نحو أربعة من الأمتار وهذا بدوره يجعله من الأماكن المناسبة لممارسة رياضة التزلج كما أنه من أفضل وأهم المراكز الرياضية المشهورة عالمياً ومن الممكن الاستعانة بسيارة من أجل الوصول إلى قمة الجبل.

الشجرة التاريخية العملاقة في بورصة

الشجرة التاريخية العملاقة

واحدة من أشهر معالم السياحة في بورصة إن لم تكن أشهره المعالم على الإطلاق ، وهى ولاتبعد عن وسط المدينة إلا القليل لذا فإن من السهل على السياح الوصول إليها بسهولة كبيرة.

ما يميز الشجرة هو الحجم الضخم كما أن لها الكثير من الجزور والتي يتراوح عمرها إلى أكثر من ستمائة عام ويوجد تحت هذه الشجرة مقهى ذات إطلالة رائعة على المدينة كما يوجد هناك أيضاً إحدى المطاعم التي تقوم على تقديم الطعام مشوياً.

الشلال الكبير

من المزارات السياحية في هذه المدينة غير أنه بعيد عنها نوعاً ما لذا فمن الصعب على الكثيرين الذهاب إليه ، ولكني أعتبر الشلال معلم هام يجب زيارته ووضعه على خطة الزيارة الخاصة بزيارة الاماكن السياحية في بورصة.

الشلال الصغير

يعد له أفضلية كبيرة عن الشلال الكبير ، ومن الممكن القيام باستئجار الأتوبيسات من أجل الوصول إليه ، كما يوجد هناك الكثير من الأماكن الخدمية التي تقوم على خدمة السياح من مقاهي ومطاعم.

سواحل مودانيا

لن أتحدث عن السحر الموجود في هذا المكان ولكن ما أستطيع أن أقوله لك إن كنت تفكر في السياحة في بورصة لا تنسى زيارة هذا المكان لأن عدم زيارته يفقدك فرصة الإستمتاع بالكثير من السحر والجمال.

المكان يعتبر مدينة صغيرة داخل مدينة بورصة ويوجد على جوانبها كورنيش ذو حجم صغير ، أما أفضل وقت لزيارة هذا المكان هو بعد العصر حيث أن الشمس تكون درجة حراراتها منخفضة.

المكان يبعد نحو نصف ساعة بالسيارة ويقوم بربطها بمدينة بورصة طريق جبلي وعلى جوانبه توجد الكثير من أشجار الفاكهة والزيتون ، ومن وجهة نظري السير على هذا الطريق متعة لا تضاهيها متعة.

الينابيع الساخنة

مدينة صغيرة تحتوي على الكثير من الألعاب ويتم الدخول إلى تلك المدينة بدون أية رسوم ، كما تعمل تلك الينابيع في المساء وفي أيام الإجازة الأسبوعية وأفضل الأوقات في تلك الينابيع بعد العصر وفي المساء.

قرية كامالازيكا

إحدى القرى التى تمثل التاريخ التركي ، يوجد بها الكثير من الأماكن الخدمية والتي منها المقاهي وأماكن التسوق وفي هذا المكان يوجد نبع من الماء يجري في داخل أزقة القرية وذلك في فترة الصيف عندما يذوب الجليد ، ونصيحتي لمن يفكر في السياحة في بورصة ويريد زيارة هذه القرية أن يؤجل برنامجه السياحي إلى الصيف.

حديقة الحيوان

حديقة الحيوان بورصة

مثلها مثل سائر الحدائق ، ولكنها تحتوي في داخلها على الكثير من مزارع الخيول كما أن تلك الحديقة تحتوي على مغارة تسمى مغارة أويلات وهي ثالث مغارة في تركيا ولقد نتجت عن زلزال يصل طوله إلى نحو ستمائة وخمس وستون متراً كما أن به نحو مائة وأربعون سلمة.

متحف أتاتورك

يقع هذا المتحف في شارع التشجيرجة وهذا القصر يتكون من طابقين ، ولقد تم شراء هذا القصر من قبل السيد ميرلاي محمد وأهدي إلى مصطفى كمال أتاتورك عندما قام بزيارة ذلك المكان للمرة الثانية.

متحف بيت الهدنة

بيت الهدنة سمي بهذا الاسم لأنه تمت فيه أول هدنة قد حدثت في مجلس البرلمان التركي في مجال السياسة ، وهذا المتحف يتألف من طابقين كما أن هناك أيضا البدروم والسطح ، وهذا المتحف مبني من الخشب ولقد تم الحفاظ على الأغراض التي يضمها المتحف من أيام الهدنة كما أنه يحتوي أيضاً على الكثير من الصور الوثائقية.

المدرسة الخضراء

هي المدرسة الأولى في تاريخ الدولة العثمانية ويطلق عليها اسم المدرسة السلطانية ، وهى مدرسة لها نمط معماري هو الأساس في استمرار النمط السلجوقي ، كما أن تلك المدرسة تحتوي أيضاً على مكان مفتوح يقوم على عرض الكثير من الآثار التي تمتد من القرن الثاني عشر وحتى القرن التاسع عشر.

متحف إزنك

من أفضل وأهم وأجمل المنشأت الإسلامية ولقد كان تصميمها على شكل حرف تي وله الكثير من الأعمدة كما أن حجارته تتميز بألوانها الجميلة ولقد كان هذا المنشأ في القرن الرابع عشر ولقد كان أول المخططات المعمارية في العصر العثماني.

متحف البيت العثماني

يقع هذا المتحف في الناحية المقابلة لكلية مراد الثاني في حي يسمى حي المرادية ، وهو على درجة عالية من التزيين ويرجع إلى القرن السابع عشر ، كما أنه من أفضل وأجمل وأقدم المنازل في مدينة بورصة ويتكون من طابقين ، ويعد هذا المتحف من أجمل معالم السياحة في بورصة بشكل خاص وفي تركيا بشكل عام.

حديقة الثقافة

من أهم المراكز الثقافية في بورصة ولقد تم القيام على توسعتها في عام ألفي وستة ، وتحتوي الحديقة على الكثير من الأماكن المخصصة للعب الأطفال كما أن بها الكثير من القوراب التي من الممكن استئجارها من أجل التجديف.

سيركجي

واحدة من أهم وأفضل الأماكن الجذابة في مدينة بورصة وتعرف بالطابع التاريخي كما أنها تعرف بالمعالم التاريخية الكثيرة التي لاتعد ولاتحصى ، كما أنها من الضواحي الغربية التي فيها الكثير من المنتجعات كما أن مياهها تتميز بأنها تحتوي على أنواع كثيرة من المعادن.

هذه المياه تنبع من المنطقة القريبة من جبل أولداغ ومياهه عذبة ذات قيمة عالية ، كما أن تلك المياه من الممكن القيام بضخها إلى عدة أماكن مختلفة ، أيضاً من الممكن أن ننظر إلى الذين يقومون بالتنزه في المسجد الملكي من هذا المكان ، والمكان يعتبر من أجمل الاماكن السياحية في بورصة.

خاتمة حول السياحة في بورصة

مدينة بورصة مدينة ساحرة إلى درجة لا تصدق خصوصاً من ناحية الطبيعة الجميلة المنتشرة في الجبال وفي الحدائق العامة ، وعلى الطرقات وفي كافة الاماكن سواء العامة أو الاماكن السياحية في بورصة ، لذلك تعتبر بورصة من أجمل مدن تركيا بل والعالم أجمع.

عادل عياد

عادل عياد مهندس ميكاترونكس, مهتم بالبرمجه و التطوير و الديجيتال ماركت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى