السياحة فى فنلندافنلندا

السياحة في فنلندا بلاد التلال والبحيرات والغابات الصنوبرية

السياحة في فنلندا عالم من الجمال والسحر الإلهي المتنوع ما بين البحيرات الجميلة، والتلال الخضراء، والغابات الصنوبرية الكثيفة، والمرتفعات الشاهقة، والمعالم السياحية التي تجمع بين الحداثة والتاريخ العتيق.

فنلندا هي إحدى الدول الاسكندنافية التي تقع في شمال قارة أوروبا، عاصمة الدولة هى مدينة هلسنكي، يحدها من ناحية الشمال النرويج، ودولة السويد من ناحية الغرب، ومن ناحية الشرق دولة روسيا، وفي الجنوب دولة استونيا عبر خليج فنلندا.

يوجد الكثير من القرى والمدن في دولة فنلندا ذات تراث قديم، والتي يرجع تاريخها إلى عصور قديمة، بالإضافة إلى المعالم الثقافية الفريدة، أما ما يميز مناطق السياحة في فنلندا هو التنوع الكبير سواء في فصل الصيف أو فصل الشتاء الفصل الأروع عند محبي الرياضات الشتوية.

تجذب هلسنكي السياح من جميع أنحاء العالم، فهي مقصد هام للزوار حيث يجد السياح المعارض الفنية والمتاحف التراثية والأسواق التجارية والمطاعم والمقاهي.

تشتهر فنلندا بجمال الطبيعة والمناظر الخلابة، اذ تحتوي على ما يقرب من ألف بحيرة بجانب عوامل أخرى لجذب السياح مثل الغابات التي تعتبر مقصد هام للسياح، بالإضافة إلى شوارعها الواسعة وفنادقها الكثيرة المتوفرة، وشعبها الودود الذي يزيد فنلندا جمالاً.

أهم معالم السياحة في فنلندا الجميلة

نظرة على العاصمة الفنلندية هلسنكي

نظرة على العاصمة الفنلندية هلسنكي
مدينة هلسنكي هي عاصمة دولة فنلندا، وتحتوي على مجموعة كبيرة من المعالم الحضارية والثقافية والتاريخية، مثل معارض الفن الفنلندية، والمتحف الوطني في فنلندا، وتضم بعض معارض الفنون التشكيلية القديمة والحديثة على حد سواء، بالإضافة إلى ثلاث مسارح كبيرة رئيسية في هلسنكي، وفي الساحل الشمالي يوجد شبه جزيرة هلسنكي والتي تعد مقصد هام للسياح والتي تطل على بحر البلطيق، حيث تضم العديد من الجزر الصغيرة والخلجان والممررات المائية بجانب الهواء الرائع الذي يزيد من المكان روعة.

تمثال ثري سميث
يوجد في كل زقاق في هلسنكي معلم سياحي فني مميز، ومن ضمن هذه المعالم تمثال ثري سميث الذي قام بنحته الفنان “نيلاند فيليكس” ويقع مقره في منطقة مميزة في المدينة في تقاطع كلاً من شارعي “مانيرهيمينتي” وشارع “اليكسانتيرنكاتو”.

تعرض التمثال للضرر في عام 1944 نتيجة للحرب وقتها، ولا تزال إلى هذا الوقت الأجزاء المفقودة منه ظاهرة فيه، إلا أنه الآن يعتبر مقصد للسياح في فنلندا.

حديقة Lemmenjoki National Park
إذا كنت من هواة الرحلات البحرية في القطب الشمالي فسوف تعجبك هذه الحديقة، وهي تعد من أكبر الحدائق في فنلندا. يبلغ عمرها 70 عام وتقع على الغابات الشمالية، وهي واحدة من أكثر المناطق التي تضم الحياة البرية في قارة أوروبا والتي تبلغ مساحتها 1000 ميل مربع تقريباً.

توفر الحديقة بعض الأماكن من الأكواخ لعمل الساونا والمساج حيث درجات الحرارة التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من الدهون، كما تطل الحديقة على نهر بنفس الاسم وهو نهر Lemmenjoki، حيث يتدفق النهر من وادي رائع تملئه أشجار الصنوبر. يمكن للزائر أخذ جولة بالقارب في النهر ومشاهدة بعض الحيوانات الجميلة مثل الذئاب والدببة والنسور وغيرها الكثير.

زيارة الحديقة خيار رائع ننصح به المسافرون العرب إلى فنلندا، اذ تعد الحديقة من أهدى وأجمل الأماكن السياحية في فنلندا.

متحف كيازما للفن المعاصر
واحد من أرقى أماكن السياحة في فنلندا ، ويضم المتحف العديد من الأعمال الفنية الخاصة بالفنانين المعاصرين الفنلنديين، بجانب أن المتحف يستقبل العديد من المعارض على مدار العام وذلك من خلال تقديم عروض ثقافية وتاريخية تعبر عن التراث والتاريخ الفنلندي، بالإضافة إلى أن المتحف نفسه عبارة عن تحفة فنية مصممة بروعة هندسية فائقة الجمال، أما الدخول إلى المتحف فهو مجاني للأعمار الأقل من 18 عام ومجاني للجميع في يوم أربعاء واحد من كل شهر.

دار الأوبرا الوطنية في هلسنكي
تم افتتاحها في عام 1933، وتعبر دار الأوبرا الوطنية عن تاريخ وثقافة دولة فنلندا من خلال صناعة الأفلام والعروض المسرحية، وتقع الدار على خليج “تولو” وتعود ملكية المبنى إلى حكومة الدولة، وهي مهيأة لاستقبال الزوار والسائحين في أي وقت، كما أنها مجهزة بأحدث وسائل العرض لمشاهدة العروض، وتضم الأوبرا قاعتين كبيرتين بالإضافة إلى 120 فرد تابعين لأوركسترا العروض.

ملعب أولمبيات هلسنكي
استضاف هذا الملعب دورة الألعاب الأولمبية في عام 1952، واليوم يعتبر مكان جذب هام للسياح حيث يعتبر متحف رياضي عظيم بجانب أنه يستقبل الكثير من الأحداث الرياضية.

يستوعب الملعب عدد متفرجين يصل إلى 40000 شخص، بالإضافة إلى إستاد لكرة القدم وحمام سباحة، والذي يتميز بكونه أكبر مكان مفتوح للسباحة يطل على المدينة، بجانب الهواء الطلق والاسترخاء والاستجمام الذي يوفر للكثير من السياح.

مبنى البرلمان الفنلندي

مبنى البرلمان الفنلندي
محبي الجمال المعماري في حال السفر إلى فنلندا أمامهم فرصة رائعة لزيارة مبنى البرلمان والذي يعد من أجمل معالم السياحة في فنلندا ، تم افتتاح البرلمان في عام 1933، وقد أصبح هذا المبنى مقصد للسياح والزائرين للتعرف على مقر البلد السياسي والاقتصادي حيث يعد مزيج بين الكلاسيكية القديمة والمعاصرة في نفس الوقت، ويوجد بعثات تنظيمية تقوم بعمل جولات سياحية من خلال مرشدين سياحيين يتحدثون باللغة الإنجليزية.

الغواصة فيسيكو
يعود تاريخ هذه الغواصة إلى الحرب العالمية حيث تعطلت وكانت سبب في غرق سفينة فنلندية، وتم تحويل الغواصة إلى معلم أثري وتحفة فنية لتصبح واحدة من أشهر المعالم السياحية في فنلندا التي يقصدها السياح.

منذ ذلك الحين أقيمت معاهدة باريس للسلام، ومنعت فنلندا من استخدام أي غواصة لأي غرض، وتعتبر غواصة فيسيكو الغواصة الوحيدة التي تمتلكها فنلندا، ويبلغ سعر دخول الغواصة 4 يورو للبالغين و2 يورو للصغار.

المتحف القديم في فنلندا

المتحف القديم في فنلندا
يقوم هذا المتحف بعرض تاريخ الفنلنديين منذ العصر الحجري إلى وقتنا هذا، ويحتفظ بالأعمال الثقافية والفنية والتاريخية لدولة فنلندا. تم افتتاح المتحف في عام 1905، وهو يتميز ببساطة أسلوبه وتصميمه وهيكله، ويقوم المعرض بتقسيم المعارض إلى معارض دائمة على مدار العام، ومعارض مؤقتة تقام على فترات متقطعة خلال العام، حيث يقدم عروض للكنوز الدفينة وعروض أخرى للتعرف على تاريخ فنلندا. محبي التاريخ أمامهم فرصة لزيارة أحد أجمل معالم فنلندا السياحية اذ يعد المتحف كنز كبير لهم.

المسرح الفنلندي
يقع هذا المسرح في وسط مدينة هلسنكي العاصمة الفنلندية ويطل على شارع “اسبلانادي” وقد تم افتتاحه في عام 1827، وفي بادئ الأمر كان عبارة عن مبنى خشبي صغير، وفي عام 1866 تم تجديد المبنى وإعادة تصميمه لأجل الاهتمام بالسينما والمسرح لكي يستوعب أكبر عدد ممكن من الزوار والمهتمين.

مركز فنون أنانتالو
أنانتالو يعد مركز للفنون يعلم الأطفال أساليب الفن الأساسية، كما يمكن للأطفال حضور المعارض الصغيرة وحلقات ترفيهية بالإضافة إلى عروض الحركة، ويقوم مكتب هلسنكي الثقافي بتنظيم برامج خاصة للأطفال لحضور تلك العروض الترفيهية.

تمثال مانرهايم
هو تمثال القائد العسكري الفنلندي العظيم “كارل جوستاف اميل مانرهايم”، ويعتبر التمثال معلماً سياحياً هاماً للسائحين والزوار، ويصنف التمثال ضمن أشهر معالم السياحة في فنلندا كما يعتبر التمثال من الأشياء الوطنية الخاصة بالشعب الفنلندي، ويقع جغرافياً في قلب مدينة هلسنكي على شارع مانرهايم.

جزر أرخبيل الوطنية
تعد الجزر من أجمل الأماكن السياحية في فنلندا، وتعبر هذه الجزر عن مجموعة من الثقافات الروسية والفنلندية والسويدية، حيث منظر البحر والسماء والهواء الطلق يجعل من تلك الجزر مكان رائع ومقصد هام للسياح للاسترخاء والاستجمام.

يمكن للسياح استئجار القوارب الشراعية والزوارق والاستمتاع بمياه البحر ومنظر السماء الصافية ورؤية الأسماك بألوانها وأنواعها المميزة، جمال الجزر جعلها مقصداً هاماً ويقصد الجزر ما يقارب من 60 ألف شخص كل سنة.

بحيرة سايما

بحيرة سايما
الكثير ممن زار البحيرة يعتبرها أجمل مقاصد السياحة في فنلندا ورغم أن هذه وجهات نظر، إلا أنه فعلياً تعد الجزيرة عالم مستقل من الجمال على الأراضي الفنلندية.

ما أكسب منطقة بحيرة سايما شهرة كبيرة هو وقوعها في الجزء الشرقي في فنلندا حيث توجد بحيرات ومستنقعات وأنهار عديدة، لكن أشهر البحيرات في هذه المنطقة هى بحيرة سايما وتبلغ مساحتها 1300 كيلو متر مربع وتسمى ببحيرة الألف جزيرة.

سافونلينا
هي المنطقة الأم في منطقة بحيرة فنلندا، فهي مكان صيفي رائع يقام فيه حفلات الزفاف بجانب الاستمتاع بالمناظر الخلابة وتأجير القوارب للرحلات القصيرة.

اطلالة على أماكن السياحة في فنلندا

تطورت السياحة في فنلندا بشكل كبير في السنوات الماضية حتى أصبحت تشكل جزء لا يستهان به من اقتصاد فنلندا، وهذا يعود للطبيعة الجميلة في فنلندا، وقيام فنلندا بالإهتمام بالجزء السياحي بشكل كبير، لكن تبقى فنلندا من أجمل دول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى