Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الهجرة الى كازاخستانكازاخستان

الهجرة إلى كازاخستان – دليل كامل

تعد كازاخستان من الدول الواعدة اقتصادياً، ومن الدول التي تعمل في صمت حالياً، لذلك قد تكون الهجرة إلى كازاخستان هى المستقبل، خصوصاً مع عزوف الكثير من الأشخاص عن دول التوطين الشهيرة مثل كندا، الذي عملت على تسريع برامج الهجرة الخاصة بها، لكن لم يكن هذا كافياً حتى الآن.

توجه الكثير من رجال الأعمال إلى كازاخستان بعد النهضة الكبيرة التي شهدتها البلد، نتيجة اكتشاف البترول الذي يعد العصب الأساسي للدولة، ويشكل قرابة 60 بالمائة من اقتصاد الدولة، كما أن الدولة غنية بمعادن كثيرة مثل الذهب وغيرها من المعادن.

الهجرة إلى كازاخستان – ملف كامل

رغم أن كازاخستان حتى الآن دولة غير معروفة للهجرة، ورغم أن متوسط دخل الفرد السنوي ليس مرتفعاً بشكل كبير، إلا أن التفكير في الهجرة إلى كازاخستان يعد الآن فرصة للمستقبل، وهذا بسبب شروط الهجرة غير المعقدة، كما أن معدل البطالة في كازاخستان غير مرتفع، وتبلغ نسبة البطالة السنوية 4 إلى 4.5 بالمائة.

تسعى كازاخستان منذ عام 2013 أن تكون ضمن أكثر 30 دولة ناهضة ومتقدمة على مستوى العالم، وتعمل الحكومة على برنامج كازاخستان 2050 الذي سيضع الدول في مصاف الدول المتقدمة، وهذا ليس مجرد حديث فقط، لأن الواقع لهذه الدول الناشئة يتحدث عن ذلك، فالدولة منذ استقلالها في 1991 شهدت طفرة معمارية وتكنولوجية كبيرة، جعلتها واحدة من أفضل دول العالم.

معلومات سريعة عن كازاخستان

1 _ الدين: أكثر من 70 بالمائة مسلمون، بينما تشكل المسيحية قرابة 25 بالمائة، والبقية ديانات أخرى، لكن دستور كازاخستان ينص على أن الدولة علمانية.

2 _ التعليم: تتمتع الدولة بمستوى تعليمي متميز، ويعد التعليم اجباري في الدولة حتى مرحلة الثانوية، لذلك تبلغ نسبة البالغين الذين يمكنهم القراءة والكتابة أكثر من 95 بالمائة، واهتمام الدولة بالتعليم ساعدها على النهوض سريعاً، وهذه ميزة لمن يفكر في الهجرة إلى كازاخستان لأن أولاده سيتمتعون بمستوى تعليمي متميز.

3 _ لغة كازاخستان الرسمية: الكازاخية والروسية كلغة ثانية.

4 _ العاصمة: أوبليس أكمولا أو أستانا.

5 _ العملة الرسمية: تنجا.

6 _ الدخل السنوي: من 12 إلى 14 ألف دولار، وهذا الدخل يضمن لمواطني كازاخستان حياة كريمة، نظراً لتقارب الحياة مع الرواتب.

7 _ شعب كازاخستان: عندما أشهد لشعبي سيكون ذلك أمراً مشكوكاً فيه، لكن بشكل عام شعبنا لا ينظر للمهاجرين نظرة سيئة، عكس دول أخرى، لكن بالطبع هناك فئات سيئة، خصوصاً مجال التبغ في كازاخستان الذي يشهد انتقادات من منظمات حقوقية كثيرة، بسبب استغلال العمالة الآسيوية، العمل لساعات طويلة، واجبارهم على العمل طول الموسم بدون أجر، ولا يتم اعطائهم أجورهم إلا مع نهاية الموسم، وهذا الإستغلال يكون بسبب استغلال هذه الجهات لهذه العمالة بسبب الطريقة التي اتبعها هؤلاء الأفراد في الهجرة إلى كازاخستان مثل مواطني الدول الذين يسمح لهم بدخول كازاخستان بدون تأشيرة، ومن ثم البقاء في كازاخستان للعمل.

8 _ أهم المدن : أستانا – ألماتي.

9 _ جهة السير في كازاخستان: على اليمن.

شرو ط ومتطلبات الهجرة والعمل في كازاخستان

كازاخستان ليس لها برنامج هجرة مثل كندا وغيرها من دول التوطين، والذي بناءً عليه يتم تقييم الشخص الذي يرغب في الهجرة من أجل العمل في كازاخستان، لذلك تعتمد كازاخستان نظام عقود العمل، والذي يمكن الحصول عليه من خلال قريب أو صديق مقيم في كازاخستان، أو من خلال التواصل مع جهة العمل، وطلب العمل لديها، ومن ثم ارسال السيرة الذاتية للشركة التي يتم التواصل معها، ويمكن التواصل مع هذه الشركات عن طريق الانترنت.

أيضاً هناك شركات على الانترنت تقدم خدمات عقود العمل في كازاخستان، لكن يجب الإنتباه جيداً لهذه الشركات، لأني ذكرت سابقاً، أن هناك أشخاص سيئين، وهناك شركات توفر وظائف في كازاخستان لكن بعد الوصول يجد العامل نفسه عرضة للسخرة والإستغلال من قبل صاحب العمل، ويتم سحب جوزات السفر من قبل الأشخاص، ومن ثم يحدث اجبار للعامل على العمل لعدد ساعات أكثر، وعدم منحه حقه إلا نهاية موسم العمل، ومن يتعرض لمثل هذه المواقف عليه أن يتوجه إلى أقرب مركز شرطة، لأن العمل بالسخر يعاقب عليه القانون في كازاخستان.

حلات الإجبار والسخرة تتم مع مواطني الدول الآسيوية التي يسمح لمواطنيها بدخول كازاخستان بدون تأشيرة مسبقة، لذلك معظم من يتعرض للإجبار والسخرة في العمل من يدخل سوق العمل في كازاخستان دون أوراق عمل رسمية، وبشكل عام حكومة كازاخستان تضمن حقوق العمالة، مع ما يقرب من نصف مليون عامل يدخل إلى سوق العمل من خارج كازاخستان كل عام، لكن مع هذا العدد الكبير تكون الأمور معقدة بعض الشئ، لذلك يجد الإنتباه لكل نقطة في عقد العمل، والغبلاغ مباشرة في حال التعرض لأي مضايقات.

شروط الحصول على عقد عمل في كازاخستان

أن يحصل الشخص على دعوة للعمل من قبل شركة، أو صاحب عمل في كازاخستان، بالإضافة إلى اصدار تصرح عمل للشخص المقيم خارج كازاخستان من قبل صاحب العمل أو المؤسسة.

من لديه أسرة يمكنها جلبها إلى كازاخستان بنفس الفيزا، لكن لا يسمح للأشخاص الذين يتم جلبهم إلى كازاخستان بـ العمل، وبعد الوصول يمكن للشخص البحث عن تعديل وضع أبنائه للعمل، نكمل بقسة الشروط في الأسفل عند الوصول لنقاط فيزا كازاخستان.

الوثائق المطلوبة من الشخص خارج كازاخستان

1 _ نسخة مصدقة عن جواز السفر الخاص بالشخص المقيم خارج كازاخستان، بالإضافة إلى ترجمة نسخة جواز السفر إلى اللغة الروسية.

2 _ نسخ من الشهادات والمؤهلات الدراسية الخاصة بالشخص، ويجب أن تكون النسخ مصدقة من خارجية بلد الشخص، ومترجمة ترجمة معتمدة للغة الروسية.

3 _ تقديم الشخص لشهادات الخبرة في المجال التي عمل فيه في بلده، والذي ينوي العمل فيه في كازاخستان، ويجب أن تكون شهادات الخبرة موقعة من الشركة أو المؤسسة التي عمل فيها الشخص.

4 _ اتقان اللغة تشترطه الشركات للحصول على وظيفة في كازاخستان، واللغات المقبولة هى الكازخية، والروسية، لكن الشركات الأجنبية يمكنها قبول اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية، لكن نقطة اللغة تعتمد على الإتفاق بين صاحب العمل، والعامل، ومن يكون له صديق في كازاخستان يقوم على عقد العمل الخاص به، تكون أمور اللغة أسهل بالنسبة له.

تقديم الأوراق للحصول على اذن بالعمل في كازاخستان

1 _ تقد الأوراق المرسلة من العامل خارج كازخستان، وبعد وصولها يقوم صاحب العمل، أو من ينوب عنه بتقديم ملف الشخص إلى مركز توفير فرص العمل في كازاخستان، وبعد تقديم الأوراق على مقدم الطلب الإنتظار من 15 إلى 30 يوماً، ثم يصدر القرار بقبول أو رفض طلب صاحب العمل.

2 _ اذا تم قبول طلب صاحب العمل، عليه أن يقدم الأوراق التي تثبت أن الشخص سيكون متواجداً في كازاخستان خلال 30 يوماً، وبعد تقديم الأوراق يتم اصدار  تصريح عمل للشخص، بعد ذلك يتم ارسال نسخة عن تصريح العمل للشخص خارج كازاخستان للمتابعة مع السفارة أو القنصلية في بلده، أو بلد اقامته لإتمام بقية متطلبات ملف الهجرة إلى كازاخستان .

الخطوات في سفارة أو قنصلية كازاخستان

بعد اتمام هذه الخطوات السابقة، على الشخص أن يراجع سفارة أو قنصلية كازاخستان في بلده أو البلد التي يقيم فيها للحصول على تأشيرة العمل في كازاخستان، ويجب تقديم المتطلبات التالية:

1 _ جواز السفر الأصلي، ويجب أن يكون الجواز ساري المفعول على الأقل لمدة 6 أشهر بعد انتهاء تأشيرة العمل في كازاخستان ومدتها سنة، بالإضافة إلى نسخة من جواز السفر.

2 _ من 2 إلى 4 صور شمسية ملتقطة حديثاً.

3 _ خطاب دعوة من صاحب عمل أو مؤسسة في كازاخستان.

4 _ نسخة من تصريح العمل الصادر في كازاخستان.

5 _ تعبئة طلب تأشيرة كازاخستان، ويمكنكم تحميل طلب التأشيرة من هنا.

6 _ تسديد الرسوم المطلوبة، وتكون من 20 إلى 30 دولار أمريكي، ولكن يجد على الشخص أن يكون لديه مبلغ أكبر من ذلك تجنباً لأي طارئ، وقد السفارة تسديد الرسوم عن طريق الحساب البنكي لسفارة أو قنصلية كازاخستان في بلدك أو البلد التي تقيم فيها، علماً أن تسديد رسوم تأشيرة كازاخستان يكون عند استلام التأشيرة، لذلك يمكن لأي شخص الإستعلام عن رسوم الفيزا بالضبط عند تقديم المستندات.

7 _ الخطوة الأخيرة هى الحصول على التأشيرة والسفر إلى كازاخستان، ويتم اصدار التأشيرة خلال أسبوع إلى 10 أيام بعد تقديم كافة المتطلبات في السفارة أو القنصلية.

الوثائق التي تم ذكرها هى الوثائق المطلوبة بشكل رسمي، لكن يمكن لسفارة كازاخستان طلب أي وثائق أخرى، مثل شهادة تسجيل الشركة في كازاخستان، أو أي شهادات صحية أو ماشابه.

تأشيرات العمل في كازاخستان

تأشيرات العمل و الهجرة إلى كازاخستان متعددة، فهناك تأشيرات لرجال الأعمال لعقد الإتفاقيات والإستثمار في كازاخستان، وهناك تأشيرات لغرض الرياضة وغيرها من الأعمال الأخرى، لكن تأشيرة العمل التي أتحدث عنها اليوم، هى تأشيرة لجذب العمالة الأجنبية الماهرة إلى كازاخستان، ومدة هذه التأشيرة عام يمكن تمديدها بعد ذلك.

قبل السفر إلى كازاخستان

1 _قبل السفر و الهجرة إلى كازاخستان اذا كنت تمتلك أكثر من 3 الاف دولار، يجب أن تقوم بالإبلاغ عن المبلغ مسبقاً، ويفضل أن يكون الإبلاغ في السفارة.

2 _ من يتقن الكازخية أو اللغة الروسية هم من لهم الأولوية في العمل، علماً أن اللغة الروسية يتحدث بها أكثر من 95 بالمائة من شعبنا، لكن بشكل عام من يصل عن طريق عقد في كازاخستان تكون أمور واضحة لأنه يأتي بناءً عن عقد عمل رسمي.

بعد الوصول إلى كازاخستان

1 _ من شروط الهجرة إلى كازاخستان عدم مخالفة قوانين العمل، والإلتزام بالشروط في حال التغيير من صاحب عمل إلى آخر، والتي قد يؤدي عدم الإلتزام بها إلى ترحيل الشخص من كازاخستان وحرمانه من دخول البلاد لمدة 5 سنوات.

2 _ بعد الوصول إلى كازاخستان على العامل أن يطلب من صاحب العمل تسجيله لدى سلطات قسم الجوازات والتأشيرات في قسم الشرطة التابع للمنطقة التي سيقيم فيها الشخص، بعد يومين أو ثلاثة من تاريخ وصوله، وانهاء كافة الإجراءات، وهذه الخطوات صاحب العمل يعرفها جيداً، لكن يجب ذكرها ليكون العامل على دراية بها.

ايجاد عمل في كازاخستان

ليس كل من يرغب في الهجرة إلى كازاخستان له أقارب يمكنهم مساعدته، لكن يمكن لأي شخص البحث بنفسه عن العمل من خلال مواقع البحث عن العمل، والتي يقوم أصحاب الأعمال في كازاخستان بطرح فرص العمل عليها للحصول على من يشغل هذه الوظائف.

الكثير من المهاجرين إلى كازاخستان يتوجهون إلى العمل في مجال النفط، لكن هناك مجالات أخرى تشهد طلباً كبيرة خلال السنوات السابقة، وسيبقى الطلب عليها خلال السنوات القادمة.

المجالات التي تشهد طلباً متزايداً هى مجالات تدريس اللغة الإنجليزية، سواء على مستوي التعليم في مراحله الأولى، أو مراحله المتقدمة في مرحلة الثانوية وما بعدها، وهذه بعض المواقع للبحث عن الوظائف في مجال النفط في كازاخستان، أو البحث في مجالات أخرى مثل التعليم، ويمكنكم البحث عن مواقع أخرى في الانترنت، أو مراقبة بوابة كازاخستان هنا فسأتحدث عن الكثير من المواقع والمعلومات الهامة في الفترة القادمة، وهذه بعض المواقع للبحث عن العمل:

في المقالات القادمة

حديثي معكم في الفترة القادمة سيكون عن أنواع تأشيرات كازاخستان المختلفة، مثل تأشيرة الدراسة في كازاخستان، وتأشيرة السياحة في كازاخستان، وعن بعض الأمور الأخرى التي سأقوم بتوضيحها، مثل أشهر المواقع للبحث عن عمل في كازاخستان، لأن كل من سيقرأ هذا المقال بالتأكيد ليس له أقارب ليساعدوه في الحصول على عمل. ويمكن من خلال مواقع البحث التي سأتحدث عنها أن يقوم الشخص بالتجول فيها والبحث عن الفرص المتاحة، والتواصل مع أصحاب العمل أو مع الشركات.

معظم الشركات التي يتم التواصل معها عن طريق الانترنت يكون الرد والإستجابة على من يرغب في العمل من خارج كازاخستان قليلاً، إلا أن مع الإستمرار يمكن الوصول للمطلوب، وهذا يحدث مع الشركات والمؤسسات في معظم دول العالم وليس في كازاخستان فقط، وهذا أقوله من واقع تجربتي في العمل في عدة شركات.

الشئ الذي أحب أن أنوه عليه، أن مستوى الأجور في كازاخستان متوسط، لكن الأمور تتحسن بشكل دائم، ومستقبلاً ستكون الأمور أفضل، كما أن المهاجرين في الكثير من الوظائف الأخرى تكون أجورهم أعلى من أجور الكثير من مواطني كازاخستان، وحالياً بعد تأقلم الشخص في كازاخستان يمكنه التوفير من أجره بعد التعرف على أجور السكن في كازاخستان وأماكن السكن الأرخص وهكذا.

أتمنى أن أكون وضعت فكرة مبسطة عن الحياة والعمل و الهجرة إلى كازخستان وأتمنى أن أوفق في الفترة القادمة من ناحية الوقت، وأن أستطيع إضافة المزيد من المقالات .. مرحباً بكم في كازاخستان.

لا يسمح بنقل أي جزء من هذه المعلومات بدون اذن خطي من مجتمع الهجرة معنا

أمينة

بشتونية العرق، كازاخية الجنسية، درست اللغة العربية في مصر، أقيم في العاصمة الكازخية أستانا، أرض الفارابي والترمذي، أطمح لتحقيق العُلى مادمت أتنفس.

‫2 تعليقات

  1. شكرا لك على هذه المعلومات القيمة والثمينة وننتظر منك المزيد ….. فأنا احد المعجبين جدا بكازاخستان وانوي السفر اليها مع اسرتي الصغيرة التي تتكون من زوجتي وابنتي و ربما لو وجدنا فرصة عمل جيدة وفرصة تعليم لأبنتنا باللغة العربية او الانجليزية سنبقى هناك لأننا نحب هذا البلد الرائع وأقول الرائع لأنه سبق لي وان زرت مدينة (الماتا) الجميلة .

  2. شكرا لك على هذه المعلومات الرائعه فهي حقا جمهوريه جميله فأنا أدرس السفر إليها من فتره من أجل دراسة الماجستير والعمل بها فهي ررائعه حقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى